Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

25‏/10‏/2011

في انتظار انقلاب القصر في السعودية

في 21 شباط 2011 حدثتكم عن ثلاثة أنواع من الحكومات في وطننا العربي الذي كان وكيف ستتم الاطاحة بكل نوع. (انظر هنا) وقد صدقت نظريتي في كل مفاصلها حتى الآن. توقعت حينذاك أن ما يرتب للسعودية هو انقلاب قصر. ويبدو ان هذا هو مايحدث الآن، أو سيحدث بعد وقت قصير، حسب حاجة الولايات المتحدة الى (ربيع سعودي).
هناك اخبار من عدة مصادر عن خلافات داخل العائلة المالكة السعودية حول تعيين ولي العهد الجديد، وربما تنحصر الاختيارات بين الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وبين الامير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض. والإثنان أخوان شقيقان من أم واحدة هي (حصة حصة بنت أحمد السديري) وهما في ربيع العمر (بالنسبة للملك عبد الله وولي العهد المتوفي) فهما مازالا في السبعينيات من العمر المديد (الآن عرفت لماذا يشير السعوديون الى العائلة المالكة بلقب - طال عمره). وأخبار الشقاق بالتأكيد نحصل عليها من خصوم السعودية ، فها هو موقع براثا ينقل عن وكالة فارس هذا الخبر الذي قد يكون صحيحا او كاذبا (بسبب مصدره)، ولكني أنقله لإمكان مناقشته .
 تم تسريب معلومات عن حفل اختيار ولي العهد السعودي تشير الى ان احد الامراء وجه سلاحه صوب الملك اعتراضا على قرار الملك باختياره الامير نايف بن عبدالعزيز وليا للعهد، ونقلت مصادر اعلامية " بان هناك انباء قد تسربت من الديوان الملكي في السعودية بعد وفاة ولي العهد اثر مرضه في نيويورك تشير الى وجود خلافات واشتباكات مسلحة في حفل اختيار ولي العهد الجديد بين افراد من العائلة الملكية. واعترض في هذا الحفل احد الامراء على اختيار الامير نايف بن عبدالعزيز من قبل الملك مما ادى الى تهديده الملك بالسلاح واثار الامر الصراع والاشتباكات بين الامراء الحاضرين. وحاولت العائلة الملكية عدم تسريب تفاصيل الحادث الى خارج القصر الملكي ولكن حصل مراسل فارس في الرياض بطريقة سرية من احد المسؤولين في الديوان الملكي على تفاصيل الحادث بعد اعلان وفاة ولي العهد (ملاحظة: آها! هناك جاسوس لايران من بين مسؤولي الديوان الملكي؟)

بقية الخبر هنا.
 من الطريف أن أحد المعلقين على خبر براثا ويتخذ اسم (ابو ذر) (وأرجو الا يكون صديقنا الذي يتخذ اسم ابو ذر هنا ، ورايح يحسب حسابات فلكية لموقع براثا)
 ابو ذر - بغداد
بسم الله الرحمن الرحيم (جاء أمرالله فلا تستعجلوه) الى الاخوه في المواقع الالكترونيه والمنتديات الشيعيه لاتبثوا اخبار مستعجله تخص موت ملك عبدالله وتريدون العاجله قبل الوقت المحتوم فأن هذه السنه ليست هي التي يقتل فيها هذا المجرم حسب حساباتنا الدقيقه وربما تكون العام القادم فقد ورد عن الامام المعصوم (من ضمن لي مقتل عبدالله ضمن لي ظهور المهدي) العام القادم سيكون فيه مقتل اعداء العراق وشيعة اهل البيت مثل (عبدالله وبشار الاسد حجاج العراق ) وغيرهم كذلك اختلاف بين زعماء ايران على شبهة اصحاب الامام والسلام.
طيب ، النبوءة تدور حول الملك عبد الله  الذي ناهز 92 سنة  (حسب حسابات غار عشتار الدقيقة والمستندة الى معلومات السفارة الأمريكية في الرياض هنا) وأكيد شارف على نهاية العمر اذا مو اليوم باچر، سؤالي هو لماذا يرتبط ظهور الإمام المهدي بموت عبد الله؟ بماذا يختلف عبد الله في سيرته واعماله وسوءاته او محاسنه عمن سبقه من اشقائه ومن سيأتي من بعده ؟ إلا إذا ....؟   

هناك 11 تعليقًا:

  1. ابو ذر العربي25 أكتوبر، 2011 5:29 م

    السلام عليكم
    والله بالخير يا سيدتي
    ابو ذر العربي هو العربي وليس الفارسي يا عزيزتي عشتار
    ولن يكون الا موقفا واحدا وليس له وجهان
    انه وجه يسطع في رابعة النهار وتحت الشمس
    لايرتدي اقنعه ولا يؤمن بالتقية
    وكما قلت لاخي ابي هاشم المحترم ان تاكيد عربي لابي ذر ليس من قبيل الصدفة ولكنه من قبيل الاصاله
    فانا لو اردت كتابة تعليق على ال سعود لا يخيفني ان اكتب باسم ابو ذر العربي
    فانا لاتنقصني الشجاعة ولا ينقصني الادب
    وانا مضطر للرد والتوضيح وليس للهجوم
    واسال الله ان يديم على مدونة عشتار وصاحبتها الصحة والاستمرار في مهمتها حتى تنجلي الحقائق وتتكشف الدعوات الزائفة
    سامحك الله يا عشتار

    وشكرا

    ردحذف
  2. “Nahhab Wahhab,”

    نهاب وهابي
    http://www.nytimes.com/2011/10/23/world/middleeast/prince-sultan-bin-abdel-aziz-of-saudi-arabia-dies.html?ref=middleeast&pagewanted=all

    ردحذف
  3. ثلاثة أنواع من الحكومات في وطننا العربي?

    الكريمة عشتار
    اذا اردت كيف سوف يكون الشرق الاوسط الرجاء قراءة الاتي:

    Blood borders
    How a better Middle East would look
    BY RALPH PETERS
    http://www.armedforcesjournal.com/2006/06/1833899

    ردحذف
  4. أخي غير معرف

    ربما كنت تريد ان تقول ان الترجمة لصفات سلطان كما جاءت في المقالة الاصلية هي : نهاب وهاب . وليس (وهابي) لأننا في هذه المدونة لا نستخدم هذه التوصيفات الطائفية .. لا صفوي ولاوهابي ولا رافضي ولا ناصبي. كما ان (نهاب وهاب) هو ما يترجم وصفه بالانجليزية :
    charitable and corrupt

    شكرا على الرابط

    ردحذف
  5. في تقديري الخبر الذي نقلته وكالة براثا، عن فارس للانباء، كاذب جملة وتفصيلا، فهو مكتوب تبعاً للأمنيات وليس للواقع، لأنني اعتقد ان مسألة ولاية العهد محسومة في الأمير نايف، فهو النائب الثاني للملك، بعد الراحل سلطان، علماً انها المرة الثانية في تاريخ المملكة العربية السعودية التي يسمّى فيها نائب ثاني، حيث تم ذلك في مارس من العام 2009 على ما أتذكر، وذلك بسبب اعتلال صحة سلطان، الذي سمي ولياً للعهد قبل نحو أربعة أعوام من ذلك التاريخ (كان سلطان نائبا ثانيا في عهد فهد).
    واعتقد ان نايف هو الأكثر ترشيحاً، بماله من خبرة طويلة في الحكم السعودي، حيث بقي وزيرا للداخلية لأكثر من 30 عاماً، وتوليه مهام الملك وولي العهد أثناء مرضهما وسفرهما المتكرر للعلاج خلال السنتين الأخيرتين.
    أما الامير سلمان، أمير الرياض، فأعتقد ان منصب النائب الثاني سيكون من نصيبه، وهو مايعني أنه سيكون ولي العهد القادم في حال وفاة الملك عبدالله.
    هناك فقرة في الدستور السعودي، ويسمى النظام الأساسي للحكم، شُرِّعت منذ الملك عبدالعزيز، المؤسس، ولم تتغير حتى الان، تنص على ان الملك يجب ان ينحصر في أبناء الملك عبدالعزيز، وبالتالي فإن انقلاب القصر المفترض، أو التهديد بالسلاح المزعوم في الخبر الفارسي، غير وارد على الإطلاق، ينبغي أولا تغيير الدستور، وهو أمر ليس سهلا في بلد محافظ مثل السعودية مالم يبادر به الملك شخصيا.
    مسألة الجيل الجديد من الأسرة، أي أحفاد الملك عبدالعزيز، سيكون الباب مفتوحاً أمامهم في لجنة البيعة، وهي اللجنة التي شكلها الملك عبدالله في أكتوبر 2006، وأحكامها لن تسري على الملك عبدالله وولي عهده، ماداما على قيد الحياة، بمعنى انها ستفعل بعد رحيل الملك عبدالله.
    وعودة للخبر الفارسي، فنحن جميعا نعلم ان اختيار ولي العهد لم يتم حتى الان، وفي العادة لايتم باحتفال باعتبار ان الاسرة المالكة في حالة حداد، فيما يشير الخبر الى حفل اختيار، ثم قصة الجاسوس في الديوان الملكي، كيف تم اختيار ذلك الجاسوس وبماذا تم إغراؤه؟ بالمال مثلا؟ وهل السعوديون مقصرون على من يعمل معهم فيطمع بمال إيراني؟
    الخبر كله مكذوب جملة وتفصيلا ومكتوب بلغة الأمنيات، كماأسلفت.
    واذا كان هناك من سيذكر قصة اغتيال المرحوم الملك فيصل عام 1975، فهذه قصة أخرى مختلفة تماما، ولامجال لذكرها هنا، لأن المقارنة بين الحالتين غير واردة اطلاقا.
    أما التغيير فسوف يكون من داخل المؤسسة المالكة، بمعنى التغيير ضمن الاستمرارية، لأسباب عدة منها طبيعة المجتمع المحافظ، ومنها تشابك المصالح، ومنها ان الشعب هناك لن يثور على حكامه، أما تهويشات عملاء ايران في المنطقة الشرقية فهذا شأن اخر مختلف تماما، وهو ليس شأن سعودي داخلي، بل تدخل ايراني واضح ومعروف.

    ردحذف
  6. أتفق مع الأخ مصطفى كامل.

    ردحذف
  7. جياد التميمي26 أكتوبر، 2011 12:08 ص

    سواء انتقلت السلطة رأسيا أو أفقيا شنو الفرق ؟؟ كلهم محكومون من قبل البيت الأسود في واشنطن .

    قد يشعر بالتغيير الشعب بالداخل .. لأن المسموح به تغيير السياسات الداخلية .
    أمّا السياسات الخارجة " و هي الأهم بالنسبة لمصالح الأمة " فهي هي بمقاييس و معايير و ضعت منذ 100 عام .. و ضعها الانكليز طبعا مقابل السيطرة على معظم شبه الجزيرة العربية. و القضاء على منافسي آل سعود في حينها " شريف مكة و آل رشيد " .

    أما خبر براثا بالتأكيد هو تمنيات .. لأن الوصي الأمريكي لن يسمح بالشغب .

    ردحذف
  8. شكرا ست عشتار .. أهم ما يميز الغار و يتفق عليه أصدقاءه هو الرفض للإحتلال الفارسي الامريكي اللعينين و نبذ و فضح عملاءه .. أصدقاء الغار يعكسون الفطرة العراقية السليمة و أدب المثقف العراقي الاصيل في المناقشة و الاختلاف في وجهات النظر و تقبل الرأي الاخر و إحترام المرأة و رأيها و الرد المهذب البعيد عن إسلوب السوقة.. هذا كما يبدو لم يلاحظه.. نادر نادر نادر ..
    عزيزتي إستاذة عشتار .. أؤيد السيد فارس .. وذلك مصداقا لما جاء في قوله تعالى .. يا أيها الذين أمنو صلو عليه و سلموا تسليما .. صدق الله العظيم .. و أضنه يقصد بإسوة بني الله عيسى عليه السلام .. إنك كتبت عليه السلام كاملة و ليس بحرف ع فحبذا كتابة صلى الله عليه وسلم كاملة و هذا محبذ ليكون لك أجر قولها كاملة لمن يقرأها ..
    شكرا مرة أخرى
    تحياتي
    بنت البلد

    ردحذف
  9. عزيزتي بنت البلد

    تعليقك هذا في غير مكانه، لأنك تقصدين التعليق على موضوع (ماسورة القذافي وحفرة صدام حسين) . ولكني على اية حال، ذهبت الى هناك، وقلبت (عليه السلام) الى (ع) لأغراض العدل والمساواة، إذا كانت الحروف والكلمات هي التي تساوي بين نبييين.

    ردحذف
  10. الاستاذ الفاضل مصطفى كامل سلامي الحار و محبتي و احترامي لشخصكم الكريم و لأخينا الاستاذ جياد التميمي. تحليلكم للخبر و تعليقاتكم رائعة و جميلة. هناك جانب أود أن اشير إليه في سياق هذا التحليل للخبر و هو بلاشك غير خافي على حضراتكم. إن هذا الخبر يأتي في سياق حملات دعائية و حرب إعلامية و نفسية متبادلة بين الحكومتين السعودية و الايرانية و ليس فقط مجرد خبر لإذاعة الامنيات و بث الأحلام. أما موضوع الجاسوس فبلا شك هناك جواسيس و اختراقات و الحكومة الايرانية تعرف جيداً قيمة هذا الفن و تجيده أيما إجادة و حتى بأكثر مما نتخيل و إذا ما كان أمر إختراق حكومة عميلة كالحكومة السعودية لايعنينا إلا أن إمتداد الاصابع و النفوذ الإيراني من حولنا لابد أن يعنينا و ننتبه له تماماً و نتحسب له في كل شاردة و واردة. استاذي العزيز الفاضل مصطفى كامل كما لا يخفى على فطنتكم فإن التجنيد الإستخباري لايتم عبر المال وحده فهناك أكثر من وسيلة و أكثر من جانب و هناك أكثر من نقطة ضعف لدى الإنسان يمكن أن يؤتى منها.
    إن موضوع التغيير في السعودية و تفكيك هذه الدولة العربية موضوع مطروح لدى بعض النخب في المجتمع الغربي و الأمريكي بصفة خاصة و منذ مدة طويلة و لعدة أسباب و قد كان لأنتهاء الحرب الباردة عنصراً أساسياً في تقدم هذا الموضوع نتيجة تحرر الجانب الأمريكي من الخشية من التغيير و فقدان الاستقرار في ظروف الحرب الباردة و تعاظم قدرتها على التصرف بحرية أكبر بمختلف مناطق العالم و رغبتها في تشكيل البيئة العالمية مبكراً بما يناسب مطامحها الامبريالية و التهيوء للصراعات المستقبلية مع القوى الناهضة في المستقبل. في تلك المرحلة طرح هنتغتون دراسته عن صراع الحضارات عام 1992 للعمل على تغيير المجتمعات بعد أن كان الصراع و الحروب على مستوى الدول و الحكومات و السياسات. لقد تم طرح عدة خطط و تصورات في هذا الجانب و من بين من نظر لهذا الموضوع الباحث الاستراتيجي الفرنسي اليميني لوران موراويك (Laurent Murawiec) الذي عمل في مؤسسة راند الامريكية كذلك ما طرحه النائب الجمهوري توم تنكريدو (Tom Tancredo) قبل سنوات عن التفكير بقصف مكة و المدينة. ان هؤلاء و بقية الساسة الأمريكان يبدو أنهم يشعرون و منذ فترة من الزمن أن الحكومة السعودية العميلة لهم عاجزة بنيوياً عن ضبط المجتمع السعودي و تطويره مدنياً و حضارياً بما يواكب طموحاتهم و روح العصر و أن من مصلحتهم التقدم هم بأنفسهم لإحداث التغييرات البنيوية الجذرية في السعودية و تقطيع هذه الدولة التي هي في نظرهم تركة بالية من مخلفات سايكس بيكو ليقيموا بدلها مجموعة دويلات صغيرة منشغلة في صراعات محلية بينية مما يعكس أفضل النتائج لصالحهم على مستوى المنطقة و العالم بغياب تلك الدولة الإسلامية المركزية الكبيرة التي يمول مجتمعها المتخلف كثير من النشاطات الضارة داخلها و في محيطها و في الباكستان النووية. إن التغييرات على مستوى الحكومة السعودية ليست هي التغييرات المطلوبة و المرسومة من قبل القوى الخارجية و المتوقع حدوثها ، إنما هي قد تكون مجرد محاولات بسيطة في اطار اصلاح داخلي او صراعات داخلية و لا علاقة لها بالمطلب الكبير أو المخطط الكبير. فهل ستستطيع الحكومة السعودية العميلة المجرمة تأخير ذلك المخطط عبر مقاومتها لصالح نفسها و سلطتها منفذة ألاعيبها الصغيرة أم أن المطلوب و المخطط هو الذي سينفذ ذلك ما ستخبرنا به الأيام. محبتي و احترامي للجميع

    ردحذف
  11. العزيزة عشتار و الاخ المحترم صاحب التعليق "نهاب وهابي" تحية و سلام النص الانكليزي في صحيفة نيويورك تايمز يقول : Some Saudis, including fellow princes, reportedly described him as “Nahhab Wahhab,” or the charitable thief, not resenting him for it because he spread the money so widely
    و يبدو أنكم أيها الاخ العزيز غير معرف قد اضفت سهواً ياءاً الى وهاب. الموضوع لا علاقة له بالعقيدة الدينية الإسلامية الوهابية المتطرفة. إنه مرتبط بنمط الحياة البدوية الذي يعلي قيماً معينة تتلائم و طبيعة الحياة في ذلك النظام القائم على إسلوب الصيد و الرعي. حيث يتم فيه إعلاء صفات الإغارة على القبائل الاخرى و قطع الطرق و المحاربة لتحصيل الرزق و تذم فيه وسائل الكسب الأخرى السلمية الخالية من العنف ، كذلك إعلاء صفة الكرم كألية إجتماعية يتم من خلالها مساعدة العاجزين عن تحصيل غذائهم بقوتهم البدنية و مكرهم. و كذلك للتغطية على العيوب المصاحبة لإستخدام القوة في عملية الصيد و جمع القوت. لقد تحدث عن هذا الموضوع الباحث الاجتماعي العراقي الدكتور علي الوردي في كتابه "دراسة في طبيعة المجتمع العراقي". ربما يكون بعض أو أكثر الوهابيين في السعودية نهابين و ذلك لكونهم بدويين يعيشون نظام و تقاليد و اخلاقيات حياة البادية و نمط الحياة البدائية الاقتصادي و ليس بسبب عقيدتهم الدينية فذلك موضوع اخر ، لربما تكون بعض أخلاقيات تلك البيئة قد انعكست على افكار شيوخهم لكن هذا الموضوع خارج بحثنا مع محبتي و إحترامي

    ردحذف