Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

27‏/7‏/2011

انتفاضة العملاء: حملة "وماذا عنا؟ هل تتركوننا نواجه مصيرنا؟"

توجزها لكم: عشتار العراقية

نبهني الزميل (نظام) مشكورا الى رابط موضوع في منتدى عنكاوا متوقعا ان يثير مضمونه اهتمامي. كان الموضوع في قسم (الهجرة واللاجئين) ، وعنوانه (جماعة SIV,IOM الحگوا حالكم قبل الانسحاب وفرصة العمر أستغلوها) والمصطلحات الانجليزية هي للهجرة واللجوء حسب فيزا خاصة  SIV (تمنح للمتعاونين مع المحتلين) واخرى عن طريق منظمة الهجرة الدولية IOM . لأول وهلة ظننت أن الكاتب يكتب قطعة ساخرة، فالعنوان يشبه ما أكتبه من عناوين أحيانا، ولكنه كان المشرف على القسم (اسمه الكودي كوندة)  وقد كتب بشكل جاد تماما مايلي:
(السلام عليكم ...اخواني الاعزاء جماعة siv,iom مثل ماتعرفون انه الرأي العام والاعلام المرئي والمقروء والمسموع له تأثير قوي جدا ولايمكن الاستهانة به أو التقليل من شأنه وخاصة على صناع القرار في المجتمع الغربي ,,بما أن موضوع الانسحاب الامريكي الذي بات وشيكا أصبح الشغل الشاغل لوكالات الاخبار العالمية وأصبحت الاخبار والتقارير التي تهتم بهذا الموضوع تتصدر الصفحات الاولى ((اقترح وبشدة))على كل اخ واخت ان يشحذوا الهمم ويفعلوا كل مابالامكان فعله من أثارة موضوعنا أعلاميا كل حسب امكانياته ولغته وعلاقاته ومراسلاته هذه هي فرصتنا الاخيرة لنجعل موضوعنا موازيا لموضوع الانسحاب بترديد جملة ((وماذا عنا هل ستتركوننا نواجه مصيرنا ؟؟)) .

أخواني اناشدكم واطالبكم وهذه اول مرة أكون مع هذا الرأي (لطالما كنت ضده عندما كان يطرحه الزملاء) خوفا من أن يؤثر سلبا على سير معاملاتنا........ولكن.....الموضوع هنا اختلف وقضيتنا اصلا اصبحت سلبية والانسحاب على الابواب لاانفراج ولا فيزا ولا بوادر أمل الايام تمضي بل تركض بدون تقدم يذكر . نحن لانطلب السفر للسياحة أو الدراسة او لم شمل الازواج نحن اصحاب قضية ومبدأ قضيتنا ببساطة تتلخص في اننا عملنا مع القوات الامريكية وتعاونا معها ونتيجة لعملنا هذا اصبحت حياتنا مهددة وفي خطر دائم ومستمر وما نطلبه هو
الخلاص من هذا الخطر بأي ثمن .
اخواني اذا بدأ الانسحاب وانتهى صدقوني اننا سنصبح رمادا في صفحات التاريخ ولن يعاد فتح ملفاتنا ولهذا اقول انها الفرصة الاخيرة لنا .. مناشدتي هي لكل من لديه لغة انكليزية جيدة او من يستطيع ان ينظم رسائل بليغة ومعبرة ان يقوم بمراسلة كل مايستطيع من جرائد مجلات وكالات اعلام محطات فضائية (يفضل الامريكية طبعا) والكلام ينطبق ايضا على اخواننا في الخارج . تعرفون كيف ان الاعلام يقيم الدنيا ولايقعدها على قضية انسانية كالاغتصاب او الاعتداء فكم بالحري قضيتنا الانسانية التي تمس عوائل واطفال وارواح بريئة . اتمنى ان اسمع ارائكم وردودكم واعتذر عن الاطالة بس صدقوني من حرقة قلبي دا اكتب.)
 

ثم كتب نصا آخر على نفس الشاكلة حاثا على سرعة التحرك متسائلا اذا لم يتحركوا الآن (شوكت لعد ورا ماينسحبون ونصير في الباي باي ؟)
**
وتستمر مقترحات وتأييدات ومشاكسات وشتائم  بعض الأعضاء المتورطين بالعمالة للمحتل على مدى مشاركات كثيرة ، يعني جيب ليل وخذ عتابة، واذا اردت ان تقرأها كلها عليك أن تتفرغ وتضع ابريقا من الشاي او النسكافيه ونص گونية كرزات وتطفيء الراديو والتلفزيون وتقفل المحمول وتضع ضوءا احمر على باب غرفتك حتى لا يزعجك أحد.
أحدهم ينفصل وينشيء موضوعا خاصا منافسا هنا. ويحتاج ان تقرأه كله ايضا. 
ويتفقون بعد مناقشات كثيرة على انشاء صفحة في الفيس بوك ويسمونها (انقذوا اللاجئين العراقيين) محبذين ان يجمعوا كل اللاجئين من كل نوع في صفحة واحدة ليزداد عددهم. ويتناقشون في اختيار صورة الشعار. ومن المناقشات في هذا :

(شوفلكم واحد خبره بل فوتوشوب يسويلكم شعار يكون رنان و خلوه بروفايل)
**
(غير لو اني بالبيت.....جان سويتلكم شعار خليت السفير باجر يحط كشك بالعلاوي يطمغ فيز للمترجمين....بس هنانة شتفتح وعاطت الاكسبلورر اكسس دينايد.....بس اكيد اكو شباب الهم هيج واهس
وان شاء الله ميقصرون....ترة صور الشهداء هواية والافكار هواية ويصير خير )

**
(اخي ابو الفيس بوك شيل العلم العراقي ابو 3 نجمات من الشعار و خلي العلم العراقي الحالي)
**
(آني رأيي لتخلون اعلام لا عراقي ولا امريكي....ركزو على مقتدى وشوفوله صورة طالع بيهه مخنزر وركزو على اليات الجيش الامريكي....وصور لفد مقبرة جماعية....بس كون تترتب بطريقة حلوة.)

 وقد جاء ذكر مقتدى هنا لأنهم ناقشوا ان الوقت الحالي مناسب جدا لاثارة قضيتهم بعد تهديد مقتدى في احد تصريحاته الرنانة ان كل من تعاون مع الجيش الأمريكي سيكون هدفا.

ثم يناقشون مسألة التحرك على الإعلام والشخصيات العامة الأمريكية ، ويدخل في الخط ابو سارة وهو عراقي وصل امريكا بالفعل ، ويحاول المساعدة بعدة خطوات مثل كتابة رسائل الى اعضاء الكونغرس الخ . ويقول في احدى تعليقاته وهو يشرح مافعله:

(طبعا نسيت اذكرلكم شغلة سويتهة وهية (فيكة) بكل اللي بعثتهة ونشرتهة كنت انشر الصورة هاي اللي توضح اشلون الامريكان من انسحبوا من فيتنام وتركوا اللي اشتغلوا وياهم وباللحظات الاخيرة جابولهم طيارات هلكوبتر شالتهم مثل ماواضح بالصورة وكنت اكتب جواهة (لاتدعون هذه الصورة تتكرر في العراق مرة ثانية)!!


شنو اللي بينة اقل من هذولة ال7000 فيتنامي اللي طلعوهم بالبر والبحر والجو والهليكوبترات؟؟؟؟ لازم نوصل الفكرة هاي. همه بشر واحنة حيوانات؟؟؟ لا تبردون وخلي واحد ياخذ صور من هذا الموقع اللي حطيته قبل شوية (يقصد موقع عن الهروب من سايغون) وصور مال مترجمين... بس خلي احد يسوي فد تصميم مرتب ويكتبله حجاية مرتبة) ويقترح:

 ?Will there be another Operation Frequent Wind? Operation baby lift? Operation new life
Or will the fog of war wind all those who served the US Forces in Iraq
 **
 ويشير واحد آخر الى معلق أمريكي كتب تعليقا على مقالة تطالب بتسهيل لجوء المترجمين قائلا:

(شوف هذا فصخنا تفصخ اخ لو يمي

waltonr1
NO! No visas for these folks, they've got a country to rebuild. Iraqi Sunnis and Shiites have been killing each other for decades; nothing new or uniquely pressing worth bringing them over here.
لا تنطوهم مجال خلي كلنا نكتب  تره نروح بالزلك و الله)

(وترجمة التعليق الأمريكي : كلا! لا تعطوا فيزا لهؤلاء الناس، لديهم وطن لاعادة بنائه. العراقيون السنة والشيعة يقاتلون بعضهم البعض منذ عدة عقود، لا شيء مستعجل جديد او استثنائي يستوجب احضارهم الى هنا.)
**
وينصح آخر: 
بس خلي تكون الردود تمسكن وطلب تعاطف مو عصبية...تره تنگلب ضدنه
 ** 
ويعلق آخر على صيغة رسالة تبعث الى الاعلام والشخصيات:

(حلو الحجي واكو واحد كاتب رساله حلوة بيها الديمقراطيه واحنه اشتغلنه مترجمين من اجل تحرير العراق ونشر الديمقراطيه اعتقد هيج جملة كلش تدغدغ مشاعر الامريكان وشكرا )
**
 ويفضح آخر معلومة خطيرة :

(واتمنه نبتعد عن المواضيع الخلافيه وخصوصا احنه هسه بمحنه يعني مثلا اتذكر موضوع العلم موقع الفيس بك ابو النجمات او بدون نجمات شباب شيلو العلم وخلوه بس الشغلات الي تجمعنه واتذكر دائما
خاف احد يتصور نفسه ممتهدد او مو بخطر تره اسمائنا كل احنه ونسخة من جناسينه وهويات الشركات اللي مشتغلين بيها هسه موجودة (في) بعض المصارف العراقيه و بعض دوائر الدولة يعني وزارة العمل مثلا
يعني بس تصوروا شراح يصير لو توكع هاي المستمسكات بيد بعض الناس بعد خروج الامريكان من العراق يعني صدك بس الله يستر علينه.)


**
 موضوع ذو صلة هنا

هناك 6 تعليقات:

  1. أنا ما تشاء . . أنا الحقير
    صباغ أحذية الغزاة
    وبائع الدم والضمير
    للظالمين.
    أنا الغراب
    يقتات من جثث الفراخ أنا الدمار أنا الخراب
    شفة البغيّ أعفّ من قلبي و أجنحة الذباب
    أنقى و أدفأ من يدي

    من قصيدة المخبر للشاعر بدر شاكر السياب.


    ورغم دقة الوصف أعلاه وصدقه وروعته إلا أنه لايوفي عملاء الأحتلال حقهم كونهم غطسوا لقاع القاع. تأملوا معي حديث الكاكا العميل حول أنه وأشكاله أصحاب مبدأ! متى أصبحت الوضاعة والدناءة مبدأ؟ وكيف؟

    ردحذف
  2. رحم الله السياب لكن أظن هذه أذكار الصباح و المساء للسيد الرئيس المام جلال و هو يرددها و تشترك في ذهنه صوره و هو يقبل تارة حذاء جورج بوش الاب و جورج بوش الابن و ما بينهما حذاء رفسنجاني و خامنئي و احمدي نجاد

    ردحذف
  3. حسن الطائي29 يوليو، 2011 2:44 م

    للاسف الشديد عمالة الاخوة المسحيين لها ابعاد نفسية واجتماعية لاعتبارات عديدة ، منها الشعور بالاستلاب والضعف الدائميين لدي الاقليات المسحية في بغداد، والموصل، وشمال العراق، ومن اهم المشاعر التي تجعلهم يستزيغون فعل الخيانة، والعمالة هو ازمة الهوية وللانتماء؟ ومن خلال مشاهداتي ومعايشي للظاهرة من عام ١٩٩١ بعد فرض خط العرض ٣٦ الي دخول قوات الاحتلال، لاحظتُ حالة من التماهي بين المسيحي العراقي واعداء العراق من كل الجنسيات
    فلاحظت كل مكاتب الامم المتحدة، والشركات الامنية، والمنظمات الدولية تستخدم موظفيين خدميين، طباخة، وتنظيف، وحراسة وغيرها من اعمال تدخل في مجال الخدمة والتجسس ، وحتي خدمات النقل والتسويق ، وتاجير البيوت كانت مفضلة من الطوائف غير المسلمة، ماخلق حالة من الاحتقان بين الاكراد والمسحيين في شمال العراق، ناهيك عن تشريع اساليب تدخل في الاخلال بالميزان الاجتماعي، وقد دونت الكثير من الاسماء المعروفة والتي حظيت برعاية خاصة من حكومة البعث السابقة تعليم وتطبيب وغيرها من اللوازم، التي تساهم في تطوير المستوى المعيشي لهم، لكن للاسف كانوا متعاونيين باندفاع غريب ضد العراق وشعب العراق الذي اتاح لهم كل سبل الحياة الحرة الكريمة، ما يجعل المتابع لهذه الظاهرة ان يخضعها للفحص والدراسة.
    لعل السيدة عشتار لها دراية بالموضوع للخبرة والمراس التجريبي الذي يؤهلها لوضع لمسات مهمة للوقوف علي سر المشكلة
    المسيحية في العراق العظيم
    حسن الطائي
    صحافي عراقي

    ردحذف
  4. أخي حسن

    التعميم مرفوض ، من قال أن هناك مشكلة مسيحية في العراق في انهم يتعاونون مع اعداء العراق؟ هذا غير صحيح تماما. العملاء لا دين لهم، وبالنسبة للمترجمين على الأخص كان اغلبهم من المسلمين وحتى في الموضوع الذي تعلق عليه بدأ مشرف الصفحة في موقع عنكاوا حديثه بالقول (السلام عليكم) وهو مايعني اما انه مسلم واما ان جمهور الموقع غالبيتهم من المسلمين. ومعظم المقالات التي ترجمتها عن المترجمين كان ابطالها مسلمين. ولكنهم اثناء عملهم في معسكرات الاحتلال كان يطلق عليهم اسماء كودية لتعريفهم ولاخفاء اسمائهم الاصلية ولسهولة نطق الاسم على السنة الامريكان فتكون الاسماء اجنبية مثل : جوني - توم - هاري ، وهكذا .

    أما ان يميل الناس من اصحاب معتقد معين الى آخرين (اجانب) من نفس المعتقد، فهذا شعور طبيعي حين يفقد الشخص الانتماء لأي سبب من الاسباب الى الوطن الذي يعيش فيه كأن يشعر بالظلم او غيره. واذا كان مثلا الشعية يميلون الى ايران فليس معنى ذلك ان الجميع خونة وعملاء ويفضلون مصلحة ايران على مصلحة العراق. ولكن عادة العميل من اي جنس ولون ومعتقد قد يتخذ من هذه الاسباب وسائل للتقرب الى بلاد اجنبية تشاركه بعض الهويات الثانوية ويجد له فيها مصلحة.

    وعلى نفس الوزن هل نستطيع القول ان كل تركماني عميل لتركيا وكل سني عميل للسعودية ؟

    ردحذف
  5. صحيح يا عشتار، فقد أصبح جاسم يسمى جيم، وشنين يسمى شون، وزبالة يسمى بيل، وسعدية تسمى سو، وطعيمة يسمى توم، وحنون يسمى هنري وهكذا دواليك (وأحياناً طاسات أيضاً)....

    ردحذف
  6. لا تعليق غير طيح الله حظهم ان شالله , وهذا شان العميل في كل زمان ومكان يستفيدون منه الاعداء ثم يرموه للحساب العسير ولمزبلة التاريخ
    وان شالله كلهم نشوف بيهم يوم قريبا جدا من اوصخ راس بيهم: مالكي وطلباني وشلةالكلاب كلهم الى اوصخ زبال بيهم يلم وصاختهم الله يقتلهم ان شالله ويطلح حوبتنا عاد

    ردحذف