"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

28‏/11‏/2010

كنيسة سيدة النجاة : اني اتهم هؤلاء - 5

يرجى الاطلاع على ملف كنيسة سيدة النجاة قبل قراءة هذه الحلقة من الملف

بقلم : عشتار العراقية

في بدايات هذا الملف وجهت اصابع الاتهام الى جهات محددة هي التالية :

- الحزب الديمقراطي الكردستاني ، وبالتأكيد الاتحاد الوطني الكردستاني ، ولكن الفاعل والمحرك هو مسعود البرزاني وحزبه.
- الأحزاب الآشورية التي تسعى الى اقامة (وطن قومي) للاشوريين. وعلى رأسهم المجلس الشعبي للكلدان السريان الاشوريين الذي يقوده الاشوري المستكرد سركيس أغاجان وهو عضو في حزب برزاني، والاحزاب الاشورية في الخارج (خاصة في المانيا) ومنها حزب شورايا.
- القوات اللبنانية التي قامت بالتدريب والتنسيق والتنفيذ ، برئاسة سمير جعجع ، وبتنسيق قام به جو سركيس عضو اللجنة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية ، واعضاء اخرين من القوات اللبنانية في فرنسا وأماكن اخرى .
- ميليشيات مسلحة مسيحية عراقية
- شركات أمنية لبنانية وعراقية (كردية) سوف اذيع اسماءها واسماء القائمين عليها.
- اصابع ايرانية
- اصابع اسرائيلية
- مباركة امريكية
- مساعدة فرنسية
- تعاون من المالكي وقواته بالتغطية على الفاعل الحقيقي والمساعدة على تنفيذ المذبحة قبلها واثناءها وبعدها بطريقة تحريك قواته . كان هذا ثمن المباركة الكردية على اختياره في اليوم التالي للمجزرة مباشرة .

وقد برهنت الى حد ما تورط كل هذه الجهات وتناولت كل جهة على حدة ثم بالربط مع الجهات الاخرى. ولكن ربما بقي ان اتناول علاقة القوات الامريكية بالقوات اللبنانية (حيث نعرف علاقة امريكا بالاكراد والعملاء في بغداد وكذلك بالصهاينة وشركات المرتزقة ) والاصابع الايرانية ودور الحكومة العميلة.

إضافة الى ما قدمناه من تواجد اللبنانيين الكثيف في العراق سواء من خلال شركات التعمير او شركات المرتزقة الأمنية وكلا النوعين من الشركات كان يتعاقد مع البنتاغون او وزارة الخارجية الأمريكية ، أي ان العلاقة مباشرة مع الحكومة الامريكية ، بقي ان أشير الى موقعين لم أذكرهما في المقالات السابقة في هذا الملف.

الأول - استعانة البنتاغون بشركة LBC التي يملك سمير جعجع والقوات اللبنانية عن طريق بيير ضاهر حوالي 40% من أسهمها، لاقامة شبكة اعلام عراقية من الباطن مع شركة هاريس كوربوريشن. الخبر هنا:

كانون ثان 2004

بعد ان قررت وزارة الدفاع الامريكية عدم تجديد عقد سايك لادارة شبكة الاعلام العراقية، تعاقدت الوزارة مع شركة هاريس كوربوريشن ، وهي مقاول عسكري مقرها في ميلبورن بولاية فلوريدا. تعلن الشركة ان قيادة التعاقدات العسكرية ومقرها واشنطن ونيابة عن سلطة الائتلاف المؤقتة التي تحكم العراق حاليا ، منحت الشركة عقدا قابلا للتجديد بقيمة 96 مليون دولار لتطوير شبكة الاعلام "العتيقة" العراقية. وستكون القيمة الكلية للعقد حوالي 165 مليون دولار. و سيكون "فريقهم المحلي" هو المؤسسة اللبنانية للارسال التي يملكها المسيحيون في لبنان و شركة الفوارس الكويتية للاتصالات . (نشر الخبر ضمن ملف الحرب الاعلامية على العراق)

الثاني - اسناد وزارة الخارجية الامريكية بناء السفارة الامريكية في العراق على شركة كويتية يملكها اللبناني وديع العبسي منذ 1996 وهو من جماعة ميشيل عون (غريم جعجع) ويعمل حتى الان بقوة في دعمه سياسيا وماديا، ولكن الشيء الغريب ان ممثل الشركة في واشنطن (وربما هو من ارسى العقد لها) لبناني اسمه روبرت فرح وكان في موقع ضابط استخبارات وامين عام للشؤون السياسية في حزب القوات اللبنانية من 1986 الى 2001 . ولكن البزنس يجمع الشتيتين في الحضن الأمريكي.

الأصابع الإيرانية

لعل أشد ما يتجلى اللعب الإيراني هو في هذه الواقعة:

في 21 آب 2010

فـي خطوة هـي الأولـى مـن نوعهـا، أعلـن حـزب شــورايـا، السبت 21 آب الجاري، في مدينة فيزبادن الالمانية، انـدمـاجـه مع الإتحـاد الآشــوري العـالمي. في بداية الاحتفال، رحب عبود زيتون بالحضور وتلى البرنامج، بعدها افتتح الحفل بالنشيدين الوطني الالماني والاشوري ثم القـى الشـماس غسـان يـونان كلمـة باسـم حـزب شــورايـا، ذكـر فيهـا أسـباب اتخـاذ هـذه الخطـوة التـاريخيـة، وتحدث عـن تـاريـخ الحـزب وتضحيـاتـه علـى مـدى (32 ســنة) منـذ تأسـيسـه،. وقال "كـانت هـذه التجـربـة القـاسـية والصعبـة ـ بكـل مـا لهـذه الكلمـة مـن معنى ـ درسـاً بليغـاً وحـافـزاً قـويـاً لإيجـاد السـُـبل الكفيلـة مـن أجـل تضـافـر الجهـود وخلق نـواة عمـل مشــترك، فكـان ذلــك الإعـلان الصـريـح والجـريء بالإنـدمـاج فـي الإتحـاد الآشــوري العـالمـي كـون رؤيـتـه السـياسـية والقوميـة قريبـتين مـن نظـرة حزب شـورايـا كمـا وإنـه ليـس بتنظيم أو حـزب سـياسـي وإنمـا "مؤسـسـة آشــوريـة عالميـة" هدفهـا ضم أغلبيـة مؤسـسـات شــعبنـا لتكـون الممثـل الشـرعي لأبنـاء شــعبنـا بكـل انتمـاءاتـه السـياسـية والدينيـة فـي العـالـم وذلــك بالتنسـيق والتوافـق الكاملـين بـين المؤسـسـات والإتحـاد". وشـدّد الشـمـاس يونان علـى ضرورة مـد الجســور بـين الإتحـاد الآشــوري مـن جهـة ومؤسـسـات شــعبنـا فـي كـل أمـاكن تـواجـده مـن جهـة أخــرى علـى أرضيـة صلبـة ومتينـة ضمن أطـر الإحــترام المتبـادل وقبـول الآخــر.

من كان حاضرا في الاحتفال ؟ انتبهوا جيدا :

-
الســفـارة الإيـرانيـة فـي ألمانيــا
-
القـوات اللبـنانيـة ـ مقـاطعـة أوروبـا
- المنظمـة العـالميـة لحقـوق الإنســان
- الحـركـة الديمقـراطيـة الآشــوريـة (زوعـا)
- الحـزب الـوطني الآشــوري
- حـزب تحـرير آشــور (فـورقـونـو)
- إتحـاد الأنـديـة الآثـوريـة فـي ألمـانيـا
- نـادي بين نهـرين في فـيزبـادن / ألمـانيـا
- نـادي نيـنـوى فـي فـيزبـادن / ألمـانيـا

وكانت الكلمات التي القيت اضافة الى الشماس غسان يونان و كلمة الاتحاد الاشوري العالمي القاها هرمز شاهين و
كلمة السفير الايراني الذي ذكر بالعلاقة القوية التي تربط مسلمي ايران بالاشوريين.

أليس وجود السفارة الايرانية ملفتا للنظر باعتبارها (السفارة الوحيدة المدعوة للاحتفال) ؟ وهي (الجهة الرسمية ) الوحيدة في احتفال منظمات واحزاب واتحادات . ثم ان يلقي السفير كلمة . ماذا يعني هذا غير ان السفارة هي الممول لهذا الاحتفال على الأقل ؟ وماخفي كان أعظم ؟ هل تمول ايران التحرك الاشوري لإقامة وطن قومي في الشمال؟

أين مصلحتها في هذا؟ سوى تفتيت العراق؟

وملاحظة اخرى : وجود السفارة الايرانية الى جانب ممثل القوات اللبنانية ونعرف أن سمير جعجع يقف ضد سوريا وحزب الله وحماس المدعومات من ايران؟

ياسبحان الله !

عدوان آخران يتحدان على تفتيت العراق.!!

*
تورط الامريكيين وقوات المالكي

من المعروف أن القوات العراقية لا تتحرك وحدها، دعكم من الدعايات الكاذبة. الجنود الأمريكان هم الذين يقومون بالمهام يرافقهم العراقيون ، تحرسهم الطيارات في الاجواء التي تملكها الولايات المتحدة وستظل تملكها بموجب الاتفاقية الأمنية بين المحتل والعملاء. فالأمريكان كانوا يديرون العملية . ولكنهم أنكروا بطبيعة الحال. ولكن تأملوا انهم لم ينتقدوا ابدا - كما فعل الكثير - سرعة قيام القوات العراقية بمهاجمة الكنيسة من غير تفاوضات والتسبب في مقتل الكثير من الأبرياء. الجهة الوحيدة التي لم تنتقد تصرف قوات المالكي هو الجيش الأمريكي لأنه ضالع في العملية. حتى أن مسؤولين امريكان دافعوا عن ذلك قائلين ان العراقيين ادركوا ان عملية الاقتحام خطرة ولكن اعتبروها ضرورية في ضوء خسارة الاوراح التي جرت في المكان خلال مرحلة الحصار. وقال مسؤول امريكي "لقد تصرفوا بحكم الضرورة. كان هناك امكانية حقيقية ان يقتلوا جميع الرهائن في الداخل"

لا تنسوا ان المسؤولين الامريكان حين انكروا تدخلهم قالوا ان عناصرهم كانوا يقفون بعيدا بصفتهم (مستشارين) للقوات العراقية . وكلمة مستشار هي التسمية التي صارت تطلق على الجندي الامريكي حتى لو كان عمره 18 سنة ، باعتبار ان الاحتلال انتهى والجنود انسحبوا وبقي المستشارون فقط. فإذا كانوا بهذه الصفة ، ماذا أشاروا على الجيش العراقي في تلك الساعات الحرجة ياترى؟

أما تورط المالكي وقواته فقد كان واضحا من حالة الشلل والسلبية التي انتهجوها ثم الاسراع بالتصريح حتى قبل ان ينتهي التحقيق من أن (العملية تمت بنجاح) (كل الارهابيين قتلوا) (العثور على جوازات عربية ) (دولة العراق الاسلامية) . ومن توقيتات العملية : جاءت قبل اتفاق الاكراد على تنصيب المالكي بيوم واحد. ثم الكشف الأخير الذي أذيع عن (القبض على المنفذين) جاء في يوم تكليف المالكي بالوزارة، ليبدأ حياته الجديدة بانتصارات وهمية. لو لم يكن المالكي متورطا لسارع في التحقيق الجاد في الجريمة قبل اسداء الاتهامات الجاهزة. ولو لم يكن متورطا، لأظهرت تحقيقات أجهزته نتائج مغايرة لاتهاماته الاولى لتنظيم وهمي.

تدويل القضية - أصابع فرنسا

عرفنا سابقا كيف أن فرنسا تعتبر نفسها - تاريخيا- المسؤولة عن المسيحيين في الشرق الأوسط . وقد أوجز الكاتب عبد الإله الراوي الموقف الفرنسي الرسمي من موضوع الكنيسة في مقالة مطولة اجتزيء منها التالي:

1 –كشف وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عزم بلاده دعوة مجلس الأمن لمناقشة الأوضاع الأمنية في العراق. وقال كوشنير أمام مجلس الشيوخ في باريس يوم الخميس إنه سيطلب من الاتحاد الأوروبي كذلك بحث مصير المسيحيين في العراق في أقرب فرصة ممكنة، مشيرا إلى أن نحو 20 جريحا من المصابين في الهجوم على كنيسة السريان الكاثوليك في بغداد سينقلون إلى فرنسا لتلقي العلاج. ووجه كوشنير رسالة إلى رئيس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم الكاردينال عمانوئيل دلي أكد فيها أن فرنسا ستظل دوما إلى جانب مسيحيي العراق. (فرنسا تعتزم دعوة مجلس الأمن لبحث الأوضاع الأمنية في العراق وكالة الصحافة المستقلة. 5/11/10) 2- يناقش مجلس الأمن الدولي الثلاثاء المقبل الوضع في العراق بطلب من باريس، على ما أفادت وزارة الخارجية الفرنسية عقب لقاء جمع وزيرها برنار كوشنير بممثلين عن الطوائف المسيحية في الشرق. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو لفرانس برس " إننا أقنعنا شركاءنا في المجلس بالعمل وفق هذا المقترح ".

وبهذا تم تدويل القضية ، ومن مظاهر التدويل مايلي ايضا :

زوعا: التقى السيد سالم توما كاكو رئيس قائمة الرافدين للحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) ظهر الخميس 25 تشرين الثاني 2010 السيد لورانت ويرزبيكي السكرتير الأول
للقنصلية الفرنسية في أربيل، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع في العراق بشكل عام وأوضاع المسيحيين فيه بشكل خاص ولا سيما بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضوا لها والسبل والمعالجات السليمة لهذا الواقع.

وفي ذات اليوم التقى السيد كاكو السيد شتيفان بانتليه
القنصل العام الألماني في أربيل لمناقشة نفس هذا الموضوع حيث تم التأكيد على الدور الذي ينبغي أن تضطلع به الحكومة العراقية لتوفير الأمن والحماية لجميع المواطنين العراقيين عموما ومن بينهم المسيحيين بعد ما تعرضوا إليه أخيرا من هجمات، والمعالجات الجذرية لهذا الواقع غير الطبيعي.

التدويل - قرار الاتحاد الاوربي بمبادرة ايطالية

بروكسل: صوت البرلمان الأوروبي اليوم على قرار يدين العنف الذي يستهدف أبناء الطائفة المسيحية في العراق، ويدعو إلى إلغاء عقوبة الإعدام وعدم تطبيقها بحق وزير الخارجية العراقي السابق طارق عزيز وبعض مسؤولي نظام صدام حسين السابق ووجه البرلمانيون الأوروبيون في قرارهم، الذي تم تبنيه بأغلبية كبيرة بعد إدخال تعديلات طفيفة، دعوة للممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون، من أجل تكثيف الحوار مع السلطات العراقية، وإدخال مادة خاصة بحماية حقوق الأقليات المسيحية وإحترام حرية العبادة وحقوق الإنسان على أي إتفاق قادم يتم توقيعه مع بغداد وشدد البرلمانيون الأوروبيون على ضرورة أن يتخذ الإتحاد الأوروبي إجراءات محددة من أجل مساعدة العراقيين المسيحيين على البقاء في أراضهم، فـ"يجب المساعدة من أجل تثبيت وجود المسيحيين في العراق، عبر خلق فرص عمل وإعطاءهم قروض تنموية، لأن مثل هذا الأمر يصب في مصلحة البلاد بشكل عام"، حسب تعبيرهم كما طالب البرلمان الأوروبي في قراره الحكومة العراقية "حماية المسيحيين من التطرف"، مشيرين إلى أهمية العمل على "حمايتهم من خطر المتطرفين الإسلاميين والجماعات التي تتنازع السلطة"، معربين عن جاهزيتهم لمساعدة الحكومة العراقية على "تطوير سياستها بشأن حقوق الإنسان والحريات"، حسبما جاء في نص القرار وشدد البرلمانيون في قرارهم على ضرورة عدم ترحيل اللاجئين العراقيين المتواجدين في أراضي الإتحاد وإعادتهم إلى بلادهم، إذ "سيتعرضون للعنف و التصفية". وشدد في ذات الوقت نص القرار على ضرورة العمل على الحفاظ على وجود المسيحيين في أرضهم وحماية تراثهم القديم في هذه المنطقة من العالم، باعتبار أن "من مصلحة جميع العراقيين المحافظة على التراث والحضور المسيحي، ويجد مناقشة الأمر بجدية مع السلطات في بغداد"، حسب نص القرار.
ويذكر أن القرار الأوروبي، الذي تم التصويت عليه اليوم، جاء بمبادرة البرلماني الإيطالي عن الحزب الشعي الأوروبي ماريو ماورو (25 تشرين الثاني/نوفمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
*
ردود الافعال الفورية التي تكشف النوايا المستترة والاهداف الحقيقية للجريمة:

اجتماع القيادات للمطالبة بمحافظة مسيحية

زوعا: عقدت قيادات أحزاب شعبنا الكلداني السرياني الاشوري اجتماعا في أربيل يوم 26-11-2010 م جاء بعد سلسلة من اللقاءات والمشاورات السياسية عقدت اولها في محافظة دهوك. وقد اصدر الاحزاب مجتمعة بلاغا ختاميا هذا نصه:

البلاغ الصادر عن الاجتماع المشترك لرؤساء وقيادات أحزاب ومؤسسات شعبنا السياسية في أربيل في 26 تشرين الثاني 2010

عقد رؤساء وقيادات أحزاب ومؤسسات شعبنا السياسية اجتماعا يوم الجمعة 26 تشرين الثاني 2010 في مدينة أربيل ـ عنكاوا، الاجتماع ساده جو من التآلف والمسؤولية في تحمل الأعباء الملقاة على عاتق القوى السياسية القومية لشعبنا. وقف الاجتماع مليا عند الاستهدافات الإرهابية الجبانة التي طالت شعبنا في بغداد والموصل مؤخرا، وتدارس السبل الكفيلة لإخراج شعبنا من الواقع الصعب الذي يمر به خلال المرحلة الراهنة. وقيم الاجتماع موقف مجلس النواب مثمنا التوصيات التي أقرها للتصدي للإرهاب وللاستهدافات التي طالت عموم المسيحيين في العراق، وطالب الحكومة الاتحادية الإسراع بتنفيذ التوصيات عاجلا. كما وقدر الاجتماع المواقف الإنسانية من لدن فخامة رئيس الإقليم مسعود البارزاني وبقية المسؤولين الرامية لتخفيف معاناة المهجرين والنازحين، وأشار الاجتماع إلى أن لا يتحول المنحى الإنساني إلى برنامج دعم النزوح الجماعي من بغداد والموصل وبقية المناطق الساخنة في ظل غياب أو تأخر إجراءات الدوائر ذات العلاقة في الحكومة الاتحادية. كما رفض الاجتماع دعوات بعض الدول الأوروبية التي ترمي إلى النزوح الجماعي لإفراغ العراق من سكانه الأصليين رغم كون البعض منها يأتي على خلفية تعاطف بهدف إنساني. ويدعو الاجتماع أبناء شعبنا إلى الثبات وعدم ترك الوطن والتشتت في المهاجر والسير إلى المجهول. وطالب الاجتماع باستحداث محافظة لشعبنا في سهل نينوى انطلاقا من مبادرة فخامة الرئيس جلال الطالباني. واتفق المجتمعون على تواصل اللقاءات بهدف إنضاج أليات عمل مشترك إضافة إلى توصيات أخرى تخدم الصالح العام.

الأحزاب والمؤسسات السياسية المشاركة في الاجتماع:

1. الحركة الديمقراطية الآشورية.
2. المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.
3. الحزب الديمقراطي الكلداني.
4.الاتحاد الآشوري العالمي.
5.الحزب الوطني الآشوري.
6. المجلس القومي الكلداني.
7. حركة تجمع السريان المستقل.
8. المنبر الديمقراطي الكلداني.
9. المؤتمر الآشوري العام.
10. حزب بيث نهرين الديمقراطي.
11. اتحاد بيث نهرين الوطني.
12. منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني.
13. شخصيات مستقلة.

في هذه العريضة التي شكرت البرزاني على دعوته للجوء الى كردستان ولكنها ثمنت وأيدت مطالبة طالباني باقامة محافظة خاصة للمسيحيين. ونذكر انه بعد الاحداث مباشرة رحب طالباني بلجوء المسيحيين الى كردستانه ، ثم فجأة غير موقفه وطالب بمحافظة خاصة بهم. ماهو الشيء الذي أثر عليه فغير رأيه ؟ هل هو الموقف الفرنسي وسمير جعجع اللذين يطالبان بإقليم خاص وعدم الحاق المسيحيين باقليم الاكراد؟ أم قوى أخرى منها الأمريكان ؟ أم الصهاينة ؟ أم الايرانيون؟ يلاحظ في اسماء المنظمات المجتمعة والموقعة على العريضة والتي تطالب بتخصيص محافظة سهل نينوى للمسيحيين اجتماع الشتيتين (الحركة الديمقراطية الاشورية (يونادم كنا) التي تطالب بادارة محلية ، والمجلس الشعبي (سركيس اغاجان )الذي يطالب بحكم ذاتي وبالانضمام الى كردستان ، معا للمطالبة بمحافظة خاصة في سهل نينوى دون الاشارة الى ضمه الى اقليم الاكراد. رغم ان يونادم كنا القى محاضرة احدى المدن الامريكية بولاية مشيكان بتاريخ 19/8/2008 قال فيها "المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ليس دستوريا وقانونيا". وربما يكون هذا للتوحد وتجنب ما يفرق الرأي الى عدة آراء ، أي انه تحرك تكتيكي وبعد ذلك ، بعد اقامة المحافظة ، لكل مقام مقال.

اعقبت الحدث زيارات ومنها زيارة السفير العراقي في لبنان الى سمير جعجع في مقره ، وكان الخبر الذي اشرنا اليه في بدايات ملف الكنيسة لا يشير اين تم اللقاء وصيغة الخبر التي نشرت في الصحف العراقية توحي بأن سمير جعجع زار السفير العراقي ربما للتعزية وماشابه. وكانت هناك صورة تجمع السفير ومن معه من وفده مع سمير جعجع، والصورة هي هذه :

واللقاء جرى في 4 تشرين ثاني 2010 بعد ثلاثة ايام من المذبحة ونص الخبر ( التقى رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع سفير العراق في لبنان عمر البرزنجي في زيارة تعارفية بُحث فيها الوضع في العراق وفي لبنان. حضر اللقاء السكرتير الاول في السفارة العراقية مصطفى الامام والملحق السياسي هشام بحر العلوم ومسؤول العلاقات الخارجية في القوات جوزف ). وهو كما ترون يوحي بأن جعجع زار السفارة للتعارف. ثم علمت ان هذا مكتب سمير جعجع في مقره بمنطقة (معراب) بدليل هذه الصورة التي يستقبل فيها شخصيات لبنانية

لماذا ياترى يزور الوزير (العراقي الكردي) رئيس حزب يتعاون مع الصهاينة وقد بدأ نفوذه اللبناني ينحسر عنه ويبحث له عن دور؟

وبمناسبة الحديث عن جعجع مرة اخرى . هل تذكرون بيان دولة العراق الوهمية الذي تبنى المذبحة والاشارة الغريبة التي احتواها البيان حول (سنودس الشرق الأوسط) فقد كانت في غير مكانها، ومن الأخبار نعلم ان بعض المسيحيين (في لبنان خاصة) يعتبرون البيان الختامي لسنودس الشرق الاوسط الذي عقد في روما في أواخر شهر تشرين اول 2010 جاء مخيبا للآمال، وأنه تفادى ذكر معاناة المسيحيين الآشوريين ، واكثر من ذلك خرجت انباء الى العلن بأن الفاتيكان ارسل في اعقاب السنودس مندوبين الى البطريرك نصر الله صفير في لبنان يطلب منه الاستقالة وان الفاتيكان بصدد تعيين واحدا آخر بديلا عنه. سبب هذا الطلب كان الانحياز الواضح للبطريرك الى جماعة سمير جعجع، في حين انه ينبغي ان يكون لكل المسيحيين . الخبر لم يقل ذلك ولكنه يوحي بأن انغماس البطريرك في السياسة عطله عن ادراك اوضاع المسيحيين المتردية في الشرق الأوسط عموما. وقيل ان رد البطريرك هو الرفض وكان حادا في دفاعه عن مواقفه. بعد ذلك بأيام حدثت مذبحة كنيسة سيدة النجاة وأذاعت دولة العراق الوهمية ذلك البيان الهازيء باجتماع روما.

أحاول أن أضع أمامكم كل الخيوط المتشابكة التي لا تعرف لها رأس من أساس.

المقالات التي صدرت سواء في العراق او في البلاد العربية او الغربية كان جميعا تنادي بضرورة حماية المسيحيين في العراق ولكن اختلف الجميع ولم يتفقوا على طريقة الحماية : حماية عراقية - حماية دولية - هجرة المسيحيين الى كردستان - هجرة المسيحيين الى الغرب - هجرة المسيحيين الى سهل نينوى - محافظة مسيحية - حكم ذاتي - الانضمام الى كردستان - وطن قومي موحد - الكلدان يريدون حكما ذاتيا - الاشوريون يريدون حكما ذاتيا - السريان يريدون حكما ذاتيا - كلهم واحد : سريان كاثوليك اشوريون لأن ديانة واحدة تجمعهم - ليس كلهم واحد، بل قوميات مختلفة مثل اختلاف العرب والكرد والتركمان في حين ان ديانة تجمعهم - ضرورة تكوين جيش مسيحي مسلح- لاضرورة للتسلح 

ولكن الاتجاه الغالب الآن هو التجمع في محافظة واحدة . هل هي الموصل؟ ام سهل نينوى ؟ وقبل كل ذلك يجري منذ بداية العام وربما قبل ذلك ايضا ، تأليف اسطورة هولوكوست، ويجري نبش قبور، سوف نفصل فيها في الحلقة الأخيرة،

هنا

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق