Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

21‏/8‏/2011

ميراث بوش

ترجمة عشتار العراقية

عشرات الملايين من الامريكان - ممن ضحكوا على تلعثمه وارتباكه - يشعرون الان بتأثير ميراث السنوات الثمانية لحكم جورج بوش. لقد انتقم الرجل الذي ارتزق الممثلون الكوميديون على حسابه . لقد تملق باستقطاعاته الضريبية التي توارت إعلاميا أمام اهمية حرب العراق- كبار اصحاب الشركات والأثرياء الآخرين والذين عاشوا ازهى ايامهم في ظل بوش . وفي حدود 2001 بفضل استقطاعات الضريبة كانت الحكومة تحصل على عوائد منخفضة في حين ارتفعت النفقات بفضل حروب بوش. ولم يهتم البوشيون بتوسع فقاعة العقارات. من يهتم اذا زادت مصاريف الحكومة وقلت العوائد؟ فأي شخص لديه منزل يمكنه ان يعيد رهنه.

ثم في 2007 اضطر بوش الى انقاذ البنوك الفاشلة وشركات السيارات وعمالقة التأمين ، حوافز لفاحشي الثراء وقد استمر اوباما بهذه السياسة. وهذا يعني المزيد من نفقات الحكومة في حين ان بوش كمسألة مبدأ كان يصر على اكرام اصدقائه ومن له مصالح معه بضرائب منخفضة او معدومة. ولكن الانقاذ الحكومي للاثرياء اضافة الى حربي العراق وافغانستان تصادف مع انخفاض العوائد الحكومية، وهكذا لجأ الجمهوريون الى الاستدانة.

نذكر ان عهد بوش بدأ هادئا مملا ثم في 11 سبتمبر تغيرت الثقافة الامريكية . شن الرئيس بوش حروبا فائقة التقنية وباهظة الثمن ضد دول لاعلاقة لها بالقاعدة .


صرفت حوالي 3 ترليون دولار على الحروب وهي لا تشمل الصواريخ (الانسانية) التي يطلقها اوباما على ليبيا. ولا تشمل نفقات حروب الطيارات بدون طيار ضد (ارهابيين) في العديد من الدول ، ولا تشمل مصاريف فرق القتل والعمليات السرية . تنفق المخابرات الامريكية ومجتمعات الامن الداخلي حوالي 80 بليون دولار سنويا خارج نفقات العراق وافغانستان.  مع ان القاعدة وفروعها لا تملك سوى 4000 عنصرا في انحاء العالم ، اي مثل صرف 20 مليون دولار على كل ارهابي كل سنة.  حسبما يقول المدير السابق للمخابرات القومية دنيس بلير .

طالما انه ليس هناك دول تقف خلف القاعدة او تؤيدها فإن مثل هذه النفقات تثير الانتباه. قارن الحرب على الارهاب بكلفة اكثر من 40 سنة حربا باردة وقد كلفت مبالغ اقل. هل تذكرون الاف الصواريخ السوفيتية ؟ وملايين القوات والاجهزة العسكرية الهائلة في كل من الاتحاد السوفيتي والصين؟ كيف حدث ان 19 شابا يحلمون بالحصول على عذارى في الجنة يمكن ان يصلوا بالنفقات العسكرية الى هذا المبلغ الخيالي والذي لم يحدث في اربع عقود من المواجهات والردع النووي؟ كيف ان حدثا واحدا اطلق شرارات حربين لا علاقة لهما بالحدث؟ (انظر هنا)

بدون استيعاب درس فيتنام حيث قضت الولايات المتحدة عقدا من السنين لتهزم بعدها ، حافظ رئيسان امريكيان على احتلال افغانستان وفي اوائل آب قضي 30 من القوات الخاصة حين اسقطت طالبان مروحيتهم بصاروخ واحد.

يقول غور فيدال ان الحرب على الارهاب يمكن الانتصار فيها حين ننتصر في الحرب على قشرة الرأس. وفي هذه الاثناء تلتهم الحرب خزينة الدولة.  باكستان حليفتنا ليست على قائمة الدول الارهابية رغم التفجيرات الارهابية المنتظمة هناك. وقد سمحت حكومتها للقوات الامريكية  بقصف اهداف على اراضيها الوطنية . في المقابل تحصل الباكستان على بلايين الدولارات وبعض المدنيين القتلى.

عدونا لا حدود وطنية له ولا قوات مسلحة رسمية ولا معدات مألوفة . كهل يعاني من تلف الكلى يدعو لاسلام متطرف ربما يكون قد راق لبعض الناس ، ربما اولئك الذين قتلت الطائرات بدون طيار اهاليهم او استهدفتهم فرق الموت او اصيبوا بشظية من قنبلة او صاروخ يعود للناتو. وفي حين يبقى مئات المشتبه بهم معتقلين ويتعرضون للتعذيب في غوانتنامو بدون حتى اية تهمة .

وفي اثناء ذلك يتهاوى اقتصادنا ويفقد المواطنون ثقتهم بالحكومة وتنهار البنى التحتية ويتحول الحلم الامريكي الشهير الى كابوس. حروب لا نهائية وإعفاء ضريبي للبليونيرات ، كل ذلك يطيح بالطبقة المتوسطة والفقراء. هذا هو ميراث بوش. لقد نال جورج بوش مكانته في قاعة اسوأ المشاهير.  


سول لاندو مؤلف كتاب (عالم بوش وبوتوكس)

هناك تعليق واحد:

  1. ان امريكا قضيحة مفضوحة ثعيش على الفضائح 0
    ان امريكا في كل تاريخها القزمي بالنسبة للامم والشعوب العريقة
    اثبتت انها الدوله الام قي الفضائح
    لقد بنيت امريكا على دماء البشر
    وسرقت اموال الشعوب ومقدراتهم فلا تعيش الا على النهب والسلب 0
    معظم قادتها الكبار لاعبي قمار ويقامرون باقوات الشعوب ويتلذذون بمعاناتهم فهم ساديون حتى الثمالة0
    اللهم وحد صفوف المقاومة العربية ضدهم ورد كيدهم الى نحورهم يا الله 0
    واجعلنا مع العرب والمسلمين نفرح بهزيمتهم القريبة المدوية هم واذنابهم 0يا الله يا الله امين0

    ردحذف