"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

1‏/12‏/2010

الحرب النفسية : جواسيس علم الاجتماع في الجيش الأمريكي

بقلم : جون اليسون

ترجمة : عشتار العراقية

عنصر علم اجتماع (متقاعد) من جهاز المجال البشري في الجيش الأمريكي HTS

هذه هي ملاحظاتي التي سجلتها خلال تدريبي لمدة اربعة شهور في معسكر (فورت ليفنورث) . وهي تؤكد للقاريء صحة مقولة ان جهاز المجال البشري يستخدم عناصر الميدان وملاحظات الميدان لاغراض الاستخبارات العسكرية ، كما ظهر من يوميات الحرب الافغانية التي سربها موقع وكيليكس.

إن ماتفعله فرق المجال البشري تتناقض بقوة مع الصورة التي تنشرها عنهم العلاقات العامة في هذا الجهاز. وهذا التناقض هو السبب الكامن للاستغلال المستمر لعارض ستوكهولم (عارض تعلق المخطوف بالخاطف) ، بين الطلاب والمدربين المتعاقد معهم. كانوا يعدلون وجهات نظرنا ويغيرون واقعنا ويوضحون ادوارنا الحقيقية فور التحاقنا بالجيش.

هنا مجموعتان من يوميات الفصل الدراسي لتوضيح عملية تشكيل العقل هذا . الاشخاص الذين اقتبس اقوالهم هم مقاولون ثانويون يعملون في شركة اسمها (: تطوير العقل Develop Mental Labs, inc

(نعم هذا فعلا اسم الشركة ) وكلهم ضباط جيش سابقون او حاليون من المستوى التنفيذي المتوسط او اعلى .

الاثنين 26 تشرين اول (البدء بالاسبوع الثاني من التدريب)

بعد الظهر - تشكيل الفريق

يكون قادة الفريق بربتة عقيد او مقدم او رائد. وظيفتهم تشكيل الفريق ليتناسب مع متطلبات الوحدة العسكرية . محلل مجال بشري، مدير ابحاث، عالم اجتماعي

الهدف : إحداث تأثيرات غير فتاكة

12/1/2009

قال عقيد (x) في واحدة من اندفاعاته اللفظية الصاخبة "كل التغييرات التاريخية العظيمة قامت بها الجيوش من خلال الحروب"

20/11/2009

الدكتور توم ماركس - مكافحة التمرد العالمي و الطرق التحليلية لمحللي مكافحة التمرد

ماركس كان يعمل في كولومبيا بوظيفة مستشار/مقاول. وقد وجد هناك "نقص في الوضوح الستراتيجي" و ايضا "تجاوز المهمة اهدافها الاصلية"

يعرف الحرب الأهلية داخل الاسلام انها بين "المتطرفين" و الجزء "الطيب" المقبول من الاسلام (موحيا بأنه الجزء الذي ينبغي أن نستغله)

ايضا يعرف "المتطرفين" بمفهوم الجدل الدائر المجتمع الامريكي مقتبسا امثلة نعوم تشومسكي ، حزب الله والقاعدة .. مقارنا "المتطرفين الاسلاميين" بالارهابيين غير الاسلاميين في اماكن مثل كولومبيا ونيبال والفلبين والصومال. هذه مايسميه (تجاوز المهمة الاهداف الاصلية) في الحرب على الارهاب ، وهو يراها فرصة لاعادة تشكيل العالم بالطريقة التي (نريدها). فقط استمروا بمطاردة وقتل (الاشرار) حتى تنالون منهم جميعا في كل مكان. حينها يصبح العالم آمنا لاقامة المشاريع والبقاء للاصلح وسيكون لدينا جميعا وظائف وأمان. مهمة بسيطة ولكن ليست سهلة . نحتاج الى الكثير من دولارات الضرائب . ولاتتوقعوا نتائج في وقت قصير فهي حرب طويلة الامد.

بتعبير آخر: اصبحت الحرب على الارهاب مظلة للنيل من الاشرار في كل مكان على الارض، اشرار يتفق عليهم مجتمع الناتو مثل : هيوجو شافيز وايفو موراليس وفيدل كاسترو ومحمود احمدي نجاد ودانيل اورتيجا وكيم يونج ايل والمسلمين والاشتراكيين والشيوعيين . كلهم يشكلون (العدو) وكلهم اشرار.

الأشرار لايوافقون على فرضيات الرأسمالية العالمية ويدعون الى نظام اجتماعي من نوع آخر. كل من الاشتراكية والاسلام يهتمون بمصالح الناس والنظام الاجتماعي كهدف رئيسي ، ويرفضون التربح الجشع وهذا لا يوافق أهداف "حزب الشاي".

وهكذا يبدو ان حقيقة مكافحة التمرد هي محو كل البدائل للرأسمالية العالمية .

تعبير (الحرب على الارهاب) مصاغ من (ارهاب terrorism) أي (الناس الذين يستخدمون وسائل عنيفة للوصول الى اهداف سياسية ) الى (التمرد العالمي ) (انتفاضة عالمية للشعوب) . اذن تعبير مكافحة التمرد العالمي Global COIN هو رد فعل على التمرد العالمي .

ثم يمتد (التطرف العنيف) الى (مهمة كولومبيا) حيث "كنا نفعل هذا - كنا مرتبطين بشكل وثيق بالحرب ضد ( القوات المسلحة الثورية الكولومبيةFARC) منذ 40 سنة تقريبا".

مؤخرا ، نقل السفير الامريكي في كولومبيا الى افغانستان لتطبيق الاساليب التي طورها في كولومبيا، وهناك قام بالتالي:

1- دعا لفتح اجتماعات المجالس المحلية للجميع في المناطق الاقليمية الصغيرة
2- طور "مجالس حكم شعبي" ترتبط بـ
3- "مجالس الامن"

اساسيات شرعية الدولة

(ملاحظة من عشتار: الكلام بين القوسين وباللون الازرق هو ماقاله د. ماركس المحاضر لعلماء الاجتماع الذين سوف ينضمون للجيش الامريكي)

اولئك الذين يحضرون مجالس الحكم ومجالس الأمن يعطون الشرعية للنظام الحاكم حتى لو كان المجتمعون المشتركون هم اقلية من الشعب:

"التمرد هو سياسة مسلحة "
"الارهاب هو سياسة مسلحة تستخدم العنف ضد السكان الابرياء للصدمة والترويع"

(ملاحظة من الكاتب: أليس هذا مافعلته امريكا في العراق ؟ اليس هذا ماتفعله ضد باكستان وافغانستان؟)

"في الستينيات كانت تستخدم كلمة "ثورة" مرادفا لكلمة "تمرد"

"المتمردون " يحاولون دائما تحدي ماهو قائم " ( اي ما اقامته وصادقت عليه دول الناتو والولايات المتحدة مثل الحكومات القائمة الآن في العراق وافغانستان. اما الذين ينتفضون ضد ما تعترف به الولايات المتحدة كحكومة شرعية فهم "متمردون" . ويعتبرون كذلك حتى لو كانت الحكومة التي ينتفضون ضدها اقامها المحتلون كا في حالة مناطق السلطة الفلسطينية حيث تكون القوات المسلحة الاسرائيلية هي الحكومة المسيطرة داخل دولة فلسطين حتى لو كان لفلسطين حكومتها المنتخبة. ولاغراض ستراتيجية مكافحة التمرد اذا انتفض الشعب الفلسطيني ضد القوات الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية فسوف يعتبرون ايضا "متمردين"

استخدام أمر (اعادة الوضع ) في ستراتيجية مكافحة التمرد

تكرس ستراتيجية مكافحة التمرد الى اعادة الوضع الى ماكان قائما عليه ، حين نريد ذلك . ولكن اذا لم نكن نريد اعادة الوضع الى ماهو قائم ، كما حدث في بوليفيا وفنزويلا يمكننا ان نعرف (الوضع القائم) كما كان قبل الثروة الاشتراكية .

تصبح الحكومة الحالية او يصبح تعريفها (تمرد ناجح مؤقتا كما نأمل) فحكومة ايفو موراليس وحكومة هيوجو شافيز تطابق هذا المعنى كما يصور في الاعلام الامريكي والتصريحات الامريكية . المهمة الامريكية الواضحة هي ازالة تلك الحكومة المقامة اثر تمرد ناجح واعادة الحكم الذي تفضله الولايات المتحدة من خلال نوع من حركة مكافحة التمرد يمولها ويدربها الامريكان الطيبون. بمعنى آخر سوف ندرب حركة تمرد ، ولكننا سوف نسميها (مكافحة تمرد) لانها تحاول اعادة وضع سابق تفضله الولايات المتحدة .

الحرب الكونية على الارهاب GWOT- في مفردات نقاط حديث مكافحة التمرد

"التمرد حركة اجتماعية تستخدم العنف تكتيكا ضمن اسلوب ومنطق الحدث"
"الارهاب اتصال سياسي مسلحة" (الصدمة والترويع)
"الجماعية الارهابية المحضة تهاجم الشعب"

التحريك الناجح لانتفاضة شعبية تنبع من النواقص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الحكومة /الاقتصاد الحالي. من يسعى الى احداث تغيير يتجه نحو السكان باعتبارهم الاداة وميدان المعركة في وقت واحد.

هنا مقارنة سجلتها من الدرس. من اجل (دحض) اية فكرة عن بطولة الثوريين ، استخدم الدكتور ماركس مثال طرزان وهو يحرك الحيوانات في الغابة كمعادل لتحريك تشي جيفارا للشعب الكوبي ، ويشرح ماركس هذه الصورة بانها حركة فوقية (من اعلى الى اسفل) .
ويضرب ماركس على صدره ويطلق صرخة (كما كان يفعل طرزان) ليشرح كيف كانت الثورة الكوبية بدائية ويقول "حتى لم تنفع في كوبا. لقد طبخ تشي السجلات "

ويصنف ستراتيجية ماو تسي تونج على انها "من الاسفل للاعلى" شارحا "اذا قلت شيئا وسيطرت على الاعلام ، يصبح قولي حقيقة"

(ملاحظة من الكاتب: اسأل .. هل هذا المقصود به من اسفل الى اعلى ؟)

مثل المحاضرين الكنديين او الآخرين (عساكر او مدنيين ، وكلهم عملوا في الجيش سابقا) يعرض د. ماركس معرفته - بضمنها المعرفة والخبرة الشخصية في خطاب يخلق مقارنة تكون فيها (طريقتنا) هي الهدف النهائي للتحويل المقترح لشعوب العالم الثالث التي تمتد من نيبال وافغانستان الى كولومبيا وافريقيا الاستوائية.

وهذا يبين ان الهدف المعلن من استخدام علماء النفس والاجتماع في جهاز المجال البشري باعتباره يسعى لفهم عالم الافغان ، كاذب ولا يطابق الاغراض الحقيقية.

يدحض د. ماركس اي صورة ذاتية ايجابية عن تلك الاماكن وكلها فيها احتمال قيام حركات تمرد (نيبال ...) من المنظور الايديولوجي العسكري الامريكي.

وهو يصور كل دول العالم الاول مثل انجلترة وفرنسا واسبانيا .. بان لها طموحات استعمارية في تلك الاماكن في حين ان الولايات المتحدة تذهب الى هناك من اجل تقديم المساعدة من خلال هيئة المعونة الامريكية USAID . يتجاهل حقائق اعلنها جيرالد بيريمان في الستينيات بخصوص الانثروبولوجيين العاملين مع السي آي أي على طول حدود التبت ، وماكان يفعله لويس دوبريه في الوقت الذي كنت فيه في افغانستان ومايحدث هناك وفي كل مكان اليوم .

وهذا يعني ان التجسس المضاد الذي يقوم به علماء الاجتماع والمهنيون الاخرون يجري في داخل معظم الوكالات والهيئات الحكومية والخاصة الممولة.

يمكن ايجاد عناصر السي آي اي يعملون في معظم البرامج غير العسكرية في افغانستان او اي دولة اخرى. وهم يشغلون مناصب في هيئة المعونة الامريكية وفي البرامج التي تمولها الولايات المتحدة في جامعة كابول وفي السفارة الامريكية وفي هيئة المسح الجيولوجي الامريكية التي لها محطة في كابول ، وفي وزارة الزراعة الامريكية واماكن اخرى كثيرة بضمنها برامج ومنح البحث الاكاديمي داخل الدول.

افهموا هذا : د. ماركس يؤكد أن كل الاهداف المثالية مثل "الأقليات العرقية/اللغوية ، وتقرير المصير ، والتعليم العالمي ... الخ ماهي الا وسائل لاثارة وتجنيد جموع الفقراء المسحوقين لتوريطهم في تمرد عنيف وما أن يتسلم كادر التمرد السلطة تصبح كل هذه الاهداف مجرد كلمات عاطلة عن المعنى.

هذا مايؤكده الدكتور ماركس . ولكن هناك طبعا الوقائع. سجل التغير الاجتماعي في اماكن مثل كوبا وفنزويلا وبوليفيا يناقض هذا التأكيد. ان المثل في هذه المجتمعات الاشتراكية تنع دليلا للثورة التي ولدت من رحم الانتفاضة. ان الثورة هي عمل يومي لرفع مستويات التعليم لكل طبقات الشعب مع توفير السكن والرعاية الصحية والغذاء والدواء للجميع .. وهذه تشكل قوة دافعة للحكومة من القاعدة الشعبية الى القيادة . وفي كثير من الدول التي تحقق اهداف القيم التي تنادي بها ، يكون العمل المنجز هو الدعاية لتجنيد الجماهير فالشعب الذي اصبح اكثر تعلما واكثر اكتسابا لمهارات صناعية يتجاوب في تنفيذ التغييرات التي ساهم في تحقيقها الجيل الاسبق.

هل تحصل الولايات المتحدة والناتو على مثل هذه النتيجة مع الشعب الافغاني؟

يقول د. ماركس : طورت المقاييس لقياس تقدم حملات المادي والملموس (المشهد على الارض) و غير الملموس (العقول) (اي نضع المقاييس في برنامج باور بوينت ونستخدمه للمطالبة بزيادة ميزانية البرنامج)

دروس الحرب

1- الارهاب
2- المقاومة (العصابات )guerrilla
3- القوة الرئيسية
4- حرب الموقف

تقييم (الصمغ) الذي يلصق اجزاء الحركة او اجزاء الدولة .

حركة السلام تسمي الحكومة "الاشرار"

المتمردون/الارهابيون يلعبون حسب قواعد (الولد الكبير) ونعلم من هو الولد الكبير.

يتخذ ماركس نفس موقف غرينبرغ في الضفة الغربية - اسرائيل هي الحكومة الشرعية والفلسطينيون هم المتمردون في مناطق فلسطينية!

يشير الى ان الماويين في نيبال كانوا يسيطرون على الخطاب الاعلامي ، د. ماركس يسيطر على الخطاب الاعلامي، يتغافل عن عنصر المجمع العسكري الصناعي.

بعد أن قال ان دولا اخرى ولكن ليس الولايات المتحدة لها اهداف استعمارية في مايحدث في نيبال ، يقول لنا فيما بعد انه كان للولايات المتحدة هناك 500 جنديا ولكنهم خسروا. ماركس كان احد الضباط الامريكان في تلك المهمة .

في النهاية حذرنا دوايت ايزنهاور بأن من يربح الحرب هو :

المجمع العسكري الصناعي اي الصناعات الحربية التي تربط العام الحكومي بالخاص.

2 شباط 2010

غوردن اوبرمتر ، كولونيل المارينز وقائد فريق اعادة الاعمار الاقليمي PRT يعود من جولته الثانية ويؤكد على الاختلافات بين عناصر وزارة الخارجية الامريكية وعناصر هيئة المعونة الامريكية . يصور ان هيئة المعونة ووزارة الخارجية غير مسؤولتين ولا ترقيان للمعايير العسكرية .

وهذا بسبب ان الاثنتين تنافسان الجيش في الحصول على تمويل وزارة الدفاع لمهام متماثلة.

اوبرمتر يرد على تعليق لمسؤول افغاني بان الولايات المتحدة تبدو غير معنية بمصالح الشعب الافغاني "صحيح اننا لا نفكر بمصالح الشعب الافغاني . مانريده هو حل وسط بين ما يحتاجونه ومانريده"

(ملاحظة من الكاتب: لاحظوا انه لا يقول "بين مايريدونه ومانريده" والذي كان يتطلب مشورات حسن نية لمعرفة مايحتاجونه . بالعكس هنا الجيش الاميركي يقرر ما يحتاجونه ويسعى لايجاد توافق بين ذلك يضمن مايريده الجيش الأمريكي)

لي هوكمان ، كولونيل متقاعد ، في الشوؤن العامة

"لا تدافع عن برامج المجال ابشري، بل وضح دافعك للتطوع فيه"

يريدون مساعدتنا في التعبير عن انفسنا بصفتنا عناصر المجال ابشري. وسوف يعلموننا كيف نفعل ذلك على الطريقة العسكرية!

اقتباسات عظيمة من هوكمان :

"في المقابلات دائما ارجع اجوبتك على كل الاسئلة برسالة رئيسية وهي "اننا ننقذ حياة"

"لا تحفظ عن ظهر قلب ما ينبغي قوله. ركز على تجربتك الشخصية . ما تعرف .. حسب حدود اليسار واليمين (اي ضمن النص المقبول) " وستكون اجابتك اكثر مصداقية "

"العدو لايهتم بأن مايقوله صحيح او كاذب وعلينا ان نفعل مثله"

"شعار - كسب قلوب وعقول الناس- هو شعار فحسب. الهدف غير واقعي."

هوكمان يميز بين الشؤون العامة والعمليات النفسية هكذا :

الشؤون العامة "تقدم معلومات"
العمليات النفسية "تحاول ان تؤثر" ولكن :

"الشؤون العامة تساعد في توفير ظروف - في عقل الشعب الامريكي - تؤدي الى الثقة في الجيش"

(ملاحظة من الكاتب: اذن الشؤون العامة هي عمليات حرب نفسية تنفذ ضد الجمهور الامريكي - مكافحة تمرد داخلي - . وقد وردت هذه في مناورات مكافحة التمرد المسماة "الحزم الغربي ، في ميسوري)

"نحب مرافقة الصحفيين للجيش لأنها تشكل (تؤثرعلى ) منظور الصحفيين "

(ملاحظة من الكاتب : وهذا ايضا السبب في انهم يحبون مرافقة علماء الاجتماع للجيش)

"الحقيقة نسبية . وظيفتك هي بيع مصداقيتك"

"الانكار القابل للتصديق" هو اول هروب من اللوم بشأن الاضرار الثانوية (قتل الضحايا المدنيين) "

(في ملاحظة للكاتب : يلمح الى حادثة انتزاع جنود امريكان رصاصاتهم من جثة قتيل مدني افغاني لرمي مسؤولية قتله على طالبان)

"الشؤون العامة تتكون من عمليات معلومات هجومية او دفاعية "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق