"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

4‏/7‏/2010

الجدول الزمني لوقائع الحرب الإعلامية على العراق-5

الجزء الرابع هنا

ترجمة وتعليق عشتار العراقية


18 مارس 2004
يصدر المفتش العام لوزارة الدفاع تقريرا حول عقود سلطة الاحتلال المؤقتة يقول فيه ان مدير برامج سايك الاصلي لشبكة الاعلام العراقية اشترى سيارة هامر ايتش تو وشاحنة فورد وطائرة شحن دي سي 10 لارسالها الى العراق لاستعماله الخاص "خارج نطاق العقد" . وحين رفض مكتب التعاقد في البنتاغون التصديق على الشراء، التفت شركة سايك حول مختص الشراء الى مكتب مختلف ضمن دائرة وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة من اجل الحصول على الموافقة ونجحت في ذلك " ولم يستطع المفتش العام تحديد سعر الصفقة ولكن في تفاصيل المصاريف المسماة "المكتب والمركبة" بلغت في مجموعها 381 الف دولار.

ايضا حين لم يستطع احد المختصين الحصول على عقد مع USAID، رتب مدير ORHA له ان يغطى بعقد شبكة الاعلام العراقية في شركة سايك. "كان اولا قد اسندت له مسؤولية تحديد كيفية التخلص من الزبالة في العراق، ثم اصبح كبير مستشاري وزارة الشباب والرياضية. ولم يكن اي من هاتين الوظيفتين ضمن نطاق عقد الاعلام العراقي الحر. وكتب مدير ORHA "نتوقع أن يستخدم (المختص موضوع البحث) في عدة مشاريع خاصة هي اساسا خارج نطاق عمل عقد انشاء اعلام عراقي"

اختتم المفتش العام "لم نستطع تحديد كيف حصل مسؤول التعاقد على سعر عادل ومعقول لعقد اعلام العراق الحر (المصدر وزارة الدفاع، مكتب المفتش العام 18 مارس 2004 صفحة 18 و 21)
ملاحظة مني: لم استطع أن اتوصل بشكل أكيد - لم ابذل جهدا كافيا- لمعرفة العبقري مستشار الزبالة والرياضة الذي يقبض اجره من الإعلام، ولكن في تلك الفترة كان كبير مستشاري وزارة الشباب والرياضة هو دون ايبرلي الصهيوني ثم جاء منذر فتفت الأمريكي من اصل لبناني وهو ابن عم وزير شباب ورياضة لبنان (أحمد فتفت) - ياللمصادفة - !! وفتفت هذا كان يقضي اماسيه في المنطقة الخضراء يضرب على الدنبك في حفلات الرقص والعهر للضباط الأمريكان (المصدر كتاب يوميات الجنود الأمريكان في بلاد الرافدين- ترجمة بثينة الناصري) وعلى هذا ربما يكون فتفت - بأدواره المتعددة - هو المقصود ؟

منذر فتفت دنبكجي الاحتلال










26 مارس 2004
القوات الامريكية تقتل مصور اي بي سي برهان محمد مزهور في الفلوجة (موقع محكمة بروكسل )

6 نيسان 2004
تقول شركة سايك ان "عوائدها حلقت الى 6.7 بليون دولار وهو رقم قياسي" خلال السنة المالية السابقة (2003) مع "زيادة في نفقات الدفاع ... تشكل العقود الرسمية 80% من عوائدها ، وعقود البنتاغون وصلت الى 3.7 بليون دولار " (سان دياغو يونيون - تربيون 7 نيسان 2004)

15 نيسان 2004

"دونالد رامسفيلد يعلن "ماتفعله الجزيرة خبيث وغير دقيق ولايمكن ايجاد عذر له."

16 نيسان 2004
طبقا لمذكرة مسربة ، يكشف جورج بوش في مقابلة مع توني بلير بأن الخطط كانت لقصف مقر الجزيرة في قطر ولكن بلير يقنعه بخلافه. (صحيفة ميرور البريطانية 22/11/2005)

19 نيسان 2004
تنشر سانت بطرسبرغ تايمز ان تطور العمل في قناة العراقية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ومشاريع الاعلام الاخرى "توقفت تقريبا في الايام الاخيرة حيث ان العنف يعرقل اعمال شركة هاريس وغيرها من الشركات . حتى مع وجود حمايات مسلحة ومركبات مدرعة فإن مدير المشروع ديفد سيدجلي لم يستطع التحرك باكثر من ميل او مايقاربه خارج المنطقة الخضراء.)
26 مارس 2004

اشترت شركة هاريس 500 كلاشينكوف لحمايتها
تشير الصحيفة الى ان شركة هاريس فازت بعقد البنتاغون لادارة شبكة الاعلام العراقية من خلال " مشروع مبادرات رجل واحد" " لانها "لا تعرف شيئا عن صناعة البرامج" وقد اجرت من الباطن شبكة عربية غير مثيرة للجدل LBC مع المطبعة الكويتية لمجلة نيوزويك (سانت بطرسبرغ تايمز 19 نيسان 2004)

ملاحظة مني : الرجل الواحد هو المهندس جو سليمان اللبناني الاصل وهو السبب في حصول هاريس على عقد البنتاغون بدلا من سايك ويقول سليمان انه قال لرؤسائه في هاريس (هناك في العراق اموال في انتظارنا) وقد كلفته هاريس بالبحث عن عقود في العراق. والشركة التي اقترحها للتأجير من الباطن هي شبكة لبنانية.

19 نيسان 2004
على الطريق الى سامراء القوات الامريكية تطلق النار وتقتل مراسل العراقية التي يمولها البنتاغون اسعد كاظم والسائق حسين صالح وتصيب المصور باسم كاميل (اسوشيتد برس 19 نيسان 2004)

15 آيار 2004
قبل نهاية حكمها في العراق ، تعلن سلطة الاحتلال المؤقتة عن اطار جديد لاعلام اذاعي عراقي مما يحوله الى نوع من جهاز بث عام (الوكالة الفرنسية للاخبار 15 مايس 2004)

منتصف 2004
شركة اسمها عراقكس Iraqex تم انشاؤها للبحث عن فرص عمل في العراق المحتل، تشكل شراكة مع مجموعة ريندون (نيويورك تايمز 11/12/2005) ريندون لها تاريخ طويل من نشاطات البروباغندا نيابة عن الحزب الجمهوري

(ملاحظة مني: تأسست الشركة بواسطة شاب يهودي من اصل بولندي والماني ولد في بريطانيا وانتقل الى واشنطن . اسمه كريستيان جوزفوفتز ثم غير اسمه الى كريستيان بيلي وعرف بهذا الاسم ثم غير اسم شركته عراقكس الى مجموعة لنكولن- المصدر) .

7 آب 2004
يعلق رئيس الوزراء العراقي المؤقت اياد علاوي عمل مكتب الجزيرة في بغداد (نيويورك تايمز 8/8/2004)

4 ايلول 2004
الحكومة العراقية المؤقتة تقتحم مكتب الجزيرة في بغداد وتفتشه وتغلقه الى اجل غير مسمى (الوكالة الفرنسية 6/9/2004 واسوشيتد برس 7/9/2004)

حوالي ايلول 2004
يمنح الجيش الامريكي عقدا لشركة عراقكس (عمرها سنة واحدة) بقيمة 6 مليون دولار . الشركة سوف تتولى "حملة اعلانية وعلاقات عامة " وليس للشركة "اية خلفية في العلاقات العامة او الاعلام" (نشرة جاك اودواير 6/10/2004 ونيويورك تايمز 11/12/2005)

7 تشرين اول 2004
احمد جاسم مراسل العراقية يقتل من قبل مسلحين (محكمة بروكسل)

تشرين ثاني 2004
سلطة الاحتلال المؤقتة تغير اسم شبكة الاعلام العراقية الى شبكة العراقية وتؤجر جي والتر تومبسون للعلاقات العامة "لاقناع العراقيين ان العراقية لها مصداقية"

(ملاحظة مني : لابد ان هناك خطأ في التاريخ اعلاه حيث المفروض ان سلطة الاحتلال المؤقتة قد انتهى عملها في نهاية حزيران 2004)

1 تشرين ثاني 2004
مصور رويترز ضياء نجم يقتل في رأسه برصاصة قناص امريكي حين كان يغطي معركة بين مسلحين وقوات امريكية (موقع محكمة بروكسل)

20 كانون الثاني 2005
تعلن شركة هاريس انها منحت عقدا جديدا بقيمة 22 مليون دولار من قبل شبكة الاعلام العراقية لتغطية التدريب ودعم البرمجة والانظمة وعمليات المراسلين (المصدر موقع شركة هاريس في 27/4/2007)

20 شباط 2005
حين سئل من قبل صحيفة سانت بطرسبرغ تايمز كيف تستطيع شركة هاريس "مواجهة فكرة أن تلفزيون العراقية التابع لشبكة الاعلام العراقية هو بوق للحكومة الامريكية - خاصة خلال الوقت الذي كانت فيهخ سلطة الاحتلال المؤقتة تقود البلاد" قال مدير المشروع ديفد سيدجلي "اولا هاريس كورب لم تستلم فلسا واحدا من الحكومة الامريكية - لأن شبكة الاعلام العراقية بضمنها العراقية ممولة بكاملها من قبل الحكومة العراقية باموال عراقية "

ديفد سيدجلي


وقال ايضا ان احد اهداف شركة هاريس هو تطوير بثي اذاعي "عادل ومتوازن" وانها "قللت من كمية المواضيع الموالية للامريكان "

وفيما يخص الامن قال "لو كنا نعرف ان الامن سوف يتدهور الى الحال الذي هو عليه اليوم ، كنت سأوصي ادارتي بألا تنافس من اجل هذا العقد" (صحيفة سانت بطرسبرغ تايمز 20/2/2005)

سؤالي هو : اذا كانت التمويل عراقيا خالصا ، لماذا اذن من يمنح العقود هو البنتاغون؟ هكذا تعلمون من هو الذي يتصرف بمقدرات واموال ومصائر العراقيين في هذه الدولة المسخ عديمة السيادة و الاستقلال.


والى الغد ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق