Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

14‏/11‏/2011

بالتعاون مع اكسون موبيل: حكومة كردستان تحتل 3 قطاعات نفطية في نينوى وكركوك

 المصدر هنا
ترجمة غار عشتار
القطاعات الستة التي وقعت حكومة كردستان عقود انتاج مشترك عليها مع شركة اكسون موبيل، تنشر وتترجم بالعربية لأول مرة، ثلاثة منها خارج حدود الإقليم:


1- القوش - غرب شيخان (حيث امتياز شركة جلف كيستون بتروليوم) شمال غرب مدينة اربيل وكانت سابقا قد عهدت الى مجموعة كوميت Comet ولكنها لم تكن جادة في التطوير. (القوش تابعة لمحافظة نينوى) 
2- بعشيقة : جنوب عين سفني (حيث امتياز شركة هانت اويل) جنوب شرق القوش (بعشيقة ناحية تابعة لقضاء الحمدانية بمحافظة محافظة نينوى)
3- بيرمام - شمال ملا عمر (حيث امتياز شركة OMV) موطن ومقر مسعود برزاني يقع ضمن حدود هذا القطاع. ناحية بيرمام تابعة لاربيل.
4- بيتواتة: شرق هرير (حيث امتياز شركة ماراثون) وشمال شاكروك (امتياز شركة هيس) - (ناحية  بيتواتة تابعة لقضاء (رانية) السليمانية)
5- قرة هنجير- جنوب - جنوب شرق جمجمال (حيث امتياز كونسرتيوم دانا غاز ونفط الهلال واو ام في /ام او ال) قرة هنجير تابعة لمحافظة كركوك
6- الموقع السادس- شمال- شمال شرق اربات. لم ييذع اسمه حتى الان وهو على الحدود مع ايران ويتضمن الممر  الحدودي بنجوين.
اعلن اشتي حرامي وزير النفط والموارد الطبيعية في حكومة كردستان  يوم الاحد هذه المواقع في مؤتمر نفط وغاز كردستان وقال ان الصفقات "موقعة في 18 تشرين اول 2011 وهي نهائية"

برهم صالح يلقي كلمة في مؤتمر نفط وغاز كردستان
تعليق: على أي أساس وقعت عقود انتاج مشترك في حقول غير تابعة للإقليم؟ بل تابعة لمحافظة نينوى ولكركوك؟ الفكرة هي أنه حين يكون لشركات كبيرة مثل اكسون موبيل مصالح في هاتين المنطقتين فإنها سوف تدافع عنها وتقاتل حتى آخر قطرة دم عراقية، ويكفي ان يقوم اي بيشمركة بتفجير انبوب للشركة هناك حتى تهبط أمريكا بصواريخها وقنابلها، ومن ثم تسليم المناطق لولاية الاكراد.

هناك 4 تعليقات:

  1. هلو عشتار انا العضو جديد "عراقي مهاجر" في الغار ودائما متابع للغار واقرا كل مقالتك. تعقيبا على مقالتك هل تعتقدين ان هذة خطة الاكراد لضم مناطق سهل نينوى وبالتحديد كل القرى المسيحية الى اقليم كردستان ؟ ما رايك بخبر البي بي سي الذي يقول ان نواب اكراد يريدون تغيير حدود المحافظات ؟
    http://www.bbc.co.uk/arabic/multimedia/2011/11/111114_iraq_internal_borders.shtml

    ردحذف
  2. ابو ذر العربي14 نوفمبر 2011 11:11 م

    ان البغاث بارضنا يستنسر
    وان غاب القط العب يا فار
    وامثلة كثيرة تعبر عما وصلت الحال اليه في العراق والمنطقة بشكل عام
    فالمخططات الخارجية تسير وتنمو بشكل مرعب الا اذا توحدت قوى الثورة الحقيقية في وجه الاعداء لاحباط هذه المخططات
    لقد كنا بالاحواز والاسكندرونه اصبحنا بفلسطين والعراق والجزر العربية والان الصومال وليبيا والسودان و وووووالخ
    وماذا بعد ننتظر ! غودو /؟او ضربة العصا السحرية لحل المشاكل /؟!
    ان الاكراد اصبحوا يقتطعون من قطعة الحلوى ماتشتهي انفسهم
    واليهود يقتطعون من فلسطين ما تشتهي الانفس
    وامريكا والناتو اصبحوا يفعلون وبمباركة الجامعة عفوا المفرقة العربية ما يريدون
    حتى قطر اصبحت في زمن البغاث تستنسر على زعماء الامة وتغير ما تريد وتهدد من تريد --هزلت -
    فماذا بقي لنا ان نقول
    لم يعد للكلام معنى سوى هجاء الذات او نهوض الامة فهي معركة المصير العربي
    مع تحياتي

    ردحذف
  3. مع احترامي انتم تنظرون الى الفتافيت وتاركين المنتوج الاكبر للنفط في الجنوب وخصوصا حقول مجنون لايران يسرحون ويمرحون ( يمكن نحن ولاية تابعه لايران لذلك منجيب للموضوع طاري) وكذلك الكويت والسعوديه / للمعلومه نفط وغاز المناطق الشماليه لا يتجاوز 20 بالمائه من خزين العراق والبقيه في الجنوب

    ردحذف
    الردود
    1. كلا، لم نترك شيئا. ولكن نتابع تحركات حكومة كردستان لأنها تنفذ الانفصال بخطط عسكرية واضحة.
      بالنسبة للجنوب، كتبنا كثيرا عن البصرة والشركات التي تحتلها. وكتبنا أن العراق يقسم الآن حسب حدود النفط والغاز. كركوك وماجاورها للاكراد، والبصرة وآبارها للشيعة، والغاز في النخيب للأنبار وماجاورها (للسنة) . وهذا هو سبب التقسيمة العجيبة للشعب العراقي التي فرضها الاحتلال الامريكي : كرد وسنة وشيعة. فلا هو تقسيم عرقي ولا هو تقسيم مذهبي. بل يجمع بين (التقسيم العرقي والطائفي) . وهذه تقسيمة لا تخدم سوى شركات النفط الاجنبية.

      حذف