"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

7‏/7‏/2010

الجدول الزمني لوقائع الحرب الإعلامية على العراق - الجزء الأخير

الجزء السادس هنا

ترجمة عشتار العراقية

11 مارس 2006
مقتل امجد حامد محسن مدير في قناة العراقية والسائق انور تركي من قبل مسلحين في بغداد (موقع محكمة بروكسل)

19 مارس 2006
علي حامد المياحي مراسل صحيفة الدعوة وكامل مناحي عنبر مراسل النهار ومعهد الحرب والسلام يقتلان من قبل قوات امريكيةعراقية مشتركة حين كانا يغطيان هجمة عسكرية على جامع في بغداد (محكمة بروكسل)

5 آيار 2006
يعثر على سعد الشمري مقدم برامج في العراقية على قارعة الطريق في بغداد ميتا خنقا. (المصدر اعلاه)

24 آيار 2006
تنشر نيويورك تايمز بأن تحقيقا داخليا في وزارة الدفاع الامريكية قام به الادميرال فان بوشكرك استنتج الى ان دفع مبالغ مالية لصحف عراقية لنشر قصصا دعائية امريكية يمكن ان يؤثر على مصداقية امريكا وينبغي ايقافها .(نيويورك تايمز 24 آيار 2006)

31 آيار 2006
مقتل جعفر علي مقدم برنامج رياضي في العراقي من قبل مجهولين (مصدر محكمة بروكسل)

19 تموز 2006
تنهي وزارة الدفاع التعاقد مع مجموعة لنكولن وسايك في العقد البالغ 300 مليون دولار الذي منح لثلاث شركات في حزيران 2005 وتبقي على شركة سايكولمان . يقول مسؤول عمليات نفسية في البنتاغون "تعلمنا ان العمل مع ثلاث شركات مكلف من ناحية الوقت والمال ولايقدم افضل الخدمات للحكومة "

(سايكولمان فرع من شركة الاستخبارات الخاصة L-3 communications. ومنذ آيار ، كان رئيس ال -3 لخدمات الحكومة هو الجنرال المتقاعد بول سيرجان . وكان قد عمل لدى شركات لوكهيد للسلاح ولورال وكان في هيئة رئاسة منظمة الجنزا (المعهد اليهودي لشؤون الامن القومي) الى جانب صقور المحافظين الجدد امثال مايكل لدين وريتشارد بيرل وجيمس وولزي . وكان رئيس جامعة ريجنت التابعة لبات روبرتسون لثلاث سنوات حين استدعي من قبل رئيس ORHA جاي جارنر للاشراف على حل الجيش للعمل معه بعد ذلك وظفته هاليبرتون (نائب رئيس الشؤون العسكرية الدولية) لفرعها كي بي ار حيث كان مسؤولا عن اللوجستيات العسكرية في العراق )
(المصدر هنا وهنا )

ايلول 2006
وليم ماركس (وهو طالب جامعة) يستذكر تجربته في دفع اموال للصحف العراقية لنشر مواضيع في صالح الامريكان يكتبها جنود امريكان ، اثناء عمله براتب 1000 دولار بالشهر لدى مجموعة لنكولن. يذكر انه في احدى المناسبات حين احتاج الى "دفعة من المال كبيرة على نحو غير معتاد" لشراء دقائق على الهواء لاذاعة دعايات "الحملة الغربية" وكان يقود السيارة في شوارع بغداد وبمعيته 3 مليون دولار نقدا في صندوق السيارة "مقسمة الى ثلاث مجموعات مربوطة بالبلاستيك" يقول ان الشركة التي تدفع للصحف العراقية مابين 50 الى 1500 دولار لنشر القصص المزروعة ، كانت تتوقع الحصول على مكاسب تصل الى 19 مليون دولار في شهرين من العمل بالعقد.
(المصدر: مقالة كتبها ماركس وهي طريفة ومهمة للاطلاع وتبين كيف كانت تجري امور بعثرة الاموال على من لا خبرة له)

5 ايلول 2006
تعلن سايك ان ارباحها كانت 2 بليون دولار في الربع الثاني من السنة المالية 2006 ، بزيادة 5% عن 2005. العقود الحكومية تشكل 92% من مكاسب 2005 البالغة 7.8 بليون دولار. تصاعدت مكاسبتها بمقدار 78% منذ 2002. ولديها حوالي 9000 عقدا مع الحكومة . (سان دياغو يونيون تربيون 6 ايلول 2006)

اواخر ايلول 2006
تستلم مجموعة لنكولن عقدا مدته سنتان بقيمة 12.4 مليون دولار لمراقبة المنافذ الاعلامية الانجليزية والعربية ولانتاج مواد علاقات عامة للجيش الأمريكي في العراق. سابقا كان العقد في عهدة مجموعة ريندون (نيويورك تايمز 20/10/2006)

4 تشرين اول 2006
مقتل جاسم حمد ابراهيم سائق العراقية من قبل مسلحين في الموصل اثناء قيامه بمأمورية للمحطة (موقع محكمة بروكسل)

6 تشرين ثان 2006
يعلن المفتش العام في وزارة الدفاع بان البنتاغون لم ينتهك القانون في ا ستخدامه مجموعة لنكولن لزرع مقالات في الاعلام العراقي... " العمليات النفسية هي عنصر مركزي في عمليات المعلومات.. للحث على قيام مواقف وسلوك ايجابي تجاه الاهداف الامريكية"

ولكن على اية حال فإن المفتش العام يقول بان المسؤولين العسكريين انتهكوا شروط التعاقد فيما يخص ارساء العقود التنافسية والاشراف على مصاريف عقد مجموعة لنكولن الموقع في ايلول 2004. ولكنه ينصح بعدم اتخاذ اي اجراءات عقابية بسبب انتهاء فترة العقد (وزارة الدفاع - المفتيش العام : انشطة العمليات المعلوماتية في جنوب غرب آسيا 6 تشرين اول 2006)

14 تشرين اول 2006
مقتل رائد قيس الشمري موظف في العراقية على يد مجهولين في جنوب بغداد (محكمة بروكسل)

29 كانون الاول 2006
عقيل سرحان من قناة الرياضة في شبكة الاعلام العراقية (الرياضة) يقتل وهو في طريقه الى العمل على يد مسلحين (المصدر السابق)

9 كانون الثاني 2007
اختطاف عقيل عدنان مجيد محاسب (الصباح) خارج مكتب الصحيفة في بغداد (المصدر السابق)

20 كانون الثاني 2007
مقتل محمد نوري وبهاء حسين خلف مراسلي شبكة الاعلام العراقية في محافظة نينوى (المصدر السابق)

4 شباط 2007
مقتل سهاد الخالدي مراسلة شبكة الاعلام العراقية من قبل الوقات الامريكية في الحلة (المصدر السابق)

7 شباط 2007
مقتل 3 حراس امن مجهولين يعملون لدى العراقية على ايدي حراس امن ا جانب يرافقون وفد في الصالحية بوسط بغداد قرب مقر العراقية (المصدر السابق)

20 مارس 2007
تنشر اليوم صحيفة يو اس توداي مقالة بعنوان (دعم الديمقراطية ينحدر: العراقيون محبطون مقسمون حول الحكومة ) تذكر انه في استفتاء حديث للتلفزيون الالماني اي ار دي كانت نسبة العراقيين الذين ينظرون للديمقراطية باعتبارها افضل نظام لبلادهم انحدرت من 57% الى 43% في 16 شهر وان 51% بضمنهم 94% من السنة يعتقدون ان الهجمات على القوات الامريكية مقبولة كأفعال سياسية وان اكثر من 3 الى واحد عراقي يقولون ان الحضور الامريكي هوسبب انهيار الوضع الامني (يو اس توداي 20 مارس 2007)

31 مارس 2007
مقتل محمد جاسم يوسف مراسل العراقية فيغرب بغداد (محكمة بروكسل)

25 نيسان 2007
معهد الصحافة الدولي وهو مجموعة مراقبة للاعلام يقول في تقرير له "يبقى العراق من اخطر البلدان للصحفيين. وسياسات الحكومة العراقية نحو الصحافة تشبه تماما سياسات الانظمة المستبدة في المنطقة ولاتشبه في شيء الانظمة الديمقراطية " (المصدر)

++
حتى هذا التاريخ ينتهي هذا الجدول الزمني ولكن لا ينتهي الكذب والحرب النفسية .

(معظم المعلومات حول الصحفيين القتلى والمخطوفين مستقاة من موقع محكمة بروكسل وهي تقتصر على ضحايا شبكة الاعلام العراقية واذرعها ، او اولئك الذين قتلوا من قبل القوات الامريكية . وبشكل اجمالي، تذكر محكمة بروكسل ان قتلى الصحافة حتى نيسان 2007 كانوا بحدود 256 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق