Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

24‏/5‏/2011

صيادو الإثراء السريع من خراب الوطن!


عنوان المقالة الأصلية التي سوف أترجمها وأنطلق منها للبحث هو "كاوبوي بغداد للاثراء السريع"

ولكن كما سنرى ان العنوان الذي اختاره هنا هو الأضبط لوصف حالة رجل يعتقد انه كلما دمر العراق اكثر ازدادت فرص الإثراء السريع. ويجعل من نفسه مثالا. بدأ في 2003 بمبلغ 500 دولار لتوريد بنزين لمعسكرات الإحتلال ، وخلال ست سنوات صار مليارديرا، يقال عنه أنه أقوى رجل في بغداد وأغنى رجال العراق.المقالة الأصلية تستعرض حالات عدة نوعيات من تجار الحروب وصيادي الثروات، ممن ينطبق عليهم المثل العربي (مصائب قوم عند قوم فوائد) ولكني سوف اتقصى لكم حالة واحدة فقط.

صورته اعلاه والمسدس الذي يحمله هدية من نوري المالكي ايام الانتخابات الاخيرة. حين وزع مسدسات صنعت خصيصا لأجله في أوربا الشرقية.. وهو يرى أن تدمير العراق سواء بالحروب او الحصار او الغزو والاحتلال هو الذي جعل من هذا الوطن الدجاجة التي تبيض ذهبا، فهو يحتاج الآن الى كل شيء. والرجل جاهز.

انتظروني ..

 وفي هذه  الأثناء .. هل يمكنكم - وقد تكونت لديكم فكرة  الموضوع - ان تقترحوا عنوانا أفضل غير الذي وضعته لأني غير مقتنعة به.

هناك 24 تعليقًا:

  1. ربما يكون العنوان المناسب هو "المتاجرون بخراب الوطن"...

    ردحذف
  2. (المتاجرون) وصف عام لكل تجار الحروب. المراد وصف لتجار الربح السريع. اذين يبدأون من لاشيء ويصعدون بسرعة.

    ردحذف
  3. لصوص الخراب

    ردحذف
  4. حلوة "لصوص الخراب" ولكن دعنا ننتظر اذا يريد آخرون الاشتراك في اختيار العنوان.

    ردحذف
  5. اعتقد بان اللصوص اشرف من هذوله

    بغدادي كردي

    ردحذف
  6. تجار السحت والخراب

    ردحذف
  7. ليش هالتوصيفات المؤدبة ؟؟
    أدق و أعم وصف " النغوووول "
    اسم جامع لكل ما لا يرضاه دين أو خلق ..

    كما إن هذولة لا إنتماء لهم و لا وطن و لا شرف و لا أصل...

    جياد التميمي

    ردحذف
  8. جياد .. احنا كاعدين ندور على عنوان للموضوع وليس عن وصف ضمن النص، يعني يرضيك احط الكلمة اللي اقترحتها في العنوان؟

    ردحذف
  9. اصحاب الكروش في العراق الجديد

    ردحذف
  10. ماذا عن " صيادو فرص خراب العراق"؟

    ردحذف
  11. عزيزتي المبدعه
    نسميهم ( خنازير الزمن الرديء)
    لأن الخنزير ديّوث يرضى الفاحشة على أهله
    وهم برضون ما يحل بالعراق من قتل وتدمير واغتصاب من أجل اثرائهمز قماذا تقولون؟؟

    ردحذف
  12. مو يكولون الفلوس وسخ دنيا , هولا مكبات القمامة أو خنازير السلطة .

    ردحذف
  13. عزيزي (ماي دير بالإنكليزي) The Captain

    سألت ماذا نقول، وأنا أقول:

    الشعب يريد إسقاط النظام!!

    ردحذف
  14. العناون المختصر من كلمة او كلمتين اكثر تأثيراً لذلك انا مع مقترح ان يكون لصوص الخراب و اقترح في هذا السياق كذلك عنوان اخر اضافي وهو ضباع الخراب او غربان الخراب

    ردحذف
  15. أبو يحيى انت فظيع ..

    غربان الخراب، غراب الخرابة ، كان هذان في رأسي منذ الأمس وانا أقلب الاقتراحات المقدمة . خاصة أن لقب الرجل من فصيلة الطيور الجارحة.

    غربان الخراب او غراب الخرابة ؟ ايهما ؟

    ردحذف
  16. غربان الخراب بالتأكيد لأنهم هم أحد أسباب الخراب.
    أما غربان الخرابة فهم الذين يأتون إلى الخرابة بعد خرابها...

    ردحذف
  17. ولهذا الغراب تصلح تسمية "غراب البين"...

    ردحذف
  18. إذن غربان الخراب. ومع انه غراب الخرابة كما فسرتها انت تصلح لهذا النوع من المستفيدين من الكوارث. انهم (صيادو الثروات) وليس بالضرورة ممن تسبب في الاحتلال ، وربما لم يكونوا معارضين ، ولم يحرضوا على الحرب. إنهم المستفيدون من كل وضع. هؤلاء جاءوا بعد الخراب وفهموا بسرعة كيف يتصيدون الذهب من دخان الحرائق والجواهر من الأنقاض.

    ردحذف
  19. العزيزة عشتار كلمة الخرابة تعني المكان و العراق باذن الله لن يكون خرابة رغم كل المحن اما الخراب فهو يصف الفعل و الحال الذي يتغير لذلك اظن ان عبارة غربان الخراب اكثر ملائمة هذه وجهة نظري و الرأي لك و للاخوةو الاخوات

    ردحذف
  20. أرفع القبعة لك ولكل من ساهم في الاقتراحات .. سيكون العنوان (غربان الخراب)

    ردحذف
  21. حياك الله أختنا العزيزة عشتار.
    وازادك الله علماً..
    بل ما اخترته كان أكثر تأثيراً.. (صائدوا الاثراء على أشلاء الوطن وخرابه ).. وما أكثر تجار الحرب..
    أرجو منك التركيز أختاه على هذه الشريحة بالذات.. فتطهير الجسد العراقي جزء من تحريره..
    .. فهل تعلمين كم ستكشفين من خونة بلبوس الوطنية والدين.. وأنت عند حد قول أختنا - بيداء الحسن - شلوك هولمز.. ابحثي ومحصي، وستجدين العجب .. بانتظار مفاجئاتك..
    جدير بالذكر.. هناك شريحة من تجار الحروب لا يعتاشون إلا إذا تسلقوا على ظهور الوطنيين ويستظلون بظلهم ويتحركون بينهم، فالاثراء هنا أكبر - أن تكون وسط العدو أكثر وطنية وديناً منه وقدوة - فيما القاع إذا ما كشف عن عمق الخيانة الوطنية لن يتمكن المتابع من وصف من ماتت ضمائرهم واندثر شرفهم والفاجعة الكبرى ما زالوا يتاجرون بالشعارات الوطنية ويظنون أنهم ضمن النخبة..
    عجيب لامرهم ثارهم كشف صعلوك افتضح بمطار السويد، وشرقوا وغربوا وتناسوا أن فضائح حكومتهم التي يسبوها على صفحاتهم ويعاقرون اقزامها وراء الاستار وفضح جرائمها وسقطاتها لا تقارن بعريها بكافة المقاييس، وليته عري الجسد وليس الروح والاخلاق والمباديء وتجارة الاثراء على حساب أشلاء الوطن وأبناءه..
    وعذراً للاطالة..
    بانتظار ابداعاتك..

    أختك
    ابنة الحدباء
    المرابط العراقي

    ردحذف
  22. شكرا اختي سارة، لكلماك الطيبة وما تبذلينه من جهد وطني.

    ردحذف
  23. مافيا العراق

    ردحذف
  24. أبو تنكة

    ردحذف