Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

21‏/2‏/2011

لايمكن نسخ الثورات

نبوءة : عشتار العراقية
يسألني بعض الأصدقاء عن هذه البلاد أو تلك ، ومارأيي في قيام ثورات ناجحة فيها . ومع أن رهاني دائما هو على الشعوب التي يمكن ان تفاجئك بما ليس في الحسبان. وهي دائما .. دائما .. تنتصر في النهاية، مهما طال المدى.

في رأيي انك لا تستطيع نسخ الثورات. كل ثورة لها ظروفها الخاصة. وسرعة انهيار النظامين في تونس ومصر، لايعني أن قيام الشعب بقلب نظام الحكم ، هو أمر يمكن تنفيذه بنفس الطريقة في كل مكان، وبهذه السهولة . لابد من دراسة كل حالة على حدة.

الدول العربية القامعة لشعوبها المرشحة للثورات تمتاز بخاصية مشتركة وهي أن أداتها الأمنية القمعية شديدة الإحكام والوطئة ، ولاء هذه القوات للحكام وليس للشعب. وفي هذه الحالة يتحقق نجاح الثورة بانحياز الجيش الى الشعب. وهذه الدول ثلاثة أنواع:

1- دول جمهورية يحكمها عملاء للغرب، وعادة تكون جيوشها خاضعة بشكل ما لمعاهدات تسليح وتمويل وتدريب من الغرب (أمريكا على الأخص). مثال (مصر- تونس)

2- دول ملكية وامارات ومشايخ هي أقرب الى مستعمرات للغرب. عادة فيها قواعد وقوات أمريكية . جيشها ضعيف لأن القوات الأمريكية هي التي تدافع عنها. دول الخليج مثالا+الاردن+المغرب

3- دول جمهورية قد تتعاون جزئيا مع الغرب (أمنيا ومحاربة مايسمى الإرهاب) ولكنها تتمتع باستقلال ما (اقول هذا لأنه لم يعد هناك دول مستقلة تماما في العالم ) وتدريب جيشها وتسليحه من مصادر متنوعة.

في النوع الأول من الدول حين يقوم الشعب بمظاهرات شعبية ضاغطة، يسارع الغرب وخاصة أمريكا الى الضغط على الحكام بكل الوسائل من اجل التنحي ، كما تتفاوض مع الجيش لاستلام الحكم. من أجل تفادي انفلات الثورة ومجيء قوى معادية للمصالح الغربية. ولهذا تبدو هذه الثورات سهلة وسريعة.

في النوع الثاني يقوم الملك الموالي للغرب بإسقاط الوزارة وتبديل الوزراء والوعد بإجراء اصلاحات. كما فعل ملك الأردن، وفي الامارات والمشايخ التي ليس فيها رؤساء وزارات ، فعلى الأرجح أن يحدث (انقلاب قصر)، كما قد يحدث في السعودية.

النوع الثالث ومنه ليبيا وسوريا والسودان واليمن (وايران ايضا رغم انها ليست دولة عربية)، فإن الثورات تكون أكثر دموية بسبب شراسة الأنظمة في صدها بواسطة قوات الأمن والجيش، واستخدام كافة انواع الأسلحة، ونجاح الثورة يكون عادة أما بانقسام الجيش وانحياز بعضه الى الثوار، او انقسام الحزب الحاكم والقيام بانقلاب، أو باحتلال أو تدخل أجنبي. ولكن المعركة لن تكون قصيرة وسريعة.(ملاحظة لاحقة: حدث ذلك في ليبيا ويحدث في سوريا والسودان تم تقسيمه، واليمن تدخلت دول الخليج في جمع بين الحلين ( 1+3))

هناك تعليقان (2):

  1. طيب و الامريكان ملهمش نفس يثوروا هما كمان؟!


    http://www.shorouknews.com/uploadedImages/Sections/Politics/World/demonstration-USA.jpg

    «أهلا بكم فى ميدان التحرير»، «لتكن مسيرة كمسيرة المصريين»، كانت بعض الشعارات التى رفعتها مظاهرات حاشدة فى ولاية ويسكنسون بالولايات المتحدة الأمريكية مستمرة منذ خمسة أيام، ضد قانون يضر بمصالح العمال. ويعتبر المراقبون الدوليون أن تلك المظاهرات تأثرت بطراز الثورة المصرية.

    http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=393620

    ردحذف
  2. ام اياد الشعب الامريكى لن يثور وينقلب على النظام الفاشى المتستر بقناع الحريه و الدموقراطيه

    الشعب الامريكى تم تخديره و معزول عن العالم و ساقط فى التاريخ و الجغرافيا

    شخصيا شاركت فى انجاح حمله رالف نادر للرائسه عام 2004 على الاقل فى ولايه نيو مكسكو و نحن واثقون انه لن ينجح فى الوصل الى البيت الابيض وفى الحقيقه هدفنا كان اننا يالجاليه العربيه موودين ولنا ثقل سياسى على الرغم اننا لانشكل الى اقل من 2 فى الميه من السكان

    عوده الى موضوع المقاله و خاصه النوع الثانى فاننا نسوف نطالب برئيس وزراء منتخب وليس معين من قبل الملك لاننا نعرف ان النموذ الاردنى فاشل
    تابعو ماذا سوف يحدث فى البحرين وسوف ترون صوره مشابهه فى السعوديه

    ردحذف