Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

25‏/9‏/2011

في الدورة القادمة: الحريم في مجلس الشورى السعودي !


أكد الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز خلال افتتاح اعمال مجلس الشورى السعودي رفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي، معلنا انه تقرر السماح بمشاركة المرأة في مجلس الشورى اعتبارا من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية، كما تقرر السماح للمرأة بترشيح نفسها لعضوية المجالس البلدية.
++
ماهي ياترى الضوابط الشرعية في العمل السياسي داخل مجلس الشورى؟

 1- ان تجلس المرأة خلف ستار؟
2- أن يكون معها محرم؟
3- أن يقسم مجلس الشورى الى شورى حريمي وشورى رجالي: يوضع حاجز خشبي او ستائر قطيفة غير شفافة بين القسمين؟  مع ايقونة تدل على هذا القسم وذاك 
4- أن يقف على قسم الحريم حجاب مخصيون بعضلات مفتولة لحراسة العضوات اضافة الى قهرمانات يحملن العصي ويقفن خلف كل حرمة؟
5- أن توضع خاصية في ميكرفونات الحريم تشوه الصوت فيظهر رجوليا لأن صوت الحرمة عورة؟
6- أن تكون العضوة قد تجاوزت سن الفتنة؟
7- أن لا ترد العضوة على العضو الرجل ولا تناقشه لأن الكلام يمكن يجر الكلام فموعد فلقاء، وحتى لو لم تكن هناك نظرة وابتسامة ، لأن الشاعر يقول :"والأذن تعشق قبل العين أحيانا"
8- أن تقف المطافيء على أهبة الاستعداد لاطفاء حرائق العواطف غير المنضبطة شرعيا؟
9- أن تنتشر قوات الرد السريع قرب  القاعة استعدادا لطرد الشياطين الصغيرة التي ستملأ القاعة بسبب اجتماع الذكور والإناث؟
++
استقبل الكثير من الرجال المؤمنين القرار، بالصمت والتعوذ من الشيطان وقال أحدهم (هنا)من علامات الساعة! الله يهدينا .. أحس الزمان بينتهي خلاص .. يا رب ارحمنا برحمتك"

هناك 16 تعليقًا:

  1. عزيزتي عشتار
    أسعد الله أوقاتك ..
    لا أدري لماذا لا يستفاد الملك السعودي من واحة الديمقراطية العراق الجديد في مجال حقوق المرأة كما فعل قادة الثورات بالسير على خطى ثوار الدبابات الامريكية في العراق .. عندنا نموذجين ...يحتذى بهم ,, حسب العقيدة و الانتماء المذهبي .. و وفق الضوابط الشرعية لكل مذهب .. عندك ظوابط العلوية حمدية و جماعتها و ظوابط الشيخ عبد الغفور السامرائي في عمل السياسي للمرأة .. و الاثنان قابلين للإحتذاء بأي تجربة لتحرير النساء المظلومات في الدول الاخرى ..
    تحياتي .. بنت البلد

    ردحذف
  2. بنت البلد.
    اسعد الله اوقاتك، ومبروك لشقيقاتنا في السعودية ضوابطهم الشرعية واعتقد اني اجملتها في التقرير ، أم ان هناك ضوابط نسيتها؟

    ردحذف
  3. طيب هذي فهمناها بس كيف يعرف الناس العضوات عن طريق لافتات تحمل صور أزواجهن مثلا (تذكرون من فعلها)؟؟

    مزيد من الإحتذاء (لا لا اقصد لبس الحذاء)
    مزيد من الانبطاح يا راعي الفياغرا..

    ردحذف
  4. الفاضلة عشتار
    بالنسبة للضوابط الشرعية و كما تعلمين هي .. المرجع الشرعي إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفهم الصحابة رضي الله عنهم، وفق لغة العرب التي نزل بها الوحي المبين، وفي ظل مقاصد الشريعة السمحة من تحصيل المنافع وتكثيرها، ودفع المفاسد وتقليلها.
    و لا أعتقد إنك تقللين من شأنها أو تتناوليها بسخرية .. أما الاعراف و التقاليد و التي قد مستمدة من الشريعة أو موروث تاريخي لمجتمع إنتقلت جيل بعد جيل تتبعها غالبية المجتمع و هي مثل عادات و تقاليد أسرة داخل بيتها يجب أن تُحترم مادامت لا تمس الاخرين .. و كل أدرى بضروفه و ما يناسبه .. أتحفظ على نقد القيم الاجتماعية لأي بلد ما دام يناسب الغالبية .. أمر أخر قوى الشر تتخذ من هذه الامور ذريعة لتشويه الدين و دفن التقاليد و إنحراف الاخلاق لا حبا بحرية المرأة و لا مساندة لحق و أنتي أعلم بذلك .. نساء الخليج عموما متعلمات واعيات ملتزمات بزيهن و تراث مجتمعاتهن .. الملاأة السعودية من أكثر النساء في المنطقة تعلما و إدراك و لهن موطأ قدم في كافة المجالات .. أكثر سيدات الاعمال الناجحات من السعودية .. أخيرا .. نحن بأمس الحاجة لقلمك المحارب في قضايانا و ضد الاحتلالات المتعددة التي وقع تحت سطوتها بلدنا .. أنت و من مثلك صوتنا يا عشتار ..

    ردحذف
  5. أخي غير معرف. هل تعتقد أن حكام السعودية يطبقون الضوابط الشرعية فعلا؟ أني اسخر منهم ومن نفاقهم، وليس من الضوابط الشرعية الحقيقية التي لا تطبق في أي بلد يزعم الاسلام الحقيقي في هذا الزمن. أين هي الضوابط في أن تمنع المرأة من قيادة سيارتها في حين يتركونها مع سائق غريب؟ هذا مجرد مثال. أين هي الضوابط الشرعية حين يتعاون ملوك السعودية مع اعداء الامة في قتل اطفال العراق اثناء الحصار ، واثناء العدوان حين تجمع في حفر باطنهم الشر لضرب العراق وتدميره؟ أين هي الضوابط حين يأتمرون بإمرة وقيادة العدو لضرب دولة مسلمة وشعب في اغلبه مسلم ؟ أين هي الضوابط حين كذبوا وكذبوا على العراق من اجل تدميره نهائيا في 2003؟ الضوابط الشرعية ليس أن تأخذ ما يناسبك وتترك ما لايناسبك. ليس ان تسوق الناس بالعصا للصلاة وأنت تركع أمام العدو الأجنبي. أين هي الضوابط حين تجعل مال المسلمين في جيب الامراء المتخمين في حين لديك فقراء لا يجدون قوت يومهم. الأمور التي سخرت منها كانت القشور التي ليست من الدين الذي أعرفه.

    ردحذف
  6. وأيضا اخي غير معرف

    هل تقيس تقدم المرأة بإدارتها للاعمال؟ (اكثر سيدات الاعمال الناجحات من السعودية). نحن ايضا لدينا في العراق (سيدات أعمال) نجحن بعد التعامل مع معسكرات الاحتلال. (سيدات الاعمال) و(رجال الأعمال) ليسوا - في رأيي - دليلا على نجاح المرء. المال ليس دليلا على التقدم والنجاح، لأن الحرامي ايضا يستطيع الحصول على المال ، والمرتشي يستطيع ذلك . نجاح رجل او سيدة اعمال دليل على مراوغة الشخص وانتهازيته وتمكنه من التسلق على اكتاف الاخرين، والتصرف في كل الظروف، وعلاقاته مع اهل السلطة الخ ، رجل او سيدة الاعمال شخص يستطيع التعامل حتى مع الاعداء لأن مرجعيته المال وليس الاخلاق او الدين او الوطن.

    أما رغبتك في أن اتجنب الكلام عن السعودية والخليج وانشغل في (قضايانا وضد الاحتلالات المتعددة التي وقع تحت سطوتها بلدنا) فهذا ما أفعله في الحديث عن السعودية والخليج وقد انطلقت طائرات وقوات الغدر منهم.

    ردحذف
  7. الفاضلة عشتار
    لا أحد ينسى الظلم الذي وقع علينا من حكومات ذوي القربى و الجوار .. و بديهي لولا مساعداتهم و إشتراكهم بحبك الاتهامات و الخضوع لقوى الشر لما تمكن المحتلين من تدمير بلدنا .. مع ذلك كل الامر مقدر بأمر الله .. و لا حول ولا قوة إلا به .. أردت فقط أن نفصل بين أمور تهم المجتمع و الدولة و أمور سياسة دولة و تأثيرها على مصير و مستقبل و حياة شعب و وجوده .. لذا لا أهتم إن حصلت أي إمرأة على رخصة السياقة أم لا و لا ننسى إنهن أمهات من سالت دماءهم على أرضنا .. ما يهمني بلدي و أعداد الارامل و اليتامى و تداعيات التلوث الاجتماعي الذي أتى به الاحتلال .. صرخة إمرأة عراقية لا تزال تدوي في ذاكرتي و هي تصرخ في أواخر رمضان قائلة إن الرحمة قد فقدت عن العراقيين .. ماذا نفغل يا عشتار لهؤلاء و من لهم سوى رب كريم .. هذا غيض من فيظ .. و السلام
    بنت البلد

    ردحذف
  8. بنت البلد

    تقولين " أردت فقط أن نفصل بين أمور تهم المجتمع و الدولة و أمور سياسة دولة و تأثيرها على مصير و مستقبل و حياة شعب و وجوده"

    كيف نفصل هذا من ذاك؟ في حكم ممتد على مدى سنين واجيال طويلة؟

    ردحذف
  9. معذرة على عدم توضيح ما أردت أن أقوله .. أن ننأى بأنفسنا عن أمور تهم مجتمع بلد و قيمه و عاداته و قوانين الدولة في ذلك المجتمع و نترفع التدخل بها فأهل مكة أدلرى بشعابهم و المرأة السعودية و غيرها من المجتمعات ليست بضعيفة و مظلومة و مهانة أكثر من المرأة و حالها المزري عندنا في ظل الاحتلال الصهيوأمريكي فارسي .. و ليكون النقد بمستوى مصيبتنا يعني ننتقد سياسة الدولة الخارجية هذه و ألاعيب رؤوسها في ظلم و دمار بلدنا .. و أنت كصحفية مشهود لك من خلال مدونتك بالمهنية و كشف الحقائق التي لها تأثير على بلدنا ..

    ردحذف
  10. (أن ننأى بأنفسنا عن أمور تهم مجتمع بلد و قيمه و عاداته و قوانين الدولة في ذلك المجتمع و نترفع التدخل بها فأهل مكة أدرى بشعابهم)

    لو كنت تتابعين كتاباتي لعرفت أن نهجي هو ان اتدخل في شؤون الجميع، لأن الأمور كلها مترابطة ، واكثر من مرة قلت مثلا اذا اردت ان تعرف ماذا يجري في الصومال ، اقرأ مايجري في باكستان وهلم جرا. لم يعد صالحا القول (مكة ادرى بشعابها) . كان هذا قبل الانترنيت وقبل قيام النظام العالمي الجديد وقبل العولمة وقبل ان تتدخل امريكا في كل شؤون اي دولة في العالم وقبل ان تكون السعودية خادما ذليلا لتنفيذ اغراض بريطانيا ثم امريكا وهكذا . مايجري في اية بقعة من العالم يهم البقاع الاخرى. مايجري في الاسكيمو يهم اقصى دولة استوائية. نحن نعيش كلنا على كوكب واحد بدأ يضيق بنا.

    ردحذف
  11. عزيزتي العراقية الماجدة
    مع الإمام الشافعي و شعاره رأي صواب يحتمل الخطأ،ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب !! مع كل الاحترام و التقدير و إن إختلفنا بموضوع .. و لا تنسي الرد على إستفساري متى ما سمح وقتك ..
    شكرا مقدما
    بنت البلد

    ردحذف
  12. هل تقصدين استفسارك ما نفعله للأرامل ونساء العراق؟ ماذا نستطيع أن نفعله اكثر مما يفعله رب كريم؟

    البلاد تحت الاحتلال واذا لم نطرد الاحتلال والعملاء الذين جاءوا معه، لن ينصلح حال الارامل ولا الاطفال ولا الرجال ولا اي كائن على ظهر ارض العراق. المطلوب لفقراء العراق ليس مساعدات خيرية وانما عدالة اجتماعية وهذا لن يتوفر مع الاحتلال.

    ردحذف
  13. كتب الأخت بنت البلد تقول: "بالنسبة للضوابط الشرعية و كما تعلمين هي .. المرجع الشرعي إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفهم الصحابة رضي الله عنهم). ولي خلاف مع هذا القول.

    فقد قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا".
    أي أن الأساس هو كتاب الله ثم سنة نبيه، وليس في كتاب الله ما يقول بفهم الصحابة، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام هو وحده الذي لا ينطق عن الهوى، وكل غيره ينطق عن الهوى! وسوى أجمع بعض العلماء أم لم يجمعوا، فإن المرجع هو كتاب الله ولا يجوز إجماع على ما ليس في كتاب الله.

    أنا من الذين لا يعتبرون ما جاء في الصحاح وغيرها من السنن كلاماً مقدساً بل هو قول بشر منقول من هنا وهناك، وكله مسموع من قبيل (حدثنا فلان عن فلان). وأنا لهذا أخشى كثيراً حين يرد علي حديث منسوب للرسول إذ لا أعرف أهو صحيح أم موضوع، سواء أسنده شيخ أو شيخان. وقد كتب بعض المسلمين المحدثين في هذه الأمور كثيراً ولا داعي للخوض في تفاصيل هذه الأمور.
    أما ما لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فهو كتاب الله العزيز الحكيم، وكل ما غيره عرضة للباطل.

    ومع كل هذا فلست أجد في أي مما سميته بالضوابط الشرعية ما يدعم الانتقاص من المرأة أو غمطها حقها أو منعها من الحديث بحجة أن صوتها عورة أو منعها من الجلوس مع الرجال أو منعها من قيادة السيارة كما يحدث في السعودية.
    والقول بأن المرأة السعودية "من أكثر النساء في المنطقة تعلما و إدراكاً" فهو قول مردود لا تسنده أية حقائق أو أدلة، بل بالعكس. فالمرأة السعودية مضطهدة ومهدورة الحقوق. والقول بأن السعوديات لهن موطئ قدم في كافة المجالات مردود عليه أيضاً فلسنا نعرف أياً من هذا ولا نعرف الطبيبات والمهندسات والمحاميات والفنانات وغيرهن من أهل السعودية اللاتي برزن وبرعن وعرفهن العرب قبل العالم.

    المشكلة ليست في حق كل مجتمع في الحفاظ على عاداته وتقاليده، فأنا لا أختلف مع هذا، لكني لم أجد في كتاب الله ولا في سنة نبيه ما يقول بإكراه الناس على الصلاة أو الشك في كل امرأة تجلس مع رجل إذا كانت خلوة شرعية أم لا، فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يعين رجالاً يكرهون الناس على الأخلاق، والحاكم لا يحكم القوم بالعصي وإهانة الشوارب وإكرام اللحى بل بالعمل الصالح...

    الذي شارك في قتل العراقيين مجرم لقوله تعالى: "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما" وقوله "من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً" وهذا ليس فيه اجتهاد ولا تشفع لهم صلواتهم الكاذبة ولا نفاقهم وتدينهم المزيف، وهم أعداء لي ولأولادي وأحفادي حتى نقتص منهم!

    ردحذف
  14. جياد التميمي26 سبتمبر، 2011 6:23 م

    هذا القرار "الخطير المصيري" يخاطب عقل الغرب و موجه له . يعني يطلب المزيد من وده .

    بينما الجملة الصغيرة الاعتراضية" و فق الضوابط الشرعية " يراد بها اللعب على ذقون "المشائخ " الطويله .

    ردحذف
  15. جياد انت لخصت المسألة. وبعدين ، مجلس الشورى السعودي ليس بالانتخاب وانما بالتعيين، وفي الدورة القادمة سيختارون ابنة الامير فلان واخت الوزير علان وحرمة السفير ترتان، مثلما عملوا في مجلس الدواب العراقي حين رشح رؤساء الاحزاب قريباتهم لملء الفراغ.

    ردحذف
  16. السيد الفاضل أبو هاشم ..
    لا أختلف معك إطلاقا بأن الكتاب و السنة الشريفة هما المرجع للمسلمين ..
    ليست هناك في ردودي دفاع عن حاكم السعودية أو تأييد لمن يعتقد بأن صوت المرأة عورة و إكراه الناس على الصلاة و غيرها ..
    و لم أقل إن من إشترك في قتل الانفس البريئة ملاك .. و لم أدافع عن قتلة أو أبرر أفعال و مواقف أحد في تدمير بلدي .. و لا أريد أن يتشعب الموضوع و يقولني الاخرين ما لم أقل .. وجهة نظري ببساطة إن هناك من المشاكل و الظلم الذي يتعرض له النساء في العراق قد فاق و غطى على كل مشاكل نساء العالمين .. لا أستوعب الحديث في أمور مثل حق منح رخصة السياقة للنساء في بلدآخر و بينما حقوق و وضع النساء في بلدي في الحضيض و الادنى من كل النواحي ..الصحي و الاجتماعي و التعليمي و الاخلاقي و كل النواحي الانسانية .. الاف المشاكل التي تحتاج جهد مئات العشتارات لتسلط الضوء عليها و كشفها و تحليلها و إيجاد الحل لها..
    بالامس قبل أن أقرأ موضوع السيدة عشتار هذا .. كنت قد قضيت أكثر من ساعتين في القراءة لكاتبة عراقية مخضرمة تطرح مفاهيم العقيدة البوذية تارة و الوجودية تارة أخرى و تروج لهما لمتابعيها من العراقيين بمختلف الاعمار منادية بعتناقهما بطرق التشويق بالطرح و الكلمات الحالمة كالحب و السلام و اراحة النفسية و الحرية كحل..!! قائمة متابعيها و المتأثرين بها أكثر بعشرات المرات من قائمة متابعين عشتار .. و الله وجدت هذه مصيبة تضاف لمصائبنا أكثر من دخول السعوديات البرلمان أو منعهن أو السخرية من الضوابط .. ثم مر علي تعليق شلش واصفا الحياة و كيف إن يرى و هو بالعراق كل شئ غير محترم و أقلها إحترام الانسان و الدين .. بالنسبة لي كلام لا يحتمل و يؤلم لدرجة لاتوصف .. هذا كان سبب رد فعلي مع كل الاحترام لرأي الاخرين على هذه المدونة .. و معذرة على الاخطاء الاملائية و النحوية .. و على بعض الصعوبة لتوضيح الفكرة بسبب الانفلونزا الموسمية و شكرا لعشتار و السيد أبو هاشم على الرد

    ردحذف