Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

21‏/2‏/2011

الموقف الملتبس من مظاهرات البحرين

بقلم: عشتار العراقية

أشعر بالأسف لأن الكثير من الوطنيين العراقيين والمقاومين الإعلاميين الذين يقفون الى جانب الحق والحقيقة، يخونون الآن ذواتهم وعقولهم ومواقفهم ، حين يؤيدون وينصرون الانتفاضات هنا وهناك في الدول العربية ولكن حين يصلون الى البحرين، ينقضون بشراسة على المنتفضين من أهل البحرين، لأن غالبيتهم شيعة ، لأن ايران تعلن تأييدها لهم، لأن نصر الله يؤيدهم ، لأنهم في مظاهرات عديدة قبل ذلك كانوا يحملون صور خامنئي وخميني.

هل المطلوب ان نؤيد (الثوار السنة) الذين أيدهم اوباما وكلنتون وساركوزي ونشجب (الثوار الشيعة) الذين أيدهم خامنئي ونصر الله ؟ وهل اوباما أفضل لنا نحن العرب من أحمدي نجاد؟ أم الإثنان سواء في السوء؟

أليس معنى هذا أننا نتبنى في مواقفنا معجم المارينز؟ ألم نعاني نحن العراقيين على الأقل من وصف المقاومة بالسنية وحصرها في مثلث ، من أجل عزلها والقضاء عليها؟

هل اهل البحرين هم الذين ينتفضون أم شيعتهم فقط؟ ولو افترضنا جدلا ان الشيعة وحدهم من يثور على الظلم في البحرين، فهل هذا سبب لئلا ننصرهم؟ هل ننصر الناس على مذاهبهم وأديانهم؟ ماذا لو رأينا بوذيا يقتل او يهوديا بريئا يعذب أو مسيحيا يصلب ، هل نشيح الوجه عنهم؟ هل نسأل الجريح عن ديانته قبل أن ننقذه؟


مظاهرات البحرين الأخيرة والتي تجعل من ميدان اللؤلؤة بؤرة الثورة ، لم تحمل صور خامنئي او خميني. فمن أين اتيتم بهذه الصورة التي انتشرت على القوائم البريدية وعلى المنتديات والمواقع ؟ وبعضهم يتساءل (هل هي ثورة بحرينية أم ايرانية ؟)


من دس عليكم هذه الصورة ؟ إن تاريخها يعود الى 2009 وربما أقدم ولكني وجدتها منشورة في 29/12/2009 في الرابط هنا.

ونعم ، لدى بعض البحرينيين الشيعة مشكلة ولاء لخامنئي الذي يعتبرونه قائدا دينيا لهم (وليس قائدا سياسيا) كا يقولون. ولكن هل نسيتم ان 49% من شعب البحرين أجانب؟ وهل نسيتم أن ثالث لغة مستخدمة في البحرين هي الفارسية؟ يعني أن المجنسين الإيرانيين كتلة كبيرة في البحرين. وهم أحرار في اعتبار خامنئي زعيما وقدوة لهم كما يعتبر اليساريون جيفارا زعيما وقدوة ويحملون صوره في المظاهرات ويطبعونها على قمصانهم. وكما يحمل الكثير من أهل الأردن حتى الآن صور القائد صدام حسين . وكما يحمل اليمنيون صور الرئيس عبد الناصر مثلا. فهل كل هؤلاء عملاء لقادة من غير بلادهم؟

هل نسيتم من هو حمد بن خليفة؟ أليس هو الذي ينام في حضن الاسطول الخامس الأمريكي؟ ويقيم أركان اقتصاده على الدعارة السياحية ؟ ألم يكن منطلقا لاغتصاب العراق وأهله؟ وماذا عن بناتنا اللواتي يتاجر بهن
؟ هل ينبغي ان نؤيده ضد شعبه لأنه سني ولأن شعبه شيعي؟ وإذا كان هو حامي حمى السنة ، فلماذا سلط على شعبنا العراقي وغالبيته من السنة (باعتبار الكرد والتركمان سنة ايضا) شواظ اسطول أسياده الخامس؟

ألم يحن الوقت لثورة شعبية تطيح بكل هذا الفساد في هذه المستعمرة البريطانية الامريكية ؟

والغريب أن بعض مثقفينا الذين بحت أصواتهم من الحديث عن التحرر من الإحتلال الأمريكي للعراق، والاحتلال الصهيوني لفلسطين، يرون أن بقاء البحرين مستعمرة أمريكية أفضل من احتمال استيلاء ايران عليها في هلال شيعي. بمعنى احتلال امريكي واقع أفضل من احتلال ايراني محتمل. لماذا إذن تقاومون الاحتلال الأمريكي للعراق؟ أليس ذلك - حسب منطقكم - أفضل من احتلال إيراني كامل؟


هناك 10 تعليقات:

  1. تحية و سلام .. مع شديد الاسف ان هناك فرق بين المباديء و الاخلاقيات و حسابات السياسة و الواقع. لاجدال اننا يجب أن ننحاز دائما لخيارات الشعوب ضد الحكام فكيف اذا كان الحاكم متسلط و مستبد و كيف اذا به فوق انه متسلط و مستبد هو عميل و خادم للاجنبي بل واكثر من ذلك هو خائن لبني جلدته و متأمر عليهم. كل هذه الصفات لاشك انها موجودة في أغلب حكام منطقتنا و اليوم و حيث الشعوب تتحرك ضدهم فلابد من الوقوف الى جانب الشعوب ذلك هو المبدأ لكن حسابات السياسة و حسابات الواقع تستلزم من ذوي المنطق و العقل بيننا أن يفكروا بالقادم الى جانب تفكيرهم بالحاضر و حسابات السياسة و حسابات الواقع كلها تشير الى ان ايران بالتأكيد مترقبة للوضع متحينة للفرص شأنها شأن أي لاعب دولي جاد و انها ستكون متدخلة بشكل كبير و هي متهيأة تماماً للاستفادة مما يجري و لعدة أسباب ربما اقلها الموضوع الطائفي لذلك يتحسب الوطنيون العراقيون كثيرا لهذا الموضوع طبعا ربما البعض لديه نظرة طائفية لكن البعض لديه ايضا تحسبا من الغد و من التدخلات الاقليمية و من بينها التدخلات الايرانية التي تزيد احتماليتها بالنسبة للبحرين اظن ان هؤلاء ليسوا ضد الثائرين و لكن ضد ما يخشونه من القادم و هم يقمعون رغبة الانتقام داخل انفسهم من الحكام السيئين خشية ان يهبطوا في السوء الى دركات اكبر هكذا هي حسابات السياسة تفترق عن حسابات المباديء. طبعا هنا الحكام السيئين يلعبون على وتر الخشية هذا لانهم يخدمهم

    ردحذف
  2. أستاذة عشتار ..

    نعلم جيدا إن أميركا أو أوربا لم تعبر عن " تأييدها " للثورات العربية الشعبية إلا مرغمة . فقد أجبرتها الشعوب على التخلي عن عملائها الخائبين .

    أما تأييد إيران لبعض الحركات أو الأحزاب فهو تأييد عقائدي أصلي .
    و الفرق واضح .

    لسنا مرغميين على الخيار بين الوصاية الأميركية و الوصاية الإيرانية .
    نحن نريد ثورة شعبية خالصة من أي تدخل أجنبي و هي ليست مستحيلة أو بعيدة ( كما كنا نظن ) فثورات تونس و مصر وليبيا و الجزائر و المغرب على الطريق ظربن أعظم مثل .

    و لسنا مجبرين على استبدال عملاء أميركا الأقزام الخونة المنافقين بعملاء إيران .

    لماذا ذهلنا من ثورة تونس ثم مصر .. لانها شعبية خالصة جدا .
    و مازلنا نخشى عليها من السرقة من ذاك العميل أو غيره .
    و لماذا لم نتحمس لاحتجاجات البحرين لأنها طائفية ستنتهي حتما بالحصول على مكاسب .

    بالنسبة للصور نعم رأيي أيضا إنها قديمة . و الصورة الأخرى كان رأيي في نقاش مع بعض الرفاق إنها مزروعة عمدا في ساحة المظاهرات .
    http://images.abolkhaseb.net/articles/bahren1_sha3arat01.jpg
    لكن القدم و الدس لا ينفيان الحقيقة .


    جياد التميمي

    ردحذف
  3. ارسل الاخ بغدادي كردي هذا التعليق :

    تحياتي لك وشكرا على المواضيع الشيقه المهمه التي تتحفينا بها على مدونتنا الحبيبه .

    بالنسبه للموضوع الاخير ( الموقف الملتبس من مظاهرات البحرين ) ارجو ان تلاحظي ان الوضع مختلف قليلا وهناك حمله لم نر لها مثيل في الثورتين السابقتين ولا حتى في ثورة الشعب الليبي الحاليه الملتهبه حيث يتم قصف المتظاهرين العزل بالطائرات والمدافع

    لماذا تركيز الموالين لإيران على البحرين ؟؟؟

    وأرفق مع الرسالة نداء من عراقي من هؤلاء في المانيا يدعو الجاليةالعربية والاسلاميةالى التظاهر امام سفارة البحرين تأييدا للمظاهرات البحرينية.

    ++

    وكان جوابي اليه على البريد وادرجه هنا:

    تذكر أن خامنئي ايضا امتدح الثورة المصرية بخطاب باللغة العربية واعتبرها من بركات ثورته الاسلامية، وقد اثار خطابه بلبلة شديدة في الشارع المصري. وايضا نصر الله امتدحها بنفس الطريقة. وكانت القنوات الايرانية والطائفية العراقية تصور وتتابع الثورة المصرية ، فهل نقول ان ماحدث في مصر كان يتبع ولاية الفقيه؟

    العالم حاليا فيه ارادات متصارعة: امريكا على الخط وايران على الخط واسرائيل على الخط. تقريبا هذه هي القوى المتصارعة الان في منطقتنا. ومن الطبيعي ان تحاول ايران استغلال اي موقف حسب مصالحها، كما تفعل امريكا وكما تفعل اسرائيل.

    ما يعنيني هي مواقفنا نحن الذين نزعم حب الوطن ومقاومة الاحتلال والفساد والظلم الخ . هل نمتنع عن تأييد بدايات ثورة شعب لأن ايران تؤيدها ولأن القنوات الطائفية تتابعهم ؟

    كيف اذن يختلف موقفنا من موقف هؤلاء الطائفيين الذين يؤيدون شيعة البحرين ولم يؤيدوا مقاومة العراقيين من الانبار مثلا او المناطق الغربية واعتبروها (وهابية ارهابية) في حين شجعوا مقاومة الجنوب العراقي باعتبارها مقاومة شيعية. هذا مايفعله مثلا نصر الله وايران ، ولكن هل نكون طائفيين مثلهم ؟ اعتقد هذا مايتمناه الأعداء: أن نختلف فيما بيننا ولا نتوحد على مقاومة الحكام الفاسدين.

    ردحذف
  4. عشتار
    انظري لليبيا الآن
    يقال ان الجيش الايطالي يستعد و قد لا يكون الخبر صحيح و لكن في ظل تلك المجازر التي تحدث الآن في ليبيا قد تتدخل قوى ما (الناتو) مثلا تدخلا عسكريا
    ماذا يحدث برأيك لو هذا السيناريو الدموي تكرر في البحرين
    هل ستتورع ايران عن التدخل عسكريا في البحرين و هي التي تعتبر نفسها حامي حمى الأمة الاسلامية

    ردحذف
  5. عزيزتي ام اياد

    البحرين قاعدة امريكية مهمة وفيها اسلحة ومرافق عسكرية وقوات وعتاد يشيب لها الولدان، فإذا تدخلت ايران عسكريا فسوف يعني ذلك قيام حرب بين ايران وامريكا.

    اذهبي الى هذا الرابط لاطلاع على حجم القاعدة العسكرية وحين اقول قاعدة لا أعني ثكنة عسكرية واحدة وانما عدة قواعد بلغت في وقت من الأوقات اكثر من 180 قاعدة برية وبحرية وجوية. واذا علمت حجم البحرين الصغير، تخيلي وجود 160 مرفق عسكري امريكي، يكاد الأمر يكون كأنه قاعدة على ناصية كل شارع.

    http://www.freearabvoice.org/arabi/kuttab/alwjoodAl3askareeHona/7Bahrain.htm

    فالكلام عن غزو ايراني او استيلاء ايراني على البحرين وضمها الى ايران حديث غير دقيق. الا اذا قررت امريكا اهداء البحرين الى ايران كجزء من صفقة.

    ردحذف
  6. لم اتمنى في حياتي ان اكون مخطئاً مثل هذه المره

    بغدادي كردي

    ردحذف
  7. العزيزة عشتار تحية و سلام و الاخ جياد التميمي احترامي و تقديري لوجهة نظرك لكن مسألة الارغام و الجبر و الحرية مسألة مرتبطة بالامكانات و القدرات و نحن و الحمد لله في اتعس حال من هذه الناحية ، نعم لدينا مكامن كبيرة للقوة لكن اليات توظيفها و استغلالها لانجاز الاهداف و احداث الاثار المطلوبة متخلفة جدا ولاسباب عديدة. ان عملية التغيير الشعبي هي مسألة رائعة جدا ومطلوبة لكن مسألة ضبطها كما نتمنى شيء صعب و لا يكفي الامل و الحلم عناصر لضبطها. ان الجماهير متفقة على ازاحة النظام الفاسد الظالم و على الديمقراطية لكن فيما عدا ذلك هناك طيف واسع من المسائل غير المتبلورة و التي يمكن للقوى الخارجية اللعب عليها. لابد لنا من الوعي و التوعية فهي مطلوبة جدا و عدم الاستسلام فقط للاحلام و كاننا في عالم وردي

    ردحذف
  8. بلا شك كل أنواع الاحتلال مرفوضة، لافرق لدينا بين احتلال امريكي واخر ايراني، ولافرق بين مناهضين للظلم اذا كانوا سنة او شيعة او بوذيين .
    واعتقد ان بعض شيعة البحرين هم من وضعوا انفسهم موضع الالتباس، لأن ولاءهم كما يبدو في كثير من المواقف لايران وليس لوطنهم الذي يعيشون فيه.
    اذا اراد متظاهرو البحرين التخلص من الاحتلال الامريكي والحكم الفاسد فنحن معهم بدون رفع صور أصنام ايران وحينها سيجدون أحرار العرب معهم على خط واحد.

    ردحذف
  9. مصطفى .. في هذه المظاهرات لم يرفعوا صورا. بل لقد رأيت مظاهرة فيها نساء (علويات) مغطيات بالشادر من فوق لتحت، ولم يكن يرفعن اي صورة.

    الصور التي نسبت للمظاهرة وفيها يرفعون صورا دينية ، وزعت من من قبل الحكومة البحرينية وهي صور ارشيفية من مناسبات سابقة لا نعرف طبيعتها، من أجل ان ينصرف العرب عن تأييد المظاهرات.

    لا تنسى ان شعب البحرين كان من اول الشعوب العربية التي خرجت في مظاهرات ضد احتلال العراق.

    ردحذف
  10. طبعا انا اعرف يا استاذة من متابعتي انهم لم يرفعوا صور الاصنام هذه المرة، ولكنني تحدثت عن ولائهم بشكل عام.
    ويمكن اعتبار العلويات بالشادور الفارسي دليلا اخر على الولاء.
    اما الصورة فلي فيها رأي وواضح انه لا علاقة لها بالاحداث الجارية، اكرر انني تحدثت عن مبدأ الولاء بشكل عام.
    نحن ولاؤنا للعراق مثلا، ليس لكوننا سن او شيعة، فكم سني بات كلبا مسعورا أكثر من كلاب الطائفة الاخرى، وكم شيعي عراقي أكر وطنية من الذين ينتسبون للطائفة السنية.
    الموضوع ليس المذهب بالتاكيد، فنحن ضد الاحتلال والعملاء ليس لأننا سنة بل لأننا عراقيون وطنيون.
    هذا ما يجب ان يكون الفيصل في الحكم، الولاء للاوطان ام للانتماء العرقي والمذهبي؟
    تحياتي

    ردحذف