Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

12‏/9‏/2011

محمد غني حكمت .. وداعا

زرع بغداد تماثيلاً ونصباً رائعة، شهريار وشهرزاد، الجنية والصياد، كهرمانة، حمورابي، المتنبي، أبوجعفر المنصور...وعشرات غيرها، وكان يحلم بمدينة مملوءة بالنصب التي تروي قصة حضارة العراق عبر الزمن..
شارك في انجاز نصب الحرية مع الرائد جواد سليم، وله عشرات المعارض حول العالم.. وأول عربي مسلم يصمم بوابات كنيسة في روما، و14 لوحة تحكي قصة درب الالام في الديانة المسيحة، ومصمم هدية العراق إلى مقر منظمة التربية والقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة ( اليونسكو) في باريس.
اليوم رحل محمد غني حكمت، عاشق بغداد وابنها، وعاشق الفن السومري والبابلي، ومجسد روائع ألف ليلة وليلة، رحل ذلك الرائع الودود، الذي يغمرك محبة ويشعرك بالألفة، فور لقائه..


بقية المرثية هنا

هناك 8 تعليقات:

  1. الى رحمة الله قمة اخرى ترحل الى الخلود
    هكذا يرحل العظماء.... بصمت

    ردحذف
  2. آخر الرجال العظام

    وداعاً يا ابا ياسر
    وداعاً ياشيخ النحاتين العرب

    ردحذف
  3. البقاء لله .. رحم الله محمد غني حكمت و غفر له و حشره مع الابرار و الصديقين في جنات الفردوس الاعلى .. إنا لله و إنا إليه راجعون ..

    كان رحمه الله يأمل أن يعود للعراق بعد أن يعود العراق حر .. كان يأمل أن يعمل و يبدع و ينحت تراث و قصص و تاريخ العراق من شماله الى جنوبه ليكون كمتحف كبير للتراث الرفيديني .. كان يحلم بأن تتحقق أمنيته بتمثال السندباد على أرضية عائمة في نهر دجلة .. عائدا من رحلاته الى وطنيه .. للفقيد لقاء جمعه و نخبة من العراقيين في فلم وثائقي أعدته سيدة أردنية عن الذكريات و الامنيات و الاحزان و الامال .. بحثت عنه و لم أجده

    ردحذف
  4. عزيزتي عشتار .. وجدت الرابط http://www.cultureunplugged.com/play/1586/Errant-Home
    بنت البلد

    ردحذف
  5. جارة من العراق تعزي برحيل الاب الحنون والصديق الوفي
    الى رحمه الله ايها الفنان الرائد اسكنك الله فسيح جناته .
    وداعا ياشيخ الفنانين وداعا ياابن العراق ستبقى اعمالك محفورة في قلوبنا وفي كل بيت وشارع عراقي ستبقى ذكراك خالده وشامخة سيبقى فنك رائد الى الابد .

    ردحذف
  6. ابو ذر العربي13 سبتمبر 2011 7:10 ص

    يرحل الناس جميعا الى حياتهم الاخرة ليلاقوا الله
    واسال الله للفقيد الرحمة وحسن الاخرة والختام
    فالرجال يخلدون باعمالهم الخيرة ويذكرون بها بعد فناء اجسادهم
    وعمالقة العراق يولدون ويتكاثرون ولا يفتون وتبقى ذكراهم خالدة على مر العصور
    وانا لله وانا اليه راجعون

    ردحذف
  7. نسأل الله له و لنا الرحمة و المغفرة و نتمنى أن ينهض جيل جديد يواصل مسيرة الابداع التي كان الراحل قمة من قممها الشامخة. هكذا الاحياء لابد لهم من يوم و تنتهي رحلة حياتهم لكن طوبى لمن كان ترك منهم اثراً ينتفع الاخرون به و الراحل ترك لنا بصمات من الجمال و قيماً عليا بارزة تطرق ذاكرتنا أنى التفتنا في أرجاء أرضنا لتمنحنا عزاً وتنير لنا دروبنا أيام العتمة. نم قرير العين أيها المبدع الكريم الاصيل لقد عشت جنة ابداعك على الارض و نسأل الله أن تكون الجنان لك في الاخرة مثوى و الصبر و السلوان لاهلك و اصدقائك و محبيك و محبي فنك الخالد

    ردحذف
  8. رحمة الله على روحه أسكنه الله فسيح جناته كان رائعا بحق.

    ردحذف