Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

18‏/2‏/2011

اساليب الثورة المضادة

بقلم: عشتار العراقية
يجري حديث واسع هذه الأيام عن ثورة مضادة للثورة المصرية. وقد سألني الصديق (مواطن مصري) عن اساليب الثورة المضادة.


كيف تقوم بثورة مضادة للثورة

الوصفة موثقة في مصادر عديدة ومنها الصادر عن الحكومة الأمريكية بعنوان Counterinsurgency Guide دليل مكافحة التمرد، وهي ارشادات تنفع لأي ثورة على الحكومة القائمة في أي زمان ومكان. يمكن ان يكون اسمها : ثورة او مقاومة او تمرد او عصيان

ينبغي أن نعلم أولا أن خطابي الحكومة والثورة موجهان لهدف واحد هو الشعب. كل من الطرفين يريد كسب الشعب الى جانبه.

ولكني اليوم سوف اركز على ماتفعله الحكومة من اجل القضاء على الثورة ومن أجل استعادة استقطاب الجماهير.

جهدها سوف يوجه الى:

اولا- تأكيد شرعية الحكومة

ثانيا- التقليل من شأن الثورة
ثالثا- عزل الثوار عن الشعب

اولا - وهذا ما رأيناه من الحكومة المصرية السابقة عند كثرة الحديث عن الشرعية والدستور والشرعية الدستورية لإيهام الشعب ان وجودها شرعي ولا يمكن تغييره الا بتعديل الدستور ولكن تعديل الدستور يحتاج الى مجلس نواب شرعي الخ الخ . وضع عراقيل أمام تغيير او تعديل الدستور ، لتأكيد شرعية الحكومة . وهي بالتالي تؤكد للجمهور ان من يقف ضد الشرعية بالضرورة يكون (غير شرعيا) . اي مجموعة من العصاة والمتمردين.ولهذا كان الجيش الأمريكي ايضا يسمي المقاومة العراقية في بداية ظهورها بالتمرد. لأن كلمة تمرد تعني الخروج على حكومة (شرعية) .

ثانيا- التقليل والتسفيه والتهوين من شأن الثورة ، بالحديث عن قلة اعداد المشاركين فيها. كما كانت تعليمات وزارة الاعلام للتلفزيون المصري ان يتحدثوا عن متظاهرين بالعشرات او بالمئات ولكن ليس بالألوف او مئات الالوف. وكما كان جيش الاحتلال يتحدث ايضا عن المقاومة العراقية بانها (ازلام صدام ) او (فلول) مما يعني اعدادا قليلة .

ثالثا- فصل او عزل الثوار عن الشعب . ويحدث هذا بالتشويه وخلق العداء من الجمهور تجاه الثوار بوصفهم انهم يهزون الاستقرار ويخربون الحياة اليومية للناس ويدمرون الاقتصاد.ووصفهم بالغوغاء والمخربين والارهابيين .ويتم هذا بعدة اساليب:

1- يسعى النظام الى ارتكاب جرائم (بيارق مزيفة) والصاقها بالثوار. جرائم قتل وسلب وحرق وتهديد،موجهة الى الممتلكات العامة والخاصة والمواطنين ايضا

2- اطلاق نعوت عليهم تصبح ملازمة لهم مثل (ارهابيين) (مدسوسين) (مخربين)

3- اتهامهم بارتكاب موبقات وتصرفات ضد التقاليد والاعراف الاجتماعية مثل الاباحية او تناول المخدرات او الشذوذ او التحرش الخ. مثلما رأينا حين خرج على التلفزيون المصري الممثل الهابط طلعت زكريا ليتحدث كيف انه رأى شباب الثورة في ميدان التحرير يمارسون الجنس والاباحية ويتناولون المخدرات ووصمهم بكل انواع الموبقات. وقد فعل الجيش الأمريكي نفس الشيء لوصم المقاومين العراقيين فقد كان يبث الاشاعات او يأتي بأشخاص يزعمون ان المقاومين الاسلاميين يمارسون الشذوذ في الجوامع،

4- اتهامهم بأنهم مأجورون لجهات أجنبية تريد تخريب البلاد، مثل الحديث عن صرف الدولارات والكنتاكي في ميدان التحرير، وعن وجود أياد أجنبية مثل حماس وحزب الله الخ. وهكذا ايضا فعل جيش الإحتلال في العراق حين تحدث عن (الأجانب) القادمين من السعودية او سوريا او افغانستان او الشيشان الخ
5- في نفس الوقت يجري شق صفوف الثوار بالطرق التالية:

أ- اذا كانوا من اتجاهات مختلفة أو طوائف دينية ، بث الفرقة بينهم ، مثل تفجير كنيسة هنا وجامع هناك، قتل مسيحي هنا ومسلم هناك وكما حدث في العراق من اثارة فتنة بين الشيعة والسنة الخ.
ب- استمالة بعض الثوار بالحوار او بالمناصب او بالمكافآت لشق صفوف الثورة ثم لتسقيطهم في أعين البقية.
ج- خلق فرق معارضة مضادة لافتعال حرب بين الشعب
د- خلق فرق مقاومة او ثورة اخرى تقوم بالشغب او برفع شعارات مختلفة مما يجعل الثوار ينقسمون بين أنفسهم او ينشغلون بالصراع مع هؤلاء.
هـ - خلق بطل رمز بشخصية كارزمية ويصنع له تاريخ نضالي، ينادي بشعارات الثوار وحين يلتف حوله الثوار، ينحاز للحكومة من اجل ان يتبعه الاخرون.
ي- خلق نماذج مغايرة للثورة من اجل شق صفوف الشباب، مثلما حصل في العراق عند خلق ما يسمى (أبناء العراق) أو (الصحوات) . في مصر سحبت القوات الأمنية وأذيعت تعليمات من قبل وزارة الاوقاف للمساجد بمناشدة اهالي الأحياء وشبابها لتشكيل فرق حراسة على البيوت الخ. ثم فيما بعد جرى المديح لهؤلاء في وسائل الاعلام باعتبارهم حراس الشعب المنظمين الحافظين للأمن والاستقرار مقابل اولئك المخربين في ميدان التحرير. ولكن المحاولة لم تنجح لأن حراس الليل كانوا في معظم الحالات هم انفسهم المشاركون في المظاهرات صباحا .وبنفس الوسيلة ، حاولوا شق الصف أيضا بتقسيم شباب ميدان التحرير الى (شباب جميل رائع في يوم 25 ينايرـ اما شباب بقية الايام فهم مندسون ومخربون)

6- التشكيك بالثوار او بالمقاومة بتسريب اخبار متناقضة الى اجهزة المقاومة الاعلامية ، ثم نفيها مما يجعل الناس والمقاومين ايضا يتخبطون. ومن اساليب التشكيك ايضا ، فضح الشخصية الكارزمية التي تحدثنا عنها في (هـ) مما يزيد من التشكيك في اي شخص آخر. من اساليب التشكيك ايضا : ضباط الشرطة المصرية صاروا يظهرون في اهم البرامج الحوارية بشكل مكثف للدفاع عن انفسهم والايحاء بأن من فتح السجون واحرق المراكز هم من الثوار وبالتحديد من الاخوان المسلمين . مما دفع العديد من الناس الى إعادة التفكير في شباب الثورة

7- بث الروح الوطنية في الشعب بالحديث عن تهديد الأمن القومي ووقوف بارجات الدول الكبرى في المياه المصرية الخ الخ بل قيل ان الجيش الاسرائيلي بكامله واقف على الحدود المصرية. كما فجرت مراكز امنية على الحدود مع اسرائيل لإشاعة الخوف لدى الناس من اقتراب حرب كبيرة. اتضح فيما بعد وعلى لسان رئيس هيئة قناة السويس انه ليس هناك بوارج ولا قطع حربية اجنبية .

8- دراسة نفسية الشعب المستهدف وبالنسبة للشعب المصري لأنه عاطفي فقد تم اللعب كثيرا على مسألة العاطفة واستدرار الدموع سواء من قبل حسني مبارك او ضباط الشرطة الذين يظهرون الآن على الفضائيات لتبرئة أنفسهم وجهازهم واتهام الشباب (المخرب). كما يتم اللعب على مشاعر التسامح لدى المصريين (عفا الله عما سلف).

أما الثورة المضادة في مصر، فما يجري الان ليس ثورة مضادة، وانما جرى احتواء للثورة من قبل الجيش. يمكن القول ان الثورة انتهت.

لديكم الان نفس الوجوه القديمة . نفس السياسات القديمة . احتفظوا بالمراكز المهمة في الاعلام (وهو المفصل الذي يدير المعركة) وغيرها بنفس الوجوه. لم يجر اي تحقيق مع اي شخصية. ولو جرى اي تحقيق مثلا لعرفتم مكان المعتقلين لأن رئيس الوزراء نفسه لا يعرف مكانهم. الا يمكن معرفة المكان من وزير الداخلية السابق لو كان قد جرى معه تحقيق؟ انها سياسة (التغيير من أجل الا يحدث تغيير جذري) اي تغيير بعض الوجوه التي ستنسحب بكل امتيازاتها وسرقاتها بدون محاسبة، على أن يكمل المسيرة آخرون يحملون نفس الأقنعة ( وتطهرت
 أمام الشعب بالإعتذار ) أو اخرى جديدة. وأرجو أن أكون مخطئة .

هناك 10 تعليقات:

  1. طلعت زكريا انا نسيته الراجل التيت ده
    الله يخرب بيته ده طباخ الريس بالسم الهاري عليه و على الريس بتاعه

    ردحذف
  2. مقالة مهمة مهداة للأخوة المصريين

    http://www.albasrah.net/ar_articles_2011/0211/deya_170211.htm

    ردحذف
  3. يقال إن القمة القادمة ستكون للتعارف و الرعي في الزرابي الخضراء بصحبتة الطلي و الهوش خفاف الدم .

    بينما الاستاف القديم سيكون مجلوط بمستشقى جدة .

    سبحان من ينطي و ياخذ !

    جياد

    ردحذف
  4. جياد .. لا تستعجل بالتحليلات. هناك وقت طويل من الآن الى منتصف مارس. شوف كم حاكم راح ينخلع حتى ذاك الوقت.

    ردحذف
  5. شكرا يا اخت عشتار
    تم النشر على الفيس بوك
    http://www.facebook.com/note.php?created&&note_id=195926333758423#!/notes/esaameldeen-samee/asalyb-althwrt-almdadt/195926333758423

    فعلا توجد ثورة مضادة من النظام
    النظام ما زال قائم وحسنى مبارك كان اثناء حكمه فى شرم الشيخ الان ايضا هو فى شرم الشيخ ولا من جديد ويقال انه تاتيه الاخبار والتقارير وحوله حراسه مشددة!!!
    وهناك من اساليب الثورة المضادة اشاعات ان علاء وجمال مبارك على خلاف م بعضهما وانه علاء يتهم جمال بانه السبب فيما حدث لابيه وايضا اشاعات تتعاطف مع مبارك وتقو انه رجل كبير السن واعتبروه مثل ابيك!!
    هلس يحاكم مبارك؟ او اولاده وزوجته؟
    كل هذا من اساليب اجهاض الثورة

    ردحذف
  6. وجود مبارك في شرم الشيخ لا يعني بالضرورة انه يحكم في السر.!!
    لانه بالتأكيد له ملكيات خاصة هناك
    مدينة شرم الشيخ تقريبا هو الذي انشأها و وضعها على خريطة السياحة العالمية

    بتخلي مبارك عن منصبه كرئيس للجمهورية سقطت معه صلاحياته كلها و مؤسسات الدولة التشريعية و الدستور ايضا جميعها سقطت معه و لا يستطيع ان يوقع على مرسوم او يعطي حتى اوامر شفهية لان رهبة منصبة زالت بزوال منصبه.

    تم حل مجلسي الشعب و الشورى و هذا يعني بعض رموز الحزب الوطني الكبار مثل صفوت الشريف ليس لهم صلاحيات و لا منصب و طبعا نواب الحزب الوطني انفسهم برغم ان كثير منهم رجال اعمال و يعبثون من خلف الستار بأموالهم لكن هذا اعتبره "حلاوة روح" و سيسقطون لامحالة

    يتم حاليا اجراء تعديلات على الدستور صحيح انه على انقاض الدستور القديم و ليس دستور جديد و هذا افضل في رأيي حتى نتجنب الدخول في نزاع حول المادة الثانية من الدستور الخاصة بالشريعة الاسلامية
    و نحن الآن في انتظار الانتهاء من التعديلات و الاستفتاء عليها ثم اجراء انتخابات برلمانية في خلال شهرين و فيما بعد انتخابات رئاسية
    نحتاج للقليل من الصبر
    نظام عمره 30 سنة لا يزول من يوم و ليلة
    اما عن حكومة تسيير الاعمال و بها بعض الوزراء من النظام السابق فربما رأى المجلس العسكري وجودها ضروري بدلا من استهلاك وقت في تشكيل حكومة انتقالية و حتى لا تتعطل احوال البلد خصوصا في ظل الكثير من الاحتجاجات الفئوية تطالب بزيادة رواتب و علاوات و حتى لا تزيد تلك الاضطرابات اذا ضاقت الاحوال المعيشية للناس بسبب التغييرات الحكومية المتواصلة
    لكن مرة بعد مرة يتم التخلص من بعض الوزراء في هذه الحكومة
    مثل وزير الاعلام الذي استقال او اقيل بمعنى اصح
    و تم اليوم اختيار فاروق جويدة كوزير للثقافة..اخيرا وزير الثقافة رجل مثقف بجد.

    و اعلن عن تعديلات اخرى لاحقا
    و في كل الاحوال سيتم التخلص من كل الوزارة في غضون بضعة اشهر
    صحيح الوقت ليس في صالحنا لان بعض اعضائها من النظام السابق يستغلون الوقت للتخلص من وثائق تدينهم و لكن ذلك لن يمنع الحساب
    و محاسبة آل مبارك قادمة لا محالة لكن لما تستقر البلد و اذكركم انه تم انشاء مجموعة قانونية للتحري عن اموال مصر المنهوبة و استعادتها

    ردحذف
  7. و بمناسبة جمعة الوفاء بالامس و كان عدد المشاركين بضعة مئات مقارنة بمئات الالوف من المشاركين في جمعة النصر (حدثت حالات اغماء كثيرة نتيجة للتزاحم في ميدان التحرير)
    واحد كتب ايضا يقول انا آسف لكن بطريقة اخرى

    أسف ياريس حقك عليا ..فيه كام رصاصه مجتش فيا
    صحيح جارتنا فقدت ضناها .. وكام مواطن وكام ضحيه
    مش غلطه منى وحياه جمالك .. دى غلطه م اللى فقع عنيا
    حبة كرامه كانوا عندى لسه .. عيون عساكرك نسيوها فيا ..
    فيه لسه لقمه ومعاها هدمه .. لو يلزموك خدهم هديه
    مهم تشبع ... مهم تجمع .. فى ملياراتك لو يبقوا ميه
    فداك ياريس كل اللى ماتوا .. يا ابو قلب طيب وانسانيه

    ردحذف
  8. نعم استاذة متفقين .. التعارف لأن الوجوه جديدة ..
    والمدة الزمنية تتيح للعديد من الدينصورات الانظمام لفريق جدة المجلوط . و مثل ماجاي انشوف الخلع صاير بالجملة .


    عزيزتي أم أياد حسني أنشأ شرم الشيخ و جعلها مرتع لليهود و الغربيين و الحكام العرب اللي كلهم طبعا خونة ..

    شرم الشيخ مرتبط نفسيا بتلك القمة ( ) التي سبقت العدوان على العراق و بتلك الأخرى التي شرعنت الاحتلال و حكومته .

    بالمناسبة يوجد مذيع كريه جدا اسمه عمرو اديب أرجوكم اخلعوه ..

    إبان "" الأزمة مع الجزائر "" جعلنا نكره الفريق المصري و نناصر الفريق الجزائري .. لأنه غثيث جدا جدا و كاذب جدا

    و بالأمس و بعد الحرية شاهدنا كيف عانقت راية الجزائر راية مصر في ميدان التحرير .


    جياد

    ردحذف
  9. هيكل يبالغ في مخاوفه
    هو الرئيس ايه؟ الرئيس منصب و هيبة منصب و ليس شخص
    اذا نزعت عنه الصفة الرسمية فسينفض كل من حوله و كانوا ينافقوه و يطيعون اوامره
    و الاغلب الآن انهم سيتجهون لمنافقة الثورة و ادعاء نصرتها عشان يلحقوا لهم نصيب منها
    الوحيد الذي ينصر مبارك كشخص هم حاشيته من رموز الحزب الوطني لانهم عشرة عمر مع بعض..مثل زكريا عزمي (الذي قال له كتفي بكتفك) و صفوت الشريف ايضا و هؤلاء ليس لهم مناصب الآن
    و المحاكمة في انتظارهم هي مسألة وقت فقط
    مكتب النائب العام متخم من قضايا الفساد نعطيه فرصة لفحص القضايا التي تحت يده و اكيد واحدة منها ستتصل بقضايا تطال اشخاص آخرين

    اما الجيش الذي في يده السلطة ايضا فهو الذي خلع مبارك..مبارك خُلع و لم يستقيل و هذا يفسر مفآجات آخر خطاب له و يفسر لماذا الذي تلا خطاب التنحي هو عمر سليمان و ليس مبارك نفسه
    لان الجيش انقلب عليه انقلاب هادئ فهل بعدما انقلب عليه يعطيه سلطة خفية غير رسمية و ياخد منه اوامر؟!
    ممكن يقدم خدمة و يحاول منع محاكمته او التقصي عن ثروته متحايلا بذلك على طلبات الثورة و لكن ليس لوقت طويل الثوار يخرجون كل جمعة للتأكيد على مطالبهم و صوتهم مسموع و يضغطون على المجلس العسكري

    اما عن السفر لالمانيا فالافضل الا يخرج مبارك و عائلته و بقية رموز الوطني من مصر حتى لا يكون ذلك هروب من المحاكمة

    و الا ايه رأيك يا عشتار احضرينا

    و على فكرة اعتقد ان سيناريوهات الثورة المضادة هذه لا يقوم بها فلول النظام السابق من اجل عيون النظام نفسه فهو لن يعود و مستحيل تعود مصر كما كانت قبل يوم 25 يناير
    و لكنهم يفعلون ذلك من اجل انفسهم
    من اجل ضمان مكان لهم في مصر الجديدة و لا يمكن ذلك الا بشق الصفوف و تشتيت اجماع الثوار و خلق بعض القضايا الجانبية التي تشتت الانتباه مثل الخلاف حول المادة الثانية من الدستور (اسامة سرايا عامل استفتاء حولها في جريدة الاهرام..طرح هذه القضية للنقاش اصلا يخلق فتنة)
    و ايضا اشكالية اختيار طارق البشري (ذو خلفية اخوانية) كرئيس للجنة تعديل الدستور رجت لنا تاني فزاعة الاخوان
    و النكتة اللي بجد بقى لما منظمة حقوقية للمرأة تطالب بوجود عناصر نسائية في لجنة تعديل الدستور !! شلة النسوان دولا فكروني بالمثل اللي بيقول "قال يا ابويا علمني الخيابة..قاله تعالى في الهايفة و اتصدر!!)
    صحيح انا مناصرة لحقوق المرأة و تفعيل مشاركتها السياسية لكن يكون هناك عناصر نسائية في اللجنة او لا يكون فده مش وقته

    ردحذف
  10. أم اياد

    أنا من رأيي بشأن مصير مبارك:

    أن يحاسب وتسترد أموال الشعب التي نهبها وعائلته ، ثم اذا مات تقام له جنازة عسكرية تليق بتاريخه العسكري وليس بتاريخه الرئاسي. طبعا ليس من الممكن وضعه في سجن لكبر سنه وحالته المرضية.

    هذه هي العدالة .

    ردحذف