Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

21‏/3‏/2011

بعض الحقائق عن "ثورة" ليبيا

بقلم عشتار العراقية

1- النفط ومرافقه يتركز في وسط وشرق ليبيا في المدن التي سمعنا اسماءها تتكرر في الأخبار : طبرق - البريقة - الزاوية - راس لانوف. للعلم : بنغازي تقع في الشرق.

2- الثورة بدأت بمظاهرات سلمية وركبها وزراء وسفراء منشقون عن القذافي منهم وزير العدل ووزير الداخلية. السفراء المنشقون هم الذين استعدوا واستدعوا الغرب. لم تعد ثورة شعبية وانما انقلابا عسكريا قام به رجالات النظام ، بحماية استعمارية.

3- المعارضون في الخارج لعبوا دورا كبيرا ، وياسبحان الله تركيبتهم تشبه بالضبط تركيبة عملاء العراق، حتى أن بينهم حفيد شقيقة الملك السنوسي (شوف صلة القرابة البعيدة) وهو يركب الموجة على أمل استعادة الملكية . كما فعل من سمى نفسه الشريف علي في العراق.

4- قطر لعبت دورا كبيرا ومكشوفا سواء اعلاميا بواسطة قناة الجزيرة او عسكريا حيث بعثت 4 مقاتلات للمشاركة في ضرب ليبيا.

5- إعلاميا: الدعاية الغربية والعربية تسمي الجيش الليبي : كتائب القذافي، قوات القذافي. من اجل تبرير ضربها وكأنها ليست جيشا وطنيا او أن أفراده ليسوا من ابناء الشعب الليبي. ومهمة قوات الناتو بقيادة أمريكا ضمن حظر الطيران : تدمير قدرات الجيش الليبي تدميرا كاملا، كما فعلت في العراق.

6- لو كان هذا التمرد المسلح (المقاومة) في العراق لوصفت بأنها (قاعدة) و (متمردين) و (ارهابيين) . حاول القذافي نفسه أن يلعب هذه اللعبة مع الغرب واصفا هؤلاء بأنهم (قاعدة) ، ولكن الغرب لم يهضم اللعبة لأنه هو من ابتكرها ويعلم متى ولمن يوجهها.

7- هدف أمريكا والغرب الآن فصل المنطقة الغنية بالنفط (الشرقية) عن طرابلس والسيطرة عليها، حتى اذا تركت بقية الصحراء للقذافي. كما فعلت في السودان.

هناك 9 تعليقات:

  1. عشتار...رغم اعجابي بكل كتاباتك
    الا انك في هذا المقال بدأت تفقدين موضوعيتك
    الغرب بدأ يتفادى اخطاءه مع تونس ومصر ويحاول ان يكون له دور مع الثوار كي لاتضيع عليه الفرصة كما حصل مع الاخرين
    ن
    تحياتي لك

    ردحذف
  2. عزيزي غير معرف

    هل أخطأ الغرب مع تونس ومصر؟ لا أدري كيف فعل ذلك. أرجو توضيح هذه الأخطاء لي.

    ردحذف
  3. تحية و محبة و احترام الى العزيزة عشتار و الاخ غير معرف. مع الاسف ان البعض لازال يتصور امريكا التي اصبحت اليوم اقوى قوة كونية مجرد دولة شرق اوسطية ساذجة تتفاجأ بالاحداث و تبني تصرفاتها على اساس ردود الافعال الانية و التجربة و الخطأ. امريكا التي تملك مئات او الاف مراكز الدرسات الاستراتيجية من امثال مجلس العلاقات الخارجية و مؤسسة راند و غيرها بالاضافة لمراكز الابحاث في جامعاتها و لديها منظمات شباب و علاقات عامة عابرة للقارات و تملك اقوى منظومات الاستخبارات في مختلف المجالات و يمثل اقتصادها ثلث اقتصاد العالم و تسيطر على نظم الاتصالات و التكنلوجيا ثم نتوقع ان تكون تصرفات ادارتها و رئيسها مرتبكة و متحيرة و هو متردد و لا يعرف الجك من البك فقد فاجئته الشعوب العربية بشباب الفيس بوك بما لم يدر في خلده و خلد ادارته و دوائره و منظماته. لا ادري لماذا نرفض فكرة ان امريكا ما كانت لتصل الى تفوقها هذا لولا انها تتبع سياسة فعالة و استباقية و حين لاتجد عميلا تصنع العملاء و حين لاتجد ظرفا ملائما هي تصنع الظروف و بما يناسبها لماذا دائما نتصورها منفعلة و ليست فاعلة عاجزة عن التخمين و التنبوء الصحيح الذي نشاهد اناس بامكانات فردية بسيطة يجيدون التنبوء بافضل منها. في العراق كثير من العرب يصمون امريكا بالغباء و التخبط و انها سلمت العراق لايران على طبق من ذهب بسبب تصرفاتها و تقديراتها الخاطئة لماذا لا يقبل العرب ان امريكا يمكن ان تكون قد عقدت صفقة مع ايران بشروط معينة و اننا نحن الذين بجهلنا للعبة الدولية لا نعرف الامور على حقيقتها و لا نعرف كيف نلاعب امريكا

    ردحذف
  4. اعزائي الافاضل
    انا من اشد المؤمنين بنظرية المؤامرة وان كل مصيبة وراءها امريكا واسرائيل
    لكن ما حدث في الثورات العربية المتتالية هو حالة انفجار للشعوب نتيجة التراكمات... والفضل يعود للشعب التونسي الذي منح الامل في امكانية التغيير .ولا اعتقد ان امريكا امرت (بو عزيزي) بحرق نفسه!!.
    لقد اصبح الشعب الذي لا يثور ضد ظالميه يشعر بالخجل من بقية الشعوب التي ثارت واصبح الامل في التغيير موجود بعد ما حصل في تونس ومصر .
    اما امريكا فقد اصبحت تتودد للثوار لانها تبحث عن مصالحها في المنطقة ولا تريد ان تفلت الامور ن يدها فهي هنا تحاول ان تقوم بضربة استباقية للالتفاف على الثوار وكسبهم...والله اعلم
    مع تحياتي لك يا عشتار واعجابي بك وبكل قرائك ومنهم ابو يحيى.

    ردحذف
  5. الاخ العزيز غير معروف أنا مثلك أيضاً ضد نظرية المؤامرة التي تنطلق من مجرد شكوك و أحكام مسبقة ضد هذا الاسلوب تماماً لانه نوع من التفكير المسطح القائم على الخيالات و الهواجس و لاينتج اية حقائق و هو يخالف التفكير العلمي و الموضوعي القائم على مجموعة عناصر منها الشك و تمحيص الوقائع و عدم تصديق كل ما يقال و التسليم به من دون تمحيص. لكن يا اخي اسمح لي أن اقول لك انني في ذات الوقت الذي أرفض فيه رفضاً قاطعاً اسلوب التفكير و تأويل الامور بمنهج نظرية المؤامرة فانني و استناداً الى نفس الاسس في المنهج العلمي في تناول الامور لايمكنني أن أقبل بأخذ الامور بسطحية و من دون تمحيص و تدقيق كافيين. لا يمكن أن أكون علميا و أرفض نظرية المؤامرة ثم أنكص عن علميتي فأقبل الظواهر و الاخبار بسذاجة و من دون تمحيص لذلك اعجبت بهذه المدونة لانها مدونة استقصائية تبحث عن الحقائق و لاتقبل الامور على عواهنها. بالتأكيد الشهيد البطل البوعزيزي لم تخترعه الدول الكبرى. و بالتأكيد أوضاع تونس و مصر و ليبيا سيئة و الشعوب في كل منطقتنا تعاني الامرين من نظمها السياسية و حكامها ، هذه حقائق و مسلمات ليست محل نقاش ، كذلك خروج الجماهير في فورات غضب ضد اوضاعها السيئة مسألة قابلة للحدوث في اي وقت و قد حدثت مرات عديدة قبل استشهاد البو عزيزي ، هذه المسلمات شيء و مسألة جمع الناس تنظيم حركتهم و شعاراتهم على مستوى دولة أو في مراكز المدن الرئيسية فيها و تخصيص امكانيات اعلامية هائلة للتركيز على أحداث معينة شيء اخر يستدعي منا التوقف و التدقيق ليس للطعن و القاء التهم جزافاً و انما لمعرفة الحقائق و عدم أخذ الامور بسطحية. بعد حادثة الشهيد البطل البوعزيزي حاول عدة أشخاص في عدة مدن عربية حرق أنفسهم و لكن خبرهم مر مرور الحدث العابر و لم يفضي لتحرك الجماهير في بلدانهم بل ان قصصهم نساها الناس و لم تدرج اسمائهم ضمن قوائم شهداء الثورة. الاحداث العفوية غير المنظمة و الفورات قليلاً ما تفضي الى نتائج مهمة لابد من وجود نوع من التنظيم و لابد لنا من أن نبحث و ندقق في كل حالة من هم القادة او الشخصيات الاساسية في هذه العملية و ماهي خلفياتهم و اتصالاتهم وتوجهاتهم و شعاراتهم عندها نستطيع أن نقول رأينا و نحن مطمئنين و نقف على ارض صلبة و ليس اعتمادا على خبر صحفي من هذه القناة او تلك. أنا ما أردت أن أقوله في تعليقي السابق أن الدول الكبرى ما كانت لتصبح دول كبرى لولا انها اهتمت بالبحوث و الدراسات و استكشاف حقائق العالم من حولها و القدرة على التفكير المستقبلي و التنبوء لان اي تراجع لها في هذا الميدان سيجعلها تتخلف عن ركب الاحداث و ستخسر السباق على مسرح السياسة الدولية لصالح خصوم و منافسين و اذا كنا نحن سمعنا خبر نقمة الشعب في تونس او في مصر أو في ليبيا من خلال الاخبار منقول بواسطة مراسلين صحفيين فان ادرات الدول الكبرى توظف سفراء و مخابرات و اجهزة متعددة و منظمات و مراسلين صحفيين ليزودها بالتفاصيل حتى قبل ان تصل للاعلام و تصبح خبراً نتداوله انا و انت لان هذه الامور تحتاجها تلك الادارات في بناء سياستها و تنفيذ تلك السياسة والا لاغلقت تلك الدول هذه الاجهزة و جلس القادة ليتفرجوا على الاخبار مثلنا ثم يعطوا لوكالات الانباء أرائهم و تحليلاتهم الانية و كفى الله اوباما و ساركوزي و كاميرون و الامير حمد شر القتال و كثرة النفقات.

    ردحذف
  6. يعني يا ابو يحي امريكا اله تحي و تميت و تعلم الغيب و تقول للشئ كن فيكون

    ردحذف
  7. عزيزتي بنت الصعيد أنا أتحدث عن قدرات امريكا بحقائق واقعية و ليست بافتراضات أو خيالات أتمنى اذا وجدت فيما ذكرته من أوصاف لقدرات و امكانيات الولايات المتحدة الامريكية أن تصححيه و تنبهيني عليه فأكون شاكر لك و ان رغبتي في جلب الانتباه الى دور اجهزتها الضخمة و الكبيرة التي تكلفها مئات الميارات من الدولارات سنوياً هو محاولة لمواجهة سطحية في التفكير يحاول البعض أن يشيعها عن حسن نية او سوء نية لدينا لاهمال دور هذه القوة الكونية و تجهيل الناس به. أما موضوع كونها اله و تحيي و تميت فهذا مالا اؤمن به و لا اقوله فجهدها و دورها يبقى جهداً بشريا غير مضمون النتائج بنسبة مائة بالمائة الله وحده هو الذي يضمن النتائج بهذه النسبة هو يعرف بهذه النسبة و يتصرف بهذه النسبة اما البشر فنسبتنا في التصرف بالامور تبقى احتمالية تزيد و تقل طبقاً لاجتهادنا و طبقنا لمقدار مقاومتنا للسذاجة و السطحية و التجهيل و هذا ما نحاول جميعاً فعله و في المقدمة منا العزيزة عشتار و مدونتها هذه

    ردحذف
  8. اختى العزيزة عشتار فى ليبيا لم تكن ثورة شعب بل كانت نكبة وما كانت سلمية منذ البداية بل كان هناك من يطلق الرصاص لتشب نار الفتنة وهم من الخارج وليس من الجيش او الشرطة بل أُكد لكِ وأُجزم بأن القيادة اعطت أوامرها بعدم أطلاق النار على القليل الذى تظاهر، مايحدث الان فى ليبيا وما حدث السنوات الماضية يوضح حجم المؤامرة وإن الهدف هو تدمير الجيش الليبى وتدمير ليبيا بالكامل مع ملاحظة أن مدينة الزاوية فى غرب ليبيا اى قريبة من الحدود التونسية وهناك حقول نفط وغاز حتى فى المنطقة الغربية نامل منكِ وانتِ السيدة ذات العقل الراجح والتحليل المنطقى أن تدققى فى الحالة الليبية وتكتبى بكل موضوعية متجاهلة كل تلك الاكاذيب التى شيطنت العقيد معمر القذافى والجيش الليبى

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزتي شذى
      لقد كتبت عشرات المقالات حول تدمير ليبيا وشيطنة القذافي حتى بعد وفاته ، بل كتبت سلسلة مقالات حول كيفية اغتياله ومن فعل ذلك. وفندت كل الأكاذيب . أنا اكتب في القضية الليبية من 2011 حتى وقت قريب. ارجوك ضعي اسم (ليبيا) و(القذافي) في محرك البحث على الموقع وسوف تجدين مقالات كثيرة. كما اني في الموضوع اعلاه أذكر الأسباب الحقيقية لتدمير ليبيا. ولكن يبدو أنك لم تتجاوزي السطر الأول من الموضوع ثم وضعت تعليقك.

      حذف