Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

20‏/7‏/2011

لعبة الصدر

 بقلم غاريث بورتر*
ترجمة عشتار العراقية

السؤال الكبير المعلق فوق المفاوضات الامريكية العراقية حول الوجود العسكري الامريكي بعد 2011 هو: ماهي اللعبة التي يلعبها مقتدى الصدر بهذا الخصوص؟
المسؤولون الامريكان يعتبرون الصدر مازال بشكل غير شرعي يعارض الوجود الأمريكي ويطالبون بان يسرح لواء اليوم الموعود. ولكن صلة الوصل الرئيسية بين المالكي والصدر يقول ان الصدر يلعب لعبة مزدوجة ولا ينوي عرقلة المفاوضات حول صفقة ابقاء 10 الاف جنديا او اكثر من 2012 الى اجل غير مسمى.

وقد قام الصدر بحركة مهمة في آخر الاسبوع الماضي باتجاه قبول مثل هذه الاتفاقية بين ادارة اوباما وحكومة المالكي، حسبنا اعلمنا مسؤول كبير في الاستخبارات العراقية في مكتب التنسيق الدولي. وهذا المكتب هو احد اذرع الاستخبارات العسكرية العراقية يديرها مسؤول استخباراتي ألماني شرقي (سابقا) وقد كان المستشار السياسي للصدر خلال ذروة الحرب الامريكية ضد الصدريين في 2007-2008

وقد وافق الصدر في لقاء تبادل افكار مباشر (ولم ينشر في الاخبار) مع المالكي بانه لن يستغل طلبا من المالكي للرئيس اوباما لابقاء قوات امريكية في العراق الى ما بعد هذه السنة ، في مهاجمة او تهديد حكومة المالكي سياسيا او امنيا . هذا ماقاله المسؤول الاستخباراتي العراقي.

وكان الصدر قد هدد طويلا بسحب اي تأييد للحكومة بسبب الوجود العسكري الامريكي. ويقول المصدر الاستخباراتي ان المالكي حين سأل الصدر في اللقاء وبشكل مباشر عن نواياه، قال الصدر  انه لن يكرر سحب وزرائه كما حدث في 2006 حول نفس القضية .

موقف الصدر المبهم من قضية الوجود الامريكي يمكن فهمه بسبب دوره كصانع ملوك في حكومة المالكي اضافة الى حاجته للحفاظ على تأييد الفقراء الذين يمثلون قاعدة قوته السياسية.
 

 يقول المسؤول الاستخباراتي العراقي "عليه ان يرضي الطرفين" اي ان عليه ان يستمر بخطاب التشدد ضد الوجود الامريكي لارضاء قاعدته الشعبية ولكن في السر يوافق على كل ما يطرحه المالكي.

ومن اجل قاعدته الشعبية قام لواء اليوم الموعود التي اسسها في 2008 بهجمات ضد القواعد والقوافل الامريكية في شهر حزيران. وقد اصدر اللواء في يوم 28 حزيران بيانا تبنى فيه اطلاق 10 صواريخ
هاون وكاتيوشا ضد القواعد الامريكية في انحاء البلاد وهجمات على القوافل العسكري الاميركية قائلا ان الهجمات (قتلت واصابت عددا من الجنود الامريكيين).

وقد نتجت هجمات الميليشيات الشيعية عن مقتل 15 جندي امريكي في حزيران وهو اكبر رقم قتلى شهري منذ حزيران 2008. والمسؤولون الامريكان في بغداد يعتبرون لواء اليوم الموعود واحدا من ثلاثة ميليشيات شيعية تمولها وتسلحها ايران لقتل الجنود الأمريكان.

في نهاية الاسبوع الماضي نشر الصدر على موقعه ان مهمة لواء اليوم الموعود ستكون مقاومة القوات الامريكي اذا لم تنسحب في 31 كانون الأول. ولكن مكتب التنسيق الدولي يقول للمسؤولين في البيت الابيض والبنتاغون انه من اجل تجنب استعداء واشنطن فإن الصدر امر اللواء بقصر هجماته على (الاهداف الجامدة) مثل القواعد والمركبات المصفحة لتقليل احتمال وقوع خسائر بشرية امريكية حسبما صرح به المسؤول الاستخباراتي العراقي الكبير.

واستهان مكتب التنسيق الدولي ببيان لواء اليوم الموعود الذي زعم قتل واصابة قوات امريكية بان ذلك كان من قبل الجناح المتشدد في حركة الصدريين القريبة من ايران والتي تأمل ان تفرض على الصدر التشدد في المفاوضات حول الوجود الأمريكي,.
**

*غاريث بورتر مؤرخ وصحفي محقق مع وكالة انتر بريس مخصص في سياسات الامن القومي الامريكي. 

هناك 13 تعليقًا:

  1. برأيي هذا المعاق ااحمق و الرويبضة أغبى مخلوق و ما هو سوى منفذ بليد لأجندة إيرانية شأنه شأن بقية الزبانية ، همهم تدمير البلد أكثر فأكثر ، تعميق الطائفية بواسطة الجهل و الامية و غسل عقول الشباب و الناشئة الشيعة و تخدبرهم و إشغالهم باللطميات و اللعن و غيرها مكسبهم هو تجاري و مادي بحت من خلال السياحة الدينية و الخمس و الفعاليات الاخرى التي دخلت الى المجتمع لترافق السياحة ..!!و طبعا وفق منظمة عالمية العاصمة أصبحت بالمرتبة الثامنة كأقذر مدينة و قس على الباقي و البلد كله بالمرتبة الاولى بقذارة عقول و نفوس القائمين عليه ..
    بنت البلد

    ردحذف
  2. اوافق الاخت بنت البلد على ان هذا ( السطل ) بنفذ اجنده ايرانيه وبالتالي فهو ينفذ الاجنده الامريكيه بصوره مباشره او غير وماسيكون هو ولواءه الموعوده وعصاباته الا مسمار جحا للامريكان للبقاء في العراق وذلك بعد ان صدأ المسمار الاول ( القاعده )

    بغدادي كردي

    ردحذف
  3. ياأخ كردي بغدادي
    لا بارك الله بإيمعات إيران مهما كان مسماه و إنتمائه ، و مد يد المساعدة و المساندة في دمار و إحتلال بلدين إسلاميين افغانستان و العراق لا يخفى على أحد و بإعترافهم و تفاخرهم بذلك كما فعل أجدادهم على مر التاريخ ، طبعا مصالحهم تلتقي بمصالح أمريكا و إسرائيل ، ذكرتني إين مصير ملف المفاعل النووي الايراني ..!!

    ردحذف
  4. الاخت العزيزة عشتار

    يرجى وضع الرابط الذي ترجمت منه هذا الخبر , فنشر هذا الخبر عن طريق مصدر اجنبي يسكت كثير من الافواه

    ردحذف
  5. أخي فراس..

    اضغط على اسم الكاتب الأجنبي وسيأخذك الى اصل المقالة.

    ردحذف
  6. من الواضح ان الصدر ينفذ استراتيجية وتكتيكات ايرانية، وهو يلعب لعبة قذرة، تهدف الى مرامي عدة.
    وسبق لي ان نشرت مقالين في (وجهات نظر) عنوان الأول : بالمشمش
    ورابطه
    http://wijhatnadhar-wijhatnadhar.blogspot.com/2011/05/blog-post_15.html
    والثاني بعنوان: ألم نقل لكم: بالمشمش!
    ورابطه
    http://wijhatnadhar-wijhatnadhar.blogspot.com/2011/07/blog-post_9289.html
    وخلاصتهما إن الصدر لن يقاتل الأمريكان لأن المطلوب منه مهمة مزدوجة، فمن جهة مطلوب منه الآن إثارة البلبلة فقط بما يحقق هدف بقاء القوات الأمريكية المحتلة للعراق، لأن ذلك يخدم المشروع الإيراني في العراق والمنطقة، إذ لا تقاطع بين المشروعين الاحتلاليين، بل هناك تخادم وتفاهم، كما انه يهدف الى كسب رضا القاعدة الشعبية المسحوقة التي انساقت وراء خزعبلاته وخزعبلات والده من قبل، بشعارات واستعراضات وهمية.
    وقد أشرنا الى التنسيق مع الأمريكان في مقالنا: كيف نقرأ هذا الخبر؟
    ورابطه
    http://wijhatnadhar-wijhatnadhar.blogspot.com/2011/06/blog-post_8461.html
    كما ان تصريحات وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الخيرة بشأن بعض المجموعات التابعة لمقتدى، تهدف الى منح هذا المجرم دوراً أكبر من حجمه.
    علينا كمقاومين وكأصدقاء للمقاومة أن نتنبه لهذا المسعى الخطير، سواء مسعى الصدر او مسعى الأمريكان، وأن نفضحه ما استطعنا الى ذلك سبيلا، واعتقد ان المقالة الواردة أعلاه تصب في خدمة هذا الهدف الوطني النبيل.، إذ لا يمكن ان نسمح لميليشيات مجرمة عاثت في الأرض فساداً وإفساداً في سرقة إنجاز المقاومة التاريخي العملاق.
    واللافت للنظر ان المجرم الصدر بدأ منذ ثلاث سنوات يتصرف بخبث عميق، وهو نفس التكتيك الايراني، الذي نفذه وينفذه مجرم لبنان وممثل الولي السفيه فيها، حسن نصرالله، فكلاهما ينهلان من نبع فاسد واحد.

    ردحذف
  7. لو قرر الصدر اعلان الحرب على قوات الاحتلال, لتطوعت في جيشه.
    ولو قرر نصر الله محاربة الاحتلال, لتطوعت في جيشه.
    ولو اراد الشيطان جنودا لاخراج المحتل, لتطوعت في جيشه.
    دولة فقيه او دولة سفيه, او دولة شياطين, سيان عندي. فلم يعد لدينا ما نخشى ضياعه. لي عدو اعرفه, ولن يتمكن احد من اقحام اعداء وهميين محتملين لادخال الشك في راسي وقلبي.



    تحياتي
    امير المدمنين

    ردحذف
  8. برايي المتواضع ان الصدر والظهر مقتدى ونصر الله وجهان لعملة واحدة تشتري بها ايران عقول العرب البسطاء ولعبتهم الخبيثة المزدوجة مع وضد هي من اخطر ما يواجهه عقل العرب الجمعي العاطفي فقد بدا حزب الله بالظهور بمظهر المحرر في لبنان لكنه قبل ذلك كان دوره تصفية الوطنيين الشيعة اللبنانيين مثل الشهيد موسى شعيب وغيره كثيرون وكان مقره السفارة الايرانية في بيروت وكان طابعه مجموعات قتل تنطلق من السفارة الايرانية0 اما الصدر فقد ظهر كصورة مسودة لحزب الله في العراق ولكن الصورة في العراق كانت خلفيتها مكشوفة تماما لوجود مفاومين بعثيين واسلاميين لهم نهج واضح ضد الغزو والاحتلال 0 فمحاولة مخايرات ايران استنساخ تجربة حزب الله اللبناني في العراق لن تكون ذات جدوى لها والله يقول "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"0 صدق الله العظيم0

    ردحذف
  9. العزيزة عشتار تحية و سلام الموضوع عنوانه جاء بعد موضوع ساخر عن اختيار العناوين فشلون اخترت هذا العنوان الناري.

    ردحذف
  10. أبو يحيى .. ابو يحيى ..

    لم اختر العنوان بنفسي. اولا كان ترجمة حرفية للعنوان الانجليزي. ثانيا الرجل اسمه الصدر، وهو ليس تهمة نلفقها له او غلطة مني.

    ردحذف
  11. العزيزة عشتار ينراد اطلاق حملة وطنية بعنوان "صفي النية" للابتعاد عن الاشتباه بالعناوين و الاسماء و حتى الكلام احيانا. كثيراً ما تورطنا الكلمات التي نطلقها في امور لا نقصدها تماماً كما تورط الاخوان في دورتهم و عانوا ما عانوا. و عوداً على أصل الموضوع أقول لقد كان مصدر الكاتب في المعلومات التي أوردها مسؤول استخباراتي عراقي حالي كبير يعمل حالياً فيما يسمى بمكتب التنسيق الدولي التابع للاستخبارات العسكرية العراقية و ان هذا الرجل كان المستشار السياسي الأول للسيد الصدر عامي 2007 و 2008 و انه حلقة الوصل بينه و بين السيد المالكي لكن نقطة اخرى بشأن هذا الرجل لم تكن واضحة عندي و هي هل كان هو نفسه مسؤول استخباراتي عراق سابق بالمانيا الشرقية أم ان مسؤول الاستخبارات العسكرية هو الذي كان ذلك الضابط الموفد سابقاً لالمانياالشرقية؟ و على العموم الموضوع يمثل دليل دامغ لحالة خطرة عن تغلغل المليشيات في هيكل الاجهزة الامنية و في مواقعها الحيوية الحساسة كذلك فانه يؤشر لمدى اخلاص بعض العسكريين السابقين لشرفهم العسكري و مهنيتهم و هم ينخرطون في أنشطة ميليشياوية و هويات سياسية بعيدة عن الثقافة الوطنية و العروبية التي تربوا عليها مما يعكس نقاط الخلل و الضعف و الثغرات التي كانت تعاني منها قواتنا المسلحة و أجهزة الدولة الاستخبارية الوطنية و هو موضوع لم يسلط عليه الضوء بالقدر الكافي حتى الان. موضوع ألعاب السيد مقتدى الصدر السياسية هو بالتأكيد موضوع هام جداً و حساس لانه يتعلق بموقف قوة عراقية داخلية أو محلية الصنع و ذات وزن و ثقل أساسي في مسرح الاحداث كذلك فانه يتعلق بالاستراتيجيات و التكتيكات السياسية و العسكرية التي تنشط على الساحة العراقية و في المنطقة. أختلف مع الاخت بنت البلد في اسلوب كلامها عن السيد مقتدى الصدر فخلافنا مع الرجل و اتجاهه السياسي لايجب أن يدفعنا الى الكلام المتشنج عنه و اطلاق الاوصاف غير المحترمة عليه. الرجل في النهاية و رغم حداثة سنه و بساطة امكانياته نجح في بسط نفوذه و سطوته على شريحة شعبية و شبابية واسعة على أرض العراق و بقي مستقطباً لها رغم منافسة خصوم كبار له. نعم نخالفه بشدة و نظهر مواطن خلافنا معه و عيوب خياراته من ناحية القيم الوطنية لكن من دون أن نبخس الرجل نجاحه و تفوقه الحقيقي المستند الى قوة حقيقية على الارض و من دون أن نستخدم عبارات و الفاظ غير مناسبة. الموضوع مهم و ذو شجون و للكلام بقية

    ردحذف
  12. أبو يحيى

    المقصود واحد استخباراتي الماني شرقي. وليس عراقيا يعمل في المانيا الشرقية. هذا الذي فهمته من الجملة الاصلية وهي:

    is run by a former East German intelligence official who was Sadr's political adviser during the height of the U.S. war against the Sadrists in 2007-08.

    الا اذا كان لأحدكم وجهة نظر اخرى في الترجمة. وقد حاولت الان توضيح الجملة في النص العربي بهذا المعنى.

    ردحذف
  13. كنت أظنها الآتاري .

    استاذنا أبو يحيى .. "القائد الشيعي الشاب " ! بسط نفوذه و سلطانه على شريحة واسعة ....
    مو لزود عنده بل لنقص في هذه الشريحة .. نقص على كل الأصعدة .
    و ماهو إلا ذنب تتلاعب به طهران .

    بعدين هذولة المخلوقات ميفتهمون اللغة الحضارية و التعاطي المثالي الذي تدعو له .
    ميفتهمون غير لغة السحل . و السحل ليس عنهم ببعيد ... يا الله

    كولوا آمين

    ردحذف