Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

17‏/2‏/2011

ورود وألوان

ترجمة عشتار العراقية

نلقي نظرة سريعة على الثورات السلمية الملونة التي اجتاحت العالم للتغيير . المصدر وكيبيديا

أسماء وأوصاف الثورات
الثورة اليوغسلافية في 2000 ضد رئيسهم سولودان ميلوسوفيتش - ثورة البلدوزر (الوحيدة التي لم تتخذ اسم لون او وردة)
جورجيا في 2003 بعد الانتخابات وضد رئيسهم ادوارد شفردنادزة - ثورة الوردة
اوكرانيا في 2004ضد نتائج انتخابات واعلن قائد المعارضة رئيسا- الثورة البرتقالية
قرغستان بعد انتخابات 2005 - ثورة التوليب او الثورة الوردية
لبنان بعد مقتل الحريري في 2005 لانهاء الاحتلال السوري للبنان - ثورة الارز
الكويت في مظاهرات لدعم مساواة المرأة بدأت في 2005 وقد استجابت الحكومة ومنحت المرأة حق التصويت في انتخابات 2007- الثورة الزرقاء
العراق انتخابات عام 2005 وبسبب حبر الانتخاب وصف البعض ومنهم بوش الحدث - الثورة البنفسجية (ثورة مفتعلة لأنها لم تكن ضد انتخابات او نظام)
ايران- احتجاجات الانتخابات الايرانية في 2009 - الثورة الخضراء (لون مرشح المعارضة مير حسين موسوي)
تونس في 2010- 2011ضد بن علي بعد انتحار بوعزيزي - ثورة الياسمين
مصر في 2011ضد حسني مبارك ( بعد انتخابات مزورة)- ثورة اللوتس

التأثيرات المشتركة في كل الثورات
1- الثورات ضد الشيوعية - يرجع الكثيرون سبب سلسلة الثورات الحديثة الى تأثير الثورات التي حصلت في جمهوريات الاتحاد السوفيتي واوربا الشرقية في اواخر الثمانينيات واوائل التسعينيات خاصة ثورة القطيفة في تشيكوسلوفاكيا سنة 1989، وكان البوليس قد هاجم مظاهرات سلمية قام بها الطلبة ولكن التظاهرات قادت في النهاية الى سقوط النظام الشيوعي في تشيكوسلوفاكيا. ولكن اصل وصف الثورات بالورود يعود الى ثورة القرنفل السلمية في البرتغال في اواسط السبعينيات .
2- حركات الطلبة واولها حركة اوتبور otpor وتعني (مقاومة) التي تأسست في جامعة بلغراد في 1998 وبدأت التظاهر ضد ميلوسوفيتش خلال حرب كوسوفو. وقد اعتقل الكثير من اعضائها وعذبوا من قبل البوليس. ولكن في اثناء الحملة الرئاسية في ايلول 2000 اطلقت اوتبور حملة (هو انتهى) التي استقطبت كل الاستياء ضد ميلوسوفيتش وانتهت الحملة بهزيمته.(في احدى المقابلات التلفزيونية المصرية اخيرا قال احد المشاركين في ثورة 25 كانون الثاني في مصر انهم درسوا التجربة الصربية، وربما يفسر هدا اختصار المطالب بكلمة (ارحل) وقبلها اطلاق تسمية (كفاية ) على احدى حركات الاحتجاج.)
وقد ألهمت حركة اوتبور ودربت حركات طلابية من جورجيا واوكرانيا وبيلاروس والبانيا. واتسمت تلك الحركات بتنوع أساليب الاحتجاجات واستخدام السخرية في معارضة الطغاة.
3- مؤسسة سوروس والتأثير الأمريكي- المعارضون للثورات الملونة اتهموا غالبا مؤسسة سوروس وحكومة الولايات المتحدة في دعم وحتى التخطيط للثورات من اجل خدمة المصالح الغربية (وضمن خطة تشكيل نظام عالمي جديد) ومن الملاحظ انه بعد الثورة البرتقالية فإن الكثير من حكومات وسط آسيا قامت بإجراءات ضد معهد المجتمع المفتوح لجورج سوروس .منها اغلاق مكاتبه. ومن التأثير الرسمي الأمريكي دعم هيئة المعونة الامريكية لهياكل الانترنيت المسماة فرينيت (الشبكة الحرة ) والمعروف انها تشكل جزءا كبيرا من هياكل الانترنت على الأقل في احدى الدول التي قامت فيها ثورة ملونة وهي قرغستان.
وقالت الجارديان ان هيئة المعونة الامريكية USAID وهيئة المنحة القومية للديمقراطية NED والمعهد الجمهوري الدولي IRI والمعهد الديمقراطي القومي للشؤون الدولية NDI وفريدوم هاوس لها ضلع مباشر في دعم تلك الثورات. كما نشرت الواشنطن بوست ونيويورك تايمز عن تدخل غربي مهم في الاحداث السالفة.
وقال اعضاء من حركة اتبور في صربيا و حركة بورا في اوكرانيا هنا و هنا ان المطبوعات والتدريبات التي شاركوا فيها في معهد البرت انشتاين كان حاسما في تشكيل ستراتيجياتهم.

هناك 7 تعليقات:

  1. كما سمعت من الثوار أنفسهم بداية الثورة ثورة تونس وصفت بثورة الصبار نسبة لنبات الصبار الصحراوي

    ثورة مصر وصفت بثورة الجمال نسبة لصبر المصريين الطويل كصبر الجمال (طبعا لم يتنبؤوا باستخدام الجمال في المعركة من قبل قوات حسني الهارب) صبر ينتهي بالثورة والثأر الذي لا يبقي ولا يذر

    رغم الفرحة لكني هذه الأيام أعيشي في عالم الشبكة العنكبوتية عيش التيه و اليتم فمنتداي الذي انتمي " أسد العراق " إليه مغلق منذ ثمانية أيام و بدأت افقد الأمل في عودته لم أعش فرحة اذلال حسني كما ينبغي :(

    سفيان

    ردحذف
  2. عزيزي سفيان

    لا اعرف سبب اغلاق منتداك، ولكن لا تدع مشاعر التيه واليتم تنال منك. سارع الى المنتديات والمواقع الاخرى او افتتح لنفسك مدونة.

    ردحذف
  3. الثورة المصرية يطلق عليها ثورة اللوتس
    نسبة لزهرة اللوتس التي تزين اعمدة المعابد الفرعونية
    اذا كان على الصبر فاسم "ثورة الجمال" احق به الليبيين لان القذافي اقدم حاكم عربي

    ردحذف
  4. في كل شارع في بلادي صوت الحرية بينادي
    http://www.youtube.com/watch?v=Ky5UdJBo3m0
    اغنية الثورة و روعتها انها اتصورت في الميدان و الناس هم اللي غنوها و مثلوها

    اهداء لك يا عشتار و لكل اصدقاء الغار
    مش بس كل شارع بل عدد كل ذرة تراب في العراق صوت الحرية بينادي
    اغنية ملهمة جدا رغم قصرها بس كلماتها من ذهب

    enjoy it

    ردحذف
  5. بيتم الان مذبحة في ليبيا القذافي المجنون بيقتل في شعبة

    يقال أن نوسترداموس توقع بثورتي تونس
    و مصر و ليبيا ؟
    http://www.youtube.com/watch?v=o9HvxdBCeUg&feature=player_embedded

    ردحذف
  6. العزيزة عشتار تحية و سلام في العراق اليوم ابو اسراء مطمئن الى انه غير مشمول بعدوى الثورات فهو محصن من فوقه امريكا و من ورائه ايران و عن يمنه حزب الدعوة و عن شماله الصدريون وهو لذلك مطمئن الى ان الشعب باقي تحته الى امد طويل خصوصا و اننا ربما نكون دخنا و فقدنا البوصلة في زحمة الاحداث و المتغيرات و اختلاط الحابل بالنابل و عدم وجود الرموز و الطلائع

    ردحذف
  7. اخي ابو يحيى

    لهذا نريد من امريكا تغيير النظام. هو شعار المرحلة

    ردحذف