Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

26‏/8‏/2011

وراءها شاعر: عري وتجارة رقيق على الطريقة الكوردية!

كلا .. ليس ناديا للعراة، ولكنه شيء يتعلق بوزارة الخارجية الكردية، وبشاعر كردي. لماذا طلعوا من هدومهم؟ هذا ماستعرفونه من التقرير التالي:
القصة تبدأ من كانون الاول الماضي حين بدأت وزارة الخارجية الكردية (لايمكن بأية حال من الأحوال اعتبارها وزارة عراقية، أليس كذلك ؟) تستعد لاستضافة القمة العربية التي كان من المؤمل انعقادها في مارس 2011. استأجرت الوزارة الكردية شركة كردية (بطبيعة الحال) اسمها مجموعة سالار (موقعها على الانترنيت باللغة الكردية فقط حتى لا يفهم الناس مصائبها) لبناء 22 فيلا للفخامات والجلالات، على ان تكون القصور قرب القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء. الشركة الكردية قامت باستئجار 217 من اوكرانيا وبلغاريا ونيبال للعمل في هذه المهمة المقدسة. ووعدت العمال بأجر 2500 دولار في الشهر.

موعد القمة تأجل حتى آيار ثم الى السنة التالية بسبب انتشار الانتفاضات والاحتجاجات في المنطقة. ولكن حتى لو حصلت المعجزة واجتمع العرب لما وجدوا القصور جاهزة لأن البناء فيها توقف تماما في شهر نيسان.
هنا وقع العمال في الفخ حيث انهم لا يستطيعون العمل في مكان آخر لأن الشركة الكردية لم تمنحهم تراخيص اقامة وهكذا اصبح وضعهم مثل مهاجرين غير شرعيين لا يستطيعون العمل في اي مكان آخر. وقد امتنعت الشركة الكردية عن اعطائهم رواتبهم لمدة سبعة شهور. ولكن من عدد 217 نقلت الشركة بعضهم الى مشروع اخر وقبل بعضهم الحصول على 1000 دولار من كل مستحقاتهم للعودة الى اوطانهم. والبقية رفضوا قبول العرض لان المبلغ (1000 دولار) لايكفي لشراء بطاقات الطيران وهو لا يمثل الا جزءا بسيطا مما وعدوهم به. وحسب منظمة الهجرة الدولية لم يبق من هؤلاء الا 35 عاملا .

ولكن العمال يقولون انهم اكثر من ذلك : 43 من اوكرانيا و 9 من بلغاريا. ويقول احد الاوكرانيين واسمه اليكس "عند التعاقد قيل لنا اننا سوف نعمل في المنطقة الدولية وان الاجر هو 2500 دولار كل شهر . ولكن حين وصلنا في اواخر العام الماضي قيل لنا اننا سوف لن نحصل الا على أجر 2000 دولار، ثم قيل لنا ان الاجر سيكون 1700 ثم لم نحصل على اي شيء"
يعيشون الان في مجمع سكني غير صالح للسكن وغير نظيف عبارة عن مخزن وقد قسم الى ممرات ضيقة وغرف نوم مزدحمة بأسرة صغيرة. والتكييف لايعمل في اغلب الاوقات ولهذا فإن العمال يقضون كل اوقاتهم باقل الملابس (الصورة).ليس هناك كهرباء كافية او طعام كاف او ماء نظيف للشرب وقد اصيب  العديد من العمال بالامراض. يصف اليكس المكان بانه شبيه بالسجن وانهم لايريدون المغادرة قبل استلام اجورهم وحتى لو أرادوا الرحيل  فإنهم لن يستطيعوا لأنهم لا يملكون تأشيرة خروج.
يقول اليكس ان  العمل توقف في نيسان وعرضت شركة سالار ان تدفع للعمال نصف اجورهم ولكنهم رفضوا وبعد شهور حين حاول العمال  اليائسون قبول عرض سالار ، رفضت الشركة.

إنهم يرفعون الآن هذه الإستغاثة.
نرجوكم ساعدونا منذ 7 شهور بدون راتب وارسلونا الى اوطاننا
ماعلاقة الشاعر الذي ذكرته في العنوان؟ ومن هو؟
إنه الشاعر الكردي فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة .
علاقته انه هو الذي رشح شركة (مجموعة سالار) 3 مرات : مرة لبناء 22 فيلا للحكام العرب وثانيا لاعادة بناء فندق بابل وثالثا إعادة بناء فندق بغداد، كل ذلك بملايين الدولارات ماعلاقة وزارة الثقافة ببناء الفنادق؟ أليس هذا شغل وزارة السياحة او التعمير أو اية وزارة اخرى؟ (انظر ترشيحاته هنا)

أني أحمله شخصيا وزر هذه المظالم وهذا الفساد. قال شاعر قال!!

كنا في غار عشتار قد عرضنا لعودة نظام الاسترقاق في العراق  الجديد. انظر هنا.

هناك 7 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. هاي شنو عشتارتنا...ردت اشيل تعليقي بعد ان أكملت انت الموضوع و رأيت أن تعليقي لا يناسب الموضوع...فاكتشفت انه قمت بأجتثاث خاصيه الغاء التعليق....عاااااااااااا وين الديمقراطيه ؟

    ردحذف
  3. و لا يهمًك عشتارتنا...طلع الخلل من يمًي...اجتثيت تعليقي الاول من الجذر

    ردحذف
  4. هاي الخاصية غير الديمقراطية تأتي مع المدونة وليست مفروضة من قبلي، وهي مفيدة لاسباب كثيرة منها مايلي: افرض ان شخصا كان قد علق على تعليقك ثم انت مسحت تعليقك. يبقى الاثر الذي يبين انه كان هناك تعليق، وان المعلق الثاني ليس مجنونا لاسمح الله وعلق على شيء غير موجود.

    الاجتثاث من الجذر من صلاحية مدير المدونة. وكمثال، يمكنك ان تكسر سنونك، ولكن لا يمكن ان يجتثها من الجذر الا الطبيب المداوي.

    ردحذف
  5. مو آني خليت التعليق من كان الموضوع عباره عن حزوره...بس أنت من حليتي الحزوره صار التعليق غير ملائم...هاي فوائد الديمقراطيه الغير مفدرله

    ردحذف
  6. استعجلت مرتين يا لبيب.. مرة لما علقت على تنويه على مقالة قادمة (وليست حزورة) ومرة لما اجتثيت التعليق، يعني لو كنت تركته لما حدثت توابع التعليق هذه. هسة ارجوك تجاوز المسألة وانظر الى المستقبل بأمل وحبور.

    ردحذف
  7. عشتار عزيزتي يبدو أن من أطلق على السيد فوزي الاتروشي لقب شاعر قد فهم بالخطأ أن أصل الكلمة أتى من الشَعر (بفتح الشين) و لانه صاحب كذلة و شعر حلو فاعتبروه شاعر ربماهو أيضاً من هواة الشعرية في الشوربة أو في الحلاوة لكنه في كل الاحوال لا علاقة له لا من بعيد و لا من قريب بموضوع المشاعر الانسانية. هذا الموضوع و الفساد الكبير الذي فيه زائداً الفساد و سوء الاخلاق الوارد في معلومات السيد فخري كريم المعروضة في مقالة سابقة بالاضافة الى فضيحة عقود الكهرباء و ما رافقها من كشف عن عقود كوريا التي ابرمها دولكة رئيس الوزراء بنفسه كل ذلك يؤكد من جديد الهوة السحيقة التي نستمر في الانحدار فيها. نسأل الله العون لنا و للعمال العراة و لكل منكوب و لما ينتظر الشقيقة ليبيا

    ردحذف