Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

6‏/10‏/2011

النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب -2

الحلقة الأولى هنا
تحقيق عشتار العراقية
وضع حجر الاساس في 3 تشرين اول 2010
بوشر العمل فيه بعد اسبوعين في 17 تشرين اول 2010
في شباط 2011
العمل في شباط 2011
وصورة اخرى من نفس الفترة


8 شباط 2011
قام محافظ النجف عدنان عبد خضير الزرفي في جولة تفقدية للمشاريع الاستثمارية و العمرانية في محافظة النجف بصحبة رئيس و أعضاء هيئة استثمار النجف و مجموعة من المهندسين المشرفين على المشاريع الاستثمارية وتمت زيارة القصر الثقافي.
 وتلاحظون في خلفية الصورة نفس نسبة الاعمال في الصورتين السابقتين.

 في 6 مارس 2011
قال المهندس مراد تيدور المشرف الفني في الشركة التركية المنفذة لمشروع قصر الثقافة في مدينة النجف إن العمل في المشروع وصل إلى مراحل متقدمة.  

 19 حزيران 2011


النائب الثاني لمحافظ النجف الاشرف المهندس حسن حمزة الزبيدي يطلع على سير الأعمال الجارية بقصر الثقافة

 في 4 آب 2011
قام المشاركون في ملتقى القصة الأول  في النجف بجولة مسائية إلى مشروع قصر الثقافة في النجف الاشرف . وقد اطلعوا على صورة  مشروع مخطط قصر الثقافة الإسلامية قبل البناء .




 وتفرجوا على البوابة :
ويبدو انهم لم يشاهدوا شيئا آخر.(هنا)
  
 19 ايلول 2011
دعوة  المحافظ لكوادر المهندسين في هيئة الأعمار لزيارة مبنى قصر الثقافة للوقوف على ابرز ما يشهده المشروع من تطورات وذلك لتبادل واكتساب وتطوير خبرات وصقل المهارات لدى مهندسي هيئة الأعمار . (هنا)  والخبر لاتصاحبه صورة ولا يقول ماهي نسبة الانجاز وانما يعيد ميزات المشروع كما فصلناها في الجزء الأول.
هذا ما استطعت ايجاده حتى الآن من تطورات بناء قصر الثقافة. ومن لديه أية معلومات إضافية بهذا الخصوص ، ارجو ان يرفدنا بها. ومن الواضح أن القصر لن يجهز في الموعد المحدد.
متابعة /ملاحظات من لبيب العراقي
1- ان صوره البوابه " الصوره الاخيره " هي صوره هندسيه في الاوتوكاد و ليست صوره من بناء حقيقي مكتمل
2-صوره المخطط " و قد تكون للطابق الارضي : لا تتطابق مع صور مراحل البناء...انظري الى الاعمده الدائريه و المربعه في الصوره الحقيقيه للزياره و انظري الى المخطط الذي يحتوي على اعمده مربعه فقط
3- باعتبار انه لا توجد اي اعمده داخليه في صوره المخطط فان هذا يعني ان حجم البناء في ذلك المخطط ليس كبيرا و الا لكانوا احتاجوا الى اعمده وسطيه
4-أن صوره المبني الحقيقي في الزياره " الصوره الخامسه " هي لمباني منفصله و المخطط يشير الى مبنى واحد متصل
اما عن مده المشروع حسب العقد فتبدو غير منطقيه لناء كل هذه المرافق كما ان مساحه المشروع كما ذكرت " 4600 متر مربع " غير كبيره بالمرًه و لا تتسع لكل ما ذكر
بأختصار هذا فيل طائر بأمتياز و هنيئا للشركه التي فازت بالعقد لحم هذا الفيل الذي سيكفيهم لمده طويله 


 ولكن ماذا عن الشركة ؟ ومن صاحبها؟ وماعلاقته بالمحافظ ؟ هذا سيكون  مبحث الحلقة الثالثة هنا

هناك 6 تعليقات:

  1. عشتارتنا...و لو آني مو مهندس و ما أفتهم اي شئ بالهندسه بس مما درسته في مبادئ الرسم على تراب الارصفه عند جلوسي في بسطتي عند ناصيه سيد سلطان علي عندي هذه الملاحظات:

    1- ان صوره البوابه " الصوره الاخيره " هي صوره هندسيه في الاوتوكاد و ليست صوره من بناء حقيقي مكتمل

    2-صوره المخطط " و قد تكون للطابق الارضي : لا تتطابق مع صور مراحل البناء...انظري الى الاعمده الدائريه و المربعه في الصوره الحقيقيه للزياره و انظري الى المخطط الذي يحتوي على اعمده مربعه فقط

    3- باعتبار انه لا توجد اي اعمده داخليه في صوره المخطط فان هذا يعني ان حجم البناء في ذلك المخطط ليس كبيرا و الا لكانوا احتاجوا الى اعمده وسطيه

    4-أن صوره المبني الحقيقي في الزياره " الصوره الخامسه " هي لمباني منفصله و المخطط يشير الى مينى واحد متصل

    و غيرها كثير من الملاحظات التي لا املك كل الوقت لذكرها " الحقيقه اخاف اكولها و تطلع غلط و بعدين المهندسين يضحكون على فكر واحد يبيع على البسطه مثلي " و التي تشير الى أن الصور غير متطابقه مع المخطط او مع ما ذكر في المقاله السابقه

    اما عن مده المشروع حسب العقد فتبدو غير منطقيه لناء كل هذه المرافق كما ان مساحه المشروع كما ذكرت " 4600متر مربع " غير كبيره بالمرًه و لا تتسع لكل ما ذكر

    بأختصار هذا فيل طائر بأمتياز و هنيئا للشركه التي فازت بالعقد لحم هذا الفيل الذي سيكفيهم لمده طويله

    ردحذف
  2. عيوني لبيب

    عاش خبراء بسطات سيد سلطان علي. لعد لو كنت مهندس جان اشسويت ؟

    بالنسبة للمساحة 4600 متر مربع في خبر آخر يقول انها 16 الف متر مربع وسوف نأتي الى هذا عند الحديث عن التناقض والتعمية والغموض الذي يرافق المشروع والشركة وصاحبها.

    ردحذف
  3. لبيب

    حتى أنا كما تعرف جاهلة جدا بالعلوم وكل خبرتي في الحياة تعلمتها من بسطة بيع الخبز في باب الأغا، ولكني قلت ان سنة لا تكفي لمثل هذا البناء والتقنيات التي يذكرونها.

    ردحذف
  4. وبالنسبة للبوابة. انت ادرى اذا كانت رسم اوتوكاد او غيره. ولكن حتى لو كانت حقيقة، فهناك مشاريع كثيرة اراها حيث أقيم بنيت بواباتها منذ سنوات دون ان يكمل المشروع او حتى يتم البدء فيه .

    ردحذف
  5. مع كل التقدير لشيخ البسطات (مو العراقية) لبيب اللبيب، إلا أن المخطط يحتوي على أعمدة داخلية دائرية أصغر من الأعمدة المربعة ولكنها لا تظهر جيداً في صورة المخطط.
    ولبيب محق في أن منظور البوابة هو رسم حاسوبي وليس بناء حقيقياً.

    أما عن كون الرسوم تتناقض مع الصورة حيث يبدو أن المنشأ لعدة مبان فهو خداع بصر كما أتصور إذ أن الناية هي فعلاً من عدة إنشاءات يجمعها سقف واحد وترتبط المنشئات بعد إكمالها بأرضية وسقف واحدين.

    لكن الغريب هو مدة إنجاز العمل غير المعقولة بالنسبة للمساحة وللمتطلبات التقنية. ولعل المقاول التركي (لهف لهفة محترمة) في هذا المشروع واستخدم عدداً كبيراً من العمال بثلاث وجبات عمل.
    ولن نعرف إلا بعد أن يكتمل البناء الذي سيكتمل لأنه في النجف الأشرف والجماعة دايرين بالهم على نفسهم!!

    ردحذف
  6. اغاتي أبو هاشم...عمي انت ضليع بكل الامور و ليس في اللغه فقط...عيوني بارده عليك.

    من ملاحظات أخوك المتواضعه على الاعمده الدائريه " و اله أعلم " فلو افترضنا ان النقاط التي على شكل " جزء من دائره " في المخطط هي لاعمده دائريه لحمل القبه فأن الاعمده الظاهره في الصوره هي في خط واحد مع الاعمده المربعه . كما ان النقاط المفترضه على انها اعمده دائريه هي صغيره بالمقارنه مع الاعمده الخارجيه المربعه. انظر الى الصوره فسوف ترى الاعمده الدائريه اقل حجما بقليل عن المربعه.اما الاعمده الدائريه الظاهره في خلفيه الصوره الثالثه هي كبيره الحجم و لم استطع ان اتخيل مكانها في المخطط لانها لا توجد عليه

    اما عن مسأله البنايتين فلو افترضنا ان المخطط صحيح و ان القبه تجلس فوق المبني المستطيل فان المسافه و حسب المخطط كبيره تعادل ضلع البنايه المستطيله. انظر الى الصوره التي يبدو فيها الربع و هم يمشون و انظر الى المسافه بين البنايتين...هي مسافه ليست كبيره.

    تره البسطه في سيد سلطان علي تعلم هوايه اشياء...بس مع الاسف " كيف تكون غنيا في سبعين سنه " ليس من بين هذه الاشياء

    مشكور اغاتي ابو هاشم على التعقيب

    ردحذف