Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

1‏/7‏/2011

منظمات المجتمع المدني = خدام المصالح الأمريكية-6

هذا تحليل لما ورد في الأجزاء : 1 - 2- 3- 4 - 5

بقلم: عشتار العراقية 

وكنت قد كتبت كثيرا خاصة في ملف (إعادة الإعمار) عن دور المنظمات غير الحكومية في استكمال عمل الجيش الأمريكي في إخضاع الشعب المقهور. هذه المنظمات التي تتمول من دولة الاحتلال يدور كل حديثها عن (حقوق الانسان) و (الديمقراطية) و (الانتخابات) و (الشفافية) و (حقوق المرأة) الخ. ولا أدري كيف يمكن ان يصدق أي عاقل أن جيش العدو الذي دخل علينا بالقنابل والأسلحة المحرمة واليورانيوم المنضب والقنابل العنقودية والفوسفورية والنابالم وانتهك اعراض الرجال والنساء، وقبل ذلك فرض علينا وعلى اطفالنا حصارا قاتلا، والذي حبس الابرياء في أقفاص في جزيرة غوانتنامو لعدة سنوات بدون محاكمات انتهاكا لكل الاعراف الانسانية والقانون الدولي، والذي يسفر المعتقلين الى دول ثالثة لانتزاع الاعترافات بالتعذيب الوحشي، هذا العدو نفسه هو الذي يمول اهل الخير لتعليم الشعوب معنى (حقوق الانسان) ومعنى (الحرية) و (العدالة) و (الديمقراطية) والأنكى من كل هذه المعاني (السلام)! علينا أن نصدق أن مادلين اولبرايت سيئة الصيت والسمعة والتي كانت ترى ان موت نصف مليون طفل عراقي بسبب الحصار ثمن يستحق في بلد النفط ، هي نفسها التي ترأس منظمة غير حكومية (!) هي المعهد الوطني الديمقراطي  NDI التي تساهم في تمويل منظماتنا غير الحكومية من اجل نشر الخير والحب والتسامح.

ومنظمتها هذه تتمول بدورها من صندوق منحة الديمقراطية NED  وهو ممول المنظمات غير الحكومية العراقية التي ادرجتها في الحلقات الخمس الماضية .

المنحة القومية للديمقراطية NED وهي الذراع المدني لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية. هي الأداة التي توزع التمويل الحكومي الأمريكي على اربع منظمات أخرى هي المعهد الجمهوري IRI والمعهد الديمقراطي NDI ومركز خاص باتحادات العمال والنقابات ومركز خاص بالشركات، والمعاهد هذه بدورها تمول المنظمات غير الحكومية المحلية (في العراق وغيره) ، وهكذا يضيع الحساب. ويستطيع أي سمسار للاحتلال (وهو اللقب الذي يناسب اصحاب هذه المنظمات العراقية) أن يفاخر بأنه لا يستلم تمويلا من الحكومية الامريكية (مباشرة) !!

يمكنكم على الانترنيت ان تضعوا جملة (The real role of NGOs in occupation) مثلا ، على محرك البحث ، فتظهر لكم مقالات مهمة منها هذه المقالة بعنوان (الاحتلال بواسطة المنظمات غير الحكومية) ، ومنها مقالة شهرزاد مجاب بعنوان (منظمات  المرأة غير الحكومية تحت ظلال الاحتلال والحرب) وكنت قد ترجمت لها مقالة عن المنظمات النسائية العراقية التي انبثقت بعد الاحتلال هنا.

ترافق جيوش الاحتلال عادة : منظمات غير حكومية - شركات مرتزقة - بعثات دينية تبشيرية. وكلها تساهم في محاولة كنس وغسل آثار الدماء والاشلاء التي خلفتها الجيوش، ليس من الشارع، ولكن من عقل المواطن. أنهم السماسرة والقوادون لفرض مفاهيم الاحتلال، وفي حالة الاحتلال الأمريكي: فرض الاستسلام ونبذ المقاومة (السلام) والصفح عن القتلة (التسامح) و الانخراط في نهب الوطن وفتح ابوابه للضباع (اقتصاد السوق) وانتخاب الفاسدين خدام الاحتلال (الديمقراطية) . وليست هناك منظمة غير حكومية في العراق بعد الاحتلال لا تبشر بهذه المفاهيم، والا على أي اساس اخذت  التمويل من الأجهزة الإحتلالية؟ قل لي من يمولك أقول لك من أنت وماذا تفعل. إن المحتل يدفع لك الأموال بسخاء لتقوم عنه بالعمل القذر، وهو إغراء وإقناع مواطنيك بدخول بيت الدعارة الكبير هذا.

بهذه المقدمة التوضيحية لما أريد قوله، نأتي الى منظمة NED واسمها الأصلي National Endowment for Democracy وتترجم (صندوق دعم الديمقراطية ) أو (المنحة القومية للديمقراطية) أو (وقف الديمقراطية ) . ونتأمل المنظمات غير الحكومية التي مولتها.

يمكنك ان تتصور انك ذكي وخبيث وتستطيع ان تلعب على المنظمة. تختلق عنوانا لمؤسستك، تضع اقرباءك المقربين مديرين وموظفين فيها، تستعين بشخص يعرف مسالك الانترنيت ليصمم لك موقعا. تضع اهدافا (نبيلة) تتماشى بالضبط مع مايريده المحتل، وأولها (تعليم الشعب العراقي او قطاع منه معنى حقوق الانسان والديمقراطية) . ثم ترسم لك مشروعا تتقدم به لطلب المنحة. ينبغي ان تكون مدة المشروع سنة، وان يتوجه لفئة معينة من الشعب (النساء - الشباب-الموظفين- القوات الأمنية الخ) . سوف يتطلب منك ان تملأ استمارة تحدد اهداف المشروع ومداه والتكلفة المقدرة الخ. 

وحتى لو لم تكن تعرف كيف تفعل ذلك ، ليس لأنك لا تعرف الإنجليزية مثلا، وانما أقصد أن تجيب بالطريقة التي تضمن لك المنحة، فلا تهتم، لقد انبثقت، ضمن ازدهار الفرهود في العراق، مؤسسات (غير حكومية) مهمتها خدمتك في ملء الاستمارات لك. واصحاب هذه المؤسسات هم من العراقيين (المعارضين) الذين أفنوا أعمارهم في الخارج يتمولون من هذه المؤسسة او تلك، فهم لديهم باع طويل في كيفية قرقشة ومصمصة لحم الكتف، وعلى الأكثر الواحد من هؤلاء لديه زوجة اجنبية تعينه على هذه الخدمة النبيلة التي يقدمها لمواطنيه الأغرار الذين انفتحت أمامهم باب ليلة القدر. من أمثال هؤلاء اسماعيل زاير رئيس تحرير اول صحيفة للاحتلال وهي (الصباح) ، وقد اقام مع زوجته الهولندية آنا فان آملروي مؤسسة اسمها (المنبر المدني Civil Pillar)  هو رئيسها وهي سكرتيرها العام والمحاسبة التي في يدها الخزنة ( طبعا) والمؤسسة تابعة لمنظمتهما الأصلية المسماة (مير فاونديشن  MARE Foundation)
وينص موقع المؤسستين على مايلي:

( افتتحت مؤسسة مير مركزا للديمقراطية واللاعنف في بغداد: المنبر المدني ، لدعم المنظمات المدنية العراقية الجديدة. من خلال دعم اقامة الهيكلية الصحيحة لتلك المنظمات وتحضير مشاريعها لطلب المنح. وكتابة طلب المنحة من المنظمات الأجنبية. ولحل كل المشاكل المتعلقة بالمنظمات غير الحكومية في البلاد)

هل رأيتم ؟ كل شيء متيسر في العراق ، حين تعزم على نهبه، هناك من يساعدك، ولكن لكل شيء ثمن. لاشيء ببلاش. هذا أول درس لك. 

الذي حدث ويحدث أن النصابين العراقيين المفتحين بالتيزاب، رأوا أن كل ماعليهم ان يفعلونه هو التقدم بمشروع وهمي مدته سنة ، يأخذون من أجله 20 - 25 ألف دولار او أكثر حسب شطارتهم، ثم يقدمون حسب الشروط تقريرا ووصولات وفواتير في نهاية السنة حول تحقق اهداف المشروع. وهذه ليست اسهل منها، ثم يقفلون الدكان ويذهبون الى بيوتهم. وقد فعلوها. وهناك من وجد أن المسألة يمكن ان تكون ينبوعا مفتوحا لا ينتهي، ولكنه يتطلب قليلا من التعب. سوف يقيم ندوة هنا وهناك، يصورها ، وينشرها على الانترنيت او يدعو اليها صاحبه الذي يعمل في الجريدة الفلانية او القناة العلانية، ويرزم الصور مع التقرير. وهكذا يحوز الرضى ويمكن ان يكسب منحة أخرى من نفس الجهة او غيرها.

ترون ذلك من قراءة بعض مشاريع المنح في الاجزاء الخمسة من هذا البحث. بعضها يقول صاحبها انه سيقيم ندوات تلفزيونية في قناة معينة ، وهنا عليك ان تتأكد أن الشخص له علاقة بتلك القناة. او اتفق مع مديرها على تقديم هذه الندوات (مدفوعة الاجر) . وهناك من يكتب انه سوف يعتمد في نشر ثقافة الديمقراطية على الاعلانات واللافتات، وهنا عليك ان تتأكد انه او احد اقربائه يملك دكانا لصنع اللافتات. 

ولكن السؤال هو: هل الجهات الأمريكية المانحة غبية؟ أو يمكن ان ينطلي عليها ذلك ؟ كلا ولكنها تتصرف وفق الأمور التالية:

1- انها فاسدة وتتربح ايضا من المنح، لأنها بدورها تستلم منحا من جهات اكبر مثل البنتاغون او وزارة الخارجية الامريكية لتوزيعها على الجهات العراقية. 
2- انها تؤمن بأن نشر مفاهيم الاحتلال حتى لو كان على أضيق نطاق (ندوة بعشرة مشاركين مثلا) سوف يؤتي أكله فيما بعد. ثم انها تشتري بالمال بشرا وولاءا وتخلق طبقة فاسدة مستفيدة.
3- أهم من كل ذلك جمع المعلومات عن مختلف قطاعات الشعب العراقي ، فكل المشاريع تتضمن القيام بمسح survey وطبعا كل نتائج المسح مع تقارير المشروع تذهب الى الجهة الممولة. وفي الواقع ان اكبر مصدر لجمع المعلومات عن شعب ما، هو منظمات المجتمع المدني. وأي معلومة تنفع. حتى لو كانت "الشعب العراقي يحب شرب الشاي" لأن هذه المعلومات تحدد نقاط الضعف والقوة في المجتمع المستهدف.

لنقرأ مايقوله رئيس احدى المنظمات المتمولة من NED وقد اوردناها في الجزء الخامس:

أكد رئيس منظمة الخير الإنسانية في ميسان سعد جبار البطاط إن بعض منظمات المجتمع المدني الدولية أفسدت عدداً كبيراً من منظمات المجتمع المدني في العراق في  المراحل الأولى لتكوينها. وقال البطاط في حديث صحفي إن عمل منظمات المجتمع المدني بدأ واضحا من خلال الاهتمام بشريحة الشباب والنساء من خلال طرح خطط وبرامج ساهمت بشكل كبير في بناء الدولة ومنها برامج تنمية القدرات على كتابة المشروع وكيفية إعداد المدربين وكذلك برامج الانتخابات المركزية والمحلية والاستفتاءات والاستبيانات حول الدستور والفساد المالي والإداري وغيرها من المواضيع المهمة في العراق. وتابع البطاط إن اغلب المنظمات فشلت بعد استلامها منحتين أو ثلاثة نتيجة انعدام مهنيتها وإمكانيتها في تطوير عملها أو طرح المشاريع التي تخدم المجتمع العراقي ، مبينا إن بعض المنظمات الدولية جعلتها تسعى خلف الأموال والمنح فقط دون أي إنتاج .
 
وإليكم ماقاله رئيس احدى المنظمات التي لاتتمول كما يقول بشكل (مباشر) من الولايات المتحدة . هل معنى هذا انه يتمول بشكل (غير مباشر) ؟

خلدون علي رئيس منظمة ايادي الرحمة الانسانية وهي منظمة غير حكومية عراقية تعنى بالمهجرين في الداخل. يقول في حوار مع احد المواقع الامريكية انه لا يقبل التمويل الامريكي المباشر من الولايات المتحدة  لانه للتعبير عن الحيادية لا يمكن ان يقبل تمويلا من اطراف مشاركة في النزاع. وهي مسألة مبدأ. "في تجربتي لم تكن الولايات المتحدة نزيهة تماما حول صرفياتها في العراق" ويضيف "اعطيك مثالا شخصيا. قبل وقت قصير تقدم مني شخص اعرفه يعمل مع الولايات المتحدة لتخصيص الاموال للمنظمات العراقية غير الحكومية وعرض علي ان يعطيني مالا. قال ان وظيفته اعطاء المال للمنظمات غير الحكومية العراقية، ويكتب تقريرا لواشنطن ان المال صرف لدعم الديمقراطية في مناطق العراق الساخنة مثل بغداد والانبار. واكد لي ان بعض المنظمات غير الحكومية كانت تستلم الملايين من الدولارات الامريكية ثم ترسل تقارير (إنجاز) مزيفة الى الولايات المتحدة. وحين ابلغ الجهة التي يعمل لديها بالاحتيال قال له رئيسه انه طالما صرفت الاموال فهو لا يبالي." ويقول انه بدلا من استلام مساعدة مباشرة من امريكا فهو يقبل المنح من الوكالات متعددة الجنسية مثل الامم المتحدة وبعض المنظمات غير الحكومية الدولية .
**
ومثال على مايحدث في العراق والذي تجاوز بكثير ما قاله الإمام علي كرم الله وجهه عن (أهل  النفاق والشقاق) ، واصبح شيئا لاتجد من اللغة العربية الغنية ما يمكن وصفهم به. هذه المنظمة التي تسمي نفسها (منظمة جسور الشبابية) في الشطرة ، فهي تفخر على موقعها بالعار:

العنوان: منظمة جسور تحصل على شهادة تسجيل من المركز الامريكي للتعاقد ومنظمة الناتو
مديرها التنفيذي: مرتضى الموسوي
تاريخ الخبر 28 حزيران 2010 - حصلت منظمة جسور الشبابية خلال شهر حزيران على شهادة تسجيل من المركز الامريكي للتعاقد (سي سي ار ). والمركز هو الجهة الامريكية الرسميه المخوله بتسجيل المنظمات والشركات الراغبة بالتعاقد والعمل مع الحكومة الامريكية و والمنظمات الامريكية العاملة في حقل التمنية الدولية. كما تعتمد ايضا الكثير من منظمات التنمية الدولية بشهادة التسجيل هذه كون هذا المركز يزكي المنظمة المسجلة لديه ويمنحها صفة المنظمات الموثوقه للتعاقد الدولي. من جانب متصل حصلت المنظمة خلال نفس الشهر على شهادة تسجيل لدى منظمة  (الناتو) الدولية وهي المنظمة التي تنظم وتتابع عمل الشركات والمنظمات الدولية وخاصة فيما يتعلق بمسالة تحويل الاموال.


بعده بشهر في 24 تموز 2010 (تجدون الخبر على نفس صفحة الرابط السابق) أقامت المنظمة نفسها (مع ثلاث منظمات اخرى ) امسية شعرية بمناسبة ولادة الامام علي ابن ابي طالب. شارك في الامسية العديد من شعراء مدينة الشطرة الذين تغنوا بفضائل وخصال الامام علي (ع) بقصائدهم واشعارهم التي شاركو بها بهذه المناسبه. للعلم ان المنظمات الاربعه المنظمة لهذه المبادرة هي اعضاء في تحالف اكتمال لدعم النزاهة في العراق وتم تنفيذ هذه المبادرة لدعم واشاعة ثقافة العمل النزيه في المجتمع الاسلامي العراقي. حضر الامسية العديد من ممثلي الكيانات والاحزاب في مدينة الشطرة.
**
فضائل وخصال الإمام علي؟ اشاعة ثقافة النزاهة؟ المجتمع الإسلامي العراقي؟

آه .. أيها السماسرة الكذابون المنافقون ! كيف يتفق هذا مع ذاك؟

وأخيرا ادرج لكم نموذجين من نماذج (سماسرة الاحتلال) ممن تقلبوا في احضان كل المنظمات الممولة، وتخرجوا من كل مدارس الاحتلال، واكتسبوا ثقافة بارعة في هذا الشأن ولا يأبهوا بأن يضعوا (سيرة حياتهم النضالية) هذه على صفحات الإنترنيت.

أسعد حميد مجيد،  عضو جمعية مراقبة حقوق الإنسان العراقية (إقرأوا سيرته هنا) وقد بدأ نضاله بالحصول على شهادة من جامعة القزويني الماسونية في الحلة، ثم من جماعة تبشيرية، وهلم جرا، وسيرته جديرة بالاطلاع فلا تفوتكم.

د. سامي شاتي عبيد، عضو اشياء كثيرة. وعمل مستشارا لمنظمة NED اي يسلم اموالها للمنظمات العراقية وقد تقلب مثل الحنقباز في اكثر من منظمة منحها تمويلا (أقرأوا سيرته هنا)

لم أعد أدري اذا كان العيب فيهم ، أم  العيب فينا نحن الذين لا نستطيع فهم العراق الجديد!!

هناك 6 تعليقات:

  1. ياسيدتي، عدّاك العيب ..
    انما العيب في العراق الجديد
    الذي سينقلب على رؤوس العملاء العفنة بإذن الله.

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    بل العيب فينا عشتارنا.. حينما نثق بأصحاب هذه المشاريع المشبوهة، والواجهات الاعلامية الرنانة.. وطنية - انسانية - شفافية - (مدافعة) - لدرجة تصل من الوداعة ما أن تبحث بنفسها عن (المرضى) وتهرول عبر عملاءها وعميلاتها ذات التخصص من - الحاملين الباجات التابعة للمنطقة الخضراء - من اكمال اوراق السفر والاتصالات.. وكله عمل لله .. فقط قبض أموال من الطرفين الممول الرئيسي وتبرعات (المنخدعين) والحصيلة أموال تفي شراء عقارات بلندن.. والمريض المنكوب يتحول لنصاب!؟

    العلّة فينا بالطبع.. لأن علينا فهم ما معنى السمسرة وتجار الوطن.. والواجهات التي اصطبغت صفحاتها (الوطنية جداً) بأموال السحت الحرام ودماء أطفالنا..
    لنتذكر الضحايا ولنا في هذا صولة قريبة جداً إن شاء الله..

    محصي أكثر وستصلين بنفسك.. فهناك من يعملون لدى العميل المجلسي وكيل وزير الصحة \ خميس السعد - الهمام الورع راعي صفقات الأدوية الفاسدة وموظف أفراد من عائلته لخدمة منظمات المجتمع المدني الذين كرسوا جهودهم (النبيلة) لانقاذ أطفال العراق شرط أن يقبض ثمن علاجهم وبعدها أنتم وربكم تنجازون..
    يكفيهم فقط عميل (وطني) يروج لهم ويبيض ساحتهم ويحشرهم وسط المجتمعات المنكوبة خاصة إن توفر لديه موقع وعلاقات وسط الوطنيين..
    لتتم الصفقات على خير ما يرام..

    تحياتي..

    ردحذف
  3. سارة .. حاولي ان تركزي على موضوع البحث. في غار عشتار، لدينا ملفات لكل حالة. وهنا بالذات الحديث عن منظمات المجتمع المدني NGOs وتمويلها والاحتيال الذي يشوبها وخدمتها للاحتلال. فإذا لديك معلومات عن نموذج لهذه المنظمات ارجو ان تعلمينا بها. يبدو انك تتحدثين عن مرضى واكمال اوراق سفر، ولا نعرف عما تتحدثين. ليس بين المنظمات التي بحثناها في 6 اجزاء هنا من زعمت انها تنقل مرضى الى خارج العراق. ارجو التفصيل اذا كان الامر يتعلق بمنظمات المجتمع المدني التي تتمول من أجهزة أمريكية وشكرا.

    ردحذف
  4. السلام عليكم وحياك الله
    حينما قلت لك يا اختاه (محصي) معناها، ابحثي وقد تركت لك الباب مفتوحاً.. مع ذكر لك بعض المشاركين من رؤوس العصابة.. لكي لا نتهم أننا نروج للموقع المسلوب المروّج لهم ضمناً..

    لقد أشرت إلى أن الوكيل الهمام يرعى تلك المنظمات (المدنية) وقد وظف في عائلته من يقومون على هذه المهام (الانسانية) جداً التي وصلت لملاحقة المرضى والمنكوبين بدل العكس.. لا أدري كيف لا يتم الربط إن كانت المنظمات تحت الاشراف الأمريكي الحكومي..
    المعلومات سننشرها على موقعنا.. وسننشر شهادة أحد ضحايا نصب إحدى تلك المنظمات المجتمع المدني.. بعد أن تم تسويق تلك المنظمة بأبطالها الغيارى من حملة الباجات..
    ** ملاحظة: حينما يكون البحث من قبل طرف، على المراقب والمتابع توجيه الباحث لايجاد المعلومات بنفسه، إن كان هناك خلاف .!؟. فأفضل النتائج تأت بعد القناعة والوصول للحقيقة، لتترسخ القناعات أن هذا الطرف عميل وذاك متواطيء أو وطني..
    تحياتي..
    *** المعذرة لتأخري في الرد وذلك لشدة انشغالي..

    ردحذف
  5. سارة ... مشكلة سوء الفهم القائمة بيننا، هو انك تشخصنين المسائل. وفي غار عشتار لا نفعل ذلك. ومشكلة اخرى هي انك تتحدثين بشكل غامض وليس بشكل مباشر وكأن الأمر احجية او حزورة.

    وبشكل صريح ومباشر - وهو نهج عشتار - اشرح لك كيف اننا لا نشخصن المسائل هنا.

    لأن مصيبة العراق كبيرة، والكارثة اعمق من ان تحيطها مدونة او حتى الف مدونة، فإننا هنا نتناول الاحتلال وما افرزه من جرائم وكوارث، ونأتي بنماذج. أي ان المنظمات غير الحكومية التي اتينا بها على مدى 6 حلقات هي مجرد نقطة في بحر، وهذه كانت تتمول من جهة واحدة وهناك عشرات الجهات الامريكية والايرانية والاوربية التي تمول هذه الجمعيات. وطبعا لن نحيط بها كلها، لأن هذا يستلزم جهدا وفريقا كبيرا. فنحن ننشر مايتاح لنا. ولا نبحث عن كل شخص خان العراق، حين نتحدث عن الخيانة كما تتاح لنا عن شخص او جماعة ، وايضا الكذب، نأتي بنماذج تدل على الكل لأن الكذب واسع ولايمكن حصره، وكذلك الحرامية والجواسيس، واشكال الفساد. هنا في غار عشتار نؤشر على ظواهر فردية وكما يتاح لنا او بالاحرى كما يقع في حجرنا، لنستنتج الجرائم التي قام بها الاحتلال واعوانه.

    انا اركز على الاحتلال الامريكي لأنه اصل البلاء، واركز على خططه ومناهجه واساليبه وجرائمه. ولكني لا اركز كما ترين على العملاء كثيرا (كما تفعل مواقع اخرى) الا حين اريد ان اسخر منهم او اضحك عليهم، لأنهم في نظري لاشيء. ولا يستحقون ان اتعب في سبيل البحث عنهم. انهم يفضحون انفسهم ولا داعي ان اتعب نفسي. وبالتأكيد لا يهمني العملاء الصغار والمحتالون الصغار، فهم نسخ متكررة من واقع فاسد، وقد عرفنا انه فاسد وفهم الشعب اوجه الفساد.

    تقولين لي (محصي) وابحثي عن فلان وعلان. أنا بصراحة لا افعل هذا. شعار المدونة هو (احتلال الأرض يبدأ من احتلال العقل واحتلال العقل يبدأ من احتلال اللغة) ولهذا تريني اركز كثيرا على (التضليل الاعلامي) و (الأكاذيب) وأحاول كشفها. فإذا كان باستطاعتك الكشف عن كذابين او خونة او مجرمين، ولديك كل المعلومات، فأرجو ان تكتبي عنهم في موقعك وسوف أشير الى روابط مواضيعك اذا كانت تتفق مع مواضيع الغار، كما افعل مع بعض مواضيع قراء الغار اصحاب المدونات او المواقع.

    ردحذف
  6. حياك الله
    أختاه مواقهنا وطاقاتنا مسخرة لتحرير الوطن من الاحتلال وأذنابه وهذا همنا الرئيسي..
    والثوابت لا تتجزأ.. وتابعي موقعنا.. ستجدين التركيز على هذا.. لكن نفضح هل العملاء والمندسين لنسخر منهم كما تفعلين.. ونحذر البعض من الخداع فيهم أسوة بنصح الوطني للوطني.. وربما نركز لاننا نعلم ما يدور في ذهن العميل وما يخطط لينقذ نفسه بعد أن سقط..

    نشرت سلسلتك.. برمتها في موقعنا.. وستكون مقدمة لما سننشره..

    http://www.almorabit.com/main/ar/almorabit-arabic-articles/34-articles-cat-ar/4109-2011-07-05-18-30-53.html

    وإن شاء الله تأخذين فكرة عما نشير له..

    تحياتي..

    ردحذف