Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

6‏/3‏/2011

حوار بديع ومهم هنا حول أيام الغضب العربية

تتبعوا هذا الحوار هنا. بين مؤمن بنظرية المؤامرة ومعارض لها. هناك روابط مهمة ينبغي تفحصها مشار اليها في الحوار.

بالمناسبة ، جاء ذكر جاريد كوهن كثيرا سواء في هذا الحوار او في ملفات أمن الدولة المتسربة.

كنت قد كتبت عنه (ربما أول من كتب عنه بالعربية ومنذ 2009 ) في مقالة (زيارة گوگل وموگل الى بغداد)

هناك 8 تعليقات:

  1. العزيزة عشتار تحية و سلام حقا الموضوع جميل و مهم لكن تبقى هذه الثورات لتكتمل شروط نجاحها الى وسلة اعلام فعالة لقد راجعت مقالاتك عن الجزيرة و بحثت عنها و لم اجدك تعمقت في الموضوع بما فيه الكفاية لقد توقفت عند رغبة السيد صبان بشراء الجزيرة و لم تتعمقي وراء هية ادارتها بحثت عنهم حسب قدرتي المتواضعة و لم اصل بعد لشيء مهم بالتاكيد انت اقدر موضوع الجزيرة بحاجة الى حلقة سادسة او اكثر

    ردحذف
  2. أبو يحيى

    لم اصل في بحثي الى ان الصبان نجح في شراء الجزيرة، ولكنه حاول اكثر من مرة، ولكنه اضافها لقمره الصناعي الاسرائيلي. وقد كتبت عن مؤشرات وملاحظات عن علاقات بين حكام قطر والمعهد اليهودي ، وبالتالي علاقة الجزيرة ايضا بكل ذلك. اذا كان لديك معلومات توصلت اليها، اكتب انت الجزء السادس وسوف يسرني ان انشره.

    ردحذف
  3. كل لديه فرضيات تتوافق أو تغني هواءه أو تمنياته و الحجج مطروحة على قارعة الطريق .

    راسي دايخ ..
    و الحكمة تقول : استفتي قلبك .
    و المنطق يقول : هؤلاء الحكام عملاء مجرمون بمن فيهم أبو الزنكات .
    و الشعب لا يرشى فرد فرد ليخرج بالملايين .

    ردحذف
  4. عزيزتي عشتار تحية و سلام لقد حاولت التقصي عن الجزيرة و لهذا اعدت قراءة مقالاتك من جديد و لاكثر من مرة لكن الجذور و الاسرار قليلة نعم المعلومات و التفاصيل قد تكون متوفرة و لكن ما يهمنا هو الجذور و الاسرار و ما بين السطور طبعا ان يكون مبينا على وقائع و ليس مجرد شكوك. انت اشرت الى الصبان فتح قمره للجزيرة صحيح هذا تصرف يثير الريبة لكنه ليس شيء حاسم باتجاه استنتاج محدد لربما لو كانت الجزيرة قناة تتحدث اللغة العبرية و لها سطوة و نفوذ على العقل اليهودي و تستهدف بشكل مبطن و ذكي تفكيك المجتمع اليهودي و اذكاء الخلافات بين افراده و اسقاط احترام سياسيه لبادروا الى محاصرة القناة و تقديم مالكها الى محكمة الجنايات الدولية بتهمة اذكاء فتنة عنصرية وووو ربما قصفوهم و الناس صامتة او تصفق. اما عن دعوتك لي لكتابة جزء سادس فاني شاكر جدا لهذه الدعوة الكريمة و لكن بالتأكيد قدراتي اقل منك في هذا المجال و انا لست سوى تلميذ اتعلم منك و من الاخرين و اسعد بمثل هذه الحوارات و سابلغك اولا باول عند اكتشافي لاي جديد مع خالص تقديري

    ردحذف
  5. الاخ العزيز التميمي المحترم تحية و سلام مع خالص تقديري و احترامي لوجهة نظرك كلنا مثلك دايخين الاحداث ربما تفوق قدرتنا على الاستيعاب و الاستنتاج السريع الفوري او حتى القريب ربما لان نمط تفكيرنا يختلف عن نمط ايقاع الاحداث و الافكار التي تكمن خلفها لكن بحمد الله و فضله و فضل الانترنت نحاول ان نصل الى بعض الارض الصلبة. اخي العزيز مع التسليم أن الحكام كلهم مجرمون و عملاء واولهم المخبول ابو الزنكات بتاع حبوب الهلوسة لكن تجميع الملايين و اخراجهم لا يستلزم رشوتهم فردا فردا فقط المطلوب الوصول الى مفاصل عقولهم و نفوسهم و اذا وصلت الى تلك المفاصل تستطيع ان ترسلهم الى الموت و هم يتصورون انهم ذاهبون الى الجنة و الحوريات. وسائل الاعلام الة خطيرة جدا للوصول الى مفاصل نفوس الناس و عقولهم فهي تمثل المصدر الاساسي لمعلومات و ثقافات الناس و مع مرور الوقت و مع التقنية العالية ووو يمكن فعل الكثير عن طريق هذه الوسائل. ان معظم وسائل الاعلام المؤثرة جماهيريا في منطقتنا بل و ربما في مناطق كثيرة ليست محايدة وسائل الاعلام المحايدة تجدها غالبا ضعيفة الامكانيات و لاتؤثر جماهيريا. من وجهة نظري المتواضعة كي تصنع ثورة جماهيرية ناجحة و ليست فاشلة مطلوب الاتي : منظمات مجتمع مدني + صحافة و اعلام قوي + تقنيات اتصال كالنقال و الانترنت. اما البيئة المواتية كالصعوبات المالية و سوء الخدمات و الفساد و الحاكم الظالم و العميل فهذه موجودة باستمرار و هي يمكن ان تولد ثورات حقيقية او ثورات مصطنعة نحبها و نرغب بها لكن قد لا تكون خواتيمها او مألاتها كما نتوقع

    ردحذف
  6. اخي ابو يحيى

    نوع الكتابة التي اكتبها لا تحتاج الى قدرات ابداعيةخاصة لأنها كتابة استقصائية تتعلق بالمعلومات والتحليل والربط. وارى انك تملك هذه القدرات فمعلوماتك غزيرة وقدرتك على الربط والتحليل كبيرة.

    وصفتك للثورة (الرقمية) تنجح في استقطاب الف او الفين او حتى 10 الاف من مرتادي الانترنيت، ولكن تذكر أن الشعوب العربية تشكو في معظمها من الامية ناهيك عن استخدام الانترنيت.

    ولكن وصفتك تنجح في تجميع (المجموعة الرائدة) التي سوف تخطط للتجمع وبدء المظاهرة. ولكن ان تتحول المظاهرة الى ثورة ، تحتاج الى جموع الشعب ، الى مئات الالاف والملايين ، الذين سيمشون وراء المائة الرائدة ، ثم قد يخرجون عن سيطرة تلك المائة. هؤلاء هم من يصنع الثورة الحقيقية.

    ردحذف
  7. العزيزة عشتار تحية و سلام و شكر مرة ثانية لاطرائك علي هذه شهادة اعتز بها. انا لم اقل ان الثورة الرقمية هي وحدها و بمفردها التي تصنع الثورات المعاصرة اعتذر اذا لم اكن واضحا أنا اقول ان البيئة لابد ان تكون موجودة اولا ثم تأتي عوامل الاستفادة منها بالعناصر الاربعة التالية و ليس العنصر الرقمي وحده او بمفرده.
    العنصر الاول و هو مركز و دراسات متخصص (Think Tank).
    العنصر الثاني و هو الصحافة و وسائل الاعلام (Media).
    العنصر الثالث و هو منظمات المجتمع المدني (NGO).
    العنصر الرابع و هو وسائل الاتصال الحديثة كالهواتف النقالة و الانترنت و تكنلوجيا المعلومات (IT) و هنا تدخل الثورة الرقمية فهي عنصر ضمن مجموعة عناصر.
    اما مسألة تحريك الملايين فاعود و اقول ان الناس احاد او عشرات او مئات او الاف او ملايين بحاجة الى معلومات لتكوين افكارهم و ارائهم و من يسيطر على مصادر معلوماتهم و يتحكم بها و يكيفها اذا استطاع فانهم سيتمكن من التأثير بشكل كبير على حركة الناس و ردود افعالهم. ليس المطلوب تجنيد جميع البشر و ادخالهم ضمن منظمة التنظيم يخص فقط بعضهم و الاخرين يمكن ان يستجيبوا لهم بفعل وسائل الاعلام. هذه فكرتي و هي فكرة يطرحهااخرون و اميل لها لكن بالنتيجة الموضوع غير محسوم. بشكل قطعي

    ردحذف
  8. بصراحة استغرب جدا حين يقول المتحمسون ان هذه الثورات هي نتيجة لارادة الشعوب . منذ متى كان للعرب ارادة؟ فالعرب دائما تحت الوصاية والاحتلال الاجنبيين - باستثناء الحقبة الممتدة من عهد النبوة والرسالة الى العصر العباسي الاول اي بنهاية حكم المعتصم- اما دون ذلك فهو الاحتلال ( الفارسي والروماني , التركي , الاوروبي , الامريكي ) ومن يحاول الخروج عن القاعدة يعاقب ويزال من زنوبيا الى صدام حسين . لذلك لا استطيع ان اقتنع ان هذه الثورات عفوية وان كانت كذلك لن يسمحوا لها ان تؤول الى ما يتعارض مع مصالحهم .

    ردحذف