Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

28‏/2‏/2011

السعودية: شركة خاصة أم وطن ؟


بلد من غير بالوعات.
البالوعات موجودة في بطون الأمراء

لا أظن أنه مازالت هناك دولة في القرن الواحد والعشرين يتمتع حكامها بنفس امتيازات النبلاء والاقطاعيين التي كانت سائدة في القرون الوسطى، ماعدا السعودية.

بعد الحلقة الأولى ،
نستمر في تقليب دفاتر امراء وملوك عزبة ابن سعود.
ترجمة عشتار العراقية
المصدر
رواتب الأمراء يديرها مكتب في وزارة المالية اسمه (مكتب القرارات والقواعد) (اذا كانت الترجمة صحيحة) وهو بمثابة مكتب رعاية اجتماعية للأمراء السعوديين
ابناء الملك عبد العزيز ابن سعود الاحياء يتقاضى الواحد منهم من 200 - 270 الف دولار في الشهر. أحفاد ابن سعود حوالي 27 الف شهريا للواحد
ابناء الاحفاء 13 الف دولار في الشهر للواحد
احفاد الاحفاد 8000 دولار في الشهر للواحد
مكافآت للزواج وبناء القصور وهذا يكلف الدولة 2 بليون دولار في السنة. كل هذه المكافآت والرواتب تشجع الامراء على الزواج والإنجاب حيث أن الطفل يجرى راتبه من ساعة ولادته.بعد زيارة قام بها مسؤول اقتصادي في السفارة الامريكية بالرياض الى مكتب القرارات والقواعد ومقره في مبنى قديم في منطقة البنوك في الرياض، وجد حسب وصفه المكان يموج بالخدم الذين جاءوا لاستلام رواتب اسيادهم.
كما يدفع المكتب للاشخاص الذين يتكرم عليهم الامراء الكبار بعطايا مالية للعلاج وغيره. نهب الأمراء
ولكن يبدو ان الرواتب هذه لا تسد جوع الأمراء للمال العام، فهناك طرق اخرى للنهب. ومنها استيفاء 10 بليون دولار سنويا من المشاريع ومنها توسيعات الحرمين (يعني التوسيعات ليس من اجل عيون الحجاج، وانما لأن وراءها شحمة) ومشروع أخر هو مخازن وزارة الدفاع الستراتيجية. هذان المشروعان سريان ولا تراقب نفقاتهما وزارة المالية .
وحسب برقية السفارة الامريكية في 1996 كان المشروعان ينفذان مباشرة من البنك التجاري الوطني ويستفيد منه الملك آنذاك وبعض أشقائه.
سرقة البنوك
وتتم عن طريق اقتراض الأمراء من البنوك وعدم سد الدين.
الاستيلاء على الأراضي العامة والخاصة
الغرض من الاستيلاء هو اعادة بيع الأراضي للحكومة بمبالغ كبيرة لاقامة مشاريع مخطط لها.
وتقول برقية السفارة الامريكية ان مصرفيا يقول ان لديه نسخة من "تعليمات مكتوبة" من امير ذي سلطة وهو يأمر فيها السلطات المحلية في مكة لتحويل "وقف" عبارة عن ارض الى اسمه.
أمير آخر عرف عنه انه كلما رأى ارضا حكومية اعجبته وضع حولها أسوارا.
"نهب يفوق العقل"
امتدت مصادرة الأموال الى الشركات كما تقول برقية السفارة. وقد اخبر احد رجال الأعمال السعوديين السفارة ان سبب تحويل الكثير من السعوديين الاغنياء اموالهم الى الخارج هو لتفادي الاستيلاء عليها من قبل الأمراء.
أخيرا يلجأ الأمراء الى وسيلة اخرى للثراء (كأن هذا ليس كافيا) وهو سرقة عرق وجهد العمال الفقراء الأجانب. حيث من العادة ان كل امير يكفل في تصاريح الاقامة عددا من العمال (قد يصل الى 100 او اكثر) مقابل رسم شهري يتراوح بين 30 الى 150 دولار من كل منهم .السرقة الأخيرة تفسر لنا لماذا تحب الحكومة السعودية الاستعانة بالعمال الاجانب بدلا من تشغيل العاطلين من السعوديين.
اخوان الشياطين
يلاحظ الدبلوماسيون الامريكان في برقيتهم انه رغم كل هذه الأموال لا ترى في السعودية "عددا كيبرا من الامراء فاحشي الثراء. مما يدل على ان الامراء السعوديين يفضلون تبذير الأموال بدلا من تراكمها" وترى السفارة ان كل هذا النهب والافراط فيه سوف يذهب بشرعية الاسرة الحاكمة :
"العائلة الملكية ترى البلاد وكأنها (شركة آل سعود) وينظر العدد المتزايد والمتكاثر من الامراء والاميرات ان رواتبهم وامتيازاتهم حقا شرعيا بالولادة بسبب (ملكيتهم للشركة ) امتيازات اخرى
آلاف الامراء والاميرات يستخدمون الهواتف النقالة برصيد مجاني لا ينقطع
يحجزون طوال ايام السنة اجنحة في فنادق في جدة تدفع تكاليفها الحكومة
بطاقات طيران مجانية غير محدودة طوال ايام السنة
$$$
ومن الإصلاحات التي أدخلها مؤخرا الملك عبد الله انه ألغى هذه الامتيازات أو قلل منها وهذبها وشذبها، (حدث ان ذهبت زوجة وزير الداخلية الامير نايف و12 من مرافقيها الى المطار وهي تتوقع ان يسافر الجميع مجانا ، ولكنها غضبت جدا حين اعلمها المسؤولون في المطار انه حسب التعليمات الجديدة عليها ان تأخذ ضيفين مجانا فقط)


يوم الغضب آت. وإذا حدثت الثورة أتمنى من كل قلبي أن يتضمن البيان الأول تغيير اسم البلاد من وصف شركة خاصة الى وطن للجميع.

هناك 4 تعليقات:

  1. السؤال هنا :
    هل آل سعود وابنائهم واحفادهم قدر هذا الشعب المسكين؟
    هل يتذمّر هذا الشعب المسكين من هذه العائله الحاكمه ام انه راضي بقدره ومقتنع بحرمة الخروج على ولي الامر حتى لو جلد ظهورهم بالسياط ؟

    هذا ما سنعرفه قريبا

    بغدادي كردي

    ردحذف
  2. صحيح ما فيه شي غلط.
    رأيت بأم عيني ارض سلطان بن عبدالعزيز وطولها 100 كيلو وعرضها 80 كيلو في ومزرعته ملاصقه جنب مع القاعدة العسكرية للجيش في حفر الباطن. واحد شيوخ القبائل فيه شجاعه ونخوه فرفض ما قام به سلطان من سرقة ارضه وارض قومه وذهب إليه في قصره وقابل سلطان بن عبدالعزيز وكان مصير هذا الشيخ هو القتل.

    اما اخوه مشعل بن عبدالعزيز فـ مزرعته اكبر من مزرعته ويملك من الابل لا يعرف عددها إلا الله عز وجل, وهو من رفع من قيمتها فـ يشتري الجمل بـ اكثر من 10 ملايين.

    المعلومات من رواة ثقاة وبعض القتلى بسبب المزرعتين اعرفهم عن قرب واعرف شيوخهم.

    جانب بسيط والخافي يعلمه الله

    مسلم الانتماء عروبي الهوى

    ردحذف
  3. اه من ال سعود حيث لا حياء ولا خجل
    يا ريت فساد ال يهود توقف فقط عند سرقة الشعوب ونهب اموالها وجهدها بل امتت لما هو اكثر من ذلك
    انه الشذوذ الجنسى يا اخوانى فالشذوذ انتشر فى مهلكة ال سعود بشكل مفزع بين الرجال والنساء والاطفال وكبار السن والله على ما اقول شهيد حتى وصل الامر الى امراء فى العائلة المسخ شواذ جنسيا
    هذا الرابط يوضح ذلك

    http://kawlfasil.com/vb/showthread.php?p=76642

    ردحذف
  4. "يوم الغضب آت. وإذا حدثت الثورة أتمنى من كل قلبي أن يتضمن البيان الأول تغيير اسم البلاد من وصف شركة خاصة الى وطن للجميع."
    يعني ما راح تكون ثورة ناتو!
    يعني ما راح تصير عدهم ديمقراطية وانتخابات وحرية مثل العراق وليبيا ومصر وتونس وسوريا؟

    ردحذف