Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

17‏/3‏/2011

للذين يفقدون الذاكرة: ماذا يعني فرض مناطق حظر الطيران؟

 تعليق عشتار العراقية


قال وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس امام الكونغرس: “Let’s just call a spade a spade. A no-fly zone begins with an attack on Libya to destroy the air defenses. That’s the way you do a no-fly zone. And then you can fly planes around the country and not worry about our guys being shot down. But that’s the way it starts.

وترجمته: "دعونا نسمي الأشياء بمسمياتها. تبدأ عملية فرض مناطق حظر الطيران بهجوم على ليبيا لتدمير دفاعاتها الجوية. هذه هي الطريقة التي تنفذ فيها حظرالطيران. ثم يمكنك ان تطير طائراتك في أنحاء البلاد بدون أن تخشى من إسقاط رجالنا. ولكن هذه هي الطريقة التي تبدأ بها."

ويبدو أن الناس تفقد ذاكرتها بسرعة. كما يبدو أن الجهل او التجاهل من سمة المتثاقفين الذين يصرحون بأنهم ضد احتلال أجنبي للبلاد (ليبيا) ولكنهم مع فرض مناطق حظر طيران . وهؤلاء يقولون لك بكل وطنية : انا ضد البسطال على الأرض. ضد وجود عسكري أمريكي واحد على الأرض الليبية، ولكني مع حظر الطيران. أي بمعنى آخر يريد أن يقول: لايمكن أن أقبل وشرف أمي احتلال الأرض ولكن يمكن احتلال السماء.

أين ذهبت تلك المقولات والأناشيد الوطنية التي تتحدث عن (أرضي وسمائي) !!

على العراقيين ومن كان في العراق أيام التسعينات أن يتذكر ماذا يعني فرض مناطق حظر طيران. وكيف كانت تغير تلك الطائرات وتقصف أي مكان بزعم انها اكتشفت (دفاعات جوية) . ظل أهل العراق يتعرضون طوال 13 سنة لهجمات يومية طالت البشر في مساكنهم والحيوانات (في المناطق الرعوية) ودمرت الكثير من المباني، ناهيك عن تدمير القوة الجوية للبلاد. تذكروا العراق الآن ومنذ 1991 ليس لديه قوة جوية، في زمن تعتمد فيه الحروب الحديثة على القوة الجوية في معظمها.

فرض مناطق حظر طيران يعني سلب سيادة البلاد. يعني باختصار : الاحتلال. يعني أن يكون شعب دولة ما تحت رحمة الطيارين المعادين الباحثين عن المتعة وكسر الملل، والذين قد يفسرون أي حركة على الأرض حتى لو كانت لراع يرعى غنمه، على انها دفاعات جوية. ولن يحاسبهم أحد، باعتبار أن فرض حظر مناطق الطيران كان بتفويض من مجلس الأمن.

سوف يسألني السائلون : وهل نترك العقيد يقتل شعبه؟

وجوابي: كان استنساخ ثورتي تونس ومصر، خطأ وخطيئة في حق الشعب. لايمكن نسخ الثورات. لكل بلد ظروفه، وكان يمكن للعقلاء من المعارضين أن ينصحوا بالتصرف المناسب لثورة في ليبيا. كان ينبغي التحضير الجيد لها. ولكن ، بما أنه حدث ماحدث، فليستمر الثوار في المقاومة والفداء حتى يتم النصر لهم. ليس كل الثورات بيضاء ولا كلها سلمية. والمقاومة كر وفر، يوم لك ويوم عليك حتى النصر الأخير. هناك طرق للمقاومة ، صحيح انها طويلة الأمد، ولكن ذلك خير من احتلال اجنبي. هناك حرب استنزاف، وهناك حرب عصابات ، وهناك الحرب الإعلامية، الخ.

هناك 14 تعليقًا:

  1. آه و الله ياريت يا عشتار يفرضوه بسرعة مش عارفة التأخير ليه
    باستغرب سرعة فرضه على العراق ثم التباطؤ في فرضه على ليبيا رغم ان حالة ليبيا تستحق اكثر من حالة العراق

    ردحذف
  2. تحية طيبة
    هذا الموضوع في و قته بالضبط

    فقد سأل أحد الأخوة قبل عدة ساعات فقط لم فرنسا أول من دعا لحظر جوي فأجبته لأن ساركوزي الأقرب و الأكثر صداقة مع القذافي .

    سأنقل هذا الموضوع ليكون رد عملي

    شكرا جزيلا و بارك الله فيك .
    سفيان

    ردحذف
  3. العفو جاء الرد السابق في المكان الخطأ كنت أقصد موضوع ساركوزي و القذافي .

    أم أياد إذا فرض هذا الحظر ستفقد الانتفاضة شرعيتها و سينفض من حولها المؤيدون العرب و الوطنييون الليبيون .

    الانتفاضة و الثورة الشرعية المخلصة هي التي تعتمد على امكانياتها و لو طال بها الزمن و فني رجالها .

    لماذا وصفت الحرية بالحمراء إذا ؟؟
    سفيان

    ردحذف
  4. وهل الثوار الليبين متكافئين بالعده والعتاد كي نسمح لهم بلاستمرارفي مقاومه الطاغي والمتهور الذي لا يعرف الرحمه في صب جل غصبه على ابناء شعبه لان كل ما يطلبونه هو ممارسه حقهم الديمقراطي والتغير نحو حياة حره كريمه ليس الا .؟؟؟؟؟

    ردحذف
  5. اخي عراقي حر

    اقرأ تاريخ الشعوب المكافحة والتي تقاتل من أجل تحررها بأبسط الأسلحة. ليس المطلوب ان يقاتل الشعب الليبي مثل جيش نظامي بعتاد وبعدة، وانما لابد أن يلجأوا كما فعلت شعوب من قبلهم ، بطريقة حروب العصابات.

    ومن قال ان طريق الثورة دائما سهل؟ انظر منذ متى والشعب الفلسطيني يقاتل؟ منذ أكثر من 60 سنة. الشعوب الحرة لا يهمها الزمن، وانما كل العار هو استسهال الاستعانة بالمحتل الأجنبي.

    ردحذف
  6. بصي بقى يا عشتار وحدي الله الاول و صلي على النبي عشان انا عارفة انك عايزة تخبطيني طوبتين في الموضوع ده..

    اذا كان على التاريخ فعندك في تاريخ مقاومة الافغان مثلا و المقاومة العراقية
    كلا منها يبدو و احيانا اكيد انه يتلقى دعما خارجيا من جهة ما
    امريكا دعمت الافغان ضد السوفييت
    و الان الافغان و المقاومة العراقية تتلقى دعما ايضا من اين انت ادرى يا ست الكل لا تقولي لي لا يتلقوا دعم!! و الا من اين يحصلوا على الآر بي جي و البنادق و الذخيرة و المواد اللازمة لصناعة المخخات و خلافه؟؟!

    اذا وجد الليبيين دعم خارجي مماثل فخير و بركة يتعادل ميزان القوى و يجاهد الشعب جهاده المشروع .... و لا تقولي لي مقاومة الاحتلال تختلف عن مقاومة طاغية لا و الله الاثنين متشابهين بل بالعكس مقاومة الاحتلال اسهل بكثير من مقاومة طاغية يلعب لنا على وتر الوطنية و يخون الثوار و لانه ابن البلد فيحلل لنفسه استعباد اهلها و هكذا يعني حرب سلاح و حرب نفسية كمان.

    صحيح بالنسبة لاستنساخ الثورات بالله عليكي هل تبدو لك ثورة ليبيا مستنسخة عن ثورة مصر او تونس؟!
    لم يكن في ايا منهما جهاد مسلح ضد الطغاة و انما مجرد مظاهرات سلمية و اعتصامات
    لم ينصب الليبيون الخيام و لم يكن هناك اضرابات فئوية و لم يقدموا الورود للجيش عندما نزل الشوارع
    ثورة ليبيا استثنائية في كل شئ لكن صحيح بدأت بحرق مقرات الكتائب الامنية او هكذا اسمها على ما اتذكر و هو ما يشبه حرق اقسام الشرطة في مصر لكن بدءا من تلك اللحظة بدأ الجهاد المسلح و السبب ليس من جانبهم بل بسبب رعونة الكتائب الامنية للقذافي في التعامل معهم ثم بدأت عناصر من الجيش و الشرطة و مسئولين في الخارج و فئات من الشعب الليبي الانضمام للثوار بالقطارة و هو ما يختلف عما حدث في مصر اين التناسخ هنا و لماذا تلمحين لان الثورة وصلت لهذا المنحنى الخطير لانها استنسخت؟!!

    ردحذف
  7. ذكرني هذه القضية بين نظام القذافي و الغرب ..

    بالحرب بين الكيان الصهيوني و حزب اللات في لبنان عام 2006 ..

    كلاهما باطل .. و متحاربان ..

    فوقف الرجل محتار حيران مع من يكون و مع من يصطف ..

    هل يناصر حزب اللات ( القذافي )
    أم يناصر اليهود ( الغرب و العملاء العرب )



    و في النهاية سيتفاهم القذافي مع الغرب و يخرج سالما كما خرج نصر اللات .. !



    المشهد الأكثر فكاهة هو موقف محميات الخليج ...

    عندما تنادي بحقوق الشعب الليبي الإنسانية .. و كيف تحشى عليه من الدكتاتور ..

    كيف كانت تصدر الفتاوي في تحريم الخروج على حسني و اليوم تصدر الفتاوي في جواز قتل القذافي ..!!

    وكل هذا بحجة نهج أهل السنة و الجماعة هههههه الذي يتلاعبون به كيف يشاؤون و بما يملي عليهم سيدهم العم سام !


    دويلات و محميات و سلاطين من ورق تثير الغثيان و الضحك معا ..!!
    سفيان

    ردحذف
  8. الله يخليج عشتوره , انتي لاتاخذين الامور بانفعال زايد المقضود هو لازم نكون ايجابيين تجاه العمل الايجابي وعلينا ان نساهم بشتى الطرق للعمل على نبذ السلبي.. هو صحيح استمرار الثوار الليبين بنضالهم ضد طاغيتهم امر نفرح له بل ونتمنى ان نستطيع المشاركه ايضا ولكن مع الاسف لا نملك من الايمان الا اضعفه. ودعينا ندعمهم ولو بالتشجيع المعنوي اذا ما عجزنا عن الدعم المادي للثوار اليبين ... ومن هنا انا اقول لابد من دعم خارجي لثوار ليبيا كي يستمروا في نضالهم وحتى ان طال كما ذكرتي ... ولكن كيف لهؤلاء الثوار ان يستمروا دون دعم خارجي.. فاليكن دعما عربيا طالما العرب هم من يسعون لعزل القذافي وهم من دعى الى فرض حضر جوي على ليبيا . وليس العكس ان نترك هؤلاء الثوار الابطال ان يصارعوا وحشا ضاريا لا يعرف الرحمه بحجه ان التاريخ سوف لن يرحمهم فيما اذا قبلوا بالدعم الخارجي . ولا اضن ان من سبقهم بالنضال وحتى ان كانوا لا يحصلون على دعم خارجي سوف يظلمون ثوار ليبيا, لا بل على العكس فالتاريخ لم يظلم الثوار ابدا بالاخص من هم اصحاب حق مشروع...ولسبب بسيط وهو ان ثوار ليبيا مواطنون اولا واخرا وحتى لو كان في صفوفهم من المقاتلين النضاميين بالجيش الليبي

    ردحذف
  9. وين الانفعال الزايد؟ لقد بدأ الحظر الجوي والمفروض انه يعني منع طائرات القذافي من الطيران ولكنه بدأ كما ذكرت من نسي بضربات جوية على كل شيء : السيارات والدبابات، وكل شيء يتحرك على الأرض.

    وهل انا ضد الدعم الدولي لأي مقاومة او أي ثورة ؟ وانما يكون بدعم معنوي او حتى بالسلاح ولكن ليس بضرب الاخضر واليابس من الجو. لقد جربناه في العراق ونعرف ماذا يعني. انه احتلال وعدوان بكل المقاييس. وليس دعما لثورة شعبية. لأن الضرب من الجو لايميز بين الخير والشر.

    ردحذف
  10. العزيزة عشتار و كل الاخوة و الاخوات الاعزاء تحية محبة و احترام. ان اي دعم اجنبي يأتي من قوى امبريالية هو بالتأكيد طعنة في نزاهة و سلامة و صدقية هذه الثورة هذه امور يجب ان ننتبه لها بشدة لا يمكن للثورات الحقيقية ان تقبل دعماً من القوى الامبرالية كما لا يمكن ان نتصور بسذاجة ان الدول الامبريالية يمكن ان تدعم الثورات الحقيقية نعم الامبريالية يمكن ان تتقرب من الثورات الحقيقية بقصد اختراقها و السيطرة عليها و توظيفها لصالحها و اذا ما تورطت الثورة بذلك فهي تسير على الطريق الخطأ. الثورة تستطيع ان تطلب و تستقبل الدعم من شعوب العالم و من الدول غير الامبريالية لكنها لا يجوز و لايصح ان تتقبل الدعم من المجرمين. لايمكن ان تكون امريكا مجرمة في فلسطين و في العراق و في افغانستان و تكون طيبة في ليبيا. لقد ساعدت امريكا دول في يوغسلافيا السابقة كالبوسنة و الهرسك و كوسوفو لكنها ساعدتهم لتتحول يوغسلافيا من دولة ذات ثقل عالمي متميز الى دويلات مقسمة و مدجنة تدور في الفلك الامريكي. اكرر قولاً للخميني قاله و لم يتمسك به و هو ان علينا مراجعة انفسنا اذا ما وجدنا امريكا قد رضيت علينا

    ردحذف
  11. كيف تتقبل ثورة ان يتصدر صفوفها و ميثلها دولياً عملاء و مرتزقة القذافي نعم من حق الثورة أن تصفح عن هؤلاء و تحتضنهم و من حق هؤلاء و غيرهم أن يقفزوا من سفينة القذافي و يتوبوا الى شعبهم و يسلكوا طريق الثورة لكن من دون أن يتولوا مناصب متقدمة في قيادة الثورة لان القذافي لم يمارس دكتاتوريته و جنونه وحده و انما هؤلاء شاركوه و من يضمن انهم في مواقع القيادة في الثورة لن يمارسوا نفس اسلوبهم الانتهازي القذر السابق و من يضمن انهم لا ينقلبوا على الثورة في مرحلة اخرى. لكل ثورة حقيقية رجالها و صناعها و الا كانت ثورة من النوع الصيني المغشوش او كما كنا نسمي الساعات الرديئة في العراق ساعات راسكوب

    ردحذف
  12. انظري عزيزتي عشتار تصريحات عمر موسى اليوم انه يقول ان هذا الاجراء الامريكي يختلف عن ما كنا نريده من قرار طلب منطقة الحظر الجوي. لماذا يا عزيزتي قصرت في ارسال مقالك هذا الى السيد موسى لو كنت ارسلته من البداية لكان قد عرف التفاصيل الحقيقة لمعنى عملية اقامة منطقة حظر للطيران. ان كان حقا لايدري فتلك مصيبة و ان كان يدري فالمصيبة اعظم فعلا انها اعظم لانه يكون فوق انه ساهم بالجريمة هو يستغفلنا بالقول انه لم يقصد من طلبه هذه التفاصيل التي تظهر الان. انه يكذب و يستغفلنا ليسوق نفسه رئيسا لمصر في الفترة القادمة و ربما كانت هذه هي رشوته من قطر التي تسيطر على الاخوانجية زائدا انه مقبول امريكيا و اسرائيليا. و جوابا على كلامك في المقال انه سيسألك السائلون و هل نترك العقيد يقتل شعبه نسأل نحن ايضا و هل نستدعي امريكا و الغرب ليقتل و يسرق ليبيا بدل القذافي؟ هل نسعى لنستبدل سارق و مجرم محلي بسارق و مجرمو داعر دولي؟ و هل علينا ان نحشر انفسنا فقط بين خيارين سيئيين؟ هل عجزنا ام مات الابداع و ماتت الثورية بنا؟ و اذا كنا كذلك فاي خير يرتجى فينا و لماذا اذن ننفعل مع الاحداث و نشجع التدخل لماذا لا نصمت و نكتفي بالتفرج بدل التسويق للمجرمين ما دمنا عاجزين الى هذا الحد

    ردحذف
  13. كان ينبغي ان تضع هذا التعليق الأخير هنا
    http://ishtar-enana.blogspot.com/2011/03/blog-post_8564.html

    حيث نشرت تصريحات عمرو موسى مع تعليق عليه يشبه تعليقك.

    ردحذف
  14. العزيزة عشتار أنت استاذتنا فهل يلحق الطالب بمعلمه؟!

    ردحذف