Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

22‏/5‏/2011

هل تقود (الحريم) ثورة السعودية ؟

استوقفت دورية مرور بعد مغرب أمس السيدة منال الشريف وهي تقود سيارتها العائلية أمام الواجهة البحرية في كورنيش الخبر بالمنطقة الشرقية. وأكد مصدر في مرور الخبر لـ"الوطن" أن عملية الاستيقاف حدثت أثناء تجول السيدة في سيارتها، وأنها لم تحاول الهرب وعلى الفور تمت مخاطبة فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الخبر لتولي القضية.
من جانبه، ذكر مصدر في الهيئة لـ"الوطن" أن الهيئة تلقت بلاغا من مرور المحافظة يفيد بتجول سيدة تقود سيارة عائلية في شوارع المحافظة وعلى إثره توجهت دورية إلى موقع استيقاف السيدة وتمت إحالتها بعد ذلك إلى شرطة الخبر.

من جهته، أكد الناطق الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي في رد على تساؤلات "الوطن" عن الإجراءات المتبعة في هذه الحالة أنه تتم إحالة القضية إلى جهة الاختصاص وهي المرور.
وكانت السيدة منال الشريف ـ وهي في الثانية والثلاثين من عمرها وتعمل في شركة أرامكو ـ قادت سيارتها الخاصة في شوارع الخبر (شرق السعودية) صباح الأربعاء الماضي، ولكنها لم تتمكن من العودة بسيارتها هذه المرة إلى منزلها بسبب استيقافها. (شاهد فيديو قيادتها للسيارة)

وحسب مصادر "الوطن" فقد كانت السيدة تقود السيارة وبرفقتها أخوها وزوجته وأطفالهم، ومن ثم تم نقلها مع أخيها الذي رفض تركها لوحدها وتمت إحالتها إلى مرور الخبر حيث ذكرت السيدة في التحقيق أنها تملك رخصة قيادة دولية وأنها مارست حقها في قيادة السيارة.

مرور الخبر بدوره أحال قضية السيدة إلى هيئة الأمر بالمعروف التي بدورها أحالتها إلى شرطة الخبر. وأكدت مصادر "الوطن" أنه تم احتجاز سيارة السيدة، ووجهت إليها تهم بمخالفة النظام وقيادة السيارة دون وجود رخصة.

وكان خبر القبض على الشريف انتشر بشكل كبير وتناقلته مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" وكانت له ردود فعل لحظية واسعة ما بين مصدق ومكذب إلا أن مقربين من السيدة أكدوا الواقعة وأنها أحيلت إلى مرور مدينة الخبر.

وكانت منال الشريف قالت في صفحتها على موقع "فيس بوك" إنها "قامت بقيادة السيارة الخاصة بها لأول مرة في الخبر بعد ظهر أمس (أي الأربعاء الماضي)". وقالت إنها تعلمت قيادة السيارة في الولايات المتحدة حينما كانت تدرس هناك.

ودعت منال الشريف ـ من خلال الصفحة ـ "النساء السعوديات إلى ضرورة أن يلغين أمية قيادة السيارة"، وضربت مثلا على ذلك بقيام امرأة بقيادة سيارة أخيها بعد أن أصيب بذبحة صدرية الأسبوع الماضي.
إلى ذلك، أوضحت مصادر "الوطن" أن الجهات المعنية واجهت أزمة في طريقة التعامل مع استيقاف السيدة منال الشريف كون الحادثة فريدة من نوعها، ولا توجد إجراءات رسمية أو لوائح يتم من خلالها التعامل مع الحالة.

ولم يتم الإفراج عن السيدة حتى ساعة إعداد هذا الخبر، لكن مصادر "الوطن" رجحت أنه سيتم الإفراج عنها بكفالة بعد أخذ التعهد عليها بعدم تكرار قيادتها للسيارة.

من جانبه، علق المحامي والمستشار القانوني جاسم محمد العطية لـ"الوطن" على قيادة السيدة للسيارة قائلا "إن لكل جريمة عقوبة، ولا عقوبة إلا بنص. والضابط في مسألة قيادة السيارات هو نظام المرور، فإذا كان في نظام المرور ما يحظر قيادة المرأة للسيارة فإنه يطبق في حقها النظام".

واعتبر العطية أنه لا توجد جريمة في حال عدم وجود نص في أنظمة المرور أو في نظام آخر يمنع قيادة المرأة للسيارة.


ووضع مؤسس الصفحة عبارة تعريف عن الصفحة قال فيها: "الاهتمام هو عدم قيادة المرأة للسيارة بكل ما أوتينا من قوة وبقوة"، مستخدما صورة العقال، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "العقال سيكون بانتظار أي شاب وفتاة مع قيادة المرأة للسيارة".

وكانت سيدات أعلن أيضا عن طريق صفحة في "فيس بوك" عن قرارهن قيادة سياراتهن بأنفسهن يوم 17 يونيو المقبل في مبادرة تحت عنوان "سأقود سيارتي بنفسي" وتجاوز عدد مشتركيها 11,500 زائر.

حملة "العقال" حملت أكثر من 1400 توقيع من مشتركين أبدوا رغبتهم في حمل العقال لضرب كل من تسول لها نفسها قيادة السيارة. وحذر مؤسس الصفحة من تسلل الأفكار الغربية لعقول بنات المملكة، ومن كثرة حوادث المرور في شوارعها لو قادت المرأة. فيما ظهرت تعليقات من سيدات في مواقع الحملتين تهدد باستخدام الأسلحة البيضاء في حال تعرض لهن أحد وهن يقدن سياراتهن.  

من أطرف وأغرب التعليقات (العقالية) على الموضوع هو مايلي:

تعليق من مستغرب ومذهول - والله انها هزلت يعني هي بالمثل اكل العنب حبه حبه او كثر الطق يفك اللحام والله والله ان اللي يرضى للحرمه تسووق والله انه ناقص وانه عار على الرجوله .

تعليق من أبو مشعاب - أرى أن يسمح للنساء بسياقة السياكل والدرجات الناريه أما السيارات فما لها إلا رجالها والسكيل قليل العطل والدراجه الناريه ولكن هذا الرأي بعد موافقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والسيكل والدراجه الناريه شبيهه بالجمل والخيل والبغال والحمير ولم نسمع أنها حرمت هذه الحيوانات من ركوب النساء
 
تعليق من علي الزهيري على الفيسبوك - الحين تبي تقنعني ان اهم شي تدوره البنت السعوديه هو انها تسوق السياره؟ فيه قضايا مهمه للبنت السعوديه اكثر من انها تسوق باقول قضيه واحده وهي الاهم قضيه العوانس , يا اخوان فيه احصائيه قريتها قبل فتره تقول ان العوانس في السعودية وصلت مليون ونص وهذا في عام 2009 يعني لو سألت اي بنت ,عانس ولا غير عانس وش اهم قضيه عندها تسوق او تتزوج؟

(طبعا هذا واحد ذكي يحاول تحويل اتجاه النقاش)

هناك 3 تعليقات:

  1. ومن أقوال صولاغ المأثورة التي جمعتها هنا
    http://aljadriya.blogspot.com/2008/08/blog-post_03.html

    فى رده على تصريحات وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل حول النفوذ الايرانى فى العراق قائلاً:
    هناك مشاكل كثيرة في السعودية... يعيش اربع ملايين شيعي كمواطنين من الدرجة الثالثة وكذلك حوالي مليون اسماعيلي لكننا لا نريد ان نتدخل في شؤونها فليدعوا النساء تقود السيارة اولا قبل المطالبة بحقوقها كاملة كما هو الامر عندنا في العراق. لا نقبل ان يعلمنا بدوي يركب الجمل الديموقراطية وحقوق الانسان التي اقرها حمورابي للمرة الاولى في التاريخ. ونفخر بما لدينا من حضارات متعددة منذ القدم.
    * يقصد الحضارة الفارسية

    ردحذف
  2. استاذة إذا افتريت شوية حول هذا الفديو " الفلتة المريخي ! " راح تشوفين فديو عن بنت الملك السعودي
    http://www.youtube.com/watch?v=bbcYIAlRSe4&feature=relmfu

    ردحذف
  3. نسيت ان اذكر ان وزير الخارجية السعودي رد على صولاغ قائلاً "ان اكون بدوياً راكباً للجمل خير من ان أكون حضرياً مركوباً من محتل"

    ردحذف