Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

4‏/11‏/2011

مقتل مشعل تمو: عملية بيارق مزيفة؟

وأنا ابحث عن مشعل تمو الذي تساءل  الأخ باسل ديوب عمن قتله (هنا) وقعت (ودائما اقع بدون قصد) على مدونة رائعة لدحض الاكاذيب اسمها (Penny for your thought) وشعارها: الحقيقة موجودة، الاكاذيب هي التي تخترع
 نشر صاحبها في 11 تشرين اول 2011  تحقيقا بعنوان (اغتيال في سوريا؟ من يستفيد فعلا؟)
  قام بشيء من التقصي عن مشعل تمو وكتب تحليلا يرجح أن العملية كانت من قبيل البيارق المزيفة، وهي ما عبر عنه ايضا باسل ديوب حيث لا مصلحة للحكومة السورية في قتل الرجل الذي افرجت عنه لتوها من اجل تهدئة الجماهير الكردية. ولكن من مصلحته قتله؟ هذا ما سوف نعرفه الان.

بقلم: Penny for your thought  
ترجمة عشتار العراقية
بحثت في المواقع الغربية ولكن لم أجد ضالتي الا في موقع باكستاني اشار الى حقيقة مهمة:
"تمو اسس حزب المستقبل الكردي  الليبرالي الذي يعتبر الاكراد جزءا لا يتجزأ من سوريا وكان قد اطلق سراحه مؤخرا بعد ثلاث سنوات ونصف في السجن"
اطلاق سراحه مؤخرا يعني ان الرجل ليس لديه مصلحة في اشاعة الاضطراب في سوريا. بل ان اطلاق سراحه قد يعكس اشارة على (ابداء حسن النية) من قبل الحكومة السورية تجاه مواطنيها الاكراد.  
لماذا خطرت لي خاطرة (حسن النية)؟
لأن "الحكومة السورية اطلقت سراح الشيخ نواف البشير رئيس عشيرة البگارة الكبيرة في محافظة دير الزور وهو معارض بارز للرئيس بشار الاسد"

إن اغتياله في هذا التوقيت وحقيقة انه كان ناشطا سياسيا في قضية  الاكراد قبل حبسه يعني ان قتله لن يخدم الا في  اثارة الكرد الذين   ظلوا خارج الاضطرابات حتى مقتله.
إذن من يستفيد من هذا الاغتيال؟ من سيكون الاغتيال حاسما بالنسبة له؟ وهكذا نعرف الجناة وراء القتل.
(اغتيال الشخصية البارزة في المعارضة الكردية مشعل تامو من المحتمل ان يدفع اكراد سوريا للعب دور اكثر حيوية في الانتفاضة التي بدأت منذ سبعة أشهر ضد النظام السوري، كما يعتقد المحللون والناشطون)
 وكما قلت آنفا أن اطلاق سراحه لاثبات حسن نية الحكومة لا يخدم القوى الغربية الساعية للاطاحة بالاسد ولهذا كان على تمو ان يرحل. وكما قال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان ان اشتراك الكرد في الثورة المؤيدة للديمقراطية ضد نظام بشار الاسد "سوف يكون له تأثيرهائل على الوضع في سوريا"
دعوني استطرد قليلا لاتحدث عن دموع التماسيح الهاطلة من تركيا
تصريح تركي "تشعر تركيا بالحزن العميق للاغتيال المقيت للسيد تمو . تركيا تتوقع من الحكومة السورية ان تدرك باسرع وقت ممكن ان ممارسات العنف لقمع المعارضة السورية لن تغير مجرى التاريخ"
ربما تتذكرون ان تركيا قضت شهري آب وايلول 2011 تقصف جوا  الاكراد في شمال العراق. هل تشعرون بالحزن ايها الاتراك؟ حقا ؟ كم من اغتيال مقيت قامت به تركيا فوق العراق؟
ولكن ماذا عن اكراد العراق؟
مسؤولان بارزان كرديان عراقيان يتهمان سوريا بموت الكردي تمو:
برهم صالح رئيس وزراء اقليم كردستان يكتب في صفحته على تويتر"مشعل تمو قتله الامن السوري. درس من العراق: القمع لايمكن قهر الارادة الحرة لشعب سوريا"
 محمود عثمان عضو  كردي في البرلمان العراقي كتب في صفحته على تويتر ان اغتيال تمو هو "مثال واضح" على عدم رغبة  الرئيس السوري بشار الاسد "في الاصلاح بل يضرب بدموية. سوف تستمر  المظاهرات حتى تولد الديمقراطية"
أكراد العراق؟ ولكن هذا الرجل كان سوريا .. ما الذي يجعل الكردي العراقي ..همممم .. أفضل اصدقاء اسرائيل؟ 
(وهذا رابط مقالة يتحدث فيها الكاتب الكردي عن خشيته  ان تتحول الثورات العربية من تحقيق الديمقراطية الى تشكيل خطر على اسرائيل الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة كما يقول الكاتب )
بعدها يتحدث صاحب المدونة عن العلاقة الخاصة بين اسرائيل والحكام الكرد وتدريب القوات الخاصة الاسرائيلية للقوات الكردية  وهو الشيء الذي لم يعد خافيا علينا في العراق، ويتساءل في نهاية الموضوع: ربما أحد من دربتهم اسرائيل قتل واحدا من قومه؟

هناك تعليقان (2):

  1. يبدو من كلماتك انك تكره الكورد ولكن للنذكير فقط يبدو انك تتناسى ان علم اسرائيل يرفرف في سماء كم دولة عربية ( يعني البيتو من زجاج لا يرمي الناس بحجارو )هذا من جهة ومن جهة ثانية يفضل انك ما تجيب سيرة الشهيد مشعل تمو لانو اشرف من كل .... وتقول انك بحثت ـ لماذا لم يعجبك الكلام الذي يحمل النظام السوري المسؤولية

    ردحذف
  2. اخي غير معرف
    المقالة ترجمة وليست من تأليفي. ثم طالما انك تكتب عربي فكلمة الكرد تكتب بدون واو، لأن هناك ضمة تنوب عن الواو فوق الكاف. اما الدول العربية التي ترفرف في سماها اعلام الصهاينة فهي دول ننتقدها باستمرار. ثم يبدو ان الاكراد في سوريا كما هم في العراق ينقسمون الى فرق وملل واحزاب وليس بينهم تآلف وغير بعيد ان يقتل بعضهم بعضا كما حدث ويحدث في العراق. لماذا لا تريد ان ترى الحقيقة؟

    ردحذف