Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

2‏/4‏/2011

في البريقة: نيران صديقة !


صورة وزعتها رويترز لسيارات الثوار التي قصفتها النيران الصديقة


حسب الأصول وكما يحدث في العراق وفي أفغانستان، لم تفرق الطائرات المقاتلة التي تطير على ارتفاعات شاهقة بين الليبيين. لم يخترعوا بعد قنابل تميز بين (الصديق) و(العدو) فكلهم ليبيون وكلهم سمر وكلهم عرب !! والأخطاء تحدث .

نيران صديقة من الناتو ضربت (الثوار) وقتلت منهم 14 واحدا في البريقة في الساعة العاشرة (توقيت ليبيا) مساء يوم الجمعة.

البشع في الرواية هو تبرير عملاء الناتو على الأرض لهذا القتل في استماتة لاستمرار المذبحة.

قال مصطفى علي عمر أحد المعارضين المسلحين "بعض قوات القذافي تسللت بين المعارضين وأطلقت نيران أسلحة مضادة للطائرات في الهواء.. بعد ذلك جاءت قوات حلف شمال الاطلسي وقصفتهم (المعارضين)."

واريد أن اسأل مايلي: اعرف أن الواحد يمكن ان يتسلل بين الناس في شارع او حارة، خاصة إذا كان يحمل نفس ملامحهم، ولكن ان يتسلل ومعه مدافع مضادة للطائرات فهذه واسعة شوية . خاصة من المعروف ان (الثوار) ليس لديهم اسلحة ثقيلة ، كما ان جماعات القذافي محظورة بموجب قرار مجلس الامن توجيه نيران مضادة للطائرات. فكيف يمكن ان يتسلل أحدهم بالمدافع هذه دون ان يكتشف؟

ولكن أشخاص اخرين قالوا ان معارضين أطلقوا النيران في الهواء بطريق الخطأ.

وصرح مقاتل طلب عدم نشر اسمه "أطلق معارضون النيران في الهواء وجاء الائتلاف وقصفهم. نحن من أخطأنا."

وقال مصطفى الغرياني المتحدث باسم المعارضة "يتعين النظر الى الصورة الكبيرة. الاخطاء ستقع. نحاول التخلص من القذافي وسيكون هناك ضحايا رغم ان ذلك لن يجعلنا سعداء"


هناك 3 تعليقات:

  1. موقف الناتو و الأمريكان من المعارضة الليبية ضبابي ..

    ربما يتلقون مغريات من القذافي ..
    يشعرون معها بالورطة .

    ردحذف
  2. عزيزتي عشتار

    أعتقد أن هناك إجابة منطقية لتساؤلك. فالثوار يتنقلون بسيارات شحن صغيرة (بيك آب) وعليها مدافع مقاومة للطائرات كما نشاهد في الفضائيات. ويبدو أن جماعة القذافي صاروا هم أيضاً يتنقلون بشاحنات مشابهة. ولأن الثوار غير منتظمين وتحركاتهم عفوية غير منظمة وتسودها الفوضى، فليس غريباً أن تندس بين سياراتهم سيارة شحن واحدة وتقوم بإطلاق النيران في الهواء.

    هذا هو التفسير الذي قدمه الأمريكان وهو تفسير منطقي وإن كان يجب النظر بريبة إلى ما يقوله الأمريكان وحلفائهم الغربيين.

    ردحذف
  3. تفسير معقول ولكنه سيربك أوضاع الطيارين من الجو. وفي نفس الوقت لاحظ أن قرار مجلس الأمن بفرض مناطق طيران المفروض من طيارات الحلفاء أن تستهدف فقط الرادارات وطيارات القذافي والاسلحة المضادة للطائرات من الأرض حماية لطياريها. ولكننا كما رأينا في بداية فرض الحظر انهم استهدفوا اي شيء يتحرك من مركبات ودبابات تابعة للجيش الليبي وليس بالضرورة تحمل مضادات للطائرات. وهكذا وكما رأينا في العراق كانوا يستهدفون أي هدف يعجبهم ثم يأتون بتفسير انه كانت هناك مضادات للطائرات.

    ردحذف