"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

5‏/7‏/2010

أسرار العلوج !


الصديق (سحاب) ارسل الي مجموعة من مدونات الجنود والضباط الأمريكان للاطلاع عليها.

وقد اخترت من مدونة
(رحلة جندي) للضابط في الجيش الأمريكي ديفد سباراشيو David Sparacio (الصورة) هذه المعلومات الثلاث في مايلي.

على أن أوالي ترجمة ما يفيد من بقية المدونات.

العناوين للفقرات التالية من عندي.



انعاش الاقتصاد العراقي بخدمة العلوج

13 حزيران 2010 - عملي ممتع جدا. حاولت الحكومة الامريكية ان تطلق تنمية اقتصادية هنا في العراق بتشجيع الناس على فتح محلات في القواعد العسكرية في انحاء العراق. والقاعدة التي اعمل فيها هي الاكبر في العراق. ولدينا حوالي 30 من هذه المحلات التي يملكها ويشغلها مدنيون من العراق وجنوب افريقيا وتركيا ودول اخرى. وهذه الاعمال تقدم كل انواع الخدمات من التعاقد الى المطاعم للجنود الامريكان وبعضها لخدمة جهود اعادة البناء.

كل اصحاب المحلات هؤلاء يحلمون بالثراء ويعتقدون ان العراق هو المكان الذي يمكن ان يحققوا فيه ذلك الحلم. عملي هو ادارة العلاقات مع هذه المحلات. فهم يوقعون عقودا مع الجيش الامريكي وهناك معايير ينبغي ان يلتزموا بها. ونحن نفحص أمنيا بعناية المحلات واصحابها وبعد ذلك نعطيهم رخصا للدخول الى قاعدتنا. وينبغي ان نراقبهم لضمان التزامهم بشروط العقد وعدم الاخلال بها. اكبر القضايا التي نتعامل معها هي نوعية ظروف المعيشة لعمالهم واذا كان لدى عمالهم اشياء ممنوعة في القاعدة، مثلا نوع الالكترونيات التي يمتلكونها (يقصد الهواتف النقالة والكاميرات وغيرها مايمكن استخدامه للتجسس على القاعدة). عملي هو ادارة هذه العملية. اعمل بالتعاون الوثيق مع محامينا لمراقبة هذه المحلات. ولم نعد نصادق على افتتاح محلات جديدة بسبب اتجاهنا للانسحاب، ولكني استقبل يوميا زيارات من اصحاب محلات يقدمون لي احدث خططهم للحصول على مليون دولار.

تعليق: هذه طريقتهم في انعاش الاقتصاد العراقي: البيع في داخل القواعد وخدمة العلوج. كيف سيفيد هذا الشعب العراقي؟ اثراء طبقة معينة ستظل خادمة للاحتلال. ثم يبدو ان نهازي الفرص من كل الأمم (من جنوب افريقيا الى تركيا) قد جاءت لخدمة القواعد.

تعازي الشعب الأمريكي

كنت كلما اخبرت الناس بأني سوف ارسل الى العراق جابهني الكثير منهم بما اعتبره رد فعل غريب. كان اول شيء يقولونه لدى سماعهم الخبر هو قولهم "أنا آسف I am sorry"

كنت احس بعدم الراحة لرد الفعل هذا وكنت احاول ان افهمهم انه ليس هناك شيء يأسفون عليه.

تعليق: بدون تعليق ، لأن الشعب الأمريكي هو الذي تقدم بالتعليق!

وباء العلوج الجديد

4 تموز 2010 - في الاسبوع والنصف الاخير فقدنا جنديين آخرين . انقلبت مركبة MRAP (المركبة المدرعة المحمية ضد الالغام الارضية) ثانية وقتل جندي عمره 21 سنة واصيب جندي آخر بكسور مضاعفة في ساقيه (قبل شهرين انقلبت المركبة الاولى ولم يمت فيها احد ولكن اضطر الاطباء الى قطع ذراع احد الجنود وجندي اخر كسرت ساقه وانفجر طحاله) وقبل ايام انتحر جندي . اصبح الانتحار وباء في الجيش . الجنود من كل الرتب وكل الاعمار ينتحرون . الكثير منهم يعاني من ضغوطات وصدمات بسبب اعادة انتشارهم او من الانفصال عن العائلة . يعالج الانتحار الان باعتباره اصابة حربية ونحن القادة نأخذ تدريبا مكثفا لنساهم في منع انتحار.

تعليق : مركبة MRAP التي درعت تدريعا قويا من اجل النجاة من العبوات الناسفة وهي القاتل الرئيسي للعلوج في العراق، اصبحت هي ذاتها فخا للموت او الاصابات الشديدة. فمن عيوبها بسبب التدريب ان وزنها زاد كثيرا واصبحت غير قادرة على المناورة والحركة وكثرة انقلاباتها، وفي ويكيبيديا ، لا تستطيع هذه المركبة عبور 72% من جسور العالم لزيادة وزنها، ولا تستطيع الطائرات حمل اكثر من اثنين او ثلاث منها في الشحنة الواحدة مما يكلف نقلها مبالغ هائلة.

هناك تعليق واحد:

  1. "اعطي القوس باريها" مثل عربي
    هذا المثل ينطبق على الصديقة عشتار

    "انطي الخبز لخبازته" مثل شعبي
    ايضا ينطبق لكن الاول احلى فعشتار مُقاتلة بالكلمة

    ردحذف