Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

23‏/8‏/2011

ماذا يحدث في جنوب السودان؟

الشعب العربي أو غير العربي لايأخذ عبرة حتى من التاريخ القريب المرئي وليس البعيد المتواري خلف ضباب الزمان. كارثة العراق مرت على القطعان مرور العجاج ، فهناك عراقيون يطبلون ويزمرون لعدوان الناتو على ليبيا، وكأنهم لم يكتشفوا بعد كل هذه السنوات العجاف، ماذا يفعله تدخل الاحتلال (سواء كان جويا او ارضيا او بحريا) وماهي الأجندة الخفية التي يمكن ان تحملها طائراته. دعونا من ليبيا ، وخلونا في جنوب السودان بعد أن انفصل بمساعدة القوى الاستعمارية ، وطبل وزمر الكثيرون ايضا لتقرير المصير هذا! وجعل البعض مثل اخواننا الانفصاليين في شمال العراق يرون في (دولة جنوب السودان) أملا ، وقدوة.
اليوم في الأخبار وعلى قناة الحرة كان هذا الخبر "سقوط 600 قتيل و 1000 جريح في مواجهات بجنوب السودان"
وأعترف أني لم أكن أتابع احوال هذه الدولة الفتية بعد احتفالات الانفصال والتهاني والتبريكات التي ألقيت في تلك المناسبة. فماذا يحدث فيها ولماذا القتل ومن يقتل من إذن؟


فيليب أقوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان (يعني البيشمركة مالتهم) وأحسبه ليس أفضل من عطا ثارم البصل شرح الأوضاع قائلا : إن الأوضاع الأمنية في دولته الوليدة قد حدث فيها استقرار بنسبة كبيرة، فيما عدا الصراعات القبلية في بعض المناطق

وأضاف: المهددات الأمنية تتمثل في 3 قضايا رئيسية، أهمها ما يتعلق بوجود الميليشيات المتمردة، وكان أكبر تحد لدينا هو ميليشيا المتمرد الجنرال جورج اتور في منطقة جونقلي، حاليا ليست لديه معسكرات في تلك المنطقة، وحتى إن وجدت له عناصر فإنها ليست بالتجمعات الكبيرة، وهناك مجموعة ثانية في ولاية الوحدة تابعة للواء بيتر قاديت، وهو حاليا موجود في جوبا، وكثير من جنوده الذين كانوا في الخرطوم ومدينة كوستي (تقع جنوب الخرطوم) بدأت تصل إلى منطقة ميوم في ولاية الوحدة بجنوب السودان وعددهم «737» جنديا يتبعون قاديت، وهذا مؤشر على تحسن الأوضاع الأمنية في ولاية الوحدة. أما الميليشيات الأخرى التي ما زالت تتعاون مع الخرطوم، هي ميليشيات يقودها باك بينق، ومشويل، وآخرون، وهي موجودة في منطقة هجليج على الحدود مع الجنوب وقياداتها أيضا موجودة في الخرطوم، عدا ذلك فإن الأوضاع تحسنت كثيرا، لكن ما زال هناك مشاكل تتعلق بنهب الأبقار بين القبائل المختلفة في منطقة البيبور في ولاية جونقلي بين المورلي واللاونوير، وفي مناطق قبيلة الشلك توجد ميليشيا في الحدود بين جنوب كردفان وأعالي النيل، ولكنها لا تؤثر على الأوضاع الأمنية في الجنوب.
 ++

يعني أن البلاد الجديدة عبارة عن ميليشيات متناحرة ، وأعجب كيف اكتسبت الميليشيا الحاكمة شرعية استلام الحكم ولديها كل هؤلاء المتمردين ؟

ولكن قاريء في اسئلة گوگل لخص الجواب على سؤال : ماذا يحدث في جنوب السودان؟  قائلا : 

صراع شركات البترول علي حقول النفط  يعطونه شكل صراع قبلي..

حسنا : هل هناك من يتعض؟ هذا مايحدث في العراق بعد الخراب وماسيحدث لو انفصل الشمال، وهو مايحدث في ليبيا اليوم،  صراع شركات الهيمنة على الموارد.

هناك تعليقان (2):

  1. اختي او اخي عشتار لا يهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما يحدث في المنطقة هو اننا دخلنا في النفق المظلم ومنذ فترة الثمانينات ولحد الان كلما حاولنا ان نرى اخر النفق تخرج عليتا غمامة سوداء حالكة اكثر من سابقاتها ونسال الله العفو والعافية 0املنا بالله كبير وبسواعد ووحدة القوى المجاهدة التي تقارع هذا الظلام وتشعل الشموع للامة0 فالسودان والعراق وقبلها فلسطين وبعدهم اليمن والصومال والجزائر وليبيا وسوريا 0000وماذا بقي من امة العرب00 والحبل عالجرار0

    ردحذف