Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

17‏/7‏/2011

فيلق الرشوة والإبتزاز بالجيش الأمريكي بالعراق

 أرسل الأخ أحمد رستم مشكورا هذا الموضوع الذي يستند الى قرار اتهام الادعاء العام في ولاية نيوجرسي الأمريكية في قضية فساد كبيرة في فيلق المهندسين بالجيش الأمريكي في العراق.
ترجمة عشتار العراقية
نيوجرسي - وجه المدعي العام الامريكي في نيوجرسي بول فشمان التهمة لثلاثة من موظفين سابقين في  فيلق المهندسين بالجيش الأمريكي USACE واثنين من المقاولين الاجانب (عراقيين) بـارتكابهم 54 جريمة  رشوة وابتزاز واحتيال على حكومة الولايات المتحدة في عملية إرساء عقود إعمار وبنى تحتية في العراق بقيمة اكثر من 50 مليون دولار.
المتهمون هم 
- المصري المولد الامريكي الجنسية : جون ألفي سلامة مرقص 39 سنة من بنسلفانيا وهو مهندس مشاريع سابق في فيلق المهندسين في منطقة شمال الخليج - العراق
- المواطن الامريكي اونسيم غوميز 32 سنة يعيش في بناما ، مهندس مشاريع سابق في فيلق المهندسين لمنطقة شمال الخليج - العراق والذي عمل مع سلامة مرقص
- عمار الجبوري (واسمه الكامل: عمار حسين محمد الجبوري) 33 سنة مواطن عراقي عمل بموجب عقد خدمة في فيلق المهندسين بصفة نائب مهندس مقيم في منطقة شمال الخليج- العراق
- احمد نوري (ويسمى أيضا: احمد بهجت) 41 سنة ، وهو مواطن بريطاني يعيش في اليونان والعراق ونائب رئيس سابق للعمليات في المكتب العراقي للاستشارات والبناء ICCB وهي شركة اجنبية خاصة للهندسة والبناء وقد حصلت على عقود مجزية من فيلق المهندسين في العراق بمساعدة سلامة مرقص وغوميز.(وهي شركة ميلياردير الاحتلال الكردي شوان الملا صاحب فضيحة الكازينو في الأردن)
- ميثاق الفحل (ميثاق محمود الفحل) 36 سنة مواطن عراقي كان مدير مشاريع اقدم في شركة صقر الفحل وهي شركة خاصة للهندسة والبناء حصلت على عقود من فيلق المهندسين في منطقة شمال الخليج - العراق
وحسب قرار الاتهام فإن "سلامة مرقص والمتآمرين معه استولوا على عشرات الملايين من عقود البناء في العراق.  وقد استغلوا المشاريع للحصول على الوقود والكهرباء والعلاج الطبي كفرص لتجميع ثروات شخصية. في حين أن الرشى ليست جزءا من تكاليف العمل مع او داخل الولايات المتحدة. وهم ينتهكون بذلك قوانيننا ويلطخون سمعة اولئك الذين يخدمون بلادنا بشرف."
وقد استخدم مرقص منصبه لانتهاك عدالة وعلنية المنافسة باستلام رشى مقابل تسريب عن معلومات المناقصات السرية. وقد تم اعتقال سلامة مرقص فقط اما احمد نوري والفحل والجبوري فمازالوا طلقاء. وسيمثل سلامة مرقص امام المحكمة في 4 آب.
وتبين من التحقيقات ان مرقص حصل على 4.2 مليون دولار بشكل رشى فيما يتعلق بالعقود مع فيلق المهندسين. ومن 2005 الى 2008 كان يعمل في تكريت كمهندس مشاريع وكان يشرف على عملية ارساء العقود للمقاولين الراغبين في الحصول على عقود مجزية من فيلق المهندسين كما كان يدير ويشرف ويعدل العقود بعد ارسائها. ومن 2007 الى 2008 عمل غوميز معه، وقد تعامل الاثنان في ارساء العقود على نوري والفحل وكان الجبوري بصفته موظفا في الفيلق فقد عمل سمسارا لسلامة مرقص حيث كان حلقة الوصل بينه و المقاولين، وفي فترة اقل من سنة من 2007-2008 حصل مرقص على 4.2 مليون دولار  وحصل غوميز على الاقل على 170 الف دولار في 2008.
غلطة الشاطر
مرقص كان يستخدم البريد الالكتروني ليبلغ  نوري والفحل والجبوري بارساء العقود عليهم ذاكرا  تفاصيلها والنسبة التي ينبغي ارسالها اليه.  على سبيل المثال في 31 تشرين اول 2007 ارسل الى نوري ورقة حساب بعنوان (الصفقة مع حمادة) وحمادة هو اسم مرقص بالنسبة لنوري،  مدرجا فيها 10 عقود ارساها على شركات لها علاقة بنوري بضمنها عقد طمر نفايات بعقوبة. وكان مبلغ هذا العقد  6,893,205 دولار.
وكان هناك عمود  في الجدول التفصيلي بعنوان (النسبة : 5%  من "المبلغ الكلي") وذكر ان نسبته تبلغ 360 الف دولار.
 مثال آخر على الرسائل المتبادلة: الرسالة التي بعثها مرقص في 14 كانون الثاني 2008 الى نوري قائلا "احتاج الى معرفة اين اصبحت التسعين الف؟ لاشيء وصل البنك حتى الان. وهذا ليس جيدا. ارجوك ارسل النقود بواسطة  ONI ( غوميز)  لن يرسل مستحقاتكم مالم يستلم كامل الدفعة.
وقد استخدم مرقص على الاقل ستة بنوك اجنبية في الاردن ومصر لتحويل الرشى واموال الابتزاز الى حساباته في الولايات المتحدة من وخلال نوري والفحل والجبوري. وهناك حوالي 12 حساب له في نيو جرسي.

تفاصيل العقود

1- مصفاة نفط بيجي - بنى تحتية لزيادة السلامة والامان- شركة ICCB
مبلغ العقد 6,215,167
2- مصفاة بيج - معدات مراقبة - شركة ICCB
المبلغ الكلي 3,988,140
3- مصفاة بيجي - محطة امنية - شركة ICCB - تطور محطة كهربائية في بيجي ، جدران مضادة للرصاص، ابواب امنية وسياجات
المبلغ 510,306
4- تطوير الامان في محطة كهرباء تازة في كركوك - وضع اسيجة وجدران وتبليط الشارع المؤدي وازالة الاعشاب واضاءة- شركة ICCB
المبلغ 219,523
5- اضاءة مصفاة بيجي - اضاءة ضد البلل- محولات - اعمدة انارة - دوائر كهربية- شركة ICCB
المبلغ 1,590,274
6- بناء خمسة مراكز صحية في محافظة صلاح الدين - اضاءة ضد البلل ومحولات ودوائر كهربية واعمدة انارة - شركة ICCB
المبلغ 911,699
7- محطة هواتف العالم - شركة رامز العراق- بناء محطة هواتف نقالة - محطة كهربائية لتوليد الطاقة في حالة الطوايء - محافظة صلاح الدين
المبلغ 966,726
8- محطة سومر - شركة رامز العراق - بناء هياكل متعددة مع مد كابلات تحت الارض لمحطة كهربائية في نينوى
المبلغ 3,577,641
9- مشروع طمر نفايات في بعقوبة - شركة ICCB - تصميم وبناء مطمر للنفايات بما فيه معالجة المياه السطحية في بعقوبة
المبلغ 6,893,205
10 - خط انابيب بيجي - حماية وبناء ونصب نظام ووساتر وحواجز واسلاك شائكة واكشاك حراسة لتأمين خط الانابيب من الهجمات. اعطي لشركتين : قطاع 2 لشركة صقر الفحل  بمبلغ 6,466,000 وقطاع 3 لشركة الجبوري بمبلغ 7,242,000 وقطاع 5 لشركة صقر الفحل 5,877,000
11- مدرسة سيد صادق - شركة ICCB  بناء مدرسة بعدد 12 صف
المبلغ 981,221
12- شبكة كهرباء طوز -شركة صقر الفحل- اعادة تأهيل وتطوير شبكة كهرباء مدينة طوز في محافظة صلاح الدين
المبلغ     1,121,020
13- محطة هواتف الجلام - شركة صقر الفحل - بناء محطة كهربائية في صلاح الدين
المبلغ 1,150,
14- المرحلة الثالثة من حماية خط انابيب بيجي- شركة صقر الفحل - بناء ابراج حماية كهبائية
المبلغ 749,790
15- محطة هواتف عزيز بلد - شركة الجبوري - بناء محطة كهربائية في صلاح الدين
المبلغ 1,035,600
16- حماية خط انابيب بيجي المرحلة الثانية -ابراج كهربائية -شركة ICCB
المبلغ 655,420

المبلغ الكلي 50,150,292
**
تعليق : 
1- غلطة الحرامي (ودائما يغلط) انه استخدم الانترنيت والبريد الالكتروني للمخاطبات السرية.
2- غلطة الحرامي مصري الأصل انه اطلق على نفسه اسما كوديا (حمادة) ظنا ان أحدا لن يعرفه. حمادة اسم دلع معروف وشائع في مصر (في دول عربية اخرى قد يقال : حمودي او حمودة) ولكن حمادة ؟ انها دليل واضح على (مصرية ) الفاعل، وكم واحد عندهم في فيلق المهندسين يشرف على العقود واصله مصري؟
3- من الواضح أن اسناد مجموعة من العقود الى أشخاص محددين ، يعني أن هناك رائحة عفنة في الموضوع.
4- الفساد إذن ليس صفة عراقية او عربية او شرقية وإنما أينما وجد المال السايب، يتكاثر الحرامية على كل شكل ولون.

هناك تعليقان (2):

  1. العزيزة عشتار
    لن اعلق على السرقات ..لان صرنا بيع وشراء بيد اهلنا وجيراننا

    عموما
    والي عندي معلومات خطيرة عن سرقات وعقود تحال الى شركات نفطية باربع او خمس اضعافها بقمية 400 مليون دولار
    وين يشتكي؟؟ والمن يحجي؟؟
    علما انها من تدبير وتخطيط شركة ايني الايطالية
    ENI
    وعلما انها اشترت نصف الحكومة ابتداءا بحسين الشهرستاني
    !!!
    وعلما ايضا بان العراق اصبح مدانا لهم الى اكثر من عشر سنين قادمة!!!!!!

    ردحذف
  2. غيض من فيض...و السرقات مشتغله بلا هواده...لانه القانون ليس له اسنان في عراق الاحتلال...و القائمون على القانون هم من خلعوا اسنانه...و الكل راضي و ساكت...بعد منين تجي الكهرباء ؟

    ردحذف