Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

14‏/7‏/2011

إصابة سفير أيران: شيلمان أم إطلاق نيران؟

تنبيه : صديق الغار (علي العلي) فاجأني بشيئين: أولا بما يشبه السبق الصحفي الذي لم يذكره احد قبله، وتحليل ممتاز، وثانيا انه اضاف الى اللغة العربية مصطلحا جديدا . والقصة تتعلق بإصابة السفير الإيراني في بغداد كما وردت في شتى المواقع، بعارضة مرورية عند مدخل الحظيرة الخضراء. وكان هناك نسختان من الخبر:

1- نسخة إصابة بليغة :
أصوات العراق: ذكرت وكالة مهر الإيرانية شبة الرسمية، الأربعاء، أن السفير الإيراني في العراق أصيب بجروح بليغة في وجهه وكدمات في جسمه اثر حادث وقع داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد.
وأوضحت الوكالة أن "السفير الايراني  لدى العراق حسن  دانائي فر، تعرض صباح الثلاثاء الى حادث عند احد نقاط التفتيش التابعة للمنطقة الخضراء وسط بغداد". وأشارت الى أن "سبب الحادث هو نزول عارضة الدخول وعبور نقطة التفتيش امام موكب السفير وبشكل مفاجئ"، موضحة أن أسباب الحادث مازالت مجهولة، حيث لم يتم التحقق اذا ما كان الحادث مقصودا من قبل افراد السيطرة، ام عرضيا.
 
2- نسخة إصابة بسيطة :
ايلاف :وقال مصدر امني في المنطقة الخضراء الخميس ان "الحادث وقع اول امس الثلاثاء، لدى مرور سيارة السفير الايراني عند مدخل المنطقة الخضراء من جانب حي التشريع" احد المداخل الرئيسية من جهة حي الصالحية وسط بغداد. واوضح ان "جهاز فحص السيارات اشار لوجود ما يستدعي تفتيش سيارة السفير لكن سائقها توجه مباشرة للمرور دون ملاحظة ذلك، ما ادى الى تماس السيارة مع عارضة الحاجز الامني واصابة السفير"، بدون ان يضيف اي تفاصيل. واكد مصدر في السفارة الايرانية "تعرض السفير الى اصابة بسيطة في الوجه بسبب حادث بسيط عند احدى نقاط تفتيش للدخول الى المنطقة الخضراء". واضاف ان "الحادث بسيط جدا والسفير بصحة جيدة ويمارس اعماله الان بشكل طبيعي"

هذا اول اختلاف: وكالة ايران تقول حادث بليغ وسفارتهم تقول حادث بسيط. والصديق علي العلي يقول شيئا مختلفا تماما.

بقلم : علي العلي

ان هذا السفير اعتاد ان يدخل من المدخل المواجه للدائرة الهندسية في منطقة كرادة مريم التي من خلالها يستطيع الوصول الى مبنى رئاسة الوزراء ومن ثم الى مقر رئيس الوزراء وهو بناء حديث التشييد ، ولكي يصل الى هناك عليه اجتياز نقطتي تفتيش عدا نقطة التفتيش عند المدخل الرئيسي ، اي عليه اجتياز ثلاث عوارض .

وعلى افتراض ان واحدة من تلك العوارض قد سقطت بشكل حر على سيارة السفير فمن المستبعد ان تحدث اصابات بليغة نظراً لقرب المسافة مابين سقف السيارة والعارضة التي لاترتفع عن السيارة اكثر من متر واحد في اغلب الاحوال اثناء حركتها الى الاعلى ومرور السيارة (ماكو سائق ينتظر ارتفاع العارضة الى منتهاها ثم يمر ، أكيد يقدّر الارتفاع المناسب ويمرّ ، وماكو جندي يرفع العارضة اكثر من متر فوق السيارة ) وبهذا استبعد حدوث اصابات مهمة لمن في داخل السيارة حتى وان سقطت العارضة عليها اثناء حركتها نحو الاعلى ، ولهذا استغربت شخصياً الخبر . . (هاي وحدة) .
 
الثانية - انا اسكن ليس ببعيد عن محيط المنطقة الخضراء (من قالوا بلى) ، ولفت انتباهي مساء الاثنين الماضي صوت اطلاق رصاص كثيف استمر مايقارب النصف دقيقة ، وعلمت في اليوم التالي ان مصادمة حدثت قرب (سوق 28 نيسان) الواقع قرب السفارة الايرانية ، وعند عثوري على خبر تعرض السفير الايراني للحادث في المساء لم اتبين نفسي الا وقد تعشترت (نسبة الى عشتار) ، واذا كان التعشتر حق محفوظ لك حصراً فبوسعي ان اقول اني تقمصت شخصية (جيمس بوند) أو (بوارو) وربطت مابين حادث الرمي وموقعه وطبيعة حركة (العوارض) بحسب ما ذكرت آنفاً ناهيك عن الاصابة البليغة التي تعرض لها السفير بحسب ما جاء في اخبار الاربعاء ، وخلصت الى استنتاج اولي مفاده ان سعادة السفير الايراني ربما يكون تعرض لهجوم مسلح ، مع العرض انه لم يجر التطرق الى حادث اطلاق النار في القنوات الاعلامية كافة .
 
تقع السفارة في منطقة كرادة مريم في جانب الكرخ في الشارع الرابط مابين جسري الجمهورية والسنك  واعتقد انهم نقلوه مباشرة الى مستشفى ابن سينا داخل المنطقة الخضراء من خلال مدخل وزارة الدفاع مجاور وزارة التخطيط القديمة حيث ان ذلك المدخل يبعد امتارا قليلة عن السفارة ، وعلى كل حال هو تحليل شخصي قد اكون مخطئاً فيه ، لكن يقينا أن الحادث ليس بسبب عارضة.

**
تعليق: إضف الى هذا اختلاف الاخبار في درجة الإصابة، نطلع بنتيجة انك ربما أصبت الهدف. أما الكلمة الجديدة في قاموسنا  فهي (تعشتر) وتعني في اللغة العربية : شكك في الكذب الرسمي فبدأ يبحث عن البير منو حفره و ...

هناك 6 تعليقات:

  1. يبدو انه صراع السفراء بسبب ميناء مبارك والحمد لله لا يوجد سفير سعودي وإلا لناله نصيب من الدفرات
    لا اظنها مصادفة استهداف السفير الكويتي والايراني في وقت متقارب خصوصا وان هادي العامري يخرج يوميا ليدافع عن موانئ البصرة التي ستصبح موانئ ايران بعد التقسيم الفيدرالي الحر

    ردحذف
  2. جاء في كتاب الليل والنهار في اخبار غارعشتار للمتوكل البصري في باب نحاة الانترنيت:
    " دخلت على امير المؤمنين اذ كان يقضي في امر امرأة من الاعراب تريد طلاق زوجها, اذ سألها امير المؤمنين, فيم تنشدين طلاق زوجك؟ قالت: يا امير المؤمنين, ما قولكم في رجل يقضي نهاره مغوغلا متوتبا وليله مفيسبا متوترا, ولايفتأ يتقصى الاخبار ومن اتى بها ومن ولًى؟
    فاطرق امير المؤمنين لحظة ثم قال: لعمري ان هذا الرجل متعشتر. اذهبي فانت طالق منه.
    قلت. اطال الله عمر امير المؤمنين وما المتعشتر؟ قال: المرأ اذا اصابته علة الوعي وداء التقصي ووسواس الشك في اخبار الاعاجم.
    قلت: امد الله في عمر امير المؤمنين ما وردت علينا في كتاب مما قرأنا او خبر مما خبرنا.
    قال. هذا من لغة اهل اليمن. وقيل ان اهل البحرين تنطقها تأشتر لعجمة في لسانهم, وعرب الموصل تنطقها تعشتغ لحلاوة في لسانهم.

    (مغوغلا ومتوتبا: اي باحثا في غوغول و يوتوب)
    (مفيسبا ومتوترا: اي متحدثا في فيسبوك و توتر)

    تحياتي
    أمير المدمنين

    ردحذف
  3. أمير المدمنين .. منّور .. بالكهرباء عالية الفولتية الجاية سك من فانكوفر.

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2011/07/blog-post_3352.html

    هسة انت اخترعت اربع كلمات عربية صحيحة جديدة: مغوغل - متوتب - مفيسب واعتقد ان صحيحها (مفسبك) - متوتر

    ردحذف
  4. اذا كانت نهربائي من فانكوفر فان كهرباء علي السوداني زحلاوية مئه في مئه

    http://www.kitabat.com/i85728.htm

    والله لقد اضحكني مدير دائرة الباليه حتى انقلبت على قفاي.

    امير المدمنين

    ردحذف
  5. الى علاوي العلي الورده....هسه الجماعه من يقرون هذا الموضوع على هذه المدونه راح يدفعون قاسم ثارم البصل ليدلي بتصريح مفاده ان احد الجنود و من عصبيته على العارصه المشاغبه صلاها كم صليه اسقطتها صريعه مخضبه بخشبها...طبعا لعد ليش تتحارش بالسفير العزيز...و يمكن يقولون ان البندقيه تحركت عنها الغيره و اشتغلت لوحدها و ببركات الملله حصيني لتعاقب العارضه على فعلتها الشنيعه...و هذه تصاريح حصريه على قناه " كركع ويسكي تجيك الكهرباء " الزحليه " نسبه الى كوكب زحل و ليس لها علاقه بالزحلاوي "...و عاشت الايادي

    ردحذف
  6. علي العلي ـ العراق16 يوليو، 2011 9:04 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي لبيب اللبيب ، صباح اليوم كنت في حديث مع شخص (مقرب) من دائرة السوء ، هو لم يرى بعينه لكنه سمع من اناس (مقربين) ان احدى سيارات السفارة الايرانية اصطدمت بعارضة مدخل المنطقة الخضراء اثناء دخولها وهي مسرعة (قبل ان ترتفع العارضة الى العلو المناسب) باتجاه مستشفى ابن سينا حاملة السفير المصاب ، مما ادى الى حدوث اصابات اخرى لركاب السيارة ناجمة عن الارتجاج ، ويقال ان دولة رئيس الحكومة ذات السيادة الكاملة هرع الى المستشفى (بطرگ الوزرة) حال ابلاغه بنبأ اصابة سفير الأسياد .وسواء كانت الرواية دقيقة ام لا فانها بلا شك تدور حول ذات المحور وهو تعرض السفير الى هجوم مسلح ، والمهم هو ان سعادة السفير جرى نقله بطائرة خاصة الى طهران على وجه السرعة .

    ردحذف