Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

12‏/2‏/2011

ثورة الجماهير: البيان الأول

في ما يلي البيان الأول من جماهير ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 في مصر، تلاه على قناة الجزيرة مساء الجمعة المستشار محمد فؤاد، نائب رئيس مجلس الدولة:

نحن جماهير شعب مصر، صاحب السيادة على أرضه ومصيره ومقدراته، التي استردها كاملة باندلاع ثورة 25 يناير الشعبية المدنية الديمقراطية وتضحيات شهدائها الأبرار، وبعد نجاح الثورة في إسقاط النظام الفاسد وقياداته، نعلن استمرار هذه الثورة السلمية حتى النصر وتحقيق مطالبها كاملة:

- إلغاء حالة الطوارئ فورا.

- الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين.

- إلغاء الدستور الحالي وتعديلاته.

- حل مجلسي الشعب والشورى والمجالس المحلية.

- إنشاء مجلس حكم رئاسي انتقالي يضم خمسة أعضاء من بينهم شخصية عسكرية وأربعة رموز مدنية مشهود لها بالوطنية ومتفق عليها، على ألا يحق لأي عضو منهم الترشح لأول انتخابات رئاسية قادمة.

- تشكيل حكومة انتقالية تضم كفاءات وطنية مستقلة، ولا تضم تيارات سياسية أو حزبية تتولى إدارة شؤون البلاد وتهيئ لإجراء انتخابات عامة حرة ونزيهة في نهاية هذه الفترة الانتقالية لمدة لا تزيد عن تسعة أشهر، ولا يجوز لأعضاء هذه الحكومة الانتقالية الترشح لأول انتخابات رئاسية أو برلمانية.

- تشكيل جمعية تأسيسية أصلية لوضع دستور ديمقراطي جديد يتوافق مع أعرق الدساتير الديمقراطية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، يستفتى عليه الشعب خلال ثلاثة أشهر من إعلان تشكيل الجمعية.

- إطلاق حرية تكوين الأحزاب على أسس مدنية وديمقراطية وسلمية، دون قيد أو شرط وبمجرد الإخطار.

- إطلاق حرية الإعلام وتداول المعلومات.

- إطلاق حرية التنظيم النقابي وتكوين منظمات المجتمع المدني.

- إلغاء جميع المحاكم العسكرية والاستفتائية وكل الأحكام التي صدرت عنها في حق مدنيين من خلال هذه المحاكم.

- وأخيرا نهيب نحن جماهير شعب مصر بجيش مصر الوطني البار ابن هذا الشعب العظيم الذي صان دماء الشعب وحفظ أمن الوطن في هذه الثورة العظيمة أن يعلن تبنيه الكامل لكل هذه القرارات ومطالب الثورة وانحيازه التام إلى الشعب.

- جماهير ثورة 25 يناير.


**
تعليق : لاتعليق على النضج الظاهر في قرارات ومطالب الثورة، و اختيارهم قناة الجزيرة لإعلان البيان ، كان عقابا لتلفزيون مصر الرسمي لموقفه المشين، ولكني كنت اتمنى ان يذَاع البيان من تلفزيونهم المصري، لأنه في نهاية المطاف ملك الشعب وليس الحكومة السابقة، بل أن يذَاع البيان الأول للثورة الشعبية من التلفزيون المصري له دلالة كبيرة ، ورمز لانتصار الجماهير.

هناك 12 تعليقًا:

  1. سبب عدم اذاعته في التلفزيون المصري ربما يكون ان وزارة الاعلام مازالت بيد انس الفقي رغم تغير لغة الخطاب كما تعرفين لكن انس مازال مسمى كوزير اعلام و الحكومة كلها مستمرة كحكومة تسيير اعمال
    بالاضافة لان التلفزيون المصري فقد جمهوره
    شخصيا لا اشاهده الا بضع لحظات يوميا من اجل بعض الامور المهمة كأخبار صرف المرتبات و خلافه

    بالمناسبة البيان الرابع للمجلس الاعلى للقوات المسلحة تجاهل بيان الثورة تماما برغم انه صدر بعده!!! ربنا يستر

    شباب 25 يناير قد يشكلون حزبا جديدا
    المشكلة انه الجميع سينضم له الآن و يصبح حزب شعبي نسخة من الحزب الوطني ( في بداياته) و يسيطر باغلبية ساحقة
    و مرشحه سيكتسح الانتخابات بنسبة فلكية و كأنك يا ابو زيد ما غزيت..

    حاجة تانية
    انا عارفة انك مش طايقة عمرو موسى
    لكن الرجل يحظى بتأييد شعبي من قطاع عريض من المصريين فهو معروف انه ترك النظام السابق بسبب خلاف معه..و يذكره البعض على انه افضل وزير خارجية مر على مصر و سيكون له دور فاعل في المرحلة القادمة
    سواء اذا تم اختياره في حكومة انتقاليه او ترشح للرئاسة
    انا شخصيا باحترم الراجل ده بغض النظر عن دوره في الجامعة العربية اللي ملهاش دور اصلا.

    معلش بقى يا عشتورة استحملي غتاتة المصريين :)

    ردحذف
  2. لا اعتقد أن شباب 25 سيعيدون استنساخ تجربة الحزب الوطني. لا تنسي ان هذَه تجربة جديدة في عصر الانترنيت ، أي ان ادوات الثورة وعقلية القائمين عليها تختلف تماما عن الادوات والعقليات التقليدية السابقة.

    عمرو موسى : اولا كبر سنه لايسمح له بالترشح واعتقد ان العهد الجديد سيضع حدودا لسن المرشح.

    ثانيا: الشرف لايمكن فصله او تجزئيه. مثلا لو كنت يا أم اياد انسانة شريفة معروفة بالصفات الجيدة ثم يراك الناس على علاقة وثيقة مع حرامية ومجرمين، فماذَا تظنين سيكون رأي الناس فيك؟

    حين يعترف ويرحب بحكومة الاحتلال في العراق ولا يكتفي بل يذَهب الى العراق اكثر من مرة بعد الاحتلال، كيف يكون فيه الخير لبلده؟ الانسان يعرف من مواقفه بمجموعها.

    ردحذف
  3. معاكي في النقطة دي لكن عمرو موسى يشغل منصب الأمين العام للجامعة العربية و ليس منصب مالك او صاحب الجامعة العربية
    يعني القرارات و سياسة الجامعة ليست قراراته شخصيا بل المفترض ان اعضاء الجامعة بالاجماع يتفقون عليها او بالاحرى البيت الابيض يتفق عليها بضغوط ليس لعمرو موسى دخل بها اى ان الضغوط على الحكام العرب و ليس على الجامعة نفسها
    لكن بالنسبة لشخصه قد يكون رأيه الشخصي الفعلي هو الاعتراف بحكومة اعترف بها قطاع من الشعب العراقي سواء اتفقت انت معهم ام لا لكن انا رأيته عراقيين يهللون للمالكي و ربما لهم دوافع طائفية
    المهم ان هناك من يؤمن ان العراق عاد لاهله بانسحاب القوات الامريكية بينما يرى الكثير من نافذي البصيرة ان ما حدث هو ان امريكا نصبت بعض الدمي كحكام و تحكم العراق من خلف الستار
    على كل حال سنه فعلا قد يقف عائق امام ترشحه و احنا خلاص مش عاوزين عواجيز تاني برغم حاجتنا لحكمة الكبار في هذه الفترة العصيبة
    و لكنه ايضا مرشح جيد لحكومة انتقالية خصوصا اننا نحتاج لمن يضبط السياسة الخارجية قبل الداخلية بسبب امريكا و ترصدها لنا و بوارجها التي استعدت في البحر و اسرائيل و تخوفها على معاهدة السلام...و هلم جرا

    ردحذف
  4. فعلا بيان القوات المسلحة مثير للقلق .. لكن ثقتنا بعامة الجماهير التي كنست حسني تبدد هذا القلق .


    عمرو موسى ؟؟؟ أليس هو أحد الأفيال الطائر الناطق بالانتهازية ..؟؟
    إن صورته أمام أردوغان في منتدى دافوس و ساقاه ترتجان .. تثير الغثيان .

    لو .. لو .. ترأس مصر لبكت كل الشعوب العربية على سعادتها اليوم .

    جياد

    ردحذف
  5. ام اياد.. احيانا تتكلمين بشكل رائع وتحللين بشكل ذَكي ولكن احيانا ترمين جملا وكلمات لا يتصور المرء انها تصدر عن نفس الانسانة التي قالت ذَلك التحليل الممتاز.

    الشخص المحترم صاحب الفكر والقرار والذَي يحترم كلمته وموقفه قد يتنازل عن المناصب اذَا كانت تضطره الى القبول بشيء لا يرضاه او لا يؤمن به. مثلا عندكم 2 من وزراء الخارجية استقالا ايام السادات كما اظن لعدم موافقتهما على السياسة الخارجية في حينها. فلو كان عمرو لا يوافق على سياسات الحكام العرب كان استقال.

    أما كون بعض الشعب العراقي يؤيد المالكي، فقولك هذا عجيب. حتى لو ايده كل الشعب العراقي، هل يعطيه شرعية طالما انه صنيعة الاحتلال. مبارك ايضا كان يحبه الكثيرون من المصريين ، ولكن هل يجعله هذَا حاكما جيدا؟

    ردحذف
  6. تميمي
    انا عن نفسي اعجبني الموقف التركي و التصريحات النارية لاردوجان برغم انها اغلبها مجرد كلام لا شئ على الواقع يسانده اللهم من سفينة مساعدات لغزة.
    لكن صدقني لو كانت لتركيا حدود مع اسرائيل لاختلف الامر تماما فليقول اردوجان ما يقوله انما مسئول مصري يحاسب على كل كلمة عن اسرائيل لاننا بصراحة لا طاقة لنا بحرب او حتى مجرد تحرشات من اسرائيل لاننا بلد شبه منهار الآن
    انا اصبت بهلع حقيقي و كدت اموت كمدا مرتين في الايام الماضية
    اولا عندما سمعت بخبر محاولة اقتحام المتحف المصري و احتراق فناءه و المرة الاخرى عندما سمعت خبرا عن ان اسرائيل نشرت بعض الجنود على مناطق حدودية تحسبا للطوارئ
    يعني الموضوع جدا خطير و لا يحتمل تصريحات لزوم الشو الاعلامي على طريقة اردوجان
    اتمنى ان تتفهم كلماتي و تتذكرها في كل مرة ترى مسئول مصري يتحدث عن اسرائيل او امريكا


    عشتار

    "الشخص المحترم صاحب الفكر والقرار والذَي يحترم كلمته وموقفه قد يتنازل عن المناصب اذَا كانت تضطره الى القبول بشيء لا يرضاه او لا يؤمن به"

    نعم عزيزتي لذلك انا ذكرت الاحتمال الثاني و هو انه يعتقد بطريقة ما ان الوضع الحالي في العراق مقبول لعدة اسباب منها ان بلد تحت الاحتلال و هناك قوات اجنبية على ارضه و رغم الايمان بعدم شرعية الحكومة التي تحكمه لان الاحتلال هو الذي اتى بها لكن حالة الحرب يجب ان تنتهي عاجلا ام آجلا و الامور يجب ان تسير على نسق طبيعي فيما يخص السياسة الخارجية و الداخلية ايضا و هذا لا يكون الا عن طريق حاكم من مواطني الدولة
    مثال: مصر ظلت 70 سنة تحت الاحتلال و كان هناك جنود بريطانيين على ارضها و مع ذلك كان فيها انتخابات برلمانية وتنصيب حكومات و اقالة اخرى كما لو انها دولة مستقلة تماما و كان لها سياسة خارجية كما لو انها دولة مستقلة و تم بشكل ما شرعنة وجود القوات الاجنبية اى ايجاد غطاء شرعي لوجودها و استمر هذا الحال سنوات طويلة وتم خلالها ارساء دعائم لمصر جديدة حديثة و ان كانت غير مستقلة
    نييجي للعراق ماذا كنت تتوقعي لو رفضت الاتفاقية الامنية و رفض الدستور المكتوب بايدي امريكية و الانتخابات التي تجري تحت سمع و بصر الامريكيين؟؟؟؟
    اقولك انا
    بخلاف عمليات المداهمة التي ستستمر عمال على بطال و القتل و الاعتقال الدائم للمواطنيين (ابرياء غالبا)
    سيكون البلد غير مستقر امنيا داخليا و سيكون منعزل خارجيا فلا له مصدر دخل (لانه لا يبيع النفط مثلا) و لا يعقد صفقات تجارية تساعد في امداده بالموارد اللازمة لاعاشة شعبه
    يعني يا عشتار ما لا يدرك كله لا يترك كله
    الاتفاقية الامنية و تنصيب حكومة دمي افضل في نظري من استمرار حالة الحرب و تواجد الجنود الاجانب..هل وضحت وجهة نظري؟
    لكن لاحظى ان هذا لا يعني دعم وجود مثل هذه الحكومات لكن اعتبريها مراحل ننتهي من مرحلة لندخل في اخرى.
    اعتقد ان اغلب السياسيين بما في ذلك عمرو موسى فضلوا ذلك للعراق و لهذا جاء الاعتراف بالحكومات التي نصبتها امريكا (هل هناك دولة رفضت التمثيل الدبلوماسي لدى العراق لانه بلد محتل؟! اعتقد لا الجميع اعترف بالعراق الجديد و من تحت لتحت فيه غمز و لمز طبعا عن ان العراق تديره الاصابع الخفية الامريكية لكن على مستوى اللعبة السياسية الجميع رحب بالعراق الجديد)

    احترم عمرو موسى لشخصه و موقفه السابق مع النظام و بالطبع لا اعرف ما في نية الرجل لكني واثقة انه ليس غبيا ليصدق كذبة ان العراق حر بل ربما يدرك تماما خطورة التدخل الامريكي في شئون كل بلاد المنطقة العربية لكن ما باليد حيلة يفضل السياسيون "العرب" التحدث عن ذلك باستحياء (و جبن احيانا) بعيدا عن التصريحات المتهورة و ربما القليل من النفاق لماما امريكا و عن مساهماتها في السلام في الشرق الاوسط بلا بلا بلا...و كل واحد ربنا يديه على قدر نيته بقى.

    ردحذف
  7. عزيزتي أم أياد لم أقصد الإشادة بموقف تركيا بل على العكس لي رأيي في مواقفها .

    أردت أن أقول إن شخصية موسى مهزوزة و انتهازية و هزلية ينفع كومديان ... هكذا نراه .

    مع احترامي لمحترميه :)

    و آسف على كل خطأ مطبعي أو إملائي ورد أعلاه .

    ردحذف
  8. اتفق مع كل تحليل هنا يرد في هذا الغار الذي اعتبره معجم من معاجم التونير ..لكن الذي لفت انتباهي لمدة سنة ونصف انك لا تمسين قناة الجزيرة بشعره من الانتقاد والغريب ايضا انك وبحكم تواجدك في مصر يا عشتار تعلمين الدور الذي تلعبه الجزيرة وهناك سبب نعرفه لتعاطفك مع هذه القناة سوف اكتبه على هذه الصفحة فيما بعد ك :)


    جاسم الجبوري

    ردحذف
  9. اخي جاسم الجبوري

    سنة ونصف وانت تتابع الغار؟ أشك في هذا. اما انك لا تقرأ كل ما اكتبه واما انك لا تقول الحقيقة مع الأسف لأن ما كتبته عن الجزيرة لم يكتبه غيري وماكشفته عن علاقات الجزيرة ومسؤوليها مع الصهاينة لم يكشفه احد. لم اكتب مقالة ولا اثنين وانما اربع. فلو كانت مقالة فاتتك او اثنان فلابد ان تقرأ الثالثة او الرابعة. وقبل ان تكتب (وهناك سبب نعرفه لتعاطفك مع هذه القناة سوف اكتبه على هذه الصفحة فيما بعد) ارجو ان تجشم نفسك عناء قراءة المقالات الاربعة هنا:

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2010/04/blog-post_7109.html

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2010/04/blog-post_7127.html

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2010/04/blog-post_26.html

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2010/04/4_27.html

    وقل لي كيف فاتتك اربع مقالات لم تقرأها في الغار؟ ليس هناك شيء مريب في العراق او بلادنا العربية او امريكا او في اي مكان لم اكتب عنه. وللأسف هناك مشكلة فنية في أداة البحث في المدونة بحيث لا تأتي لك بكل ما كتبته من نشأة المدونة ولكن يمكنك الحصول على اي شيء في الغار من خلال اداة البحث كوكل مع وضع اسمي الى جانب ما تريد البحث عنه. يا أخي انا حتى كتبت وانتقدت كوكل نفسها.

    ردحذف
  10. أم اياد

    الاحتلال يظل احتلالا..بعيدا عن تفسيراتك لقبول احتلال العراق فإن قانون الجامعة العربية يتيح للدول المستقلة حصريا الانضمام اليها. وقد احتضنت الجامعة العربية برئاسة موسى، العراق المحتل ومنحته مقعد العراق في الجامعة، قبل الاتفاقية التي تعتقدين انها جلبت الاستقلال للعراق. يعني الحق بين والباطل بين. ولن نجادل فيما يعني احتلال ومايعني استقلال.

    ردحذف
  11. جاسم الجبوري

    معذرة للخطأ . المقالات خمس وليس اربع. المقال الخامس والأخطر هو هنا:

    http://ishtar-enana.blogspot.com/2010/04/5.html

    ردحذف
  12. آخر بيان لائتلاف شباب الثورة
    و تلاحظي المطالب تزداد وضوح و تحديد

    http://www.facebook.com/photo.php?fbid=131318240273730&set=a.122753921130162.22767.122752104463677

    ردحذف