Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

9‏/3‏/2011

قرار من المجلس الأعلى العسكري في مصر: ممنوع الحب والله الموفق

لم يصدر بعد مثل هذا القرار، ولكني اعتقد انه من الضروري أن يصدر قرار يمنع الحب بين روميو وجوليت، لأن الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين في هذا البلد لا تحدث الا بسبب روميو المسيحي وجوليت المسلمة، أو العكس بالعكس.

آخر واقعة كانت قصة حب بين مسيحي ومسلمة في قرية اسمها (صول) بمركز اسمه (اطفيح) على اطراف القاهرة. والقصة هي كالتالي:

علاقة عاطفية نشأت بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة وحاول اثنان من اقارب الفتاة اقناع والدها واجباره على الانتقام من والد الشاب المسيحي وبعد رفضه حدثت مشاجرة بينهم تطورت الى تبادل اطلاق النيران وادت الى وفاة والد الفتاة واحد اقاربه واصابة الثالث بطلق ناري في قدمه .. وبعد تشييع جنازة المتوفيين .. تجمعت مجموعة كبيرة من اهالي القرية المسلمين وتوجهوا الى كنيسة الشهيدين اعتراضا على هذه العلاقة بين الفتاة المسلمة والشاب المسيحي وقاموا باشعال النيران بالكنيسة ، ونهب وسرقة محتوياتها وأعلنوا رغبتهم بناء مسجد في مكانها.

بعد ذلك توجه بعضهم لمهاجمة منازل أقباط في القرية.

اشتعلت الأمور وامتدت الى وسط القاهرة حيث قام الأقباط بمظاهرات كبيرة حاشدة في عدة أماكن ومنها امام مبنى الإذاعة والتلفزيون ، مطالبين بالعدالة. ومنذ يوم الجمعة والمجلس العسكري الأعلى الذي يدير البلاد، وشيخ الأزهر ورهبان في الكنائس وغيرهم يحاولون تهدئة الأوضاع. وقد ازدادت المطالب لتشمل الإفراج عن قس مسيحي كان قد اعتقل قبل خمس سنوات (ما اعرف هذا شنو قصته) . وقد استجيبت كل المطالب . وتبرع العديد من المسلمين ببناء الكنيسة المهدمة.

أعتقد أن أمام الحكومة المصرية حلين:

إما تستورد التجربة العراقية وتبني جدرانا كونكريتية فاصلة بين بيوت المسلمين والمسيحيين، وهذا سوف يتطلب كما في العراق، حربا أهلية لتقسيم الأحياء الى سنية وشيعية خالصة ، أو تصدر قرارا يقول :" قرر المجلس العسكري الأعلى حظر الحب حتى اشعار آخر والله الموفق" لعل الشباب الرومانسي الطائش يرتدع ويتعظ.. بلا حب بلا خيبة.

هناك 14 تعليقًا:

  1. للمعلومة القس افرج عنة
    و الي ورا الحدثين ظباط مباحث امن
    الدولة واحتمال قريب هيصدر قرار
    بحل الجهاز لكت المسألة تاخد
    وقت فيالقرار و أعتقد على يوم
    الجمعة احتمال هبخرج القرار
    المخطط كان المقصود منة ضرب
    الجيش لمصلحة بقايا النظام

    ردحذف
  2. أو يحول المجلس العسكري الاعلى مسؤولية حظر الحب الى عصام شرف الذي بدوره سيسمح بالحب "تحت طائلة القانون" وهو يقول: ( الله يخرب بيوتكو.. هاتجيبولنا وجع الدماغ من أولها كده!!)

    ردحذف
  3. عشتار المسيحين لهم رأي في المسألة و انها ليست حب حب بل "مشي بطال" من البنت و غالبا المعايرة صدرت منهم
    هذه بيئة قروية و ليس فيها شئ اسمه حب بمعنى يتقابلان لتبادل كلمات الحب العفيف مجرد المقابلات اسمها مشي بطال
    و القروين يتعاملوا بعفوية اقرب للهمجية مع هذه القصص

    و يا عزيزت عشتار كلمة قبطي تعني مصري سواء مسلم او مسيحي كلنا اقباط و من اللفظ "ايقبط" استنتج اسم مصر "ايجبت" باليونانية اما الكلمة الانجليزة Copts فهي مأخوذة عن قبطي بالعربية
    لكنه خطأ شائع على كل حال قليل من يتحري الدقة في هكذا امر
    و بصراحة انا اشعر بالغيظ كلما ارى احد يخصص لفظ قبطي للمسيحين فقط كأنهم ينسبون المصريين المسلمين الى اصلهم العربي و تجاهل اصلهم المصري الاصيل المختلط مع الدم العربي و كأن المسيحيين هم فقط المصريين رغم انهم مخلطين ايضا بالدماء الرومانية و اليونانية بدليل ملامحهم و بشرتهم البيضاء الفاتحة زياة عن المصري الاصيل المعروف ببشرته السمراء و الشعر المجعد

    آسفة غيرت الموضوع لكن وجب التوضيح

    ردحذف
  4. اضافة: بالتأكيد هناك طرف من مصلحته اثارة القلاقل و سواء كان هذا الطرف يستغل المسيحيين او المسيحيين نفسهم بيستغلوا الوضع لتحقيق مكاسب اضافية فكل ذلك مرفوض
    الكنيسة سيتم بنائها و اعيدت العائلات التي قيل انه تم طردها من القرية و ربما يقبضون تعويضات من الدولة و بزيادة لن يتجرأ احد ليطلب منهم فتح الاديرة لنرى المسلمات المحتجزات فيها و الا سيوجهونا بالاكلاشيه المحفوظ "الاضطهاد الطائفي" (الشرطة و امن الدولة و اكبر او اصغر رجل امن في البلد كان يستطيع اقتحام المساجد و لكنه لا يستطيع اقتحام دير لتفتيشه)
    قبل ايام ادعوا ان الجيش هدم لهم دير
    و كانت القصة الحقيقة ان الجيش هدم سور بناه رهبان الدير على ارض ملك للدولة , السور المشار اليه يتسبب في ضم قطعة ارض ملك للدولة الى اراضي الدير و طبعا هدمه الجيش في اطار ازالة تعديات على اراض الدولة و ازالوا حتى الآن 89 حالة من التعدي على اراضي الدولة
    المسلمون يقومون بما عليهم لاطفاء فتيل الفتنة التي يحاول البعض اشعاله
    و قد سمعت ان الشيخ محمد حسان سيذهب الى هذه القرية ليخطب و يقوم بتوعية اهلها بحقوق المسيحيين و للحث على تهدئة الوضع
    اظن بعد هذا ليس لهم اى حجة و الا يكون ذلك مزايدة و استغلال للوضع المضطرب للبلاد

    ردحذف
  5. لمصلحة مين تعطيل مهام حكومة عصام شرف؟
    http://stories-from-my-life.blogspot.com/2011/03/blog-post_09.html

    ردحذف
  6. و شوفي يا عشتار الناس اللي بتسترزق على قفانا دي
    http://www.orbooks.com/our-books/tweets-from-tahrir/

    المفروض يتم مقاضاة دار النشر و تاخد تصريح من الثوار المصريين نفر نفر او من اصحاب المشاركات في التويتر نفر نفر قبل ما تنشر
    و كمان يبقى فيه نسبة من ايرادات الكتاب و نسبة كبيرة كمان تروح لصالح اسر الشهداء او لعلاج آلاف المصابين و كثير منهم اصيب بعاها مستديمة و يحتاج لتأهيل و رعاية مدى الحياة
    او تدخل هذه النسبة في صندوق يتعمل لتسديد ديون مصر بدل ما الخواجات بيسترزقوا من ورانا كده و احنا الديون خنقانا
    ناس معندهاش دم بصحيح

    ردحذف
  7. أم اياد

    فكرة الكتاب رائعة وهي تؤرخ للثورة وهنيئا للناشر وجامع التويتات كل الارباح القادمة. اعتقد انه سيلقى رواجا كبيرا. كاتبة المقدمة هي اهداف سويف وهي روائية مصرية واعتقد انها كانت قد جاءت من امريكا حيث تقيم اثناء الثورة وكذلك شاركت ابنتها في الثورة كما رأيتهما في مقابلة مرة على التلفزيون. أما مسألة اخذ تصاريح من المؤلفين ، فمن غير المعقول اخذ تصاريح مئات الالاف. وبعدين الانترنيت فضاء مفتوح يغرف منه من يريد. اما فكرة تخصيص نسبة من الارباح لعلاج المشاركين في الثورة ، وستكون الأرباح كبيرة كما اعتقد فهو اقتراح معقول ومهم ويمكن طرحه على دار النشر .

    ردحذف
  8. أم اياد

    بس تعليق بسيط على مسألة في الريف لا يعرفون الحب..

    يبدو انك بنت المدينة وربما لم تعيشي في الريف. ولم تعرفي ما يحدث بين عيدان السنابل في الحقول. الريف يا عزيزتي هي منبع الحب، ولكن طبعا ينبغي الا يشيع الخبر ، عندها تصبح المسألة عارا ينبغي وأده بالدم.

    وهذا لايخص الريف المصري فقط وانما اي ريف. فتيات الريف يعرفن الحب وكل متعلقاته قبل فتيات المدينة بكثير.

    ردحذف
  9. حلو يعني الناس تتعب و تعمل ثورة و غيرهم يغتني بس بالقعدة على النت !!
    و الاقتراح واجب من دار النشر تنفذه من نفسها و الا تبقى تناكة منهم
    و كنت اتمنى لو دار نشر مصرية هي اللي تنشر الكتاب ده و من فكر كتاب مصر و عمل ايديهم و اللي عايز يترجمه بقى يترجم
    انما عشان احنا لسة ملهيين بالهم اللي احنا فيه العالم ياخد عننا و ينشر

    ردحذف
  10. حوار البرادعي اهو حورا عاقل وواقعي
    و بعيد عن الشعارات المزيفة و البطولة المزيفة

    http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=wczjhAxLqkI

    ردحذف
  11. طبعا الموضوع مش كده
    ده بيبقى رد على البنات النصرانيات اللى بيسلموا
    و طبعا بايعاز من القساوسه تلاقى الشاب الفتك النصرانى يلف و يدور على البنت المسلمه اللى مرخصه نفسها
    للفضيحه او نصرنتها
    حب ايه بس اللى انت جاى تقول عليه

    ردحذف
  12. ihave_gotu

    هناك شيء اسمه الحب من أول نظرة، هذا شيء انساني ويحدث كل يوم، وحسب اعتقادي لا يمشي الشاب المصري او الفتاة المصرية وعلى جبينهم مكتوب (مسيحي) (مسلم). والحب يا أخي شيء زرعه الله في البشر وهو يسبق الهويات والتسميات والديانات، لأنه غريزة في كل الكائنات. ولولا هذه الغريزة لتوقف الخلق وانقطعت الذرية وانقرضت الكائنات.

    حتى النبي (ص) تزوج مارية القبطية.

    ردحذف
  13. استاذة هل المطلوب أن تتزوج المسلمة النصراني ..؟؟
    بحجة إن الحب شي غريزي ..

    أليس من واجب الإنسان ان يحد من غرائزه و يعدل منها؟
    فلو وقع الحب على إنسان يحرم حرمة قطعية الارتباط به فمن الإرادة و الشجاعة و الالتزام و التعقل أن يصحح من هذا الاندفاع .

    هل نتخلى عن القواعد الدينية و القيم الأخلاقية بحجة الحب ؟؟

    إن الزواج كمظومة اجتماعية يجب ان يخضع للقانون الاجتماعي المحلي لكي يعم الوئام لنواة المجتمع الأولى ( الأسرة ) ودون ذلك لن يطول به العمر .

    الرسول عليه الصلاة و السلام ( رجل ) تزوج من نصرانية .. و هذا جائز .
    علما إنها أسلمت .

    ردحذف
  14. جياد ..

    من الذي تكلم عن نظام الزواج؟ كنت اتحدث عن الحب وكيف انه يمكن ان يقع بين أي اثنين من البشر، وحسب الانظمة الاجتماعية ربما يكون هذا نوعا من الحب المستحيل. ولو ان كثير من المسيحيين يسلمون حين يتزوجون من مسلمة، وقد رأيت في حياتي عراقيات متزوجات من يابانيين وأمريكان وفرنسيين الخ . والحب المستحيل كما تعلمون قد يقع بين شخصين من ديانة واحدة كأن يكون احدهما متزوجا، او العائلتين على خلاف وغيرها من الموانع .

    كنت اناقش فرضية الحب، حين قلت ان معظم المشاكل الطائفية في مصر بسبب الحب، ولهذا قلت ساخرة ان على المجلس العسكري الاعلى اعلان منع الحب.

    ولم اقصد ان ندخل في نقاشات فقهية او اجتماعية او غير ذلك .

    أما كون مارية القبطية اسلمت ، فالدين الاسلامي لا يشترط أن تسلم المرأة من دين آخر لتتزوج من مسلم، وهذا يدل على سماحة الدين الاسلامي على عكس التشدد غير المعقول الذي يحدث في أيامنا، بل ربما تلاحظون ان النبي (ص) لم يشترط عليها تغيير اسمها وظلت توصف بانها مارية القبطية، حتى بعد أن اسلمت كما تقول، أما في عصرنا هذا فالمتشددون والمتطرفون قد يشترطون تغيير اسم المتحول الى الديانة الاسلامية.

    ردحذف