"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

23‏/3‏/2011

جندي مدفعية أمريكي: بعنا خردة السلاح للعراقيين


الصديق سحاب الذي يدير بصبر عجيب اربع مدونات حول الملاجيء والسجون السرية في العراق هي ملجأ الحنان ، ملجأ الجادرية ، ملجأ العامرية ، ملاجيء الموت ، ويبحث عن أي معلومة تتعلق بهذه القضايا لتوثيقها، وبين المصادر التي يبحث عنها مدونات الجنود الأمريكان، وقد دأب بنفس الصبر والإصرار على أن يبعث اليّ بعناوين أي مدونة يصادفها ويرى أن فيها معلومات قد تفيد مدونتي، مما يشعرني بالخجل لأني لا أفعل الشيء نفسه معه، ليس لأني لا أجد إشارات تخص مواضيع اهتمامه ولكن لأني أنسى هذا الهدف في أحيان كثيرة وأنا ابحث عما يصلح لمدونتي . أقدم لك ياسحاب شديد اعتذاري، وشديد امتناني.

من المدونات التي ارسلها اليوم اليّ مدونة "إطفاء الأنوار turning out the lights" وصاحبها جندي مدفعية مقره في معسكر امريكي في الموصل. وإليكم ما عثرت عليه في آخر موضوع كتبه :

إضغط على الصورة لتكبيرها
مدفع هاوتز M198 عمره 30 سنة باعه الأمريكان للعراقيين القشمر

حين تريد الولايات المتحدة استبدال انظمة اسلحتها القديمة بأنظمة جديدة، فإن ماتفعله بالأسلحة القديمة هو إما تبيع أجزاءها كخردة، أو تتركها في مقابر خاصة حتى تصدأ، او تعطيها الى دولة من العالم الثالث كنوع من الإحسان .. أو شيء من هذا القبيل. قبل عدة سنوات استبدلنا مدفعنا الهاوتزر ام 198 (وتاريخه يعود الى 1979) بالموديل الجديد ام 777. ربما لا يفهم كثير منكم الفرق بين النموذجين ولكني سوف ابسطه لكم.

المدفع القديم يزن 16 الف رطل ويشغله فقط (طايحين الحظ) الذين يوكلون للعمل على هذا السلاح. المدفع الجديد يزن اكثر قليلا من 6000 رطل ويعمل هايدروليكيا. لاجدال في اننا لا نحب الموديل القديم ولهذا سوف نعطي 100 منه للعراقيين. ربما يبدو لكم اننا نعطيهم المستعمل الرديء ولكن هذه المدافع ليست سيئة. انها جيدة في ميادين القتال وموثوق بها. وللمفارقة فإن مثل هذه المدافع هي التي اسقطت مايسميه الجيش العراقي "مطرا فولاذيا" على العراق في 1991 و 2003 .. يعني انها بالنسبة لهم صفقة جيدة (فيما يتعلق بالمدافع وليس بالكلفة الحقيقية) (يقصد انها بيعت بمبالغ باهضة، كما ان تصليحها لن يكون متوفرا نظرا لانقراض الموديل واستبداله بالجديد) . على اية حال هذه المدافع هي مجرد كتل صماء من 8 اطنان من الحديد مالم يريك احدهم كيف تشغلها بشكل صحيح و(آمن).

++
تعليق:مبروك على الجيش العراقي (الجديد) هذه الخردة (القديمة) التي بدلا من رميها في مقابر الحديد باعها حرامي بأثمان باهضة واشتراها حرامي بأموال الشعب العراقي على أن يستخدمها طايحين الحظ فقط!!


هناك 6 تعليقات:

  1. صدقتي عشتار..بس يستخدموها طايحين الحظ ..وهمه قابل شنو؟

    ردحذف
  2. معروف ان البلاد العربية بتشتري بواقي الاسلحة
    زي ما الاتحاد السوفيتي اتفكك الوطن العربي اشتري خردة الاشلحة الي عند الاتحاد وبعدين الاسلحة دي بتستخدم ضد
    شعوب الدول العربية يعني لو خردة
    هتضرب في وش الجندي الي يفكر يقتل
    مواطن زية

    سؤال يا عشتار و مستني اجابتك علية

    هما لية دول الخليج بتضغط لعدم محاكمة مبارك تفتكري اية السر ؟؟؟

    ردحذف
  3. مواطن مصري

    الجواب على سؤالك الأخير:

    1- إما لأنهم دافنينو سوا.

    2- إما أن امريكا هي التي تزق عملاءها الحكام العرب لهذه الضغوط باعتبار (عدم المحاكمة) ربما كانت الشرط أو مكافأة نهاية الخدمة الذي يستطيع الأمريكان تقديمه لصديقهم المخلص. ولكن يريدون أن يأتي الضغط من الخليج وليس منهم. ولماذا الخليج؟ لأنهم الحكام الباقون الذين يأتمرون بأمر امريكا.

    ردحذف
  4. لا تعليق غير انو (شر البليه ما يضحك ) من طاح حظهم اي والله

    ردحذف
  5. كفاني شرفاً وفخراً ان تكتب عني عشتار وتنشر مدوناتي
    شكر موصول وعذر مقبول
    *ملاحضة رابط مدونة ملجأ العامرية خطأ يشير الى مدونة ملجأ الجادرية
    الصحيح
    http://alamriya.blogspot.com
    شكرا مرة أخرى

    ردحذف