Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

8‏/12‏/2011

من وراء الاضطرابات في شمال العراق؟ -2

  الجزء الأول
 تحليل: عشتار العراقية
التوقيت
جاءت الاحداث في وقت مفعم بالتوترات سواء في العراق او المنطقة او العالم، أوجزها لكم:1- اعلان الانسحاب الأمريكي والضجة المثارة حوله، علما ان الاكراد عرضوا من اول ايام الاحتلال ان تكون في منطقتهم قوات امريكية لحمايتهم. ازدادت رغبتهم راهنا على أن تبقى بعد الانسحاب قوة في الشمال للدفاع عن حدودهم في حال اعلنوا الانفصال، او في حال هجومهم على (المناطق المتنازع عليها لضمها بالقوة).
2- القلاقل في الدول العربية المجاورة ومخاض (الفوضى الخلاقة) واقتراب  خطر التدخل الخارجي من سوريا القريبة من كردستان.
3- تهديد ايران بعقوبات وشن حرب
4- اصطفاف المنطقة طائفيا وراء قوتين اقليميتين متنافستين : تركيا وايران .
5- عودة روسيا الى البروز على سطح القوى الدولية ومعارضتها للعقوبات على سوريا وايران واهم من ذلك خلافها مع الناتو وأمريكا حول نشر الدرع الصاروخي الذي تشعر روسيا انها مستهدفة به. الحرب الباردة تنشط من جديد.
6- ضرب القوى القومية العربية وصعود القوى الاسلامية في البلاد العربية التي تشهد ثورات فوضوية قد تكون بتدبير من امريكا. ونظريات حول تقسيم العالم العربي طائفيا
7-  في مواجهة (رقم 6) هناك استقطاب مسيحي طائفي في العالم العربي تشجعه فرنسا وحلفاؤها في لبنان والكيان الصهيوني. وفي العراق هناك اتجاهات للمطالبة بمحافظة او اقليم مسيحي يرتبط او لا يرتبط بكردستان (هناك اتجاهات متصارعة داخل المجتمع المسيحي العراقي بهذا الشأن).
8- الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تجتاح العالم الغربي وخاصة امريكا واوربا
9- مؤشرات نضوب النفط في العالم
10- تحرك البوارج وحاملات الطائرات الروسية والامريكية الى منطقة البحر المتوسط.
11- بروز قوى عربية لاعبة في الساحة في خدمة الناتو والقوى الغربية: قطر على الأخص.
هذا كان التوقيت.
دعونا نتأمل الملابسات التي سوف تدلنا على اللاعبين الرئيسيين في مثل هذه الأحداث:
1- الاقليم يحكمه حزبان اقطاعيان عشائريان هو حزب البرزاني (ويميل تكتيكيا نحو تركيا) وحزب طالباني و(يميل تكتيكيا نحو ايران) ربما بحكم الجغرافية، في نفس الوقت الاثنان عميلان ستراتيجيان لامريكا واسرائيل، يسعى برزاني -اكثر من طالباني-على الاقل علنا) الى اعلان الاستقلال  في التوقيت المناسب.
2- زاخو فيها لاعبان اساسيان: احدهما رجل اعمال يزيدي الاصل، بيشمركة سابق، امريكي الجنسية لديه شركات تهيمن على العراق في كل شيء من التجسس الى الطيران الى جمع القمامة. هو روبار سندي، وله علاقات جيدة من الموساد الاسرائيلي، ومع الميليشيات اللبنانية. وجهنا له هنا اصابع الاتهام في قضية اجتياح كنيسة سيدة النجاة. عمله يتركز في السياسة والتجارة والتجسس. هناك معلومة لم نتأكد منها تماما وهي انه صاحب صالون المساج الذي احرق في زاخو.
الشخصية الثانية مسيحية اشورية هو سركيس أغاجان وقد ذكرناه ايضا بالتفصيل في علاقته بتفجير كنيسة سيدة النجاة. صاحب فضائية عشتار (لاعلاقة لها بصاحبة الغار) وهذا يتمول من الكونغرس ومن حزب برزاني (وهو عضو فيه) للقيام بأدوار داخل المجتمع المسيحي (يمكن وصفه بأنه أشوري مستكرد) من اشد المنادين بمحافظة خاصة للمسيحيين تلحق بكردستان. في معلومة وقعنا عليها انه صاحب محلات بيع الخمور التي احرقت وقد تضرر بمبلغ يصل الى 6 ملايين دولار.
 (أليس من الغريب ان الشخصين اللذين اتهمتهما مع آخرين في قضية جريمة كنيسة سيدة النجاة، يظهران مرة اخرى في جرائم تطال المسيحيين ؟)
3- الحزب الذي وجه له الاتهام بالهجمات على محلات (قلة الادب) (ونفاه بشدة) هو الاتحاد الاسلامي الكردي وهو عضو في التحالف الكردي وعلاقته جيدة جدا مع ايران. حتى ان الخصوم يغمزون دائما لهذه العلاقة.
4- الإمام الذي اثار الناس بعد صلاة الجمعة للخروج والهجوم على محل المساج في زاخو (وقد قال فيما بعد انه ذكر محل المساج وليس شيئا آخر وان الناس تصرفت من نفسها في بقية الهجمات) هو من عائلة سندي ايضا وينتمي للحزب الديمقراطي الكردستاني (حزب برزاني) . وقال في معرض الدفاع عن نفسه : انه من نفس عائلة صاحب المحل فالمسألة غير شخصية بل اخلاقية.
5- موقع زاخو الجغرافي: انظر الخارطة ، انها تقع بين تركيا وسوريا. مؤخرا هناك سيناريو ان تتصدر تركيا الهجوم على سوريا لو حدث، نيابة عن حلف الناتو. وتبدو لي ان زاخو باب جيد، ولكن سوريا تشارك تركيا في حدود شمالية طويلة، لماذا زاخو؟ هل لقطع تدخل ايران لنجدة سوريا من هذا الباب؟
موقع زاخو (السهم) بين تركيا وسوريا
في الحلقة القادمة سوف اوجز لكم الاحتمالات ( من الذي فعلها) وسوف نناقش كل واحد منها بتفصيل. استعدوا للتفكير بصوت عال.
الجزء الثالث هنا

هناك 12 تعليقًا:

  1. العزيزة عشتار هناك شي لم افهمه هو ان الامام الذي حرض الناس على محلات المساج هو من نفس عائلة مالك تلك المحلات. كيف يعقل ان يكون مسلما وامام جامع ومن نفس عائلة سندي اليزيدية؟؟

    ردحذف
  2. أخي عمار
    سؤالك في محله، والله ما ادري. ربما العشيرة فيها مسلمون ويزيديون. ولكن الامام اسمه ملا اسماعيل عثمان سندي وهذا الرابط الذي فيه اسمه الكامل وبعض كلامه اعلاه ولكن قوله انه من نفس العائلة في رابط آخر وسوف اشير اليه حين اتوسع في التفاصيل:

    http://www.rudaw.net/english/kurds/4203.html

    ردحذف
  3. الاحبة في الغار
    السندي ليست عائلة محددة ، ولكن السندي قضاء كبير شمال زاخو تقع فيه عدة قرى وقصبات معضمها مسيحية
    وهناك العديد ممن يلقبون انفسهم ب السندي ... مثل الزاخولي والموصلي
    وقد يكون الآمام ينتمي لاحدى القرى المسلمة في قضاء السندي

    تابعي سيدتي عشتار ، فكلنا آذان صاغية

    ردحذف
  4. شكرا غير معرف على هذه المعلومات
    وعلى العموم هذا رابط قول الامام انه من عشيرة السندي وهي نفس عشيرة اليزيدي.

    http://www.khoranat-alqosh.com/vb/showthread.php?s=d457eeedfded627908e7275965f7e092&p=182402#post182402

    ردحذف
  5. نعم العشيرة مختلطة .
    وتقع مناطق عشيرة السندية في مضيق (كلي) بصاغا في زاخو بين الحدود العراقية التركية .

    ردحذف
  6. ما يجري على ما يبدو أقرب لفلم العراب أو الاب الروحي .. مافيا المال و الفساد .. يعني .. Business is business.. مصالح متشابكة بين المال و السياسة و الشرطة و البشمركة وأطراف أخرى و ممثلون جهات خارجية ودمى يؤدون أدوار لمصلحة خطط و خراب كبار المافيااللذين لا إعتبار لا للقومية و الدين لهم ..البزنس كما ذكرت يا عشتار سابقا الفاعل و الحاكم في كل مخطط الان و خصوصا في كوردستان كوماري عيراق ..
    بنت البلد

    ردحذف
  7. اقتباس **
    عشتار العراقية يقول...
    في الحلقة القادمة سوف اوجز لكم الاحتمالات ( من الذي فعلها) وسوف نناقش كل واحد منها بتفصيل. استعدوا للتفكير بصوت عال.


    اقترح عدم الاستعجال وتاجيل الايجاز والنقاش الى منتصف يناير .. مجرد اقتراح.

    بغدادي كردي

    ردحذف
  8. بغدادي كردي

    ماذا في منتصف يناير؟ وليش تستخدم كلمة يناير مو كانون الثاني؟ على العموم انا سأقدم الاحتمالات وربما نستتنج شيئا من المقارنة والاستقراءات الخ .

    ردحذف
  9. http://www.youtube.com/watch?v=J9WLAiYiTjs&feature=related

    ردحذف
  10. شنو القضية؟ اشو گاعد تحجي بالالغاز وبالموسيقى. ترة آني مو دائما افتهمها وهي طايرة.

    ردحذف
  11. http://www.elaph.com/Web/news/2011/12/701164.html

    ردحذف
  12. جياد التميمي10 ديسمبر 2011 11:17 م

    أستاذة ..ربما يشير الأخ سعد إلى التدخل التركي المحتمل في شهر " يناير " . على اعتبار الموسيقى التركية الحزينة جدا :ه و التي سيبكي على أنغامها كل الكاكاوات و الماماوات .

    ردحذف