Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

9‏/5‏/2011

بن لادن: قتل الأسطورة-6

الحلقات السابقة 1- 2- 3- 4- 5

تحقيق عشتار العراقية
رئيس القوة الجوية الباكستانية المارشال راو قمر سليمان اعترف بتقصير المراقبة الجوية ولكنه ابلغ حكومته ان الرادارات لم تكشف المروحيات الامريكية في 2 آيار لانها كانت تستريح. لأن باكستان - كما شرح لا فض فوه - لديها نوعان من الرادارات : رخيص وغالي.

الغالي موضوع على جهة الحدود الهندية ويعمل 24 ساعة لايكل ولا يمل (لأن الغالي ثمنه فيه) والرخيص كل شوية يتعب ويحتاج الى الراحة موضوع على جهة افغانستان لأنهم لا يعتبرون ان هناك خطرا داهما من تلك الجهة (لأن أفغانستان ماعدها قوة جوية وامريكا حليفة ماكو خطر منها )  وهكذا دخلت المروحيات الامريكية في ساعة راحة الرادارات الرخيصة. وتوعد قائلا " خليهم يجون مرة ثانية من الغرب او حتى من الشرق. والعالم راح يشوف شنسوي"

لا أحد يعلم حقا من أين جاءت المروحيات الأمريكية لأن مكان انطلاقها هو - مثل كل شيء في هذه القصة المهلهلة والركيكة - كان محل تناقض وجدل. ففي حين يقول مسؤول باكستاني أنها جاءت من قاعدة غازي في شمال غرب باكستان ، يعني من داخل البلاد، يقول المسؤولون الامريكان انهم لم يخطروا السلطات الباكستانية الا بعد ان انهى فريق الهجوم مهمته وعاد الى افغانستان حيث انطلق منها .
كما ان عدد المروحيات مختلف عليه أيضا ، ففي حين يقول المسؤول الباكستاني المشار اليه آنفا انها كانت اربع، والشهود الذين استعرضناهم سابقا يقولون انهم رأوا 3 ، وهناك من المسؤولين الأمريكان من يقول  انها كانت 2. ولا ادري هل كان من الصعب سؤال الادارة الامريكية لعناصر القوة التي قامت بالعملية عن عدد المروحيات قبل تصريحاتهم؟

نوع المروحيات


MH-60 SeaHawk

الشركة الصانعة هي سيكورسكي Sikorsky  وقد تأسست في 1923 من قبل الامريكي من اصل اوكراني ايجور سيكورسكي وهو مخترع  اول تصميم ناجح للمروحيات التي بنيت على اساسه مروحيات اليوم. وقد شاركت طائراته مع الجيش الروسي في الحرب العالمية الأولى وهاجر الى امريكا في 1919 هربا من حكم السوفيت. وفي 1923 أسس شركة طيران. الشركة الان فرع من شركة التقنيات المتحدة UTC ومازالت تصنع مروحيات من نوع بلاك هوك وسي هوك وهي التي صنعت مروحية الرئيس الأمريكي (بحرية واحد)  Marine one
 
 هناك أكثر من مسألة لافتة للنظر في شأن هذه الشركة :

في 28 نيسان احتفلت في مقرها في كونكتيكت مع البحرية الامريكية بانتهاء انتاج 300 مروحية من هذا النوع طلبتها البحرية الامريكية وهي مروحيات ذات مهام متعددة.
في 2 آيار (يوم قتل بن لادن) اختبرت الشركة بنجاح مروحيات مطورة (قليلة الضوضاء) في نفق الرياح، وهذا النوع الجديد هو مشروع مشترك بين سيكورسكي وادارة التقنيات التطبيقية للطيران العسكري AATD

فهل كان المقصود اختبارها في رحلة قتل بن لادن ؟ أم أنها ارسلت واحدة في تلك المهمة قبل اختبارها الذي جرى في نفس اليوم في مقرها بالولايات المتحدة؟

أنا اعتقد أن المروحية المطورة  كانت تخرج لأول مرة في اختبار حقيقي في تمثيلية قتل بن لادن (وشركات السلاح تستغل الحروب لتجربة اسلحتها الجديدة) ونعرف الآن انهم زعموا ان المروحية تحطمت (بسبب عطل فني) في فناء المجمع السكني في أبوت أباد.

قيل أن القوة المهاجمة احرقت المروحية وتركت الذيل كاملا في هذه الصورة ، والشيء الغريب طبعا ان سقوط مروحية ضخمة لم يؤثر على المنزل ولا جدرانه ، اي انها سقطت في الحديقة . شلون صدفة، وشلون طيارة حبابة!!
والآن لماذا ياترى ترك الذيل دون حرقه؟ 

انه يخدم غرضين : أولا - تأكيد قصة تمثيلية قتل بن لادن . فهاهو جزء من المروحية المحطمة 
ثانيا - يخدم الشركة الصانعة للدعاية عن منتجها الجديد في ظل منافسة شديدة من بوينج ولوكهيد مارتن وبقية صانعي الطائرات والمروحيات.

وبالنسبة للغرض الثاني، فمع كل التخوفات التي نشرت حول امكانية وقوع سر الصناعة في يدي الصين عن طريق الباكستانيين، وهو ايضا جزء من  الدعاية ، ظهرت مقالات من هذا النوع الذي يقول كاتبها:

"إن السعي الى انتاج مروحية يمكنها ان تتسلل خلف خطوط العدو بدون ان تسمع او يكشفها الرادار كان حلم الطيران العسكري لعقود مضت وحتى هذا الاسبوع لم يدر بخلد احد ان مثل هذه الطائرة لها وجود. ويقول خبراء الطيران ان الذيل المتبقي لايشبه ذيل مروحيات بلاك هوك التي يبلغ ثمنها 30 مليون دولار التي تصنعها شركة سيكورسكي. وكان الذيل مغطى في جزء منه بلوحة معدنية ربما تكون جزءا من نظام كتم الصوت. ويقول محلل سياسات دفاعية "مانراه هنا هو تصميم يختلف تماما عما نراه عادة في المروحيات"

الشركة تزود الكيان الصهيوني بالمروحيات التي تشترك في مجازر الفلسطينيين، وهي تعمل بالشراكة مع شركة (مبادلة ) الاماراتية ، وتعمل على اقامة شراكة مع قطر.

يسمى رسميا مجموعة تطوير الحرب الخاصة البحرية .
Naval Special Warfare Development Group

ولكن يختصر الاسم الى DevGru.

كانوا قد تدربوا على العملية الخطرة في مجمع مساحته هكتار في كامب الفا وهو قطاع معزول في قاعدة باغرام الجوية . وبدأت التدريبات في بداية نيسان.

تنتمي مجموعة ديفجرو لقيادة العمليات الخاصة المشتركة. وهذه القيادة تأتمر بامر الرئيس وتعمل في كل انحاء العالم حسب توجيهات سرية رئاسية. ومع ان الجمهور يعلم الكثير عن سيلز ونظرائهم في قوة دلتا ولكن لايعرف احد الا القليل عن عمليات القيادة المشتركة JSOC وقد قتل عشرات من عناصر القيادة المشتركة في باكستان خلال السنوات الماضية ويحدث ان تفرج وزارة الدفاع عن اسمائهم بالطريقة المعتادة ولكن مع تقرير مموه باعتبارهم قتلوا بالخطأ اثناء التدريب في شرق افغانستان ..

 ومنذ 11 ايلول اصبحت القيادة المشتركة ووحداتها وقوات مهامها افضل اسلحة امريكا ضد الارهابيين وشبكاتهم . وهي تعمل بحصانة منذ ضرب البرجين وقد تفادت مراقبة الكونغرس . بعض المحققين فيها تورطوا في عمليات تعذيب ونقل المتهمين الى دول اخرى وقد تتجاوز على مهام السي آي أي  في جمع المعلومات الاستخباراتية .

ولكن عملية يوم الاحد دليل قوي على ان السي آي أي والقيادة المشتركة يعملان جيدا معا.  في مقابلة داخل مقر السي آي أي قبل اسبوعين قال مسؤول استخباراتي كبير ان مجموعتين من المحاربين السريين الامريكان قد تم دمجهم - اخيرا - بعد 10 سنوات من 11 ايلول.

مؤخرا قامت القيادة المشتركة ببناء مركز جديد في روسلين بولاية فرجينيا اسمه (مركز الاستهداف والتحليل TAAC) وهو يهتم بالاخطار الخارجية ويقوم بعمليات مكافحة ارهاب. وقد تضاعف حجم القيادة المشتركة الى ثلاثة اضعاف منذ 11 ايلول وهي تقوم حاليا باكثر من 50 عملية في عديد من الدول وتشمل وحداتها : كتائب القوات الخاصة وrangers  والسيلز ووحدات العمليات الخاصة الجوية .

الحلقة السابعة

هناك 3 تعليقات:

  1. عشتارتنا...هم كم سؤال لو سمحتي " اعرفك تحبين الديمقراطيه و ما راح تضوجين من أسئلتي الهوايه "

    1- لهسه محيرتني مسأله الصوت هذه...يعني معقوله هالكم حديده اللي لاحمينهه على الذيل تكتم الصوت..زين صوت المحرك نفسه وين راح

    2-زين الصوت و كتموه...زين الهواء الناتج عن المرواح و الحصى المتطاير نتيجه دفع الهواء عند الهبوط وين راحو ؟

    3-زين هل مساحه اليت تسمح بهبوط هذا العدد من الطائرات و ان تكون قريبه من بعضها البعض الى هذه الدرجه

    كافي اسئله لانه دا احس صدك راح انبسط

    ردحذف
  2. اسأل .. اسأل .. قابل السؤال بفلوس؟

    ردحذف
  3. شكرا عشتارتنا...السؤال يكول اذا هيه المروحيات غير قابله ان تكشف من قبل الرادارات و الصالنصه مالهه متطلع صوت...ليش ما هجموا قبل منتصف الليل ...هل مثلا كانوا ينتظرون اسامه المسكين يكمل فلم السهره لو شنو ؟

    ردحذف