Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

24‏/5‏/2011

السياسات الخارجية الأمريكية : معقدة ولكنها واضحة

 جاك دي دوجلاس استاذ علم اجتماع متقاعد من جامعة كاليفورنيا في سا ندياو. لديه الكثير من الكتب اشهرها (اسطورة دولة الرفاهية)

بقلم جاك دوجلاس
ترجمة عشتار العراقية

موقع ليو روكويل

سمعت مرارا أعضاء في الكونغرس وآخرين يكررون ان الولايات المتحدة تفتقر الى سياسة خارجية واقعية او واضحة فيما يتعلق بالشرق الأوسط. اعتقد أن للولايات المتحدة سياسة عامة في الشرق الاوسط واضحة ولكنها معقدة ومتغيرة وهذا ما نستشفه من افعالها ولكن اوباما ورهطه يلجأون الى تكتيكات قصيرة المدى وتصريحات لخداع القوى الكبرى المتعددة والشعب الأمريكي.ليست هناك سياسة عامة بسيطة وثابتة مثل احتواء الاتحاد السوفيتي في سنواته الاربعين الاخيرة . ولكن هناك مجموعة ثابتة من الاهداف المتداخلة. دعوني اشير اليها بوضوح وصراحة:

1- سوف تفعل الولايات المتحدة مابوسعها، اذا أمكن، للحفاظ على تدفق النفط السعودي والخليجي حسب معدلاته الحالية
2- سوف تحمي الولايات المتحدة اسرائيل
3- الولايات المتحدة سوف تحتوي  ايران وتعمل على انقاص ثروتها وقوتها وتنفذ هجمات تجسسية والكترونية على صناعاتها الحيوية مثل الاخصاب النووي وتشجيع الثورة ضد الحكومة لاسقاطها وتنصيب حكومة موالية بدلها.
4- سوف تسعى امريكا للحفاظ على الانظمة الموالية لامريكا بكل الطرق المؤثرة التي لا تخل بالاهداف العامة الاخرى
5- سوف تتقبل الولايات المتحدة انظمة جديدة موالية لها عند الضرورة وتعمل على اجتذاب طاعتها بكل الوسائل للهيمنة على نفطها ومواردها الحيوية
6- سوف تسعى لابعاد روسيا والصين والقوى غير الغربية الاخرى عن منطقة الشرق الاوسط  بقدر الامكان وفيما يتفق مع الاهداف الرئيسية
7- سوف تعمل الولايات المتحدة بهدوء بكل الطرق لتخريب وتقييد تطور الحكومات الاسلامية في كل الدول خاصة في تركيا ومصر والعراق وشمال افريقيا حيث تتصاعد القوى الاسلامية
8- سوف تعلن الولايات المتحدة دعمها القوي للقيم الغربية مثل الحرية والديمقراطية وتحمل عصا صغيرة وجزرة اذا ظهرت حكومة مناهضة لامريكا او مؤيدة لروسيا الخ .
9- سوف تسعى الولايات المتحدة بكل الطرق لتقسيم قوى المنطقة من اجل السيطرة عليها وسوف تخفي هذا تحت خطاب التعاون الحماسي
10- سوف تعمل امريكا بثبات وبسرية تامة لابطاء او ايقاف اي تحالف بين العراق وايران او تركيا وايران او لبنان وسوريا وحماس الخ.
11- سوف تستخدم امريكا المساعدات والتدريب العسكري وكل هذه الاشكال لتحقيق كل هذه الاهداف ولكسب العقول والقلوب.
12- سوف تنسق الولايات المتحدة كل ماسبق مع سياسات عامة مماثلة للهيمنة على القوى والاحداث بقدر المستطاع في منطقة آسيا من وسطها الى جنوبها.

ليست هناك سياسة واضحة بعد لاحتواء خطر القوة والثروة الصينية .

سوف يقوم اوباما وصحبه بتحركات وتصريحات تكتيكية في كل الاتجاهات وفي اوقات مختلفة من اجل ارباك وخداع الاعداء وإغراء الاصدقاء في المنطقة . تراه يوما يبدو وكأنه يتخلى عن اسرائيل وفي اليوم التالي يعدها بحماية ابدية وهكذا. التكتيكات تختلف ولكن ليس الاهداف العامة. ضعوا أعينكم على الأفعال وليس الأقوال. سوف ترون كيف تعمل السياسة العامة المعقدة بثبات .

هناك 4 تعليقات:

  1. اضيف :

    سوف تحرص الولايات المتحده الامريكيه على عدم التدخل بعمل عسكري واسع النطاق كما في افغانستان والعراق حيث اثبتت هذه التدخلاتن فشلاً واضحاً


    بغدادي كردي

    ردحذف
  2. كلامك صحيح ، وسوف تعتمد اكثر واكثر على القوات الخاصة التي تعمل في العمق وعلى العمليات السوداء والتجسس. وإذا تطلب الأمر فهي سوف تعتمد أيضا على الطائرات بدون طيار وعلى الضربات الجوية.

    ردحذف
  3. اتفق مع الكاتب بان الخطوط العامة للسياسة الامريكية ثابتة. ولكن هذا لايعني بالضرورة ان اسلوب وستراتيجية تفعيلها واحدة. أهداف أوباما و بوش واحدة. ولكنهم على طرفي نقيض عندما يتعلق الامر بالتنفيذ.
    عصابة بوش صنعت اسطورة القاعدة. ولكن عصابة أوباما انهتها (أو حاولت ذلك). عصابة بوش شعارها الحرب المعلنة (ان لم تكن معنا فأنك علينا). لكن شعار اوباما الحرب الخفية (ترك مهمة ليبيا للناتوفي العلن, والتحكم بسيرها في الخفاء).
    أعتقد ان هناك صراع خفي, ولكنه شرس بين تيار بوش وتيار اوباما. المشكلة تكمن في ان تيار بوش انشأ خلال سنوات حكمه جهازا استخباراتيا سريا ليس بمقدور اوباما ومناصريه السيطرة عليه. هذا الجهاز هو الذي نصب قائد القاعدة الجديد.

    ردحذف
  4. أخي (غير معرف) كاتب المقالة ذكر ان الستراتيجية ثابتة ولكن التكتيكات متغيرة. والنقاط التي ذكرتها مهمة وجديدة وجديرة بالتأمل.

    ردحذف