"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

29‏/11‏/2010

كنيسة سيدة النجاة: اني اتهم هؤلاء - الحلقة الأخيرة


بقلم: عشتار العراقية

في أول مواضيع الملف قدمت الخيط الأول

وكان عن صعود سركيس أغاجان ونجوميته متكئا على اموال أمريكية (وربما من جهات اخرى ايضا) واسناد كردي حيث نال مناصب نائب رئيس وزراء حكومة اقليم الشمال ثم وزير مالية (باعتباره عضوا في حزب برزاني) وكان هذا حتى منتصف 2009 حيث سحبت منه الوزارة وفقد الكثير من بريقه مع انتقاد الكرد له لعدم استطاعته اقناع المسيحيين بكل اغراءاته للهجرة الى سهل نينوى ، وكذلك انتقاد بني قومه باعتباره خائنا لأحلامهم وكونه احد أزلام برزاني. قبل سحب الوزارة اختفى لمدة 6 شهور من الساحة واذيع ان ذلك لاسباب صحية ، ولم يعد أحد يسمع عنه شيئا حتى عاود الظهور في 21 حزيران 2009 . أثناء غيابه حدثت أمور كثيرة ، فقد كان قد ساعد على ادخال هوية المسيحيين العراقيين باعتبارهم (كلدان سريان آشوريين) في مسودة دستور كردستان مما أثار حفيظة الكلدان الذين يعتزون بقوميتهم ولا يريدون دمجها بهذه الهوية الثلاثية التي لا تعبر عن شيء. أثناء غياب أغا جان ، عدلت التسمية في الدستور الكردي فأصبحت (كلدان وسريان وأشوريين) ثلاث قوميات .

بعد أن عاد، لا نعرف طرق الضغط التي استخدمها او الصفقات او المساومات ، فبعد اربعة ايام وفي 25 حزيران تم اجراء تعديل آخر على دستور كردستان والقصة كما يلي:

كانت كل الأمور تسير بصورة طبيعية في أعقاب صدور بيان سينودس الكنيسة الكلدانية في العراق ,كان السيد مسعود البرزاني قد طالب بأعادة الكوتا للمسيحيين , بعد أن كان البرلمان الكردستاني قد أقترح بألغائها. وفي 14\6\2009 أوردت وكالة ملف بريس خبرا عن برلمان كردستان يؤيد كون الكلدان شعب مستقل يختلف عن الآشوريين والسريان, وفي 19\6\2009 ,عشية أقرار مسودة دستور أقليم كردستان أرسل السيد حكمت حبيب بصفته المتحدث الرسمي بأسم الهيئة العليا للتنظيمات الكلدانية رسالة الى كافة المسؤولين في الأقليم , يذكرهم بضرورة أدراج الكلدان كقومية مستقلة,أسوة بما مدرج في الدستور الأتحادي المادة(125)ويذكّرهم بنص المادة (13) الذي يحرم سن قانون يعارض الدستور ويعد باطلا كل نص معارض يرد في دساتير الاقاليم .

فماذا حدث خلال ( 72 ) ساعة بعد عودة السيد آغا جان وظهوره على الساحة ثانية بعد غياب دام حوالي ستة أشهرلأسباب متضاربة ! فسارشريط الأحداث بسرعة غير متوقعة وعلى الشكل التالي .

1 – في 23\6 \ 2009 نشر خبر مطالبة أربعة نواب محسوبين على المسيحيين بدرج ما يسمونه بالتسمية الموحدة , بالضد من مشاعر الكلدان .

2 – في نفس اليوم نشر خبر مطالبة السيد آغا جان بأدراج ما أسماها التسمية الموحدة , وأيضا بالضد من من مشاعر الكنيسة الكلدانية والتنظيمات الكلدانية الممثلين الحقيقيين للكلدان .

3 – في اليوم التالي , مجلس نواب أقليم كردستان يقر التسمية التي طالب بها السيد آغا جان والنواب الأربعة المحسوبون على المسيحيين . وهم معظمهم ينتمون الى الأحزاب الآشورية

4 – يوم 25\6\2009 برلمان أقليم كردستان يصادق على التسمية كما أرادها السيد آغا جان !!

**

أعتقد أن مشكلة المسيحيين العراقيين المنتمين الى أقليات قومية هي : هل يقبلون بالانتماء الى الدين فقط فيجمعهم اسم (مسيحيين) وبهذا يكونون جزءا واحدا ، أم ينتمون الى قومياتهم وبهذا يصبحون ثلاثة أجزاء؟ إن رفض البعض هوية الديانة هو انهم سيعتبرون أقلية دينية في محيط ديانة غالبة وقوميات أكثر عددا، وفي هذه الحالة عليهم ان يقبلوا ان يكونوا جزءا من عرب او جزءا من اكراد.أو يهاجروا الى بلاد فيها اكثرية مسيحية ، لأن ديانتهم ليست متفردة أو ذات خصائص معينة لابد من حمايتها في اماكنها. الوضع يختلف حين تنتمي الى قومية او
عرق مرتبط بالأرض وله جذور وتاريخ، وفي هذه الحالة هناك امكانية الحصول على حق تقرير المصير وحقوق اخرى تكفلها مواثيق الأمم المتحدة والقوانين الدولية . أعتقد أن الخلاف الموجود في الساحة المسيحية وبين الكنائس هو هذا . وكل فصيل يسعى لإثبات صحة رأيه وموقفه .، ويحاول ان يجتذب المساندة الدولية على هذا الموقف أو ذاك. ، ولهذا رأينا ان بعض الدول الغربية كانت تطالب بتمكين المسيحيين من الأرض التاريخية التي ولدوا وعاشوا فيها مع حماية دولية ، في حين أن بعض المنظمات طالبت بفتح باب الهجرة في دول الغرب لانقاذ المسيحيين.

قبل سنة من مذبحة كنيسة سيدة النجاة ، جرت تحركات كثيرة في هذا الاتجاه او ذاك ولكنها كانت في معظمها تكرس نظرية (الابادة) (الهولوكوست) (الاضطهاد والمظلومية) وضرورة (حماية) مسيحيي الشرق الأوسط برمتهم فهم يتعرضون الى الفناء وضرورة (توحيد) كل انواع المسيحيين في المنطقة.

كانت اول التحركات هي اثارة ذكريات (مذابح) تاريخية حدثت للمسيحيين في المنطقة

مذبحة سيفو التي قامت بها الدولة العثمانية ضد السريان والأرمن في الحرب العالمية الاولى
مذبحة سيميل قام بها الجيش العراقي في العهد الملكي عام 1933 ضد الاشوريين
مذبحة صوريا قام بها نظام احمد حسن البكر ضد الكلدان عام 1969

(سميل وصوريا في دهوك)

فيرفيلد (استراليا)- ازيح الستار عن النصب التذكاري للإبادة الجماعية لـ750،000 من الآشوريين في الحرب العالمية الاولى يوم السبت 7 أب 2010 إن الإبادة الجماعية التي بدأت في 24 أبريل 1915 واستمرت نحو ثلاث سنوات. كانت من تدبير وتفكير القادة الاتراك العثمانيين وتنفيذ إلى حد كبير العشائر الكردية ، والمتواطئين معهم والمرتزقة.

وقد صمم النصب من قبل الفنان لويس الآشوري. وبدأ تشييد المبنى قبل ثلاثة أشهر. ويكرس النصب التذكاري للإبادة الجماعية التركية من الآشوريين ، وكذلك مذبحة الآشوريين في عام 1933 على يد قوات الحكومة العراقية ، والتي قتل فيها 3000 الآشوريين.


وفي يوم 8 آب 2010

خرج مئات المسيحيين في دهوك يستذكرون مذبحة سيميل ويطالبون الحكومة بنصب تذكاري

وكات القوات العراقية قد شنت هجوما واسعا على المسيحيين في منطقة سيميل نحو 15 كم غرب دهوك للفترة من 2-15 شهر آب 1933 على اثر مطالبتهم بحقوق ادارية وثقافية في مناطقهم . اكثر من 5000 مسيحي (في رواية اخرى 3000) قتلوا ونزوح الالاف من الاشوريين والكلدان الى سوريا . المطالبة باعادة الجنسية لهم واعادتهم. رئيس المركز الثقافي الاشوري فريد يعقوب طالب باقامة نصب تذكاري لضحايا مذبحة سيميل تخليدالذكراهم.


وفي أرمينيا في 27/11/2010 (بعد مذبحة الكنيسة)

منظمة "اتور" وضعت حجر أساس نصب تذكاري في يريفان لتخليد ذكرى الشهداء الآشوريين. وضعت منظمة "اتور" الآشورية في يريفان حجر أساس نصب يخلد ذكرى شهداء المجزرة الآشورية سنة 1915. إن هذا النصب سيذكّر مرة أخرى بأهمية الإعتراف بمجزرة
الأرمن والآشوريين، لأن عدوى إرتكاب المجزرة يهدد مستقبل الإنسانية. وصرح رئيس منظمة "اتور" ارتور ميخائيلوف إن الأرمن والآشوريين ذرفوا الدموع على طريق التهجير والمذابح. إذا كان عدد الأرمن الذين راحوا ضحايا مجزرة الدولة العثمانية مليون ونصف المليون فإن عدد الضحايا الآشوريين كان 750 ألفاً. للأسف أن مجزرة الشعب الآشوري تتواصل الآن أيضاً في العراق، فالكنائس تفجر أمام أنظار العالم.

مذبحة صوريا

من الغريب أن مذبحة صوريا لم يقم لها نصب ولم يخرج لها متظاهرون كما حدث في قضيتي سميل وسيفو. ربما هذا يعني ان الاشوريين ممولون جيدا ولهم جمعيات ومنظمات دولية تسعى وراء حقوقهم في حين ان الكلدان أقل نشاطا في متابعة حقوقهم.

الشيء الغريب أن صوريا هذه التي حدثت قبل 40 سنة تقريبا ، لم يسجلها احد سوى قاص سوداني مثير للجدل اسمه شوقي بدري وهو المصدر الوحيد الذي تسند اليه الواقعة وتستخدم نفس كلماته . لماذا لم يعلم بها احد اخر من الكلدان او الكرد او غيرهم ؟

ويتساءل كاتب
لماذا لم تنتبه الشخصيات والاحزاب المشهودة بنضالها مع القيادات الكردية الى هذه المذبحة ولم يقوموا بشيء طيلة هذه السنين من النضال وهم الذين تسنموا مناصب رفيعة في حكومة الاقليم ولسنوات طويلة ؟

والقصة باختصار هي كالتالي :

"هجوم الجيش العراقي على قرية صوريا جاء بعد انفجار عبوة ناسفة على دورية عسكرية كانت في مهمة أمنية قرب القرية يوم 16 أيلول 1969". أفراد الدورية قاموا أثرها باعتقال معظم أهالي القرية من الرجال والنساء والأطفال وجمعوهم في إحدى حضائر المواشي وقاموا بإطلاق النار عليهم من أسلحتهم ومن ثم قاموا بحرق القرية"

وعلى الأكثر ان البيشمركة هم الذين وضعوا اللغم. وتقع قرية صوريا نحو 50 كلم غرب مدينة دهوك،460 كلم شمال بغداد ويعيش بالقرية خليط من السكان المسيحيين والمسلمين الاكراد.

هذه هي الخطوط الأساسية ولكنها تروى كالعادة بعدة نسخ وبمبالغات حتى لا نعلم اين الحقيقة. ويقال ان الضحايا (وعددهم يتفاوت حسب الروايات) دفنوا في قبرين جماعيين في القرية.

ومن الروايات المختلفة للقصة تجدونها في الروابط التالي:

هنا وهنا وهنا وهنا

وكان اول من عمل على احياء مذبحة صوريا هو سركيس أغاجان في هذا الخبر الذين نشر في 2 مارس 2010 ونصه :

استقبل الاستاذ سركيس اغا جان ظهر اليوم المحامي هفال وهاب رشيد المكلف بالمرافعة عن قضية مذبحة صوريا والسيدة نهى لازار، وتمت خلال المقابلة مناقشة اخر التطورات حول ما وصلت اليه قضية مذبحة صوريا في محكمة الجنايات العراقية واكد الاستاذ سركيس اغا جان على ضرورة ان يأخذ القضاء العراقي مجراه الطبيعي لتحقيق العدالة وانصاف المظلومين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذين راحوا ضحية هذه الابادة الجماعية ، وطالب الاستاذ سركيس اغاجان رجال القانون لان يأخذوا دورهم التاريخي في قضية شعب كان يعاني الظلم والاضطهاد والتهميش وكان ابناؤه يتعرضون لشتى اساليب القتل والتهجير منذ عقود من الزمن .

كانت هناك في نفس الرابط تعليقات على هذا الخبر من مسيحيين يتساءلون لماذا ينشغل اغاجان بواقعة حدثت قبل خمسين سنة ولماذا لا يبحث عن المذابح التي تحدث كل يوم في المسيحيين ، ولماذا حين كان مسؤولا في حكومة الاكراد لم يتحدث عن مذابح ولم يبحث عن حقوق ؟

وجوابي هو انه يريد أن يستدعي الى الاذهان (هولوكوست) تاريخي للايحاء بأن (الاضطهاد والابادة ) ضد المسيحيين مستمرة على مر العصور، بعض النظر عن العهود والأسباب . المهم ان المسلمين هم الذين يقومون بها.

ثم في منتصف تموز 2010 كان هذا الخبر

تم فتح المقبرة الجماعية بتاريخ 14/7/2010 بعد ان بذل الاستاذ سركيس اغاجان كامل جهده والقيام بكافة الاتصالات لبيان الحقيقة ومناقشة اخر التطورات حول ما وصلت اليه قضية مذبحة صوريا في محكمة الجنايات العراقية مع المحامي هفال وهاب رشيد المكلف بالمرافعة عن قضية مذبحة صوريا كما استنفرت قناة عشتار الفضائية جهود عامليها من اجل تغطية اعلامية شاملة لبيان الحدث من خلال برامج تلفزيونية خاصة واطلقت القناة حملة تضامن مع شهداء صوريا كما بذل الموقع الالكتروني للقناة جهودا استثنائية في نقل الحدث بصورة شفافة وموضوعية و نشرت وسائل اعلام كثيرة الخبر ومازل اهالي القرية بانتظار ان ياخذ الجناة جزائهم العادل.

خبر فتح المقبرة ايضا ينشر في اكثر من مكان وفيه تناقض . فقد بدأ نبش المقبرة في 14 تموز ونشر الخبر في كل المواقع بهذا التاريخ ولكن لم تكن الاجهزة قد انتهت من استخراج كل الجثث ولا فحصها ولا تجميعها لمعرفة عدد الهياكل التي لابد وقد اختلطت اذا كانت مقبرة جماعية وتحتاج الى فرز وفحص وهذا يستغرق وقتا قد يكون عدة ايام حسبما ورد في الخبر هنا

بل أن مدير الطب العدلي ياسين كريم أمين في مؤتمر صحفي عقده (في 14 تموز 2010) قال لمراسل وكالة (أكانيوز) انه بعد التأكد والعثور على موقع المقبرة سيتم اخراج الجثث خلال الايام المقبلة بطريقة علمية " اي انهم حتى لم يفتحوها وانما تأكدوا في يوم طيران الخبر الى وكالات الانباء الا موقعها فقط. ولكن كان الخبر قبل ان يكملوا حتى الحفر ان عدد الجثث 39 وتعود لآشوريين. طيب كيف عرفتم العدد في هذا القبر؟ وهل الجثث الكردية دفنت في قبر آخر؟ وكيف عرف الدفانون - اذا كان تم حرق الضحايا بعد قتلهم - اذا كان القتيل اشوريا او كرديا؟ مسيحيا او مسلما ؟ اذن عملية فتح المقبرة كانت اعلامية اكثر منها علمية .

ثم هناك خبر عن فتح المقبرة الثانية بعد ستة ايام


2010-07-20 /تواصل الجهات المعنية في إقليم كوردستان اعمال فتح مقبرة جماعية ثانية في قرية صوريا في ناحية باتيلي التابعة لقضاء سيميل ضمن محافظة دهوك. ويتوقع ان تضم المقبرة وهي ثاني مقبرة جماعية في قرية صوريا رفاة (14) ضحية من مسلمي القرية دفنهم النظام البائد فيها اثناء مجزرة القرية المعروفة في عام 1969 والتي طالت في بدايتها عدداً كبيراً من سكانها المسيحيين.

وكانت الجهات المعنية في محافظة دهوك والوزارات ذات الصلة في حكومة الاقليم قد فتحت مقبرة جماعية اخرى في الرابع عشر من تموز الجاري ورفعت منها خلال ثلاثة ايام رفاة (28) ضحية من ضحايا المجزرة المذكورة.

يشار الى ان رفاة الضحايا يتم إرسالها الى العاصمة اربيل بعد رفعها من المقبرتين الجماعيتين بهدف إجراء فحوص الحمض النووي لها لمعرفة اسباب وفاة اصحابها قبل ان يتم ارسال النتائج الى المحكمة الجنائية العراقية التي تبت حالياً في دعوى قضائية بشأن مجزرة قرية صوريا والتي ارتكبها النظام المقبور بالتحديد في يوم الاحد المصادف للسادس عشر من ايلول عام 1969 ونفذها المتهم عبدالكريم خليل جحيشي وجماعته المسلحة واسفرت عن استشهاد 42 شخصاً من سكان قرية صوريا بينهم اطفال وشيوخ ونساء ورجال دين، فضلا عن اصابة 30 آخرين بجروح.

(تلاحظون ان العدد 39 الذي ظهر قبل واثناء فتح المقبرة الاولى اصبح الآن بعد 6 ايام 28 وزاد تخمين عدد الاكراد في المقبرة الثانية من 10 الى 14 ولا نعلم الرقم الحقيقي الذي سوف يظهر في النهاية. ثم ملاحظة بسيطة : لا أظن ان في اربيل معامل لفحص الحمض النووي)

السؤال الذي يخطر على البال بالحاح هو: لماذا (ولماذا كبيرة ) لم يتم فتح المقبرة منذ ان تمكن الكرد من الاستقلال عمليا في 1991 ، ولماذا لم تقدم القضية في حينها الى محكمة الجنايات العليا مع قضايا الانفال؟ طالما أن مكانها كان معروفا داخل القرية حتى ان العثور عليها استلزم 5 ايام فقط كما يقول فريد عقراوي لوكالة آكا نيوز (التوصل لمكان المقبرة كان بالتعاون مع عدد من سكان القرية، حيث كانوا يشكون في احد الاماكن، ولكن بسبب الانجرافات والتعرية والتغييرات في التربة بعد مضي ما يقارب الـ 40 سنة تم الاستدلال لمكان المقبرة بجهود عمل خمسة ايام بواسطة الاليات ).

أعتقد أن السبب في ذلك واحد من ثلاثة :

1- كانت محاكمة الانفال تحاكم الرئيس صدام حسين اما هذه الواقعة فقد حدثت وهونائب الرئيس
2- اراد الاكراد في المحاكمة اثبات (هولوكوستهم) دون بقية القوميات الاخرى وهذه المقبرة تضم من المسيحيين الكلدان او الاشوريين اكثر مما تضم من الأكراد
3- لكل شيء أوان وقد حان وقت الاستفادة من تأليف هولوكوست للمسيحيين لترويعهم وضمهم الى اقليم كردستان

نترك الجماعة يبحثون عن الدلائل والافادات التي لن يجدوها لتقادم المدة وموت الشهود او موت الذاكرة ، ولكن كل هذا لا يهم ، لن يعدموا ان يقدموا براهين وادلة سياسية وشهادات مرتبة كما فعلوا في قضية الأنفال، بل أن احدى شاهدات الأنفال بدأت منذ الآن في الكتابة عن (أنفال) المسيحيين في احدى مقالاتها المنفعلة . تقول د. كاترين ميخائيل مايلي :

"كنا ولازلنا نسمع من كبار السن من ابناء العراق سمعو من جيرانهم اليهود أثناء تهجيرهم المقولة التالية ( الاحد يأتي بعد السبت ) ماذا تعني ؟ بعد تهجير اليهود يأتي تهجير المسيحيين .رحل يهود العراق بعد الحرب العالمية الثانية على أيدي العروبيين المتشبثين بترسيخ (امة عربية
واحدة ذات رسالة خالدة ) فعلا يتحقق اليوم بما نطقو به قبل أكثر من نصف قرن . اليوم يرتكب الارهاب جرائم الانفال ضد المسيحية مذبحة السيدة نجاة هي إستمرار لسياسة مرسومة من الارهاب لاخلاء العراق من المسيحيين " (الاخطاء الاملائية في الأصل)

هكذا جاءت لكم الدكتورة بالبرهان اليقين "الاحد بعد السبت" ربما تنفع اثباتا حاسما في المحاكمة المقبلة . واليهود رحلهم العروبيون ، وامة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ونسيت في غمرة تحليلاتها ان حزب البعث الذي تشير اليه بشعاره، اسسه رجل مسيحي والبعثيون يدينون له بالتوقير والتبجيل. ومعروف تاريخيا من الذي هجر اليهود ودور الوكالة اليهودية في احداث اعمال ارهاب بيارق مزيفة من اجل سوقهم الى (اسرائيل) .

ولكن ماذا يعني ذلك ؟ المهم شماعات الزيف كثيرة ، المذابح السابقة تعلق على البعث والمذابح اللاحقة تعلق على "دولة العراق الوهمية". ولا أحد يريد أن يعرف الحقيقة لأنها ربما لا تفيد في اثبات المظلومية والإبادة.

خلال السنة السابقة والراهنة كما اسلفنا ومن خلال استذكار مذابح سيفو وسميل وصوريا جرى حديث كثير عن (الإبادة) وبشكل ممنهج، وزاد الحديث اضطرادا وارتفاعا بعد احداث كنيسة سيدة النجاة. وكانت الخطب والمقالات لا تخلو من كلمات مثل (ابادة) (هولوكوست) (جرائم ضد الانسانية) وفيما يلي شروط جريمة الابادة:

حددت المادة الثانية من الاتفاقية التي اقرتها الجمعية العامة للامم المتحدة في اجتماعها المنعقد بباريس في 9كانون الاول 1948 اذ عرفت مفهوم الابادة انها" كل عمل يرمي الى افناء شامل او جزئي لاحدى المجموعات القومية او العنصرية او الدينية ". وكمثال على ذلك :
1ــــ قتل ابناء تلك الجماعة "القومية او الطائفية او العنصرية ".
2 ـــ الاعتداء الصارخ الذي يشكل تهديدا لسلامتها الجسدية او الفكرية.
3 ـــ التسبب في الحاق الأذى بالمجموعة وذلك عبر تهيئة ظروف حياتية قاسية وفق مخطط يقصد من ورائه تعجيل هلاك المجموعة وافنائها كليا أو جزئيا
4 ـ فرض اجراءات انتقائية وذلك بقصد تحديد النسل والحد من الانجاب بين أفراد المجموعة.
5 ـ تحويل وفصل أطفال المجموعة المستهدفة قسرا والحاقهم بمجموعة أخرى

واشترط القانون توفر النية والفعل

فالنية يمكن اثباتها مباشرة عبر البيانات أو الأوامر المستصدرة. ولكن في الغالب الأعم يتم استنتاجها من أعمال الابادة والتي يتم تنفيذها على نمطية ممنهجة ومنسقة. -وكيبيديا

ولهذا حاول الاكراد المستحيل في محاكمة الانفال لاثبات النية ولم يستطيعوا لأنه لم تكن هناك بيانات واوامر واضحة تقول (ابيدوا الاكراد لأنهم اكراد) وهكذا انصب ترتيب شهادات شهود الزور على (منهجية وتنسيق استهداف الأكراد) وعلى الرد على سؤال روتيني من القضاة "لماذا فعلوا بكم ذلك ؟" بجواب واحد هو "لأننا أكراد" . وبدلا من جريمة الابادة سجلت تلك (الجرائم) باعتبارها جرائم ضد الانسانية. ومازال الاكراد يحاولون عن طريق المنظمات الدولية وبرلمانات العالم استصدار قضية ابادة لهم. لأن (الابادة) هي التي تبرر إقامة وطن قومي منفصل.

اذن يحتاج المسيحيون هنا الى التأكيد على (الابادة ) بسبب المعتقد لدى البعض وبسبب القومية لدى البعض الآخر (عليهم ان يتفقوا على اي مسار يسيرون)

يحتاجون الى التأكيد على النية والقصد لدى (الآخر) وهذا يتوفر في استعراض وقائع ابادة تاريخية منذ الحرب العالمية الاولى ، بغض النظر عن اسباب تلك الجرائم التي حصلت بحقهم : سياسية او عسكرية او مذهبية الخ فكلها سوف تندرج تحت تصنيف واحد.

يحتاجون للتأكيد أن هناك حربا ممنهجة ضدهم بقصد الابادة ومن هنا تعدد حالات استهدافهم حاليا من البصرة الى شمال الوطن، فهم لا يأمنون على أنفسهم في اي مكان في العراق بل في بقية الشرق الاوسط ومن هنا (زعم دولة العراق الوهمية) الربط بين كنائس العراق ومصر.ولعل اذا قال قائل : ماعلاقة الكنيسة الكلدانية بالكنيسة القبطية ، سيكون الجوا ب: الديانة المسيحية هي المستهدفة.

من اجل تأكيد معنى الابادة والاستهداف بسبب المعتقد ، أقيمت حملة اقامة النصب التذكارية في عدد من بلاد العالم و جرت اجتماعات وقرارات وبيانات ومناشدات ومقالات منذ السنة الماضية وحتى احداث كنيسة سيدة النجاة ومابعدها.

1- اجتماع سنودس الشرق الاوسط قبل مذبحة كنيسة سيدة النجاة
2- اجتماع سنودس الكنيسة الكلدانية (العراق) في منتصف عام 2009
3- كمال سيد قادر كاتب كردي يحمل جنسية اوربية وقد سبق له ان اعتقل في سجون اهله الاكراد لمقالات كتبها يكتب الان مقالة يشرح فيها للناس معنى الابادة وشروطها ويطالب بالآتي:

(تدويل ملاحقة مجرمي الإبادة الجماعية ضد المسيحيين في العراق هو الطريقة الفعالة الوحيدة لإنقاذ هذه الطائفة الدينية من الهلاك المؤكد لان القوات الأجنبية الموجودة حاليا في العراق سوف لا تدافع عنهم كما لم تدافع عنهم قبلا إبان الحرب العالمية الأولى و بعدها.

المادة السادسة من معاهدة الإبادة الجماعية هي واضحة في هذا الصدد اذ هي تلزم كافة الدول بتسليم المتورطين في جريمة الإبادة الجماعية و يجب معاقبة هؤلاء و حسب المادة الثالثة لنفس المعاهدة إمام محاكم جنائية وطنية او دولية. هذه النقطة مهمة جدا لمعاقبة كل الذين يلعبون دور الأب الروحي لارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد المسيحيين في العراق و يوفرون الغطاء الشرعي لها او يساهمون فيها سواء عن طريق التمويل او بأية طريقة أخرى و قسم من هؤلاء المساهمين موجودون خارج العراق و لذا يجب منعهم من المساهمة في ارتكاب الجرائم و هذا لا يتم الا عن طريق تدويل ملاحقة هؤلاء و طبقا للقانون الدولي.)

يبدو ان السجن لم يفتح عينيه على المجرم الحقيقي.

4- في 2010-07-16 كلمة رئيس المجلس الشعبي بمناسبة فتح مقبرة شهداء صورياكما ونناشد الحكومة العراقية الاتحادية بأن تنصفنا لأصالتنا وإكراماً لشهدائنا وتحذو حذو حكومة الإقليم وتمنحنا كافة حقوقنا القومية و صولاً إلى الحكم الذاتي، ضمن عراق واحد موحد، ونناشد أيضا حكومتي العراق الاتحادية وإقليم كوردستان على كتابة وذكر مذابح سميل ومذبحة صوريا في ديباجتي دستوري العراق الاتحادي وإقليم كوردستان. كما ونناشد السلطة القضائية في العراق والإقليم بأن تعود وبأثر رجعي وتكشف عن الجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا في مذابح سميل سنة 1933 لأنها جرائم إبادة جماعية أرتكبت على يد الأنظمة السابقة. ختاماً نشكر المجتمع الدولي ومحكمة العدل الدولية على تشريعها قوانين تخص حقوق الإنسان كحق تقرير المصير وجرائم الإبادة الجماعية، هذه الجرائم التي منعت الحكومات الدكتاتورية من قمع شعوبها.

شمس الدين كوركيس زيا
رئيس المجلس الشعبي
الكلداني السرياني الآشوري

6- رسالة من المجلس الشعبي الى مجلس الأمن في الأمم المتحدة :

جئنا الى مجلسكم الموقر في نيويورك والتي ينتظرها شعبنا بفارغ الصبر والنتائج التي ستخرج عنها، يحذونا الامل ان نتقدم اليكم بمذكرة عن مطاليب وحقوق جماهير شعبنا المجروحة في الوطن العراق بهدف انصافه لان شعبنا شعب اصيل وفق للوائح الامم المتحدة تمتد جذوره التاريخية في وطنه ل7000 سنة مضت منذ حضارة سومر واكد وبابل واشور حيث ان شعبنا كان صاحب الارض والدار في وطنه ثم تحول الى شريك واليوم اصبح كضيف مهمش ومهدد بالزوال والاستئصال من ارضه في مؤامرة خبيثة تنفذ على مراحل بسبب سياسات
الانظمة السياسية العنصرية والدكتاتورية الظالمة التي تعاقبت على سدة الحكم في العراق وبعد 2003 بعد ان استبشر خيراً التغير الذي حصل في العراق وتحول النظام من نظام دكتاتوري الى نظام ديمقراطي تعددي فيدرالي فقد تعرض من جديد الى حملة الابادة الجماعية الهولوكوست في القتل والاضطهاد والاغتصاب والتهجير القسري الجماعي لدفعه الى الهجرة المنظمة خارج العراق بهدف اخلال التوازن الديمغرافي في مناطق تواجده التاريخية والقومية والدينية وافراغ هذا البلد من هذا المكون الاصيل حتى ان اعداد شعبنا في العراق بموجب احصائيات 1987 كان اكثر من مليون ونصف والان تناقص اعدادنا الى ارقام مخيفة يقدر الان بأقل من 400000 نسمة وهذا الرقم في تناقص مستمر بسبب موجات الهجرة المستمرة ولحد الان .

ان تصاعد موجة الهجمات الارهابية ضد شعبنا جهارا نهارا اليوم في العراق يؤشر مرحلة خطرة وحرجة لمستقبله ومصيره في وطنه خاصة بعد الجريمة النكراء البشعة التي اقترفت بحق المصليين المسالمين العزل من ابناء شعبنا في كنيسة سيدة النجاة في بغداد وصدور بيان من التنظيمات الارهابية والمتطرفة بأعتبار شعبنا هدفا لعملياتهم الارهابية في الايام القادمة حيث ان ذلك ادخل الهلع والخوف في نفوسهم ويزيدهم اصراراً على الهجرة خارج العراق وهذا ما نرفضه .

ازاء ما تقدم نرجو تفهم حقوقنا وقضيتنا ومعاناتنا بعناية وعمق وعدالة لانصاف شعبنا وذلك بأصدار قرار دولي من مجلسكم الموقر يلزم الحكومة العراقية والبرلمان بضمان كامل حقوقنا القومية المشروعة بضمانات دستورية ودولية تتكفل بموجبه أقامة مشروع الحكم الذاتي لشعبنا في مناطق تواجده التاريخية الحالية ضمن العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد للاحتفاظ بالاراضي المتبقية لنا قبل ضياعها وزوالها من جديد والى الابد ، لتكون تحت رعاية واشراف الامم المتحدة لحين الاستقرار الكامل لوطننا العراق .

وهذه الخطوة الجبارة ستعيد ثقة شعبنا بارضه ووطنه لان ذلك هو السبيل الوحيد لتوفير الامن والاستقرار والعيش بكرامة وكبرياء وضمان العودة الكريمة للمهجرين واللاجئين من ابنائه بأعتباره الخيارالامثل لاستمرار الوجود القومي والديني والانساني لشعبنا في وطنه على قاعدة التفاهم والعيش المشترك والشراكة الحقيقية مع كل المكونات الشعب العراقي لاننا بعد اليوم لا نريد ان نموت ونبقى مضطهدين ومظلومين ومعرضين للتهجير في وطننا ، نريد ان يتولى ابنائنا شؤونهم بأنفسهم وهذا لا يتحقق الا عبر تطبيق الحكم الذاتي لشعبنا اسوة بتجربة حكومة اقليم كوردستان والذي يشهد اليوم الجميع بنجاحه، ان زيادة اعداد الحراس على الكنائس وتوفير حماية لهم ورفع سقف طالبي اللجوء الى الدول الغربية وغيرها من الحلول التي لربما قد يخرج بها اجتماعكم هذا يعني بانكم تشجعون على عدم بقاء شعبنا على ارض اباءه واجداده العراق لان اجتماعكم لم يخرج الا بحلول وقتية وانية ، وخصوصاً وان مشروع الحكم الذاتي مشروع جماهيري يطالب به الاغلبية الساحقة من الاحزاب ومؤسسات شعبنا القومية واغلبية جماهيره سواء كانوا في الوطن او في المهجر .

رئاسة المجلس الشعبي الكلداني
السرياني الاشوري في العراق
9/11/2010

لعله في هذه الرسالة كل عناصر (جريمة الهولوكوست) وكأن كاتبها هو محام حرص على ذكر كل الجوانب (المؤامرة المستمرة) و(في القتل والاضطهاد والاغتصاب والتهجير القسري الجماعي) وهي كلها من اركان جريمة الابادة.

نلاحظ في هذه الرسالة استخدام تعبير (شعب أصيل) وقد جرى بعد ذلك العديد من الكتاب في استخدامه سواء كانوا على علم بما تعنيه الكلمة ام انها مجرد وصف كما نقول شعب العراق الاصيل والانسان الاصيل وبالتأكيد ينطبق هذا على المسيحيين العراقيين باعتبارهم ضمن الشعب العراقي الاصيل والعريق ولكن هل ينطبق عليهم بالمعنى القانوني الأممي ؟

السكان الاصلاء indigenous

سمير اسطيفو شبلا يرأس شيئا اسمه (الهيئة العالمية للدفاع عن سكان مابين النهرين الاصليين والاصلاء) وحين طالعت الإسم الرسمي لهيئته بالانجليزية زال كل التباس في مسألة (الاصيل) .

International Committee For The Rights of Indigenous Mesopotamians

بعث "بيان كشف الحقيقة"
من الهيئة العالمية للدفاع عن سكان مابين النهرين الاصليين والاصلاء

الى/الشعب العراقي الخالد واصحاب القرار في العراق الجديد
البيت الابيض الامريكي
الامين العام للامم المتحدة
منظمة السكان الاصليين/الامم المتحدة
منظمة حقوق الانسان/الامم المتحدة
منظمات وشخصيا ت حقوقية عراقية واقليمية وعالمية

م/حقيقة ما جرى في كنيسة سيدة النجاة

بتاريخ 31/10/2010 اشتبكت قوة من الشرطة العراقية مع مسلحين يحتجزون رهائن داخل كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك – بغداد، في الوقت الذي تثمن هيئتنا مواقف الاستنكار والادانة والتضامن مع اهالي الشهداء والجرحى والرهائن المطلق سراحهم والمسيحيين بشكل عام من قبل المنظمات الحقوقية والمجتمع المدني والشخصيات العراقية والعالمية، مع مظاهرات الاستنكار والتنديد بالعملية، الا اننا نرى ان هذا لا يكفي ابداً، لان منطق الاحداث يدق جرس الانذار بمصير مسيحيي العراق لا بل مسيحيوا الشرق مما يتعرضون له من اضطهاد منظم وابادة جماعية/على مراحل لافراغ العراق والشرق الاوسط من سكانه الاصليين، وها الواقع يتحتم علينا كشف الحقيقة كما هي، وخاصة ان من بين الشهداء ليس الكهنة الشباب ومن العلمانيين الاطهار بل هناك طفل وليد عمره 4 أشهر فقط تم نحره امام والديه قبل ان يستشهدوا وامام الجميع، نطلق عليه اسم وهو (الطفل يسوع) ها نحن نضع اصحاب القرار في البيت الابيض والامم المتحدة والمنظمات العالمية قبل الحكومة العراقية وحكومات الدول الاقليمية التي كانت ولا زالت السبب الرئيسي في عدم تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، نضع امام الرئيس باراك اوباما وبان كي مون ومجالس الشيوخ وبرلمانات الدول الاوربية والعالمية والعربية والاسلامية دم (الطفل يسوع) وهو يصرخ بوجوهكم ويقول: ماذا لو كان احد ابنائكم؟ اهكذا يموت ابنائنا وفلذات اكبادنا امام عيوننا وعلى مراحل (وصل عدد شهدائنا الى 1000 شهيد تقريباً) دون ذنب سوى كونهم صاحب الارض والرسالة والرسل/انهم السكان الاصليون والاصلاء ايها السادة سائرين الى الزوال وانتم جالسين تستنكرون وتحتجون وابناء وبنات السكان الاصلاء يستباح دمهم، نحتاج الى موقف عملي وفعلي لانقاذ ما يمكن انقاذه من شعبكم الاصيل في العراق ونطالب نحن الهيئة العالمية مع الذين تضامنوا معنا ان كانوا منظمات حقوقية ومجتمع مدني وشخصيات عراقية وعالمية وخاصة اللجنة التحضيرية لمؤتمر واشنطن نطالب بحماية كاملة لمسيحيي العراق وسكانه الاصلاء وكشف الحقيقة بما حدث في كنيسة سيدة النجاة/بغداد، لان اقتحام الكنيسة بهذا الشكل وفيها رهائن له دلالاته الامنية والاخلاقية والحقوقية، عليه نضع امامكم الحقائق التالية (يمكنكم قراءة بقية البيان هنا)

كان قد نشر نفس المقالة قبلها بايام وفيها سطر اخير يقول (لذا ندعو كافة احرار العالم للتوقيع لاعتبار جريمة كنيسة سيدة النجاة "جريمة ابادة جماعية" ضد السكان الاصليين في العراق)

لا ادري ماذا حدا بالسيد سمير الى حذف السطر الاخير واعادة نشر البيان بدونه . وربما اشار عليه محاموه انه من الصعب البرهنة على (جريمة الابادة الجماعية) وان نص بيانه يكفي لاثارة الحمية لدى المنظمات التي ناشدها وخاصة انه يطرق الان الموضوع من زاوية جديدة ويخاطب منظمة جديدة هي (السكان الاصليين ) في الامم المتحدة.

ويتضح من بيان آخر نشر في 9 تشرين ثاني 2010 بمناسبة مظاهرة احتجاج في لاس فيغاس بعض المعلومات عن هذه الهيئة :

ادارتها العامة ورئاستها في لاس فيغاس/نيفادا، ولها مقر في العراق وفي معظم الدول الاوربية واستراليا،

قلت آنفا أن السيد سمير رئيس هذه المنظمة قد قطع الشك باليقين من اسم منظمته الذي طوح بنا رميا مباشرا وسريعا الى اعماق التاريخ في ميسبوتيميا قبل نشوء العراق الحديث. وكذلك طوح بنا الى قبائل الامازون و الهنود الحمر والى (شعوب اصلية) اخرى في البرازيل وافريقيا حسب المفهوم الدولي للشعوب الاصلية، وهي الجماعات التي ظلت على بداوتها وطرق معيشتها وتراثها بدون التأثر بالحضارة الغربية ، وهي على الاكثر تعيش في كانتونات وجيتوات ومعسكرات ومستعمرات ومن الذين تجمد وضعهم (ماعدا بضعة ابناء منهم اندمجوا مع المدينة ) على بدائيتهم ورفضوا التطور الحضاري.وقد وضعت قوانين دولية لحمايتهم . واذا وضعنا كلمة (سكان اصليين )

indigenous people على صفحة الصور في عمنا كوكل ، لطالعتنا هذه الصور وكثير مثلها.


اضطررت الى حذف الزوجة من الصورة لأنها كانت ايضا ربي كما خلقتني مما لا ينفع مع أهداف هذه المدونة



هل هذا هو حال المسيحيين في العراق ؟

هل هناك اية تشابه أو تشابيه بين هؤلاء وبين مسيحيي العراق ؟

ألم يكن المسيحيون في العراق والوطن العربي صانعي الحضارة وحملة شعلة التنوير ورواد التقدم في كل المجالات العلمية والثقافية والصناعية ؟

ولكن انظروا كيف يستخدم المستغلون المنتفعون ابناء قومهم من اجل تحقيق مصالح سياسية ضيقة. انظروا كيف يعرضونهم في المحافل القومية للاسترزاق باسمهم. لا أجد تفسيرا غير هذا . ولا ادري كيف يمكن ان يعرضوا صورا للسكان الاصليين لبلاد ميسبوتيميا اذا طلب منهم احد الباحثين المتحمسين بعض الصور !! وربما يسعفنا رئيس الهيئة العالمية الموقر ويخبرنا اين يمكن ان نجد المسيحي ابو الريش !! وأظن أن عليه أولا ان يقنع مسيحيا ليقف وسط شارع ابو نواس أو في الكرادة او المنصور أو الأعظمية أو اية منطقة داخل بغداد او خارجها فيها، عاريا صابغا وجهه واضعا الريش على رأسه رافعا رمحه يهزه في وجه الريح !!

هذه هي قصة مذبحة كنيسة سيدة النجاة ..

المشكلة ان احزابا تنطق باسمهم ولها ارتباطات مريبة بكل ضباع الأرض انتزعت عن هويتهم الوطنية العراقية وألبستهم هويات مذهبية وعرقية، مثل بقية العراقيين الذين سلخوا عنهم عراقيتهم وردوهم الى مرجعية مذاهبهم الدينية .. انها خطة التقسيم والتفتيت . متى يفيق العراقيون؟

هناك 6 تعليقات:

  1. " نحن السكان الأصليين " عبارة صرنا نسمعها ـ أو مثيلاتها ـ دائما .. فكل " مسيحي " يُعرض على الشاشة ليعرض مظلوميته يبدأ يرددها مرارا ..!

    ردحذف
  2. الى عشتوره العزيزه
    في البدءاريد ان اثني على المجهود الكبير في البحث والاستقصاءعن مذبحه كنيسه السيده نجاة
    ولكن لدي بعض الملاحظات ارجو ان تقبليها لاني واثق من رحابه صدركِ..وهي
    اولا: لو افترضنا جدلا ان كل ماجاء في مدونتكِ هوصحيح 100% فيما يخص المسيحين وما يحاك من مؤامرات من قبل مسؤلين سياسين لاحزاب سياسيه وكرديه واسرائيليه و.........الخ والسؤال هو.
    (ماهي الضمانات التي يجب ان تراعى لضمان حمايه المسيحين المغلوبين على امرهم من عامه الشعب؟)انتركهم للقتل والترهيب والترحيل كي لا نساهم بحقيقه ابادتهم؟ اي بمعنى اخر ما ذنب من يذهبون ضحايا ما يحاك من مؤامرات تحت ا ي مسمى كان.؟؟؟
    ثانيا:لماذا هذا التهجم على كلمه اصليين او اصلاء؟اوليست الحقيقه هي ان المسيحين وبصوره عامه وعلى اختلاف قومياتهم هم من اهل الارض الاصليين؟؟
    ثالثا:وهل على كل اصلي ان يلون وجهه ويضع ريشه على راسه ويتعرى ليثبت اصالته ؟؟
    رابعا: وهل لا يوجد على وجه الخليقه الا ال (ميسبوتيميا) وقبائل الامزون والهنود الحمر شعوب اصيله ؟؟
    اوليس العرب هم من سكان الجزيره العربيه الاصليين ام هؤلاء لا يدخلون في مفهوم الاصاله التي تريدينه ياعشتوره !!!! لان العرب لا يلونون وجوههم ولا يضعون ريشه على رؤسهم ولا يتعرون؟؟
    خامسا:وهل الاشوريين والكلدانيين والسومريون والبابليين كانوا يلونون وجوههم ويضعون ريشه على رؤسهم وهم عراة كي يستطيع المسيحي العراقي ان يثبت بانه من اهل الارض الاصليين ؟؟
    سادسا :متى كًنا نعتمد على المصطلحات الاجنبيه لنثبت مدى صحه معاني كلماتنا؟ ام ان معاني كلماتنا ايظا لا توجد فيها اصاله هي الاخرى؟؟

    واخيرا .كتبت اسمي باسم (عراقي حر )لابرهن لكِ بانني لا اريد ان اكون منحازاًلجهه دون اخرى او لقوميه او طائفه او مذهب دون اخر ....مع فائق شكري وتقديري...

    ردحذف
  3. عزيزي عراقي حر.. اكثر ما يضايقني ان يقرأ القاريء ما أكتبه ويفسره حسب مزاجه، وأنا في كتابتي دقيقة جدا واكتب باسهاب الى حد الملل حتى لا يخطيء احد في الفهم. بمعنى اني اقفل على القاريء أوجه الخطأ وسوء الفهم . ولكن بعض القراء يقرأون بعيونهم وليس بقلوبهم او عقولهم ، يعني يقرأون قراءة سطحية ثم يأتون ليناقشوني وهم يكررون وجهات نظرهم وليس نقاش لوجهة نظري. ولهذا مع اني فصلت واسهبت في معنى (شعوب اصيلة ) و(أصلاء) وكتبتها بالعربية والانجليزية ولكنك تصر على عدم الفهم. قلت بالحرف الواحد:

    (نلاحظ في هذه الرسالة استخدام تعبير (شعب أصيل) وقد جرى بعد ذلك العديد من الكتاب في استخدامه سواء كانوا على علم بما تعنيه الكلمة ام انها مجرد وصف كما نقول شعب العراق الاصيل والانسان الاصيل وبالتأكيد ينطبق هذا على المسيحيين العراقيين باعتبارهم ضمن الشعب العراقي الاصيل والعريق ولكن هل ينطبق عليهم بالمعنى القانوني الأممي ؟

    السكان الاصلاء indigenous

    سمير اسطيفو شبلا يرأس شيئا اسمه (الهيئة العالمية للدفاع عن سكان مابين النهرين الاصليين والاصلاء) وحين طالعت الإسم الرسمي لهيئته بالانجليزية زال كل التباس في مسألة (الاصيل) .)

    كلمة indigenous والتي استخدمها هنا سمير اسطيفو ليصف هوية المسيحيين بها معنى محدد وقد شرحته بالكلمات والصور، ولك ان ترجع الى المراجع والانسكلوبيديات واي مصدر آخر للمعلومات لديك حتى تتأكد مما اقول. الاصيل هنا لا يعني (اصل الحضارة والعريق في الوطن ) الخ ، وانما يعني المتخلف والبدائي والذي يرفض التحضر ويعيش في الغابات والكهوف.واعتقد ان هذه لا تنطبق على المسيحيين في العراق وفي الدول العربية . انت تعكس كلامي 180 درجة وتقول اني اريد ان اقول ان على المسيحي ان يصبغ وجهه حتى يثبت عراقته. حاول ان تفهم ما تقرأ حتى نتجنب مثل هذا النقاش العقيم. العراق غادر البداوة والتخلف منذ الاف السنين لأن الحضارة نشأت هنا، وقد تمدن الانسان العراقي منذ قديم الزمان ولم يعد بيننا من يمكن وصفه بأنه indigenous بالمعنى المذكور بالقانون الدولي . اي ان الذين يطلقون هذا الوصف على المسيحيين وهم يريدون ان يقصدوا انهم موجودون منذ فجر التاريخ هنا. يشتمونهم. لأن المسيحيين مثلهم مثل بقية ابناء الرافدين كانوا موجودين منذ فجر التاريخ ولكنهم تمدنوا وتحضروا ولم يظلوا على طرق المعيشة البدائية التي تعيشها جماعات في الغابات لم يصلها التمدن. وهؤلاء هم الذين يطلق عليهم القانون الدولي اسم indigenous فالعيب ليس فيّ وانما في من يستخدم هذه الكلمة لاطلاقها بمعنى (اصيل) اي (عريق) أو (متواجد منذ القدم) . هل وصلك المعنى؟

    ثانيا - اما كيف انقذ المسيحيين من المذابح؟ قل لي انت : كيف ننقذ بقية الشعب العراقي من المذابح؟ وهل المسيحيون هم وحدهم الذين قتلوا وشردوا ؟ انظر كم مليون عراقي (من كل الاجنابس والمذاهب) تشرد خارج الوطن الان! علينا انقاذ كل العراقيين .المشكلة الان ان كل جماعة من العراقيين بعد ان قسمهم وفرقهم الاحتلال واعوانه يبحث عن خلاصه وحده، ولو اتفق الجميع على طرد المحتل الذي جاء بالمذابح والقتل والارهاب ، لاستطاع الجميع ان يعيشوا في وطنهم احرارا.

    ردحذف
  4. يكثر الحديث عن الأشوريين والكلدانيين وغيرهم في العراق وغيرها من دول المشرق العربي على أنهم "قومية" أو "عنصر" مستقل وأنهم "أهل البلاد الأصليين" وأن العرب أقوام آخرون جاءوا واحتلوا الأرض، وكلام من مثل هذا يستخدمه البعض لغايات سياسية.

    لكن التأريخ المدون والمعروف لا يدعم هذه الإدعاءات والأوهام على الإطلاق.
    فمما لا يختلف عليه علماء التأريخ هو أن أول من سكن منطقة وادي الرافدين التي تشمل العراق الحالي وأجزاء من جنوب تركيا الحالية وبعضاً من سوريا الحالية عند الشمال هم الأكديون الذين جاءوا من جزيرة العرب في الألف الرابع أو الخامس قبل الميلاد وقبل وصول السومريين الذين يعتقد أنهم جاءوا من آسيا الوسطى وإن كان أصل السومريين تكهنات وافتراضات لم يتم إثباتها.
    المهم هو أن أول من سكن بلاد الرافدين هم الأكديون العرب الذين جاءوا من جزيرة العرب. وهم بهذا سكان بلاد الرافدين "الأصليين"...

    أما الآشوريون فكانوا بالأصل من العموريين (وهم من الأقوام السامية) وكانوا جماعات تغلغلت من البادية السورية إلى أواسط بلاد الرافدين وغرب سوريا في الألف الثالث قبل الميلاد. وهم أيضاً من القبائل العربية التي نزحت عن جزيرة العرب بعد الجفاف الذي أصابها عند انتهاء العصر الجليدي قبل حوالي عشرة آلاف عام. ولايعرف على وجه التحديد مدى ارتباط الآثوريين المقيمين في شمال العراق بالآشوريين الأقدمين، وهناك من ينكر أي ارتباط لهم ويقول أن الأثوريين لا علاقة لهم بالآشوريين بل هم قبائل جاء بها العثمانيون من أواسط آسيا وأسكنها شمال العراق.

    والكلدان هم من الاقوام السامية القديمة الذين يتحدثون باللغة الآرامية وسكنوا بلاد الرافدين. ولايعرف على وجه التحديد مدى ارتباط احدى القبائل المسيحية الساكنه في شمال العراق والتي تحمل اسم "كلدو" مع الكلدان الأقدمين.

    ويتضح مما ورد أعلاه أن أصل الآشوريين والكلدانيين معروف فهم من القبائل السامية التي نزحت من جزيرة العربية وانتشرت على امتداد حوض الفرات من شماله إلى جنوبه. وكانوا يتكلمون الآرامية وهي واحدة من لهجات اللغات السامية المتفرعة من اللغة العربية الأم التي هي أقدم اللغات السامية، كما يقول الأستاذ فيليب حتي في كتابه "تأريخ العرب".

    هذا هو التأريخ الموثق من الألواح الطينية، وكل ما عدا ذلك لا يستند إلى علم بل لا يعدو كونه خرافات وأكاذيب تصطنعها جهات معينة تريد تقسيم العراق، وهي نفس الجهات التي تدعي أن العراق لم يكن موجوداً قبل عام ١٩٢٠ وأن الموصل جزء من تركيا، إلى غير ذلك من اختلاقات المستعمرين. وسواء شاء الأشوريون والكلدانيون في العراق أم أبوا فهم عرب مثلنا يؤمنون بالمسيحية ولا فرق بيننا وبينهم. وأعرف الكثير من الكلدان الذين هن أكثر عروبة من حكام العراق الحاليين بمواقفهم المشرفة الوطنية.

    ردحذف
  5. عزيزتي عشتوره..كي لا ننجرف انا وانتي في نقاش عقيم كما ذكرتي ,علي ان اقول لكِ .انتي من لم تفهمي طرحي. لانني وببساطه الذي اردت ان اقوله هو.
    هل لان اصل كلمه الاصليين في المفهوم الدولي او القانون الدولي تعني الشعوب المتخلفه الساكنه للكهوف......الخ قد جعلكِ ان تقطعي الشك باليقين بان اسم هذه المنظمه يعني الشعوب المتخلفه. وكأن لكل معانى الكلمه المذكوره هي كما يدوّنه القانون الدولي فحسب.ولا يوجد لها معنى لها بالعربيه.. وكان السيد سمير اسطيفواعندما وضع هذه التسميه لمنظمته كان يريد ان يقول بان المسيحين في العراق هم من الشعوب المتخلفه اليس كذلك؟
    ليس دفاعا عن سمير اسطيفو بل المعنى ليس كما معرّف حسب القانون الدولي. بل فعلا المقصود هو المسيحين العراقيين الاصلاء في انتمائهم لارضهم وهم امتداد لحضاره البابليين والسومريين والاشوريين..
    ثانيا : انا لم اطلب منكِ شخصيا
    ان تجدي حلا للمسيحيين.وكانك لم تقرائي ما كتبت الى النهايه لانني ذكرت باني لا انحاز لاي طرف كان ولكن طالما الموضوع مخصص للمسيحيين فلا بد ان نتكلم عنهم بصوره خاصه, وهذا لا يعني بانني استثني بقيه العراقيين باختلاف انتمائهم القومي او الديني

    ردحذف
  6. عزيزي عراقي حر

    الذي جعلني اقطع الشك باليقين ان السيد سمير اسطيفو يقصد معنى معين هو الآتي:

    1- انه يرأس منظمة يقول عنها انها قانونية ، أي ان فيها محامون ينبغي استخدام التعابير القانونية بدقة ويعرفون الفرق مثلا بين (ابادة) و(جرائم ضد الانسانية) في القانون الدولي. نحن الكتاب والناس العاديين قد نستخدم كلمة ابادة في معناها اللغوي الشامل ونقصد به اية جريمة تشمل عددا كبيرا من الناس. ولكنها في القانون الدولي شيء آخر ولها شروط معينة.

    2- فهمت قصده في استخدام كلمة (شعوب اصلية) من ترجمتها الى indigenous وهي تعني كما فسرتها لك : شعوب كانت تسكن الارض منذ القدم وظلت على حالة تخلفها ولم تلتحق بالحضارة . وهذا لا ينطبق على اي جماعة عراقية لأننا اهل الحضارة.

    3- تأكد لي ايضا قصد السيد سمير من انه ارسل البيان او الشكوى الى (منظمة الشعوب الاصلية في الامم المتحدة ) وهي المنظمة المعنية بهؤلاء الشعوب (الاصلية) .

    4- اذا كان قصده اطلاق وصف (اصلية) على الجماعات المسيحية بمعنى (العراقة والقدم وانهم اصل العراق) ففي اللغة العربية والانجليزية كلمات تفي بالمعنى غير كلمة indigenous.

    تحياتي

    ردحذف