Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

7‏/10‏/2011

النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب -3

الحلقة الثانية هنا
تحقيق عشتار العراقية
الشركة اسمها روتام غروب  Rotam Group  لها موقع على الانترنيت (هنا) وهو موقع غريب ، من ناحية يشبه مواقع الشركات (غير المحترمة) او الوهمية من عدم ذكر اسماء مجلس الإدارة او  مجلس امناء او مستشارين او اي اسم للاتصال . هناك ايميل واحد للاتصال بمواقع الشركة في تركيا والعراق ودبي، وارقام هواتف نقالة؟ (صححوني إذا أنا مخطئة). هناك صور لمشاريع ولكن ليس هناك أية معلومات عن مشاريع انجزت او اماكنها وبالتأكيد ليس هناك اي ذكر لمشروع قصر الثقافة مع انه اعتبر (معجزة وتحفة الخ ) بل ان مدير الشركة في احد الحوارات قال ان المشروع يدرس الان في الجامعات التركية لأن ليس مثله في العالم. ومن ناحية يضع الموقع صورة اللوجو مجموعة كتب biographie universale واقوال لبرنارد شو وسرفانتس وغيرهما (وكأن تصميم الموقع لشركة ثقافية). والشركة (بتاع كله) يعني تتعامل في كل شيء يأتي بالمال : بناء - تجارة - لوجستيات- الطاقة - الاثاث والديكور - الزراعة - الطب - السياحة
ياسبحان الله : أي شيء تريده تجده لديهم ، باختصار ليس لديهم اختصاص محدد.

عناوينهم هي:
في اسطنبول تركيا :
İstanbul Cd. Kaya Millenium İş Merkezi Kat:5 N:130
Beykent - Büyükçekmece - İstanbul
Turkey
+90 212 871 07 16
+90 212 871 06 17
info@rotamgrup.com
عنوانهم في بغداد:
Almansur N:162/14
Baghdad - IRAQ
: +964 790 362 41 70
+964 790 199 09 25
info@rotamgrup.com
  عنوانهم في دبي
Beyrut St. N:12/8
Al-Qusays - DUBAI
: +971 50 998 92 12
info@rotamgrup.com
يرجى من الاصدقاء المحققين أن يتحققوا من صحة هذه العناوين، واذا كانت الارقام هي لهواتف نقالة وليست هواتف أرضية ثابتة.
هل هذه شركة سرية؟
الشيء المثير للدهشة أن هناك حوارات كاملة اجريت مع مدير الشركة من قبل مراسل موقع يختص بالاستثمار في النجف ولكن دون ذكر اسم المدير. هل هي غفلة المراسل؟ انظروا هنا  . ربما ليست غفلة ففي هذا التقرير (هنا)  المؤرخ في 12/09/2011  يقول كاتبه بالحرف الواحد "وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الذي رفض الكشف عن اسمه ان المبنى يمتاز بالإضافة إلى بناية القصر الثقافي ..."
رفض الكشف عن اسمه؟ هل هو سر أمن قومي؟ كيف يذكر اسم الشركة ولكن رئيس مجلس الادارة يرفض الكشف عن اسمه؟؟
لاحظت أنه في الاخبار الحديثة لهذا العام 2011، اختفى اسم رئيس الشركة، وصارت الحوارات تجري كما في المثالين السابقين بدون ذكر  اسمه ، ولكن في اخبار 2010 كان الاسم هو فسيم جلبي، وبالتركي يكتب Vasim Celebi اسم تركي لا غبار عليه ولا يستطيع أحد أن يقول شيئا عنه، وفي بعض التقارير الاخبارية ذكر اسم فسيم كما هنا  وفي غيرها (هنا) كتب الاسم (وسيم )، والخبر نشر في عام 2010
شنو القصة؟
لا يوجد على الانترنيت اي معلومات عن الشركة عدا موقعها الغامض، ولاشيء هناك عن صاحبها رغم ان الاخبار التي تصدر عن النجف تتحدث عن (شركة عريقة) علما ان ثلثي  مشاريع النجف اسندت اليها. وهذا وحده يجعلك ترتاب.
ولكن نلتقط معلومات هنا وهناك من شذرات الأخبار والتعليقات عليها ، والمعلقون مصدر مهم للمعلومات: ربما يعرفون صاحب الشركة او ربما يتحدثون عن شخص آخر . لا يمكن التأكد، ولكن على أية حال أورد لكم ما وجدته :
خبر : كشف مصدر مطلع في محافظة النجف الاشرف عن احالة 64 مشروعاً من مشاريع المحافظة لصالح شركة تركية للمقاولات بأمر من المحافظ عدنان الزرفي . و قال المصدر ان شركة روتام التركية والتي ترجع ملكيتها الى عدنان الزرفي تقع بالقرب من محطة وقود بإسم الزرفي في مدينة غازي عنتاب التركية. و اضاف المصدر ان الشركة التي اتخذت من ثلاثة كرفانات مقراً لها ، تلعب دور السمسرة للشركات التركية على المشاريع المحالة اليها ، مع الابقاء على اسم الشركة غطاءاً .
++
تعليق في مكان آخر (هنا) 
قامت شركة روتام عن بيع قصر الثقافة المحال لها ب99مليار دينار الى شركة اخرى تركية بقيمة 60مليار وما تواجد وسيم التركماني في الموقع الا مجرد غطاء كما وقامت شركة روتام ببيع المقاولة الخاصة بشارع الروان والتي قيمتها 9مليار الى شركة اخرى ب 6 مليار ونفس الدور يلعبه وسيم التركماني. كما تم تحويل مقاولة تنظيف مدينة النجف 9 مليار خلال 7 اشهر الى شركة تركية شكلية يدورها من الخلف وسيم التركماني. جميع المهندسين الذي عينهم الزرفي في المحافظة هم من كتلة الوفاء التي يقودها هو
++
27/08/2011
وسيم قبل دعوة كاظم منسي وحيدر الميالي وفلاح حسن المهندس مستشار المحافظ اخذ من اصدقائه 250$ (ألف؟) ليدخلوا كشركاء معه وبهذا المبلغ اشترى الفيلا والمكتب والسيارة التي استضاف الوفد فيهم مع لمة حبايب شوية وبعد حصوله على مشروع قصر الثقافة واستلامه 25% سلفة دفع للمحافظ وزمرته حصتهم وطرد اصدقائه ولم يسدد لهم المبلغ.
++
أبو ليث 27/08/2011
هنيئا للنجف بالمدعو وسيم التركي صاحب شركة روتام التركية ، المدعو وسيم التركي هو أحد المستفيدين من مذكرة التفاهم واحد أصحاب عدي صدام ، أنه تركماني من كركوك أصلا ، يسكن تركيا ، ومطلوب في الامارات العربية المتحدة وعليه القاء قبض حال دخوله الامارات لأصداره صكوك بدون رصيد وكذلك قضايا مالية. وهنيئا لمجلس المحافظة بالمقاولات التي احيلت له ( مناقصة تشييد قصر الثقافة بمبلغ يتجاوز مئة مليار دينار ، مشروع تبليط شارع الروان ، تبليط الشارع الموازي لجامعة الكوفة ) وكذلك احالة تنفيذ فندق النجف الى شركة وهمية تركية على اساس انه من جماعة وسيم التركي . ألا كان بالامكان شراء سيارات تنظيف بعدد مئة من قبل الدولة وجعل الناس العاطلين عن العمل تستفيد كسواق فيها وكذلك عمال التنظيف ( من هي شركة البيرق )
التعليقان الاخيران كانا على خبر إلغاء عقد شركة البيرق التركية لتنظيف شوارع النجف.(هنا)
 ++
، ولكن ربما يكون الخبر الأضبط عند منوشهر الإيراني الذي راح يطارد الاخبار اينما ذكر اسم قصر الثقافة لنشر التعليق نفسه الذي اترجمه لكم فيما يلي ويقول انه ينشره لأن النجف تهمه بصفته شيعيا ايرانيا. وادرج الى جانب اسمه عنوان بريده الالكتروني وقد كتبت له للاستزادة من معلوماته ولكنه لم يرد حتى الان. يقول في تعليقه (هنا)  بتاريخ 14 شباط 2011:
ايها السادة ، اعلن بان النجف سوف تتوج عاصمة للثقافة الاسلامية في 2012 وان مشروع المدينة الثقافية للنجف منح لشركة تركية اسمها روتام غروب (مجموعة روتام) . وحسبما سمعنا من تركيا ليس هناك مجموعة مثل هذه  في تركيا، ولكنها تسمية تسمي نفسها بها. تأسست الشركة في 2003 برأس مال قدره 150 الف دولار وصاحبها تركماني عراقي اسمه وسام طارق عبد العزيز . وقد غير وسام جنسيته واصبح مواطنا تركيا وغير اسمه الى فسيم جلبي vasim celebi وقدم نفسه الى الجانب العراقي كمواطن تركي وغطى على تاريخه السابق في العراق. ووالداه يعيشان في كركوك بالعراق وكان وسيم طارق عبد العزيز شريكا في شركة الطيار المحدودة التي لها عقود كثيرة في العراق خلال فترة صدام حسين . كانوا شركاء مع عدي صدام حسين في كثير من المشاريع مثل توفير شاحنات مرسيدس في العراق وتجديد الكهرباء في منطقة الوزيرية في بغداد. وقد قدمت الشركة طائرة لصدام حسين اضافة الى ملايين الدولارات كرشى. بعد فترة صدام حسين ، ترك العراق بسبب مشاكل كثيرة وغير جنسيته واسمه. الان هو يسافر بجوازسفره التركي الى العراق وهو مذعور من تاريخه الماضي في العراق (ربما يفسر هذا امتناعه عن ذكر اسمه في الحوارات الاخبارية)  وكان قد افلس بشكل تام ولكنه استطاع الحصول على بعض القروض والحصول على عقد النجف هذا بالاكاذيب وباظهار نفسه رجلا غنيا يدفع رشى ويقدم وعودا . خاصة بعلاقاته مع محافظ النجف عدنان الزرفي وكاظم منسي تمكن من الحصول على العقد. وقد حصل على المال من خلال شريك كردي في العراق واستطاع تدبير مشاريع هندسية مع شركات صغيرة عديدة في تركيا. وغير اسم اصحاب المشاريع الفنية الى اسم روتام ووقع العقد مع وزارة الثقافة ومحافظة النجف. وبسبب افتقاره للمال وعدم خبرته في البناء لم يستطع ادارة المشروع جيدا وضيع ثلاثة شهور لبدء الموقع وحفر الاساسات. ويقال ايضا ان المشروع في مستوى الاساسات ومتأخر ثلاثة شهور. وماسمعناه يسبب لنا القلق حول مستقبل المشروع وعدم اكماله في الوقت المحدد. ونحن كشيعة ايرانيين نشعر بالقلق من فضيحة بسبب عدم اكمال المشروع لاننا ننتظر بفارغ الصبر عام 2012 لتتويج النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية . ندعو ونأمل ان تساهم هذه المعلومات والتحذير في اكمال  المشروع. منو شهر ملائيان - طهران
 ++
هناك صورة لبعض اعضاء البرلمان وهم في زيارة لمشروع قصر الثقافة، ولكن الصورة بدون توضح ، فهل الذي في الصورة هو رئيس الشركة وسيم جلبي؟ لأنك لو بحثت في صور كوكل عن صورة للسيد وسيم لن تجد الا هذه .
والخبر غير المؤرخ يقول "قام وفد من أعضاء مجلس النواب العراقي بزيارة مشروع قصر الثقافة، أحد أهم المشاريع الاستثمارية التي تقوم بإنشائها محافظة النجف الأشرف بالتعاون مع وزارة الثقافة. وتمت زيارة الوفد الذي ضم كلاً من النائب صادق اللبان والنائب بتول فاروق والنائب طالب الجعفري، بحضور السيد رويضي عبد الهادي مدير مكتب السيد المحافظ والسيد رشيد جبار ممثلاً لوزارة الثقافة. والتقى الوفد رئيس المهندسين السيد حيدر عبد الأمير عبد الله رئيس دائرة المهندس المقيم في المشروع الذي أوضح خطوات الإنشاء والمدة الزمنية وبعض مكوناته، ثم التقوا السيد وسيم الجلبي رئيس مجلس إدارة شركة (روتام) التركية المنفذة للمشروع الذي قدم شرحاً تفصيلياً عن المشروع مؤكدا تعهد الشركة بتسليم المشروع كاملاً. وأوضح الجلبي إن مشروع قصر الثقافة يعد من المشاريع النادرة في العالم ولا يوجد مثيل له حتى في الدول الأوربية، مبينا أن قاعة المؤتمرات وحدها ستكلف 22 مليون يورو، وأن النظام الصوتي سيتم بواسطة شركة ألمانية لانجازه، وقد وصلت جميع المواد والمستلزمات لإكمال البناية ومن مناشئها العالمية رغم الصعوبات التي واجهتنا بسبب البيروقراطية الإدارية المزعجة. وأكد أعضاء الوفد على ضرورة أن يكون هناك وعي عند الناس حول فخامة هذا المشروع مبدين ارتياحهم لسير العمل.) هل الصورة لرئيس المهندسين ام لرئيس شركة روتام؟ 
++
رائحة الفساد
وحسب أصول العراق الجديد ، يبدو أن هناك فسادا مستترا كبيرا في المشروع كما يوحي به هذا الخبر حول استقالات واسعة وانتقادات. (قال عضو الكتلة جواد الكرعاوي إن "كتلة الاحرار في مجلس محافظة النجف قررت الانسحاب بالكامل من رئاسات لجان مشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية لعام 2012 بسبب التدخل في عمل اللجان وتغيير متعجل في المسؤوليات من دون مبرر"، مبينا أن "قرار الانسحاب ليس تعاطفا مع كتلة شهيد المحراب بل هو قرار فردي من قبل كتلة الاحرار". واوضح الكرعاوي أن "كتلة الاحرار لن تعود الى رئاسة اللجان في المشروع بسبب عرقلة العمل من قبل بعض الجهات"، مشيرا في الوقت ذاته الى أن "موقف وزارة الثقافة ضعيف في هذا المجال". وقال رئيس مجلس محافظة النجف فايد الشمري في استقالته أنه "قدم استقالته من رئاسة اللجنة الادارية ومن عضوية اللجنة العليا لمشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية عام 2012 لعدة أسباب إدارية وأخرى رافضة لتدخلات سياسية في الملف، ومنها التدخل الواضح للأحزاب السياسية في طلب إجراءات حسابية غير دقيقة وعدم إستشارة إدارة المشروع في عملية تعويض بعض الشخصيات المنسحبة من المشروع كما حصل بعد إنسحاب الدكتور [ محمد بحر العلوم ] احد أعضاء اللجان في المشروع  لاسباب صحية والذي تم تعويضه دون الرجوع الى الادارة بالاضافة الى ضعف التنسيق بين اللجان المعنية بالمشروع. وكانت كتلة شهيد المحراب قد اعلنت في تموز  الماضي انها سلمت مجلس محافظة النجف أدلة ووثائق عن حجم الفساد المالي الذي طال العديد من مرافق مشروع مدينة  النجف عاصمة الثقافة الاسلامية 2012، وأن الادلة والوثائق تثبت تورط مسؤولين بالفساد.
الملف مفتوح في انتظار مشاركات وتأكيدات وتحقيقات من أصدقاء في تركيا. وقد تطوع فريق من الأصدقاء للبحث والتحقيق ونبدأ في نشر النتائج التي توصلوا اليها في الحلقة الرابعة هنا.

هناك 10 تعليقات:

  1. ابو ذر العربي8 أكتوبر 2011 5:18 م

    ما تقوله عشتار وتعلنه الان يصل للبعض عن غير طريق بعد سنه
    فبادروا ايها القراء للاشتراك في متابعة مواضيعها والمشاركة فيها
    ومن كان له راي مخالف سيكون مثار ترحيب مني واعتقد من جميع القراء
    هذه فرصه فاغتنموها ونصيحة مني بذلك

    طبعا مو دعاية هاي
    ولكنها حقيقة وموقف
    وشكرا

    ردحذف
  2. شكرا اخي ابو ذر ، للموقف والدعاية ايضا، ولكن المهم اكثر من المشاركة والتعليقات من القراء، اعادة نشر المواضيع على نطاق اوسع.

    ردحذف
  3. عشتارتنا...هناك بعض الشركات " المحترمه طبعا " ممن لها عده اقسام. فمثلا شركه هيونداي الكوريه التي تصنع السيارات لها قسم للانشاءات. نفس الشئ مع شركه متسيوبيشي اليابانيه التي لها القدره على البناء مثلما لها القدره على تصنيع محطات كهربائيه و سيارات و حتى محركات طائرات نفاثه. لا اعتقد هذه الشركات تحب ان تخسر سمعتها في امور اللغف الجاريه بالعراق و لو اني سمعت ان شركه متسيوبيشي متورطه في فضائح الكهرباء و النفط.
    اما بالنسبه لهذه الشركه التركيه فلا ادري ما هو اختصاصهم و لكن ان يحال المشروع الى الشركه ب 99 مليار و تقوم الشركه باعطائها الى مقاول آخر بنسبه خصم اربعين بالمائه فهذه سرقه علنيه. فاما ان الشركه وضعت هامش ربح اكثر من خمسين بالمائه لها او انها قللت من المواصفات المتعاقد عليها...و في الحالتين هذه سرقه علنيه من قبل المقاول و بموافقه رب العمل.
    و هكذا تمضي المليارات في غير محلها و الناس في وطني في عوز...االله المنتقم من كل ظالم

    ردحذف
  4. هههههههههههه...الريحة عطًت...حصوة بعين الحسود أنفك عشتارتنا يشمها من بعد عدة سنوات ضوئية

    الرابط :

    http://www.shatnews.com/index.php?show=news&action=article&id=1499

    ردحذف
  5. لبيب

    هل نشر الخبر في اكثر من مكان؟ هل لهذه الوكالة (شط العرب) مصداقية؟

    ردحذف
  6. لا لم اره غير على وكالة شط العرب

    ردحذف
  7. عشتارتنا...و هذا تأكيد آخر من جريدة أيلاف نشر هذا اليوم

    http://www.elaph.com/Web/news/2012/2/714060.html

    ردحذف
  8. و هذا من جريدة الرافدين...لازم الريحة صارت كلش قوية

    http://www.alrafidayn.com/2009-05-26-22-07-53/33946-2012-02-04-06-14-22.html

    ردحذف
  9. لبيب
    وقد وجدته انا ايضا على بعض المواقع. شكرا للمتابعة.

    الحمد لله في غار عشتار لسنا بحاجة الى مرجعية دينية لتقول لنا هذا فاسد وهذا صالح. مرجعيتنا العقل يدلنا على ذلك.

    ردحذف
  10. رويضي عبد الهادي نقطة نظام

    ردحذف