Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

27‏/2‏/2011

مؤهلات عمرو موسى!

قيل أن عمرو موسى ينوي الترشح لرئاسة مصر. أحدهم نقل على تويتر قول ابراهيم عيسى بأن أهم صفة فى رئيس الجمهورية الجديد ان لايكون قد شغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية، سكرتيرا ل22 ديكتاتور.

هناك 14 تعليقًا:

  1. عمر موسى موظف "مسلكي" مطيع عمل في الخارجية المصرية منذ أيام عبد الناصر وتدرج في الوظيفة من ملحق إلى سفير. وعند احتلال العراق للكويت كان ممثلاً لمصر في الأم المتحدة ثم صار وزيراً للخارجية خلفاً لعصمت عبد المجيد، وقد يكون خلفه في نفس المناصب فصار أميناً عاماً للجامعة العربية سيئة الصيت.
    المهم أن عمرو موسى خبير في العمل في ظل الدكتاتوريات في مصر وخارجها، ومتعود على تلقي الأوامر.

    فأثناء عمله في الجامعة العربية كان ينفذ أوامر حسني مبارك بدليل مواقفه من حصار العراق وليبيا والسودان، وموقفه من العدوان على العراق، وموقفه من غزة وبقائه جالساً ذليلاً في حضرة بيريس بعد أن غادر أردوغان.... وكأن عمرو موسى بقي وزيراً لخارجية مصر وهو في الجامعة العربية!

    القرار طبعاً للمصريين لكنني لا أعتقد أن عمرو موسى يحتفظ باحترام العرب بشكل عام بسبب ضعفه وخنوعه.

    ردحذف
  2. " طرطور في القاهرة "

    عنوان فيلم مصري جديد

    للأسف سنعود كما كنا شعوب غير واعية و انتفاضات مجيرة

    ردحذف
  3. هل تتذكرين يا عشتار قبل اقل من شهر قلت لك استعدي لتغيرات كبيرة في المنطقة ؟ اليوم اقول لك استعدي ايضا لتغيير شامل في الشرق الاوسط وانا بانتظار تحليلاتك المشوقة بعد عاصفة العواصف القادمة في المنطقة بعدها سوف تتغير الخريطة !

    ردحذف
  4. انا نفسي المصريين يحكموا على المرشح ببرنامجه الانتخابي و خططه للنهوض بالبلاد و اصلاح الوضع الداخلــــي قبل الخارجي و ليس بشخصه او فكرتنا عنه من خلال موقف معين و يتخلصوا من النظرة العاطفية للاشخاص لانها اللي بتخلق الديكتاتور و نطبق قولة خالدة الذكر نانسي عجرم هانم ( احبك آه انتخبك لا و جوه القلب تفضل حبيبي اللي انا بهواه...لكن مش رئيسي)
    كمثال مبارك في اول ايامه كان محبوب جدا كان له بعض الخطابات تخطف اللب و فعلا زي ما بتقول الاغنية "و في لقاءاته ببلدياته بينسى معاهم رسمياته يفتح قلبه كأن حبايبه قاعدين على المصطبه وياه علشان كده احنا اخترناه"...مع اننا و لا اخترناه و لا حاجة بس هو اللي فرض نفسه علينا و كلنا رأينا النهاية كيف كانت..

    ثم اني احلم بان ارى مصر دولة مؤسساتية حقيقية و ليس الرئيس هو من يحكم من نفسه لا نريد فراعين بل مؤسسات ...المؤسسة التشريعية و مؤسسة الرئاسة و السلطة التنفيذية و كلها تراقب و تحاسب بعضها و تتكامل في العمل مع بعضها و هذا طبعا لا يتحقق الا من خلال دستور قوى
    مشكلة النظام السابق ليس مبارك بشخصه لكن الدستور المهترئ الذي كان يدير البلاد..دستور عمله السادات و استغله مبارك...
    في المرحلة القادمة سنعمل على تفادي ذلك ليس فقط ببناء دستور قوى و لكن بزيادة الوعي السياسي..

    ردحذف
  5. بالنسبة لعمرو موسى و مواقفه "المخزية" نعم هي مخزية لكن ضعوا في الاعتبار ان هذه سياسية و السياسة ديدنها النفاق و التلاعب "من تحت الترابيزة" يعني اردوجان اللي عمل حركة الانسحاب من امام بيريز لديه قواعد امريكية في بلاده و سبق و كان فيه تعاون عسكري تركي اسرائيلي..!!
    هل تريدون رئيس مصري حنجوري يرغد و يزبد في خطبه ضد اسرائيل في الوقت الذي فيه مصر ضعيفة اقتصاديا و الوطن العربي مفتت و بشكل عام لا نقوى على تحمل تبعات خطابات حنجورية تعاقبنا على اثرها امريكا فتفرض علينا العقوبات (و نحن نعتمد على امريكا نفسها اقتصاديا) و تهددنا اسرائيل بالحرب من وقت آخر و تتحرش بالدول المجاورة بغارات استفزازية كما تفعل مع لبنان ستفعل مع مصر و هذا كله بسبب تصريحات غير مسئولة و هي ليست اكثر من مجرد كلام
    هذا ليس جبن و خوف من اسرائيل و لكن قياس للوضع و تحديد ما يمكننا فعله و مالا يمكننا و رحم الله امرئ عرف قدر نفسه و نحن الآن لا يمكننا محارية اسرائيل (و من ورائها امريكا) على الاقل في الوقت الحاضر و لنأمل الا يستمر هذا الحاضر طويلا.
    هل تريدون رئيس حنجوري مثل عبد الناصر..عبد الناصر كان يخطب من هنا و يثير حفيظة الغرب من هنا..صحيح كان يخطب بكلمات كأنها صادرة من صميم قلب كل مصري و عربي لكن فيه شئ اسمه المسئولية افتقده عبد الناصر
    بسبب حنجورية عبد الناصر كان العدوان الثلاثي و حرب 67 و ماذا كسبنا؟ قومية عربية هشة انهارت بموته و وحدة مع سوريا كانت سرعان ما فشلت

    في النهاية لابد ان تتوقعوا ان اى رئيس قادم لمصر لن يسارع الى فتح الحدود امداد حماس بالسلاح و طبعا لن يلغي معاهدة السلام لكن نتوقع الا يكون مبارك آخر اى يلتقي بمسئول اسرائيلي صباحا و يبدأ العدوان الاسرائيلي على غزة مساء كأنه اخد منه الاذن و نأمل ان يكون نزهيا شريفا ينهض بالبلد اقتصاديا بعيدا عن امريكا لنتخلص من وصايتها شيئا فشيئا

    ردحذف
  6. غير معرف...
    الذي يقول استعدوا لتغيرات في المنطقة

    ابسألك على طريقة القذافي من انتم..من انتم؟؟

    انت بتقرا الودع و الا ايه

    ردحذف
  7. أم أياد ..

    يعني خلت مصر من شخصيات رائعة ولم يبق الا عمرو موسى؟ كفاية عليه كده. يروح يعمل شركة استشارات للزعماء العرب ويترك الرئاسة. في هذه الثورة القى التلفزيون الضوء على كفاءات كثيرة لديكم في القانون وفي الاقتصاد وفي السياسة وفي الإدارة. ومنهم شباب في منتصف العمر وليس في أرذل العمر. لا ادري لماذا المصريون يحبون كبار السن لرئاستهم. الرجل في السبعين تقريبا، وتعرفين ان الانسان بعد الخمسين او الستين تتصلب شرايين عقله فلا يفهم او يسمع غير نفسه. اختاروا رجلا في الاربعينات، يحكم 4 سنوات او فترتين وبعدين باي باي.

    أنا نفسي ترشحوا جورج كلوني.

    ردحذف
  8. يا عشتار يمكن الناس عايزة واحد كبير ياخد فترة واحدة و بعدين يخلع على القبر عدل اصلنا منضمنش ابو اربعين سنة..المصيبة ان العواجيز عندنا في الرئاسة بيعمروا و تتصلب شرايين جسمهم كلها و هما على الكرسي و لازملهم سم و الا منصة و الا فيسبوك عشان تتخلص منهم

    انتي عارفة يا عشتار ان دي اول مرة تقريبا الشعب المصري ينتفض في ثورة شعبية حقيقية لاختيار حاكمه و لو كانت الانتخابات القادمة نزيهه و انتخابات حقيقية بكل ما تعنيه الكلمة فهي ستكون الاولى من نوعها في تاريخ مصر..ستكون فعلا اول مرة الشعب المصري يختار حاكمه..لم نختار اى حاكم منذ سبعة آلاف عام من ايام مينا موحد القطرين و حتى عندما انشأوا لنا ما سمى بالجمهورية لم نختار رئيسها..لم نختار محمد نجيب او عبد الناصر او السادات او مبارك...حتى محمد علي ليس الشعب هم من اختاره و لكن الوجهاء من علماء الازهر.
    لذا طبيعي نتوقع بعض الترسبات في الشخصية المصرية لن تزول بسهولة...اكيد طبعا مصر مليئة بالاشخاص المؤهلين لقيادة مصر في الفترة المقبلة .. لكن كلمة السر ليس الشخص فقد يكون شخص محترم و نزيه و طيب و ابن حلال لكنه لن يقدم شئ للبلد و يفشل في التعامل مع التعقيدات الداخلية و الخارجية في البلد و بيلعب بس بعوطاف الناس ...لذا انا اتمنى ان تغير الناس من معاييرها في الحكم على الناس اللي في السلطة ليس فقط الرئيس بل كل من هو في السلطة حتى مدير في مدرسة.



    اما جورج كلوني فلو الستات رشحته حنلاقي الرجالة اعترضت و هما كمان رشحوا لنا كيم كردشيان و تحصل فتنة طائفية بقى و الدنيا تخرب :(

    ردحذف
  9. كمان اضافة
    اكبر دليل على حكاية الترشيح طبقا لعاطفة ان ناس تريد ترشيح الشيخ محمد حسان (من رموز السلفية في مصر) و آخرين يريدون ترشيح عمرو خالد!!
    و عاملين لهم جروبات على الفيسبوك...هبل بعيد عنك..

    وايضا هناك آخرين انشأوا جروب للمطالبة بترشيح رئيس وزراء مصر الاسبق كمال الجنزوري بعدما ظهر في حلقة لاحد برامج التوك شو يحكي عن تجربته في رئاسة الوزراء لمدة عشر سنوات و حديثه كان كله نقد للحكومات التالية له و عن سبب اقالته من رئاسة الوزراء
    رغم اني عن نفسي شعرت لوهلة ان هذا الرجل مناسب لتولي الفترة الانتقالية بسبب خبرته كرئيس وزراء سابق و المامه بالخطوات المتهورة التي ارتكبتها الحكومات بعده و قد يستطيع تولي الامور في تلك الفترة الانتقالية
    لكني خلصت في النهايةالى انه في تلك الفترة القصيرة 6 شهور لن تستطيع اى حكومة انجاز شئ و اقصى ما هو مطلوب فقط تسيير الاعمال.

    ردحذف
  10. طيب ما ترشحوا واحدة ست. مادام هي ثورة وكل شيء جديد ، مالهم الستات؟ أحسن من يحكم.

    وعلى ذكر النساء، آخر ما سمعته، وهو ليس نكتة وانما خبر يروى عن ابنة القذافي عائشة، سألوها عن الحارسات اللواتي يحرسن القذافي، رغم ان بلاده تقليدية في نظرتها للنساء. فقالت عائشة تفسيرا لهذه الظاهرة انه اختار النساء للسير خلفه وحراسته، تطبيقا للقول "وراء كل عظيم امرأة" !!!! مو نكتة والله.

    بالمناسبة كل البنات الحارسات يطلق عليهم اسم عائشة تيمنا بابنته، ولا ادري كيف يفرق بين عائشة وعائشة، يمكن يقول : عايشة الطويلة وعايشة الثخينة وعايشة البيضا وعايشا الصفرا وهكذا .

    ردحذف
  11. الست اللي ورا القذافــــي ..طبعا عارفة هولاء العائشات و هل يخفى القمرررر قصدي القمرات..ليهم جروب على الفيس بوك على فكرة و خطفوا الانظار عن الراجل اللى ورا سليمان..صحيح بنشوف في الصور اغلبهم شكلهم افريقيات ليه ياترى؟!
    لهم موقف قريته على النت مش عارفة صحيح و الا مبالغة من اللي كاتبه ...المهم انه بيقول:

    "وكثيرا ما اثرن مشكلات بروتوكولية، مثل مشكلة في مؤتمر شرم الشيخ، عندما حاولن الدخول الى القاعة مع الزعيم ومنعن، فشعرن بالفزع.. لكن الحرس المصري تصدى لهن. فرٌحن يصرخن في الشوارع: "واقذافاه .. واقذافاه" حتى خرج عليهن هاتفاً: "لا تخفن فنحن إذا متنا قديسون .. وإذا عشنا مكافحون ثوار" فكفت العائشات عن الندب والصراخ"
    دا و لا شهريار عصر اوانه

    البركة فيهم خلوه عظيم بشكل..عظيم بعقل..عظيـــم بطريقة تخبل...و بلاش نقول تاني :)

    نرجع لمصر..
    آه طبعا الست افضل من يحكم....البيــت ( احم احم و لا كأني قلت حاجة)
    هو اكيد طبعا مصر ليست بذلك الانفتاح نحن شعب محافظ و الدين و العادات و التقاليد لهم اولوية برغم ما يراه البعض من انفتاح و تحرر يشاهده الناس في السينما و التلفزيون و يعتقد ان مصر بذلك التحرر
    الى جانب ان المشهد السياسي ليس فيه نساء لامعات و حتى الاحزاب نفسها المشاركة النسائية فيها ليست بذلك القوة...هذا بخلاف الحركات السياسية الواعدة لانها فيها شابات ما شاء الله زي الورد انا بافتخر انهم من جيلي..

    بالكاد اصبح مسموحا للنساء بتولي مهنة القضاء في السنوات الاخيرة
    اما عن الترشح لمجلس الشعب مثلا فبدون الكوتة يصبح ضعيف
    تعرفي طبعا قصة النائبة التي تزوجها احمد عز ثم امرها ان تقر في بيتها و الست الهانم امتثلت لاوامره و تركت المجلس..شوفي انتي بقى لو رشحنا ست للرئاسة و نجحت ببركة دعاء الوالدين ثم دخل زوجها في الصورة ليهد المولد على من فيه..

    ردحذف
  12. في تاريخ مصر ملكات كثيرات

    نفرتاري ام امنحوتب

    تي ام اخناتون

    نفرتاري زوجة رمسيس الثاني

    حتشبسوت

    كليوباترا- سبع ملكات في تاريخ مصر كان اسمهن كليوباترا، وآخرهن (السابعة) هي الشهيرة بقصتها مع يوليوس قيصر وانطونيو.

    شجر الدر

    نازلي ام فاروق

    جيهان أم جمال

    سوزان أم جمال

    ماشاء الله، عندكم تاريخ طويل من حكم النساء منذ فجر التاريخ.

    ردحذف
  13. الله طيب انتي نسيتي ملكة الملكات و ستهم و تاج راسهم "بهية" اللي قال فيها احمد فؤاد نجم
    مصر يامه يا بهيه
    يا ام طرحه و جلابيه
    الزمن شاب وانتي شابه
    هو رايح و انتي جايه
    جايه فوق الصعب ماشيه
    فات عليكي ليل و ميه
    و احتمالك هو ّ هو ّ
    و ابتسامتك هيّ هيّ
    تضحكي للصبح يصبح
    بعد ليله و مغربيه
    تطلع الشمس تلاقيكي
    معجبانيه و صبيه يا بهيه

    من بعد 25 يناير الملكة بهية هي اللي هتحكم و مش اى حد تاني.

    لما وضعتي الاسمين الاخرانيين جيهان و سوزان قعدت افكر ليه مش يحطولنا مادة في الدستور تمنع تدخل حرم الرئيس و اولاده و اقاربه في شئون السياسة
    يعني سوزان مبارك كانت تتدخل في تعيين وعزل الوزراء عشان كدة كانوا بيتقربوا لها يخطبوا ودها حتى ان عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة قبلت يدها في مشهد يعتبر فضيحة بكل المقاييس
    لانه معروف تقبيل اليد من ست لست معناه ايه الا تذلل و خضوع
    حاليا وضعوا مادة تنص على ان الرئيس يكون مصري و من والدين مصريين و لا يحمل هو او اى والديه اى جنسية اجنبية اخرى و زوجته تكون مصرية فقط دون الاشارة لوالديها و كان نفسي الشرط يشملها هي كمان
    و بالمناسبة اشك ان البرادعي عنده جنسية اخرى اجنبية و فقد شرط من شروط الترشح (((احسن)))

    و بمناسبة اخرى عمرو موسى و شخصيات اخرى نافذة منهم كمال الجنزوري اللي اتكلمت عنه قبل كده التقوا المجلس العسكري اليوم و غالبا بيجهزوا لاقالة حكومة شفيق و تلبية مطالب الثوار و منها انشاء مجلس رئاسي
    عمرو موسى يمكن ياخد منصب في المجلس الرئاسي ده او الوزارة الجديدة
    و لو ده حصل (اوعوا تكرهوني) يبقى ده معناه ان دوره اقتصر على المرحلة الانتقالية و مش هيرشح نفسه للرئاسة (نبص لنص الكوباية المليان)
    حتى لو قرر يستمر و يرشح نفسه تكون الفترة الانتقالية لغاية شهر 8 فرصة عشان الناس تعرفه على حقيقته و اكيد اى حد من الوجوه القديمة و اى مسئول في تلك المرحلة لن يسلم من النقد لان الناس مضغوطة في الفترة دي و واقفين لكل المسئولين ع الحرف اى غلطة و تبدأ حملة ضده

    ردحذف
  14. محمد محمد فهمي12 مايو، 2012 11:29 م

    ان عمرو موسى اكثر المرشحين تواضعا وعدلا

    ردحذف