Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

22‏/5‏/2011

حسني مبارك يكشف في التحقيقات سر الغاز المصري!

عن صحيفة اخبار اليوم المصرية في 21 آيار 2011

واجهت النيابة مبارك بتهمة بيع الغاز لاسرائيل بثمن متدن فقال مبارك:
طبقا لاتفاقية كامب ديفد للسلام اشترطت اسرائيل شراء حصة من بترول مصر مقابل انسحابها من سيناء، حينما لاحظت اننا نصدر البترول لاسرائيل ونقوم في الوقت نفسه باستيراده، قمت باستغلال علاقتي برئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل اسحق رابين، وطلبت منه التنازل عن هذه الحصة ، ووافق رابين ولم يكن وقتها قد تم اكتشاف الغاز الطبيعي في الحقول المصرية .
وحينما تم اكتشاف الغاز تم التعاقد مع الاردن لتصديره بسعر دولار للمتر، وتم تصديره لاسبانيا بسعر دولار ونصف الدولار، فسارعت اسرائيل بطلب استيراده بدولار ونصف ، ولكننا واجهنا مشكلة تتمثل في عدم رغبة أي شرةك فيالتعامل مع اسرائيل فقررنا انشاء شركة تابعة إحدى جهات الدولة ، شارك فيها حسين سالم بحصة محددة، وتم تصدير الغاز لاسرائيل بهذا السعر لاذي لم اكن أعلمه.

فسأل المحقق مبارك عن رد فعله حينما علم بتدني سعر الغاز فقال:

استدعيت رئيس الوزراء الاسبق واكدت له ان سعر تصدير الغاز لاسرائيل متدن ، وطلبت منه اعادة التفاوض مع تل أبيب، وبالفعل تمكنت اللجنة من رفع سعر التصدير الى 4 دولارات.

وسأله المحقق عن امكانية التوقف عن تصديرالبترول لاسرائيل فقال مبارك:

قلت ان حقهم في استيراد البترول نصت عليه اتفاقية كامب ديفد رغم ان اسرائيل لم تكن في حاجة للغاز المصري لانها تحصل على احتياجاتها من الغاز من دولة قطر ، أما الغاز الخاص بنا فتقوم اسرائيل باعادة تصديره لامريكان لتربح منه.

سأله المحقق ولماذا لا نصدر نحن الغاز بأنفسنا لأمريكا لنربح؟

مبارك : رفضت امريكا ان تحصل منا على البترول مباشرة.

++

كنا في غار عشتار قد كتبنا بعض الحقائق عن تصدير الغاز للكيان الصهيوني.

ولكن من هذه الاعترافات نفهم التالي:

1- لابد أن مبارك يكذب بمسألة طلبه من رابين واستجابة رابين له، لأن هذا كما اعتقد لم يكن سيوافق بنفسه على تغيير اتفاقية، وانما كان لابد أن يعود الى الكنيست الخ ويظلون حسب دأبهم على المماطلة والتسويف والمناقشة والجدل في الموضوع حتى يضمنوا مصالحهم. ماهي مصلحة الكيان الصهيوني في الموافقة فورا على الامتناع عن استيراد النفط المصري؟ 

2- لاحظوا مسألة قطر التي تلبي كل احتياجات الكيان من  الغاز.

3- يبدو ان مصر لم تصدر الغاز مباشرة الى الكيان وانما عن طريق وسيط هو الاردن الذي كان يباع له  الغاز بمبلغ دولار للمتر فيعود لتصديره بدولار ونصف.

4- لاحظوا كيف أن أمريكا لاتريد أن تشتري الغاز مباشرة من مصر وانما تريد استفادة الكيان باعتباره وسيطا في البيع.

هناك تعليقان (2):

  1. لم أقهم .. إذا استطاع بقدرة خارقة اقناع اليهود بالتنازل عن " شراء " النفط المصري .. ما علاقة هذا التنازل ببيع الغاز لهم بسعر خاص ؟


    شلون تبرير ؟

    ردحذف
  2. اذا افترضنا صحة الكلام المنقول عن مبارك و عدم فبركة الصحيفة له او التلاعب به فان ما يقوله مبارك يفهم منه ان الاتفاقية اعطت الحق للكيان الصهيوني باستغلال النفط المصري للاستفادة منه اما لتغطية احتياجاتها للطاقة او للاستفادة منه اقتصاديا باعادة تصديره و يبدو ان اقناع مبارك لاسحاق رابين هو ليس الغاء لشروط الاتفاقية و انما ينحصر في اطار التوقف الوقتي عن تنفيذ احد بنودها لمصلحة معينة و هو امر تستطيع السلطة التنفيذية أن تتخذه ما دام الامر لا يصل الى حد الغاء اصل الشرط في الاتفاقية الاصلية حيث تستطيع السلطات لاحقا العودة الى العمل بها حينما تشاء و تتغير الظروف.

    ردحذف