Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

29‏/8‏/2011

وكيليكس: نشر وثيقة حول جريمة إبادة في الإسحاقي 2006

فيليب ألستون سأل الحكومة الأمريكية حول الجريمة
 الجريمة التي توضحها هذه الوثيقة التي نشرها موقع وكيليكيس يوم 26 آب 2011 ، وقعت في 15 مارس 2006 وتفاصيلها عرضت على الرأي العام في حينها ونشرتها مواقع كثيرة منها هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا. الوثيقة التي تنشر الآن هنا هي الجديدة في الموضوع، وإن كنا لانعلم إذا كانت الحكومة الأمريكية ردت عليها أم لا في حينها.
ترجمة عشتار العراقية

برقية رقم
  06GENEVA763
مؤرخة 3 نيسان 2006
نشرت في 26 آب 2011

من: البعثة الامريكية في جنيف
الى وزيرة الخارجية واشنطن

الموضوع/رسالة من المقرر الخاص لشؤون الاعدام  خارج القضاء والاعدام التعسفية، بخصوص غارة  القوات متعددة الجنسية في 15 مارس 2006 على منزل فايز هراط المجمعي في العراق. هذه الرسالة ارسلت عن طريق البريد الالكتروني وهي رقم 8 في سجل اتصالات جنيف لعام 2006

مؤرخة 27 مارس 2006
رقم / AL G/SO 214 (33-23) USA 6/2006

معالي الوزيرة
اتشرف بأن اخاطبكم بوصفي المقرر الخاص لشؤون الاعدام خارج القضاء والاعدام التعسفي عملا بقرار مفوضية حقوق الانسان رقم 37 لعام 2004
اود ان احيط حكومتكم بالمعلومات التي استلمتها بشأن غارة قامت بها القوات متعددة الجنسية في 15 مارس 2006 على منزل فايز هراط المجمعي وهو فلاح يعيش في اطراف منطقة الإسحاقي في بلد (محافظة صلاح الدين) (ملاحظة عشتارية: في تقارير اعلامية قيل انه معلم مدرسة ابتدائية)
لقد استلمت تقارير عدة تشير الى ان 10 اشخاص على الاقل قتلوا في الغارة وهم السيد فايز هراط خلف (28 سنة) وزوجته سمية عبد الرزاق (24 سنة) و ابناؤهم الثلاثة حوراء (خمس سنوات) وعائشة (3 سنوات) و حسام (5 شهور) ووالدة فايز تركية مجيد علي (74) وشقيقة فايز (الاسم غير معروف) وابناء اخت فايز : اسماء يوسف معروف (5 سنوات) و اسامة يوسف معروف (3 سنوات) (ملاحظة عشتارية: في التقارير الاعلامية اسم شقيقته فائزة وهي معلمة ايضا وهي ارملة حيث سبق ان قتلت قوات الاحتلال زوجها) وزائرة قريبة  (23 سنة) وحسب المعلومات التي وصلتنا ان القوات الامريكية داهمت منزل السيد فايز في فجر 15 مارس 2006. يبدو انه حين تقدمت القوات متعددة الجنسية من المنزل صدرت طلقات منه وانطلقت مواجهة لحوالي 25 دقيقة (ملاحظة عشتارية: هذا حسب ادعاء قوات الاحتلال) اقتحمت القوات المنزل وكبلت كل السكان واعدمتهم كلهم . بعد التدخل الاولي للقوات متعددة الجنسية ، بدأت غارة جوية امريكية ودمرت المنزل.

اذاعت محطات التلفزيون العراقية مشاهد من المكان واظهرت جثث الضحايا (خمسة اطفال واربع نساء) في مشرحة تكريت. وكشف التشريح الذي اجري في مشرحة مستشفى تكريت ان كل الجثث كانت موثوقة الايدي واعدمت بطلقات في الرأس.

اعلم ان القوات متعددة الجنسية اكدت قيام غارة جوية في ذلك اليوم في بلد وانها تسببت في عدد غير مؤكد من الضحايا. هاجم الجيش الاميركي المنزل لاعتقال اعضاء من عائلة السيد فايز هراط المجمعي على اساس تورطهم في مقتل جنديين من القوات متعددة الجنسية بين 6-1 مارس 2006 في منطقة الحويجة. كما نقلت وسائل الاعلام تصريح الجيش الامريكي ان القوات متعددة الجنسية هاجمت المنزل موضوع البحث لاعتقال "مقاتل اجنبي يرتبط بالقاعدة في العراق" وتشير تقارير اخرى انه على مدى الاشهر الخمسة الماضية، كان هناك عدد من الحوادث القاتلة التي قيل ان القوات متعددة الجنسية قد استخدمت فيها القوة المفرطة للرد على مايعتقد انه تهديدهات سواء في نقاط لتفتيش او بالقصف الجوي للمناطق الآهلة بالسكان.

في احاطة حكومة معاليكم بهذه المعلومات وطلب التوضيح منها، اعرف تماما الموقف الذي اتخذته حكومتكم من مراسلات معي حول الولاية والاختصاص بشأن عمليات القتل التي يقال إنها وقعت داخل
سياق نزاع مسلح (اشارة الى رسائل حكومتكم المؤرخة 22 نيسان 2003 و 8 نيسان 2004). وكما هو موضح في تقريري للمفوضية الواحدة والستين لحقوق الانسان وكذلك رسائلي الى حكومة معاليكم بتاريخ 26 آب 2005 و 7 مارس 2006، فإن الولاية والاختصاص في المفوضية وقرارات الجمعية العمومية وأيضا الممارسات الممتدة للخبراء المستقلين الذين تعاقبوا على المفوضية منذ تأسيسها في 1982 تجعل من الواضح ان مسائل القانون الانساني تقع بشكل واضح في اطار ولاية المقرر الخاص
(انظر E/CN.4/2005/7, at par.45 )

كما اتذكر ان لجنة حقوق الانسان قد اقرت انه يمكن تحميل الدولة الطرف مسؤولية انتهاكات الحقوق المنصوص عليها في العهد، والتي يرتكبها وكلاء معتمدون للدولة في اراض اجنبية، سواء بموافقة حكومة
  الدولة الأجنبية أو معارضتها  "(انظر  Lopez
v. Uruguay, communication No.52/1979, CCPR/C/OP/1 at 88
(1984), paras. 12.1-12.3
.)
أخيرا اود ان اذكرك بأن قرار الجمعية العامة للامم المتحدة 59/191 في 10 مارس 2005 يؤكد في فقرته الاولى "على الدول ضمان ان يتفق اي اجراء لمكافحة الارهاب  مع الالتزام بالقانون الدولي وخاصة قانون حقوق الانسان واللاجئين والقانون الانساني "

وبدون الحكم المسبق على دقة المعلومات المستلمة سأكون ممتنا للاجابة على الأسئلة التالية:

1- هل الوقائع المذكورة في الموجز اعلاه دقيقة؟ على اي اساس تقرر قتل بدل اعتقال اعضاء عائلة السيد فايز هراط المجمعي ؟
2- ماهي قواعد القانون الدولي التي تطبقها حكومة معاليكم في هذه الوقائع؟ اذا كانت حكومتكم تعتبر ان الوقائع يحكمها القانون الانساني ، ارجو توضيح اية ادوات او معايير من المعاهدة تطبقها الحكومة؟
3- ماهي المحاذير التي اتخذت ، لضمان اتفاق حوادث القتل هذه مع متطلبات القانون الدولي؟
4- هل في نية حكومة معاليكم تقديم تعويضات لاقارب السيد فايز هراط المجمعي ؟

انه من مسؤوليتي بموجب التفويض الممنوح لي من مفوضية حقوق الانسان والمعزز بقرارات الجمعية العامة  ذات العلاقة، السعي للحصول على توضيحات مثل هذه الحالات التي تصل الى علمي. وبما اني ملزم بتقديم تقرير حول هذه الحالات الى مجلس حقوق الانسان ، سأكون ممتنا لتعاونكم وملاحظاتكم. واتعهد بضمان تقديم رد حكومتكم بكل الدقة في التقارير التي سوف اقدمها لاطلاع مجلس حقوق الانسان.
 
وتفضلوا بقبول فائق  التقدير .
فيليب ألستون
المقرر الخاص للاعدام خارج القضاء والاعدام التعسفي

نهاية الرسالة. الأصل الإنجليزي على موقع وكيليكس هنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق