Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

29‏/8‏/2011

رشقات رصاص بين ديك تشيني وكولن باول

مايحدث دائما لحسن حظنا أن المسؤولين المجرمين والكذابين الأمريكان حين يتقاعدون يكتبون مذكراتهم ، وفي كل الأحوال، يحاول الواحد من هؤلاء أن يحسن صورته بتلطيخ صور من كان حوله من مسؤولين آخرين. هذا الإسبوع ، اصدر مجرم الحرب ديك تشيني نائب رئيس العصابة بوش كتاب مذكراته، فأثار حفيظة الكذاب كولن باول وزير الخارجية في عهده.
 ترجمة عشتار العراقية
استهان وزير الخارجية الامريكي الاسبق كولن باول بالنقد الموجه اليه وغيره في مذكرات نائب الرئيس السابق ديك تشيني واصفا اياه بأنه "طلقات رخيصة" وكان هذا أخر رشقات الرصاص بينهما في صدام يمتد الى اوائل عملهما معا في اداة جورج بوش. وقد  ذهب باول الى حد القول انه لو كان تشيني وبقية الاخين في البيت الابيض بمثل صراحة وزارة الخارجية لما حدثت القضية المتعلقة بعنصر السي آي أي فاليري بليم، وما تبعها من ادانة صديق تشيني رئيس هيئة موظفي البيت الابيض السابق.

كان باول يتحدث في برنامج (واجه الأمة) في شبكة اخبار سي بي اس حول صدور كتاب تشيني "في زمني: مذكرات شخصية وسياسية" وكان تشيني قد قال في مقابلة مع شبكة ان بي سي بان كتابه سوف يتسبب في "انفجار رؤوس" في واشنطن وهو وصف قال عنه باول "كأنه صادر عن اعلان سوبرماركت وليس عن  نائب رئيس سابق. لم ينفجر رأسي ولم الاحظ اية رؤوس اخرى انفجرت في واشنطن. ومما  قرأته في الصحف وماشاهدته على التلفزيون فإن الكتاب عبارة عن اعادة ترتيب احداث وقعت قبل سبع او ثماني سنوات."

وكانت الخلافات بين تشيني وباول عديدة اثناء عملهما في ادارة بوش خاصة فيما يتعلق بالسياسة في العراق وفي التحضير للغزو . ويصف باول امتعاض تشيني من انتقادات باول العلنية لسياسات إدارة بوش في حينها، بانه (هراء) .

كما قال باول ان استقالته من وزارة الخارجية في 2004 عزيت خطأ لتشيني واوضح قائلا انه كان دائما يخطط للبقاء في الوظيفة لمدة اربع سنوات فقط ووصف انتقاد تشيني لكوندوليزا رايس التي خلفته في منصب وزير الخارجية بانه كان انتقادا (متعاليا).

قال باول "كان للسيد تشيني سيرة مهنية متميزة وكان ينبغي ان يركز عليها في كتابه لا أن يطلق طلقات رخيصة ضدي وضد اعضاء اخرين في الادارة ممن بذلنا افضل جهودنا للرئيس بوش"

هناك 14 تعليقًا:

  1. الاستاذة العزيزة عشتارتنا العراقية
    رشقات من أطيب التهاني و التبريكات و الزهور لك بمناسبة عيد الفطر المبارك و كل عام و أنت بخير .. حرت وين أحط تهنئتي :)
    بنت البلد

    ردحذف
  2. شكرا عزيزتي بنت البلد ولكني منذ احتلال العراق، اهنيء الناس بالعيد واتلقى التهاني على مضض. لا استطيع ان اكذب على نفسي: لا اشعر بالعيد ولا بالفرح.

    ولكن على اية حال، كل عام وانت بخير.

    ردحذف
  3. و حتى و لو...هم أكول...كل عام و أنت بخير عشتارتنا

    ردحذف
  4. و الله عشتارتنا خليتي الكآبه تصعد عندي و نسيتيني...كل عام و كل أصدقاء الغار بالف خير من عراق و ابو هاشم و ابو يحيى و أخ مصطفى مرورا ببنت البلد و أمير المدمنين و سحاب و غيرهم الى كل من يكتب تحت عنوان غير معرًف و ادعوهم للانضمام الى حملتي " عشتار سيف في قلب الاعداء " ليقولوا لك ان كل كلمه تكتبيها أنمت و بقيه الشرفاء هي عيد لنا...كلما تكشفين فضيحه فهي عيد لنا...كلما تضعين يدك على ما فعل و يفعل قرود الحظيره الخضراء و تنشرينه على الملأ هو عيد لنا ...فكل يوم يقرب نهايه هؤلاء الانذال هو عيد لنا....أفلا يحق لمن يفعل ذلك أن يشعر بالعيد ؟؟؟ و ليحفظ الله العراق و أهله الطيبين من كل سؤ...آمين

    ردحذف
  5. لبيب وكل من يصر على الاحتفال بالعيد ، حطيت لكم شاي وكليجة في وكالة يابووه.

    ردحذف
  6. جاي وكليجة واللي مايحب الجاي ياكل كليجة بس...
    كلنا نشعر بالغصة والالم ولكن تبقى للمناسبات ثمة معاني في الذاكرة على الاقل، واتمنى للجميع كل الخير وعلى الدوام.
    واعلن انضمامي لحملة الاخ لبيب، وقد صدق في ما قال، فكل كشف للحقيقة هو مناسبة تستحق الاحتفاء بها، وعشتار واحدة من أفضل من كشف ويكشف عن الحقائق.
    تحية لها ولكل اصدقاء الغار ومحبيه حول العالم.

    ردحذف
  7. لبيب ، مصطفى

    شكرا على مشاعركم، ولكني فعلا أفضل أن أتشح بالحزن الى جانب ذوي ضحايا التفجيرات والأسرى القابعين في السجون بدون ذنب سوى حبهم لبلادهم. في كل يوم لدينا مأتم في العراق وفي غيره. العيد الحقيقي هو يوم ينزاح الاحتلال.

    ردحذف
  8. يوم الخلاص من الاحتلال المجرم وعملائه الأراذل، هو العيد الأكبر الذي سيحتفي به شرفاء العراق والأمة والانسانية، طويلاً..
    وتبقى غصة المعاناة أزاء مايحدث في العراق أليمة وشديدة، ولكنها النفوس، تتعلق بالامال، وترقبها..

    ردحذف
  9. العزيزة عشتار و كل الاخوة الاعزاء أصدقاء الغار بغدادي كردي و بنت البلد و أمير المدمنين و اساتذتنا مصطفى كامل و أبو هاشم و غيرهم ممن خانتني الذاكرة في تذكرهم الى الجميع أهدي تحياتي و تمنياتي بالسعادة و الصحة و النجاح و التوفيق و أسأل الله العلي القدير أن يحفظهم و أسرهم و أحبابهم و اعزائهم و يجعل أيامهم اعياداً و أن يعجل بزوال كل غمة من على صدور أبناء الامة و في مقدمتها غمة الاحتلال و سطوة اذناب الاحتلال. نسأل الله أن يحفظ بلدنا و سائر بلاد العرب و المسلمين طاهرة مطهرة خالصة لاهلها الطيبين الطاهرين و أن يعود العيد بأحلى مما كان. رغم عظمة المحنة و جسامة التضحيات و الخسائر الا أننا لايجب أن نمنح العدو فرصة الشعور بلذة الانتصار و فرحه بانكسارنا و ألمنا فنحن رغم كل شيء عشنا تجربة عظيمة و تعلمنا دروس قيمة ما كنا لنعرفها الا بهذا الطريق الصعب الشائك. في هذا الدرب ظهر رجال المقاومة الوطنيون الابطال الصادقون و سقط الانتهازيون و الضعفاء و المتملقون و أنكشفت الوجوه الغادرة. في هذه التجربة العظيمة سقط رهط من المثقفين و برز رهط أخر أكثر وعياً و صدقاً فكان الغار و وجهات نظر و وكالة يابووه و غيرها من المنابر الشريفة التي ربما ما كان الانتهازيون و لا أجواء الدعة و الراحة أن تتيح الفرصة لظهورهم. لذلك رغم المحنة علينا أن نقول عيد سعيد و كل عام و الجميع بألف ألف خير و يبقى العراق عظيماً و في عيد ما دام فيه أبناء بررة أمثالكم يا أخوان طبعاً لا أقصد تنظيم الاخوان المسلمين

    ردحذف
  10. ممكن سؤال:
    أين جيفارية؟
    صار لها اشهر وهي غائبة، ياترى من طول الغيبات جاب الغنايم، أم ماذا؟
    عسى المانع خيراً

    ردحذف
  11. نعم طال غياب جيافرية ولعل المانع خيرا، ونأمل ان تكون تقرأ المدونة حتى لو لم تعلق. وربما تكون تقيم في احدى العواصم العربية التي فيها (ثورات) والانترنيت يتقطع عندها. نرجو لها الخير والسلامة والصحة.

    ردحذف
  12. السيد الفاضل أبو يحيى .. عيد مبارك و كل عام و أنت و السادة الافاضل مدمني غار عشتار بخير ..
    عزيزتي عشتار .. أقدر و أحترم و أشارك معك هذا الحزن و هذا الشجن الذي يلازم حياتنا منذ سنوات .. و لكن العيد ليس مرح و إحتفالات و فرح فحسب العيد نسمة تهب في محيط حياتنا التي تتلاطم فيه أمواج اليأس و الحزن .. نسمة العيد العابرة هي تجديد للأمل .. أمل بعودة العيد بأمر فيه تجديد .
    تحياتي ،، بنت البلد

    ردحذف
  13. أجمل التهاني بالعيد السعيد لكل أصدقاء الغار وقرائه، وعذراً للتأخر فقد كنت في إجازة "إجبارية" انقطعت فيها عن الحاسوب والهاتف لأسبوع وانقطعت بهذا عن الغار....

    الشاعر قال مرة:

    علمتني العيد يعني الناس ووياهم أعيد

    وأنا أعيد مع الناس وأهلي العراقيين، في فرحهم وفي حزنهم ومآسيهم.

    كل عام وأنتم، أينما كنتم، بألف خير!

    ردحذف
  14. جياد التميمي1 سبتمبر 2011 11:12 م

    في كل عيد أتعهد على أن أبتهج به ، أو أشارك في بهجته ،وإن ظاهريا .. لكن ما إن يشرق صباحه ، إلا وأجد نفسي تنسحب شيئا فشيئا ... فينسحب معها جسدي بعيدا عن الجميع و عن كل شيئ .

    لجميع الأخوة الكرام في غارنا الجميل : كل عيد و عراقنا حر كريم .

    ردحذف