Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

19‏/6‏/2011

وجه الإعلام القبيح: كيف يجري التضليل؟

تحليل عشتار العراقية
 

فيما يلي آخر خبر من اسوشيتد برس، وهو يذكرنا بطريقة كتابة الأخبار أثناء الحرب على العراق سواء في 1991 أو 2003 . نفس الخطة ونفس الأسلوب ونفس الغاية : غسيل الأدمغة، وتمرير رسالة العدوان.

إليكم الخبر كما ترجمته:

العنوان: ليبيا تقول ان ضربات الناتو الجوية قصفت منطقة سكنية

اتهمت الحكومة الليبية حلف الناتو بقصف حي سكني في العاصمة وقتل مدنيين في صباح اليوم الاحد واخذ الصحفيون الى مستشفى حيث عرضت عليهم اربع جثث من بينها جثتا طفلين. ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من رواية الحكومة لما حدث.

اخذ مسؤولون حكوميون الصحفيين المقيمين في العاصمة الليبية بسرعة في الصباح الباكر الى حي تجري فيه عمليات انقاذ في مبنى مدمر ويبدو انه كان تحت البناء في جزء منه .

ورفض حلف الناتو الذي يعمل بموجب قرار لحماية المدنيين الليبيين ، المزاعم واتهم قوات القذافي باستخدام حدائق الاطفال والجوامع دروعا.

قالت المتحدثة باسم الناتو اوانا لوجيسكو يوم السبت "اننا ندير العمليات بأقصى الحذر والدقة لتجنب الضحايا المدنيين . إن اعداد الضحايا المدنيين التي يذيعها النظام الليبي هي مجرد بروباغندا "

 الصحفيون الذين اخذوا الى مستشفى عرضت عليهم اربع جثث قيل انها قتلت في الضربة الجوية بضمنها جثتا طفلين . الصحفيون الاجانب في طرابلس غير مسموح لهم بالتنقل والكتابة بحرية ودائما يتبعهم مخبرون رسميون مثل الظل.
 
في يوم الجمعة اتهم رئيس الوزراء البغدادي المحمودي حلف الناتو ب"مستوى جديد من العدوان" وادعى

قالت وزارة الصحة الليبية ان 856 مدنيا قتلوا بقصف الناتو منذ بدئها في مارس. لم يتسن التأكد من الرقم بشكل مستقل. وقد ثبت ان الارقام الحكومية السابقة كان مبالغا بها.

وقد قصف التحالف بالخطأ قوات الثوار من قبل في حملته الجوية لحماية المدنيين في الحرب الأهلية بين جيش القذافي والمقاتلين الذين يحاولون انهاء حكمه الذي استمر اكثر من اربع عقود.

لم يذكر بيان التحالف ارقاما حول ضحايا ضربة الخميس، ولكنه قال انه يأسف "لأي خسارة ممكنة في الارواح او اصابات تسببت بها هذه الحادثة المؤسفة"

طبيب في مدينة اجدابيا القريبة قال ان جثث اربعة ثوار جلبت الى المستشفى في توقيت ضربة الخميس ولكن لم يتسن التأكد ما اذا كان هؤلاء قد قتلوا في القصف الجوي.
ان التحالف العسكري يتقصد استهداف المباني المدنية بضمنها فندقا وجامعة.
تعليق:

1- العنوان لا يقر واقعة شاهدها الصحفيون ، فلا يقول (الناتو يقصف ..) وانما (ليبيا تقول ..) وهكذا كأن الصحفيين (شاهد ماشافش حاجة ) ولا سمع اصوات طائرات مغيرة او قصف. التكشيك يبدأ من العنوان.

2- أينما جاء القول على لسان حكومي ليبي تذكر كلمة (ادعى - زعم) في حين أن أي شيء يرد على لسان التحالف يقترن بكلمة (قال - يقول - صرح) . الرسالة هي: الجانب الليبي يكذب والجانب الغربي يصدق.

3- مع أن الصحفيين اخذوا الى المستشفى ورأوا بأم اعينهم المصابين والقتلى،  ولكن الخبر كلما تعلق بالضحايا المدنيين واعدادهم،  يلحق دائما بجملة "لم يتسن التأكد من مصدر مستقل".  الرسالة هي: الضحايا  مشكوك في طريقة موتهم وعددهم غير مؤكد.

4- حتى حين يعرض على الصحفيين في مستشفى اجدابيا وهي تحت سيطرة المتمردين جثث هؤلاء الذين قصفوا بنيران صديقة ، يلحق الخبر بجملة (لم يتسن التأكد ما اذا كان هؤلاء قد قتلوا في القصف الجوي) الرسالة : تبرئة قوات الناتو. خاصة ان الناتو لم يذكر اي ارقام في بيانه.

5- هناك جمل صريحة للتأكيد على عدم استقلالية الصحفيين الاجانب حيث يقعون تحت مراقبة دائمة وتحركاتهم مرصودة وحريتهم في كتابة الاخبار مقيدة (إذن ماذا يفعلون هناك؟) ، وايضا جمل تتهم حكومة ليبيا بالمبالغة والكذب والبروباغندا. وجمل توحي بكذب ليبيا.  ومن هذه الجمل الصريحة:

يبدو انه كان تحت البناء في جزء منه: في وصف المبنى المقصوف للايحاء بأنه لا يمكن ان يسكنه احد لأنه كان تحت البناء (في جزء منه) .

الصحفيون الاجانب في طرابلس غير مسموح لهم بالتنقل والكتابة بحرية ودائما يتبعهم مخبرون رسميون مثل الظل: للايحاء بأن الصحفيين لايكتبون بحرية ولهذا على القاريء الا يأخذ ماجاء في التقرير على أنه حقيقي.

وقد ثبت ان الارقام الحكومية السابقة كان مبالغا بها: أين ومتى ثبت وماهي الأدلة؟ الجملة مؤكدة وكأنها الحقيقة بعينها. الرسالة واضحة وهي أن الرقم الذي جاءت به وزارة الصحة مبالغ به.

6- اما تصريحات الناتو فهي طبق الأصل من تصريحات أمريكا وتحالف الشر حين قصفوا  المدن والقرى العراقية وملجأ العامرية وكل جرائمهم التي قتلت مئات الالاف من المدنيين العراقيين. التصريح يعتمد على:

تكذيب الحكومة  الليبية وان كل ماتذيعه هو بروباغندا. 
الاصرار على ان الضربات دقيقة وذكية وجراحية
اتهام الحكومة الليبية بأنها تتخذ من اماكن المدنيين دروعا. أي الخطأ هو خطأها . لماذا لم تخرج الى الصحراء لتتلقى الضربات الدقيقة للناتو؟

نفس المبررات تكررت في كل حروب أمريكا: العدو يكذب وامريكا صادقة . العدو يتسبب في الضحايا المدنيين بالتواجد بينهم. امريكا ضرباتها دقيقة وهي حامية حمى المدنيين.
 **
الإعلام الأمريكي السائد يشارك في الحرب ويبررها ويضلل الرأي العام وباحتلال اللغة والعقل يمهد لاحتلال الأرض.

هناك 20 تعليقًا:

  1. في تعليق الناتو على هذه الضربات و تصرفات وكالات الانباء في نقلها للاخبار أكثر من دلالة مؤلمة. حين ضرب الناتو بالخطأ قوة عسكرية للمتمردين في الصحراء خارج مدينة أجدابيا اعتذر بينما لم يعتذر عن ضربه للمدنيين في وسط الاماكن السكنية في مدينة طرابلس و غيرها من المدن الليبية التي تحت سيطرة قوات القذافي. المسلحين هناك مأسوف عليهم و المدنيين هنا غير ماسوف عليهم. وكالات الانباء تضع اعلى معايير التشكيك بالاخبار المستلمة من الجانب الحكومي الليبي فيما تبرز أعلى معايير التصديق و الموثوقية في مصادر الناتو. الناتو دقق في خبر قصف الثوار و اكد مصداقيته لاحقاً فيما يترك اخبار قصف المدنيين المشاهدة وقائعها من قبل الصحفيين دون تدقيق أو تحقيق و من غير أدنى اهتمام بأعطاء تفسير لاحق لها.

    ردحذف
  2. بالضبط يا ابو يحيى. وهذا ليس كل شيء. الناتو يتعمد ضرب الجيش الليبي، وحين يخطأ بضرب المتمردين من عملائه، لأنه لايستطيع ان يكون (دقيقا) أو (ذكيا) في تمييز هؤلاء وهؤلاء فالعملاء يركبون الدبابات ايضا ويستخدمون الاسلحة ويرتدون ملابس جيش ن فإنه يعتذر عن (الخطأ) . ليس خطأ قصف البشر فقد كان متعمدا وقاصدا عن سبق نية وترصد لقتل الموالين للقذافي فالقصف في حد ذاته لم يكن (خطأ) وانما (عمدا) ولكن الضحايا هم الخطأ بالنسبة له.

    ردحذف
  3. الحاجات دي فيها وجهات نظر و لا احد يعرف الحقيقة الكاملة و لا احد حيادي كما يدعي
    و تلاقي الاعلام الرسمي الليبي نفس القصة يقول ان الاعلام الغربي يدعي و يزعم بينما القذافي و ابنه و مليشياته طاهرة نقية و كلامهم قرآن
    ده مش تضليل بقدر ما هو عرض الخبر من زاوية واحدة
    مساكين اهل ليبيا بقوا بين المطرقة و السندان
    القذافي العبيط الاهبل ده مش مكفيه حكم ليبيا 42 سنة و عايز تاني و كان عايز يسلمها لابنه كمان عشان هي كانت ضيعة اهله و اللي جابوه..!!
    نفس الشئ بالنسبة لسوريا و نفس الشئ بالنسبة لليمن و اغلب الدول العربية حكامها يعاملوها كانها ممتلكات شخصية بالذمة مش حاجة تجيب الغم :(

    ردحذف
  4. يا عزيزتي المحترمة الست هبة و بعد التحية المفروض بنا و نحن الذين نحمل قدر بسيط من الثقافة في هذه الامة و نسعى لمزيد من الاطلاع و المعرفة يحتم علينا الواجب الاخلاقي و المسؤولية التاريخية أن نبصر بعضنا البعض بالسم الزعاف الذي تبثه مختلف وسائل الاعلام و التكنلوجيا لصالح الغرب الخطورة علينا كامة و على مستقبلنا تأتي من هذا الجانب و ليست الخطورة تأتينا من أن نتوهم الخير في حكامنا و هم أشرار فشرور حكامنا شيء واقعي ملموس ادركنا طيلة السنين الماضية و ندركه كل يوم فوق أن قدراتهم لاتوازي قدرات القوى الامبريالية العالمية الخطورة على أمتنا تاتي من تبسيط مشاريع العدو و سموم اعلامه و مهمتنا نحن جميعنا الذين نتعلم و نتثقف و نبحث عن الحقيقة أن نشرك الاخرين فيها لا أن نزيد في الضبابية و التعمية لتمرر المشاريع المعادية و نخسر المستقبل كما خسرنا الماضي و الحاضر. اسمحيلي يا سيدتي العزيزة و بكل احترام أن اختلف معك و أقول أن الموضوع ليس وجهة نظر فحين يقتل أهلنا بطائرات العدوان و تدمر منشأت البلد من اجل التمهيد لسرقته و بيع مقدراته في سوق النخاسة العالمي المسألة ليست وجهة نظر. انها شيء أخر يكاد أن يكون المرء فيه متحرفاً لقتال و ليس محايداً أو موضوعياً. الاستخفاف بهذه الامور و خلطها و التعمية عليها أفقدنا العراق في أسابيع و لا نعرف كم من السنون سندفع لنصحح خطأ الوعي الذي ارتكبناه في العراق و ربما لازلنا نرتكبه في العراق و في غيره

    ردحذف
  5. نقطة اخرى في تعليق الاخت العزيزة المحترمة هبة اثارت حيرتي و لم استوفها في تعليقي و هو قولها أن الموضوع وجهة نظر هل تقصد اننا في وجهة نظرنا ربما نكون قد جانبنا الموضوعية وأسئنا فهم تصرفات وكالات الانباء في صياغتها لقصف المدنيين و رد فعل الناتو الغير مبالي حول الموضوع هل تريدنا الاخت هبة أن نصحح وجهة نظرنا و نستعيذ من الشيطان و نستغفر ربنا عن سوء الظن بالوكالات و سوء الظن بالناتو و قادته هل تريدنا أن نتقبل قصف الناتو و هو يحدث لفترة أشهر قصيرة ليس الا ما دمنا تقبلنا ظلم الحكام لسنين طويلة و كنا سنتورط في الانتقال لسلطان أبنائهم البررة أو غير البررة. فعلا يا عزيزتي ربما على العزيزة عشتار و علينا نحن أن نستغفر ربنا لاننا ظلمنا الناتو الاقل سوءا من حكامنا بالمقاييس الزمنية و بمقاييس التصرفات علينا أن نتحمل بعض أخطائه غير المقصودة فليس من ضير في ذلك و المثل يقول ضرب الحبيب زي أكل الزبيب و كل عام و الناتو و ساركوزي و دافيد كاميرون و زوجاتهم و خليلاتهم بألف خير و نعيش و ناخذ غيرها

    ردحذف
  6. طيب اهه زفت الطين القذافي بدل ما يرد على الناتو بصواريخه يروح راميهم على مجمعات سكنية في مصراته دا اسمه ايه دا
    يا ابو يحي انا منكرش ان الناتو و من خلفه امريكا اساس الشر في العالم يعني هو مخطط امريكا الذي لا يتغير الهدم من اجل اعادة البناء و سبحان الله لسة شايفاها في مشهد في فيلم توم كروز المهمة المستحيلة لما عميل الاستخبارات بيقوله شاري من الشرق الاوسط سيشتري شئ ما اسمه الكودي "قدم الارنب" غالبا هو سلاح نووي متقدم فتهاجمه الولايات المتحدة بضربة عسكرية لمنع وصول قدم الارنب هذا اليه (زي حجة اسلحة الدمار الشامل) فبيقوله بعد الضرب العسكرية دي "تفعل بلدنا ما تبرع فيه اعادة بناء البني التحتية و تنتصر الديموقراطية"..و تجمل امريكا وجهها القبيح .
    لكن يا ابو يحي سايقة عليك النبي مين اللي اشر اللي بيقصف و اللي سمح له و قدمه على طبق من دهب
    افتكر خطاب القذافي لما كان بيهدد الشعب الليبي انه يا يقبل به يا اما يكون البديل الاحتلال الاجنبي

    عامل زي اللي بيتقدم لواحدة عشان يتجوزها و ترفضه عشان وشه العكر اللي يقطع الخميرة من البيت فيروح يرش على وشها مية نار عشان يشوهها فيتدخل بلطجي (الناتو) عشان يوقفه (حد دافعله عشان يعمل كده)
    انا عارفة ليبيا حتخسر كتير بس خسارتها مش حتكون اكبر مما لو القذافي و ابنه بقوا في الحكم
    كل ما في الامر ان ليبيا حتعيش مصير مصر من الاول يعني سيأتي لها حكام موالين للغرب لن يحققوا شئ في البلاد ثم بعد سنوات سيثور الشعب ضدهم و لكن سيكونوا اقل تهور من القذافي و التخلص منهم سيكون معركة مش سهله و خبيثة لكن ليست دموية
    بالنسبة للعراق هو نفس الحكاية
    تخيل ماذا يمكن ان يحدث لو لم يغزو صدام حسين الكويت
    الكويت ليست مجرد خطأ بل اكثر الاخطاء فداحة..غزو الكويت هو الذي اعطي مبرر لامريكا للتدخل منذ عام 91 و هو الذي اعطى مبرر لبناء القواعد الامريكية في دول الخليج...الشعب العراقي حتى اليوم يدفع ثمن هذا الخطأ الفادح..
    تخيل معي لو كان رئيس مصر مثل صدام حسين و قام قايل السودان دي جزء من مصر و انا هروح اغزوها عشان ارجعها و تبقى المحافظة رقم 23 !! تخيل انت تدخل اجنبي ثم قواعد عسكرية ثم حصار ثم مبررات اخرى للغزو التاني ثم حرب تدوم لسنوات و بكدة مصر ضاعت..
    يا ابو يحي انا اؤمن بمبدأ في الحياة : لن يستطيع احد اهانتك الا بإذنك...لانك سمحت له بذلك...فلا تلوم عليه لانه ندل و الندالة ديدنه في الحياة انما لوم نفسك لانك سمحت لندل بالتطاول عليك
    انا لا الوم على امريكا لانها دولة استعمارية ندلة و دي طبيعتها انا الوم على حكامنا الخونة الذين لم يكتفوا باستعباد الشعوب و تدمير مقدرات بلادهم و لكن طعنوهم في الظهر طعنة خيانة لا تأتي من ابن الوطن بل لا تأتي من الاجنبي
    اللهم احمني من اصدقائي بني جلدتي او من نعتبرهم اصدقاء اما اعدائي فانا كفيل بهم

    ردحذف
  7. انها سياسه اميركا وحلفائها. وما الكذب الا زادا يوميا لسياستها .والدليل الجديد على مدى فظاعه اميركا بسياستها لكل من هو معارض لها هو العمل على تشويه سمعته امام الراي العام العالمي كما فعلوا اخيرا مع المؤرخ الاميركي المشهور واستاذ في جامعه ميتشيغان بسبب انتقاداته لغزو العراق واحتلاله. والخبر بتفاصيله في رائي صحيفه القدس العربي لهذا اليوم 19-6-2011

    ردحذف
  8. كلما سمعت خبرا عن تظاهرة هنا او احتجاج هناك تذكرت مقولة المغفور له ميكافيلي (الشعوب تهتف بالحياة لموتها وبالموت لحياتها).
    كنت قد كتبت تعليقا حول ما بات يسمى بالربيع العربي منذ وقت طويل, قلت فيه انني لاأؤمن بالشعوب وبثوراتها. آخر الثورات الشعبية كانت الثورة الكوبية. وآخر الثوار الشرفاء كان جيفارا.
    أما اليوم فلا يوجد سوى ثورات مسموح بها واخرى غير مسموح بها.
    رسالة امريكا للشعب العراقي كانت (صدام بأيدينا وكذلك معارضوه. فماذا تختارون؟). الرسالة ذاتها ترسلها اليوم للآخرين. حكامكم في قبضتنا, وكذلك ثواركم, فأي السبيلين انتم سالكون؟


    أمير المدمنين

    ردحذف
  9. أشكرك كثيراً يا عزيزتي هبة لانك أثرت في سياق التعليق على هذا الموضوع قضية هامة جداً ألا و هي قضية الكويت و عرضت فيها وجهة نظر كثيراً ما طرحت و تطرح و ستستمر تطرح لسنين طويلة قادمة بل أنها صارت وجهة النظر المعلنةالتي تبناها السيد عزة الدوري الذي يتولى قيادة حزب البعث اليوم و وراثة كافة مناصب الرئيس الشهيد صدام حسين رحمه الله. وجهة النظر هذه التي ملخصها أن العراق أخطأ خطأً كبيراً بارسال قواته المسلحة الى الكويت فجر يوم 2 أب 1990 و أن هذا الخطأ أو الخطيئة أو الجريمة أو الكارثة أو سمها ما شئت هي البداية لسلسلة المصائب و الكوارث التي حلت بالعراق و بالمنطقة و أن الولايات المتحدة الامريكية التي أمتد انتظارها لعقود طويلة و هي تتحين مثل هذه الفرصة التاريخية قد نالت مرادها أخيراً باستجابة القدر لدعواتها و ارتكاب الرئيس صدام للخطيئة التي أعطتها كل الحجج و المبررات للدخول الى المنطقة. في هذا السياق البعض يذهب بتصوارته أكثر من ذلك و يعتبر أن صدام حسين قد تصرف بناءاً على اتفاق سري مع الولايات المتحدة بالسماح له بشكل مبطن بغزو الكويت لتوريطه و المنطقة في مخطط أكبر و يأتي هؤلاء بمحضر لقاء السفيرة غلاسبي مع الرئيس صدام كدليل على ذلك. أن التعليق المفصل على وجهة النظر المهمة يحتاج الى بحث مفصل و ربما سيخرجنا عن موضوع هذه المقالة المتعلق بالاساليب الاعلامية لدول العدوان الغربي و طريقة صياغتها للاخبار بشكل انتقائي. ان ابعاد المسؤولية عن امريكا و حلف الناتو أو تخفيف المسؤولية عن كاهلهم في الجرائم المتواصلة التي ارتكبوها ستبقاً و يرتكبونها اليوم سواء في العراق أو في ليبيا و في أماكن اخرى عديدة تحت ستار أهداف كاذبة مزعومة و شعارات زائفة تكذبها الوقائع المتتالية عبر التاريخ البعيد و القريب و نمط اساليبهم في العمل و انتقائيتهم الاعلامية نفسها ، أن هذا الاسلوب في حرف نظرنا عن جرائمهم و تحويلها باتجاه جرائم الحكام و مطالبتنا بحصر اهتمامنا بهذا الجانب و اعتبارها اماً و أباً لكل المشاكل منهج خطير أتمنى أن تنتبهي اليه أيتها الاخت العزيزة هبة. انه خيانة من حيث ندري أو لا ندري لذات المباديء السامية التي نؤمن ان الجماهير تتحرك في سبيلها و في سبيل اعلائها. ان جماهير شعوبنا ليس فيها من يحتاج لان نذكره بمصائب حكامنا فهي وقائع نعيشها يوميا لانها تحصل معنا و على أرضنا. ان الذي تحتاجه جماهيرنا بشدة بالغة و فورية هو بتذكيرها بجرائم امريكا و حلف الناتو و شعارتها الزائفة و اعلامها المزيف الكاذب فالشعوب تكاد تعتقد اليوم أن الحكومات المجرمة لهذه الدول الامبريالية ذات التاريخ الاستعماري الاسود يمكن أن يأتي منها الخير و هذا ما تورطت فيه قوى الثورة الليبية و صارت ترفع اعلام تلك الدول و تستقبل شخصيات مثل برنار ليفي توسطه مع نتنياهو و غير نتنياهو. لو أن مثقفينا نبهوا شعوبنا بالقدر الكافي ما كانت الشعوب لتنزلق باتجاه هذه الخيارات السيئة و التي ستؤدي في النهاية الى دورة عمالة و رجعية و ظلم جديدة من نأمل أنها ستكون سنوات ازدهار. حذاري أيتها الاخت من هذا المنهج. و لحديث العراق و الكويت بقية ان سمحت بذلك العزيزة عشتار أو أفردت له عنوانا ليكون بحثاً موسعاً يشارك فيه الجميع.

    ردحذف
  10. الاخ أمير المدمنين المحترم الا تجد من الاجحاف تجميد عصر الثورة و الثوار عند الثورة الكوبية و الثائر جيفارا أن ربما افهم أن نظرتك الفلسفية أو العلمية المعمقة للثورة المرتكزة الى الافكار الماركسية و اللينينية و تحليلاتها الدقيقة لكن العلمية كمنهج تفترض الواقع أكثر حيوية من أن نؤطره برؤى مسبقة مع أهمية تلك المنطلقات و ضروريتها و هي تعتبر الاستنتاجات من باب الاحتمالات الاعلى سقفاً في المصداقية. و لو أنه من الصعب على مؤمن ملتزم تندمج لديه القناعة بشعور الاطمئنان الى التحليل الماركسي العميق لحركة التاريخ ، لكن الا ترى معي أن في تفاصيل الوقائع التي مرت و تمر بنا و على مستوى عموم العالم يمكن أن نجد ثورات حقيقية جائت بعد الثورة الكوبية لانها أحدثت تغيرات فعلية و ان بدرجات و مستويات مختلفة و انها واجهت قوى التسلط العالمي اراسمالي الامبريالي و اختارت من بين صفوف مجتمعاتها قوى تؤمن بالتغيرات الجذرية التقدمية. أظن و مع كامل اعجابي و احترامي بوجهة نظرك و تعليقاتك ان الحكم الذي اصدرته قاس

    ردحذف
  11. أبو يحيى ., أنا مع امير المدمنين (هذا شلون اسم ياربي) في جزئية من رأيه أو بالأحرى جزئية من الثورة الكوبية، وهو الثائر جي غيفارا. كان المناضل الوحيد الذي لم يعجبه المنصب (وزير ثقافة) كما اعتقد؟ وعاد الى الغابات للنضال وقتال المستعمرين. أعتقد وربما اكون مخطئة انه لم يحدث ان غادر ثائر آخر السلطة بعد انتصار الثورة ليعود الى النضال في مكان آخر.

    أريد أن أصل من هنا الى فكرة أن الثوار والمناضلين لا يصلحون للحكم. لأن آليات الثورة غير آليات السلطة. وصفات المناضل المقاتل غير صفات رجل السياسة.

    وعادة يفشل المناضلون في قيادة بلدانهم بعد تسلم الحكم فيها.

    ردحذف
  12. العزيزة عشتار
    كان في نيتي ان استخدم لقب أمير المؤمنين. ولكن القذافس سبقني اليه. فاخترت امير المدمنين عوضا عنه.

    الاخ ابو يحيى
    لم ابن وجهة نظري اعتمادا على ( التحليل الماركسي العميق لحركة التاريخ ). ما اردته هو ان العالم تغير, وكذلك مفهوم الثورة والثوار. لوكان هناك فيسبوك في زمن جيفارا لما نجحت ثورته (ربما).
    ثوار هذا العصر لايأتون من الادغال بعد نضال سنين في الجبال البعيدة. ثوار هذا العصر يخرجون من رحم الخراب ذاته. من شروط اللعبة ذاتها لا من خارجها. برأيي ان أردوغان تركيا خير مثال للثائر العصري. انه يستعمل ادوات اللعبة العصرية في ثورته. وكذلك أسانج صاحب ثورة ويكيليكس. هؤلاء ثوار عصريون حقيقيون. أما أولائك الذين نراهم على شاشة الجويرة يصرخون مثل مجاذيب في الشوارع, فانهم ثوار مزيفون يلبسون اقنعة قديمة لاتستهوي سوى الثوار الرومانسيين من البسطاء المغرر بهم.
    ثوار هذا العصر لايأتون من الساحات العامة. فالشوارع والساحات ملعب الهواة والمغامرين. الثورة الحقيقية يقودها الاذكياء (هناك فرق كبير بين الذكاء والخبث او النذالة).
    الاذكياء هم الذين يملكون القدرة على اقناع الاذكياء. اما الانذال فيملكون القدرة على التغرير بالبسطاء.
    وللحديث بقية

    تحياتي

    أمير المدمنين

    ردحذف
  13. الاخ أمير المدمنين محبتي و احترامي و اسمح لي بسؤال عرضي عن الاسم الامارة و فهمناها لكن المدمنين على أي شيء تقصد تقصد مدمنين أم أنها مجرد اشارة لمخالفة لفظة المؤمنين. فيما يخص تفسيرك المعاصر لمصطلح ثورة هل تقصد انها النجاح المتميز بغض النظر عن طبيعة الفعل الناجح أم أن طبيعة الفعل الناجح لها دخل و أهمية في التقييم و اطلاق المصطلح. أتفق معك أن التشابه الشكلي و المظهري للافعال لا يعني تشابها في الجوهر و المضمون و أن استعارة القوى المعاصرة لاشكال و مظاهر ثورية تقليدية لن يمنحها صك تزكية لانه لن يصل بها الى النتائج الثورية المطلوبة.

    ردحذف
  14. ابو يحيى

    كان احد القراء (غير المعرفين) قد طلب ان يكون اسمه (المدمن) باعتباره مدمنا على قراءة غار عشتار. وقد شعرت بالزهو في حينها وتركت المسألة عند هذا الحد.

    ولكن فجأة طلع لنا (أمير المدمنين) ولا ادري اذا كان نفس القاريء!! هل نصب نفسه أميرا في غفلة من بقية (المدمنين)؟ كل شي يصير. زين ماكو انتخاب؟ بيعة؟ استفتاء؟

    ردحذف
  15. هذا اللقب كما مجرد تورية اوحى لي بها القذافي في احدى خطبه المملة عندما اطلق على نفسه لقب امير المؤمنين. وكان وهو يلقي خطابه في غاية (الكبسلة). فتمتمت عندها (بل انت امير المدمنين). مجرد مزحة ارجوا ان لاتفسد في ودنا قظية.

    أما كوني مدمنا على هذه المدونة فليس بمزحة ابدا. أنا فعلا مدمن على متابعة كل شارة وواردة في واحة التواصل هذه. فتحليلات عشتار تنم عن وعي نادرا ما نجد مثيله في عالم المدونات اللامتناهي هذا.

    عزيزي ابو يحيى
    الثورة بمعناها السياسي بالنسبة لي كل لايتجزأ. فهي فعل ناجح بالضرورة بغض النظر عن النتائج. أما وسائلها فتختلف من عصر الى آخر اعتمادا على التطور الحتمي للتاريخ. لذلك اجد من المضحك فغلا اطلاق لقب ثوار على ماتنقله لنا الفضائيات من جاميع صارخة هاتفة بما لاتعرفه حتى هي.
    الشوارع والازقة لم تعد ملكا للشعوب كما كانت ذات يوم. انها اليوم ملك السلطة ومخبريها وساحة للصراع المخابراتي بين الدول. ولذلك لن تخرج ثورة حقيقية من هذه الشوارع. اختر اي شارع تشاء في العالم وانظر من يتحكم فيه. البحرين, اليمن, لبنان, اسبانيا, المانيا, فرنسا, دول البلقان, العراق. اختر ما تشاء. كلها شوارع وثورات مزيفة. ثوار مزيفون. شعارات مزيفة. رايات مزيفة. لم يعد هناك من يخرج للشارع بعفوية. الناس فهمت بفطرتها انها خسرت الشوارع, ولم تعد تثق بما تلد.
    هل تذكر مشهد ساحة الفردوس في بغداد عشية اسقاط تمثال صدام؟ الشعب وقف متفرجا غير مبال. بل وحتى شاكا بجدوى ما يدور حوله. أما الثوار المزيفون فكانوا يملؤن السماء صراخا وشعارات مزيفة. تلك كانت ثورة مزيفة.
    الثورات الحقيقية لاتنقلها الفضائيات ولا يأبه لها مجلس الامن. لاتذرف هيلري عليها الدموع ولاتحميها طائرات الناتو الرحيمة.


    أمير المدمنين

    ردحذف
  16. أمير المؤمنين عفوا المدنين بلاش الانهزامية دي...
    الثوار العرب..فلنقل اغلبهم و ليس جميعهم يتبعون نمط غاندي و ليس جيفارا
    يعني ثوار سلميين...جيفارا مين و الناس نايمين دا ماركسي شيوعي و الشيوعية في جبروتها اسوأ انواع الديكتاتورية و على رأى عشتار لو ثوري و خصوصا لو شيوعي مينفعش يحكم و الا حيبقى حكم ديكتاتوري مطلق
    و مجاذيب الشوارع كما اسميتهم اجبروا بن علي على الهروب مثل الجرذ و اجبروا مبارك على التنازل صاغرا و هزوا عروش طغاة العرب و بيصنعوا تاريخ مجيد و عالم جديد بعد مئة عام ستحكي كتب التاريخ في العالم كله كيف غير مجاذيب الصحراء هؤلاء وجه العالم في بضعة ايام و شهور..

    ابو يحي لا تخف انا لست من اتباع هذا المنهج و انا لا ابرئ تلك الحكومات الاستعمارية من شرها و لا اقول انها بريئة لكن لا تلوم الحرامي لانه حرامي و لا تسأل الندل لماذا هو ندل..انما طبعا حتلوم من وثقت فيه لما يستندل و مثل ذلك حكامنا و اللي لبعضهم تاريخ وطني مشرف او نقدر نقول عليه كدا انما للاسف باعوا شعوبهم...ظاهرة عجيبة لو تبحث فيها لسنين مش حتلاقي لها سبب

    بالنسبة لمسألة الكويت ما اظن احد حيستفيد شئ من التقليب في الماضي فصدام ليس على قيد الحياة للومه و لا لومه سيغير شئ
    على العراق ان ينظر للامام و يترك ملفات الماضي فملفات الحاضر هي اولى بالبحث و اظن هذا هو اسلوب عشتار
    و لكن لا يجب ان ننسى الماضي تماما و انما اخذ العبرة منه فلا نكرر اخطاءه

    ردحذف
  17. أشكر لك اخي العزيز أمير المدمنين توضيحك بخصوص فكرة الثورة و فلسفتها. ما أفهمه عن الثورة و احسب ان ذلك مما نتوافق عليه هو أن ما يميز الفعل كونه ثوري او غير ثوري هو طبيعته و حجم الجماهير المستهدف لها و مقدار التغيير الذي يستهدف احداثه و هل هو ذو نمط تقدمي تطوري أم نمط تراجعي ، أما مسألة نجاح أو فشل الفعل فتلك مسألة اخرى فقد تفشل الافعال الثورية لعدم تهيء الشروط الموضوعية لها و لنجاحها و قد يواكبها النجاح لملائمتها ايقاع حركة التاريخ. نجاح اردوغان ربما ليس ثورة لان طبيعة الفعل جائت في سياق تقليدي لا يتضمن اي تغيير جدي في ثوابت المشهد التركي الداخلي أو الاقليمي أو العالمي لكن حركة الشباب في مصر تحديداً يمكن ان تكون شكلت ثورة و ان مازالت لم تكتمل ابعادها. أما في تونس فالقضية اخف. ان هذا الموضوع هو بالـاكيد قضية كبرى بحاجة الى بحث و دراسة و نقاش اعمق و أن ما قلناه هنا لم يكن الا أفكار عابرة في اطار معالجتنا لنقطة اثيرت في سياق موضوع معالجة الاعلام الانتقائية للقضية الليبية.

    ردحذف
  18. العزيزة هبة تحية و سلام ان الانساني الكبير و الصوفي المبدع المهاتما غاندي رغم انه من أهم مؤسسي طريقة اللاعنف الا انه لم يدبج الكتب و المقالات و الكراسات و العاب الكومبيوتر في هذا المجال و لم ينشيء المعاهد المتخصصة لتدريب الشباب من بلدان العالم بالتعاون مع اجهزة مخابرات معروفة و موظفاً فيها ضباط مخابرات سابقين. يا عزيزتي هبة لقد ذكرت غاندي و نسيت أن تذكري لنا نماذج أكثر عصرية منه و أقرب لاحداث اليوم و اكثر اخراطاً فيها كجيني شارب و معهده أنشتاين و بيتر أكرمان و معهده الدولي لازمات اللاعنف. ان أكرمان هذا عضو في مجلس السياسة الخارجية الامريكي و قد رأس مجلس امناء بيت الحرية (فريدم هاوس) للاعوام 2005 حتى 2009. ان مركز أكرمان ينتج لعبة من العاب الفديو تدرب على كيفية تحشيد الجماهير و تحريكها في المظاهرات و من يراسل المركز ربما يحصل على اللعبة مجاناً و يتدرب عليها و يبدع فيها. لقد دخل الاخوانجية على هذا الخط و لا أعلم هل هو بابتكار من بنات افكارهم أم أنه شيء لزوم الشيء و أن أحداً ما من الانس أو الجن همس في اذنهم حول هذه البدعة فكان أن أسس زوج أبنة الشيخ القرضاوي المهندس هشام مرسي مركز التغيير في قطر. فرجاءاً يا عزيزتي دعك من المسكين غاندي و اذكري القصة كاملة و لا تبتري المعلومة ان كنت تعرفيها و صدقاً أشك انك تجهلينها لانها منتشرة في الانترنت و نشرت عنها العزيزة عشتار أكثر من مقالة. لقد قلت انك لا تريدين تقليب الماضي و الحديث عن تفاصيل الكويت و أن علينا أن ننظر الى المستقبل فهو الاهم و أنا مع في هذا أيضاً كما كنت معك حين شكرتك على اثارة الموضوع لكن أتمنى يا عزيزتي أن لا تنسي أنك أنت التي أتيت بذكرى الكويت و أسهبت في الاستشهاد بها و ذكرت السودان كمثل افتراضي و كل ذلك سقته كدليل على تهور و جور الحكام الدكتاتوريين. تقولين يا عزيزتي أنك تعلمين تماماً عن النوايا الشريرة للقوى الاجنبية و عن مطامعها في بلادنا و أن ترتكب في سبيل أهدافها كل الموبقات و ان هذا متوقع و مفهوم منها لذلك لا داعي لاعارة الاهتمام له و أن الاهتمام ينصب على محاسبة حكامنا الذين نتوقع منهم المواقف الايجابية بحكم واجباتهم و مسؤولياتهم لذلك نحاسبهم. انا بكل تأكيد معك في محاسبتهم و تسليط الضوء على أخطائهم و لكن هناك فرق بين محاسبتهم بقصد اصلاحهم و تطوير واقعنا (و هي النية التي أعلنتها أنت نفسك) و بين مشاركة العدو الاجنبي حملته في مهاجمتهم و تسقيطهم خصوصاً في مراحل المواجهة العسكرية مع هذا العدو الاجنبي. أن المحاسبة الغليظة للحكام و السعي لاسقاطهم أمر مشروع ما دامت البلاد في ظروف سلم لكن ما أن تتعرض البلاد للعدوان الاجنبي تحت أي ذريعة حتى يحرم السعي لاسقاط الحكام و يؤجل ذلك لحين استتباب السلام لان مقارعة الحاكم في ظل ظروف العدوان العسكري الاجنبي هي ليست اسقاط لسلطة الحاكم و انما هي اسقاط و تمزيق لعموم الدولة و للبلد و مقدراته و تسليمه للاجنبي على طبق من ذهب و هذه جريمة خيانة عظمى لا شك و لا لبس فيها. ارانا هنا نعود لاصل النقاش و هو خطورة العدو الخارجي و تقدم خطورته على أي شيء أخر في ظل ظروف التهديد و العدوان العسكري الامر الذي يستوجب منا كمثقفين مهاجمته و فضحه و فضح أساليبه و تحطيم حملاته الاعلامية باعتبارها جزء من أدوات حربه و عدوانه. و في ذات الوقت نسعى لتبصير حكامنا باخطائهم بالنقد الايجابي و اشعارهم اننا معهم في مركب واحد ضد العدو الاجنبي مما يسهل عليهم الاطمئنان لنقدنا و نصائحنا. طبعا الامر سيختلف لو ثبت أن الحاكم نفسه ارتكب جريمة الخيانة و التخاذل و الاستسلام للاجنبي كما قعل الرئيس حسني مبارك أو حكام البحرين أو قطر أو الكويت. فشتان مساواة الحكام لتشابه أسليبهم مع اختلاف طبيعتهم و أهدافهم و مقاصدهم و شبكة علاقاتهم الدولية

    ردحذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. الأخت هبة

    أعتقد أنه من السذاجة التصور أن المخطط الصهيوني يعتمد على تحين الفرص ليستغلها، بل هو يقوم بخلق الفرصة. ففي موضوع الكويت كان المخطط تدمير العراق الذي لم يتحقق في الحرب مع إيران، فأمروا حكام الكويت باستفزاز صدام ليتم لهم ما أرادوا. ولو لم يقم صدام باحتلال الكويت لكانوا قد قاموا بمهاجمة العراق في كل الأحوال بعد أن مهدوا لذلك بقضية مصادرة الصواعق في مطار لندن وإعدام الجاسوس بازوفت وغيرها من الأمور، وكان كلاً منها جزءاً من المخطط.

    كتبت تقولين: "تخيل معي لو كان رئيس مصر مثل صدام حسين و قام قايل السودان دي جزء من مصر و انا هروح اغزوها عشان ارجعها و تبقى المحافظة رقم 23 !!"

    ولكن ألم يفعل مبارك ذلك تماماً وقام باحتلال حلايب السودانية وغير هوية سكانها وأجبرهم على أخذ الهوية المصرية؟ فلماذا أجد المصريين يدافعون عن احتلال حلايب وينتقدون احتلال الكويت؟ ألم تكن الكويت جزءاً من العراق قبل الاستعمار البريطاني؟
    وأرجو أن لا تكون الإجابة من قبيل أن القضيتين تختلفان، فليس في القضية اختلاف سوى أن مبارك صديق لإسرائيل ولا تعاقبه الصهيونية فيما يفعل، بينما هي تعاقب العراق وسوريا والسودان وليبيا وكل من يحارب الصهيونية. أما عدا ذلك فلا أرى اختلافاً بين الكويت و حلايب.

    ردحذف