"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

21‏/4‏/2010

جلالة الملك و بلاكووتر وعلاوي ! الجزء 2

الجزء الأول هنا

ترجمة وتحليل عشتار العراقية

في الجزء الأول أوضحت بدء انطلاق العلاقة بين الملك ابن حسين وروبرت ريتشر منسق السي آي أي والذي أصبح فيما بعد مسؤولا في بلاكووتر ثم في شركة تابعة لبلاكووتر اسمها Total Intelligence . الآن علينا أن ننتبه الى هذه التواريخ :

الملك عبد الله اصبح ملكا على الأردن في 9 حزيران 1999

الجاسوس روبرت ريتشر كان في الأردن من 1999 - 2004 وفي هذه الفترة نمت العلاقة الحميمة مع الملك كما أسلفنا في الجزء الأول.

في 2005 التحق ريتشر بشركة بلاكووتر

في مارس 2005 زار الملك عبدالله الثاني الولايات المتحدة زيارة رسمية ، ولكنه بعيدا عن الصحافة والعيون الفضولية زار ايضا مقر بلاكووتر في ولاية نورث كارولينا. وعندها استلم 5 اسلحة على سبيل الهدية (والنبي قبل الهدية ) .,

في 9 تشرين ثاني 2005 وقعت ثلاث عمليات تفجير إرهابية باستخدام أحزمة ناسفة، ثلاثة فنادق تقع في وسط العاصمة الأردنية عمان. واتهمت فيها (القاعدة في بلاد الرافدين) , وجيء بشخصيات كاريكاتيرية قيل انها عراقية منهم امرأة مذهولة لا تعرف حتى كيف تستخدم الحزام الناسف وليس لديها اي فكرة عن أي شيء وقيل هي المنفذة.

ظهر بيان على شبكة الإنترنت في اليوم التالي للتفجيرات منسوب لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين وفيه يتبنى التنظيم مسؤولية الهجمات. كما نشر البيان أسماء المنفذين: أبو خبيب وأبو معاذ وأبو عميرة وأم عميرة، وكلهم عراقيون. وكان أفراد من الحكومة الأردنية قد بدأوا في توجيه أصابع الإتهام للجماعات الإسلامية المسلحة والذي يعد أبو مصعب الزرقاوي الأردني الجنسية أحد أبرز مسؤوليها، وذلك قبل نشر القاعدة لإعلانها- ويكيبديا

ماذا يعني هذا ؟

تبدو هذه التحركات أشبه بالمؤامرة . والهدف من التفجيرات التي لابد قد قامت بها جماعة روبرت ريتشر في بلاكووتر ومن يدور في فلكهم، بمعرفة ملك الأردن ، هو من أجل ضرب اكثر من عصفور بحجر:
1- كانت اسطورة الزرقاوي في ذروتها في العراق ، والزرقاوي اردني .
2- للتدليل على أن (الارهاب) في العراق من السهل أن يمتد الى الدول الاخرى.
3- كان الاردنيون من أشد المناصرين للعراق ولمقاومته.
4- انتشار المد الإسلامي في الاردن والحاجة الى تحجيمه وترويعه، أو حتى القيام باعتقالات مبررة.
5- سحب الأردن الى تأييد الجهود الاستخباراتية والعملياتية في (الحرب على الإرهاب) انظروا أين اخذ ذلك عناصر الأمن الأردني ؟ الى أفغانستان والى هايتي و العراق طبعا.
++

شنو دخل علاوي بالموضوع ؟

في كتابه (طريقة العالم ) الذي كان اكثر الكتب انتشارا في 2008 ذكر الصحفي رون ساسكند بأن روبرت ريتشر كان هو الذي وراء رسالة حبوش الملفقة التي أظهرت ان هناك علاقة بين القاعدة وحكومة الرئيس صدام حسين . وقد انكر ريتشر ذلك علنا.
والرسالة التي ظهرت كانت مكتوبة بخط اليد ويعود تاريخها الى 1 تموز 2001 وهي بشكل كتاب رسمي من رئيس المخابرات العراقية حينذاك اللواء طاهر جليل حبوش الى الرئيس صدام حسين وتتضمن تقريرا حول مهمة تدريب محمد عطا (احد المخططين المفترضين لاحداث 11 ايلول) وتوحي الرسالة بأن عطا كان في العراق. كما تذكر الرسالة أن الرئيس صدام قد استلم شحنة من النايجر، وهي شحنة اليورانيوم التي اتضح زيفها أيضا. (اي ان الرسالة كانت توثق صحة كل الاكاذيب مرة واحدة ) ولكن الرسالة اعتبرت مفبركة منذ ان نشرت في كانون اول 2003 . وكان الصحفي رون ساسكند قد ذكر تبعا لمصادره ان البيت الأبيض ولافتقاده لوثائق تسند اكاذيبه عن صلة العراق بالقاعدة واسلحة الدمار الشامل الخ ، قد أمر سي آي أي ان تفبرك شيئا . وقد أبلغه ضابط سي آي أي سابق بأن البنتاغون هو الذي كان وراء التزييف. والضابط هو فيليب جيرالدي والذي كتب في مجلة امريكان كونسيرفتفAmerican Conservative مقالة يقول فيها ان مصادره تقول أن قصة ساسكند الاساسية حول اوامر البيت الابيض لتزييف وثيقة، كانت صحيحة ولكن بعض التفاصيل خاطئة لأن مصدره يقول له ان ديك تشيني طلب التزييف ولكن ليس من السي آي أي وانما من (مكتب الخطط الخاصة ) الذي انشأه البنتاغون لتلفيق مبررات لغزو العراق. والذي كان يديره دوجلاس فيث.
خلفية القصة كانت كالاتي

في 13 كانون الاول 2003 (اليوم الذي اعلن فيه أسر الرئيس صدام حسين ) نشرت ديلي تلغراف اللندنية (لاحظوا هذا النمط : دائما الاجهزة الاستخباراتية الأمريكية تنشر فبركاتها في صحف خارجية وليست امريكية) تقريرا على الصفحة الاولى يزعم ان نظام صدام حسين درب الطيارين الذين نفذوا 11 ايلول بل ان حكومته ايضا وبمساعدة من (فريق صغير من منظمة القاعدة) كانت تتوقع استلام شحنة مشبوهة من دولة النايجر. وكان هذا التقرير وواحد آخر قد كتبه صحفي واحد هو كون كوغلن Con Coughlin وهو محرر الشؤون الخارجية في الصحيفة .

جاءت معلومات كوغلن من مذكرة استخباراتية عراقية سرية مكتوبة بخط اليد خلال حكم صدام حسين وعثر عليها فيما بعد من قبل (مجلس الحكم) الذي كان قد تشكل . وقال كوغلن انه استلم الوثيقة من (عضو كبير في مجلس الحكم العراقي) رغم ان ذلك العضو "رفض ان يكشف اين وكيف وجد الوثيقة"
الآن اليكم هذه المفاجأة :
ذكر كوغلن أن أياد علاوي (وكان عضوا في مجلس الحكم ) أكد صحتها ومصداقيتها قائلا "اننا نكتشف في كل يوم براهين على تورط صدام حسين مع القاعدة .. ولكن هذه هي اكثر الأدلة التي وجدناها حتى الان وضوحا . وهي تبين ان صدام حسين لم تكن لديه علاقات مع القاعدة فقط وانما كانت له علاقات مع الذين نفذوا 11 ايلول."
بعد هذا الكذب الصريح والمباح ، انطلقت القصة على ألسن المسؤولين الأمريكان مثل تشيني وغيره. وصارت من كلاسيكيات الأضاليل.
الكاتب خوان كول يعتقد أن حبوش هو الذي كتب الرسالة بنفسه (وقد نفى اللواء طاهر حبوش في حينه هذه الكذبة او كذبة تعاونه مع الأمريكان) وان أياد علاوي صادق عليها بطلب من السي آي أي بعد أن اتصل به الصحفي كون كوغلن.
و الكاتب جو كوناسون يقول أن اياد علاوي زار مقر السي آي أي في لانجلي قبل ايام من التحدث مع كون كوغلن من صحيفة التلغراف. (هل رأيتم من أين يأخذ أوامره؟)
وقد أكد كون كوغلن فيما بعد في مدونة له بأنه فعلا استلم الرسالة من اياد علاوي ويقول انه تسلمها في تشرين اول 2003 في بغداد. (أي قبل إعلان أسر الرئيس الراحل صدام حسين، ولكنها لم تنشر الا بعد إعلان أسره رسميا)
++
ما علاقة علاوي بالملك بروبرت ريتشر ؟

انطلقت بحثا وراء ريتشر فتعثرت بالرسالة المزيفة وعلاوي.
ربما العلاقة هي أن الثلاثة : جواسيس ولا تنسوا أن علاوي على علاقات طيبة بالملك .وكذلك أن المؤامرة كبيرة والمطبخ له شيف واحد هو الذي يضع مقادير الطبخة والعمال الصغار ينفذون.

+++

متابعة

بعد أن أقفلت هذا الجزء عند هذا الحد، ظهرت لي معلومات اخرى بخصوص علاقة علاوي بكل هذا . وسوف أضع لكم ما وجدته واربطوا انتم خيوط العلاقة بكل الذي قدمناه في هذا الجزء والذي قبله.
1- (بعد فشل علاوي بالقيام بمحاولات قلب نظام الحكم في العراق بمساعدة السي آي أي ) كان ذروة فشله فى عام 1995، حيث أخفق فى قيامه بمحاولة إنقلابية عسكرية على أثرها إتصلت المخابرات العراقية علناً بالمحطة الأمريكية فى عمان وأخبرتها بالكارثة! وبعد ذلك شكل علاوي مكتباً خاصاً للوفاق مع إذاعة حزبية سرية موجهة نحو العراق فى عمان- الأردن، وبرعاية مباشرة من قبل الملك حسين والأجهزة الأمنية الأردنية، وكان هو التنظيم (العراقي) الوحيد المسموح به فى الساحة الأردنية.(نفس المصدر في رقم 3 أدناه) .
2- في 11 كانون الأول 2003 (قبل يومين من إعلان أسر الرئيس الراحل صدام حسين) وقبل أن تنشر الصنداي تيليغراف رسالة (حبوش الى صدام حسين) ، نشرت واشنطن بوست مقالة بقلم دانا بريست وروبن رايت بعنوان (الولايات المتحدة تخطط لاقامة جهاز تجسس لمكافحة الهجمات) وقد نشر في صفحة داخلية (الصحفة 41) والخبر يلخص جهود السي آي أي في انشاء وكالة استخبارات عراقية جديدة. وينص :" الجهاز الجديد سوف يدرب ويمول ويزود بالمعدات من قبل السي آي أي مع مساعدة من الأردن. واساسا الوكالة سوف يرأسها وزير الداخلية العراقي نوري بدران وهو شيعي علماني وناشط في الوفاق الوطني (حزب علاوي) الذي مقره الاردن وبالصدفة البحته هو صهر علاوي ايضا (وانظر قصة حياة البدران وعلاقاته في هذا الملف الخطير) ويقضي بدران وعلاوي معظم وقتيهما هذا الاسبوع في مقر السي آي أي في لانغلي لمناقشة تفاصيل البرنامج الجديد. وكلا الرجلين عملا مع السي آي أي خلال العشر سنوات الماضية في محاولات غير ناجحة لاثارة انقلاب ضد صدام حسين. إذن علاوي كان في مقر السي آي أي قبل نشر الوثيقة المزورة. وهذا قد لا يعني شيئا ولكن الصورة قد بدأت تتشكل. وتصبح الصورة اكثر وضوحا في الاشهر التي تلت تسريب علاوي للوثيقة المزورة ، حيث عاد الاهتمام به يخسف دور الجلبي (قريبه وغريمه) فبعد خمسة اشهر وفي آيار 2004 اختار مجلس الحكم (تحت ضغوط امريكية ) اياد علاوي رئيسا للوزراء في الحكومة الانتقالية الأولى.)
3- يؤكد الصحفي كيرت ميكو(هذه كما في الأصل ولكن ربما المقصود كيرت نيمو؟Curt Nimmo) والمعلق الشهير روبرت دريفوس وصاحب التحقيقات المتميز سيمورهيرش بأنَّ علاوي وبالتعاون مع جورج تينيت مدير وكالة الإستخبارات المركزية باشرا فى بناء جهاز سرى لفرق الموت الخاصة ضمن برنامج خاص شبيه بالجهاز الذى بني فى فيتنام عام 1968، والذى أنشئ حينها ضمن برنامج يسمى فينيكس، وقد أعطيت لعلاوي تغطية مالية، وبالتعاون مع بريمر تصل الى حدود 3 مليارات دولار من مجموع 87 ملياراً وضعت فى خدمة إعمار العراق؟! وقد غسلت أموال هذا الجهاز الخاص ضمن لائحة الإعتماد المالية للقوات الجوية الخاصة الأمريكية فى العراق، وكان العدد الأساسي لهذا الجهاز يحتوي على 275 ضابطاً من وكالة المخابرات المركزية مع بضعة أنفار من العراقيين المتعاونين مع الأجهزة الأمنية العراقية السابقة، وبقيادة الضابط المنشق إبراهيم الجنابي. وكانت الخطط الملائمة لهذا الجهاز قد وضعت منذ كانون الأول 2003، وحين زار علاوي مقر وكالة المخابرات المركزية الأمريكية فى فيرجينيا فى الولايات المتحدة. (جزء من موضوع طويل عن اصل وفصل علاوي ويبدو أن الذي كتبه مطلع ومواكب لمسيرته النضالية وقد نشر في مواقع عديدة بدون الإشارة الى المصدر او الكاتب كما يحدث عادة حين تنقل المواقع والمنتديات مواضيع دون الاشارة الى المصدر الاصلي فيضيع الخيط والعصفور)
4- في موقعة تفجير فنادق في الاردن (9 تشرين ثاني 2005) ونسبتها الى (القاعدة في بلاد الرافدين) كان علاوي في أحد الفنادق القريبة (شلون صدفة ) ومو بس هاي الصدفة وإنما كل ما يحدث تفجير (ارهابي) في الأردن يكون الملك (حسين) ثم عبد الله الثاني خارج البلاد، ويكون الامير هاشم هو النائب ! وطبعا هذه الصدف لا تحدث الا في الافلام .
(رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي الذي كان يجتمع مع بعض الساسة العراقيين تحضيرا للإنتخابات في فندق الأردن انتركونتننتال حرص مرافقوه الأمنيون على ابعاده الى مكان آمن في العاصمة الأردنية عمان، حيث يملك منزلا على الأرجح نقل إليه، لكن الفندق الذي كان يقيم به علاوي لم يستهدف.
(للمصادفة وحدها فإن الأمير هاشم بن الحسين كان نائبا للملك ابان هجوم العقبة في العشرين من آب (أغسطس) الماضي، وكان الملك حينها في زيارة لروسيا التي تفككت عن الإتحاد السوفياتي عام 1991، وفي هجمات الفنادق اليوم فإن الأمير هاشم هو نائب الملك، وكان عاهل الأردن في زيارة رسمية لكازاخستان احدى جمهوريات الإتحاد السوفياتي).
5- الملك عبد الله الثاني كان دائم الاشادة بعلاوي في مناسبات عدة ، ويعتقد انه الوحيد القادر على حكم العراق.
الاستنتاج :
ورث الملك عبد الله الثاني الجاسوس علاوي من أبيه الملك حسين حسب النقطة رقم (1) . مقر الوفاق كان في الاردن ، ولا نستبعد العلاقات مع روبرت ريتشر وبقية جواسيس السي آي أي وبلاكووتر. تفجيرات عمان قد لا تكون بعيدة عن علاوي وفرقة الموت التي اسسها كما أسلفنا. كل ذلك لا بد أن يكون بتواطيء من ملك الأردن الضالع مع كل هؤلاء . والملك يسافر في كل مرة (وفي كل مرة يكون السفر الى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، أي السفر الى الشرق وليس الى الغرب ذرا للرماد في العيون ) وكلما سافر الى الشرق، تكون هناك عملية ارهابية مخطط لها من قبل السي آي أي في بلاده . سبق لعلاوي من ضمن محاولاته الفاشلة القيام بتفجيرات في مناطق مكتظة بالسكان في بغداد ، فهو ليس جديدا على عمليات الإرهاب المقنعة.

هناك 6 تعليقات:

  1. أستاذة عشتار ..

    لماذا لم تبعثي هذه المقالة بجزأيها إلى المواقع الوطنية للنشر ؟؟
    المقالة مهمة تفضج جلالة القزم الهاشمي جدا . كما تكشف عن سعي علاوي القرقيزي جدا .

    ردحذف
  2. للعلم فإن نوري بدران متزوج (أو كان متزوجاً) من أخت أياد علاوي.

    ردحذف
  3. عزيزي ابو هاشم

    سوف اضيف هذه المعلومة . شكرا..

    الصدف كثيرة في هذه القصة.

    ردحذف
  4. لماذا ﻻ تنشر هذه المقالات للعامه من الناس ايفهم الجميع حجم القضيه ولو لﻻطﻻع واﻻ مافائده مثل هكذا معلومات

    ردحذف
    الردود
    1. اخي غير معرف .. أنا انشرها في مدونتي وهي مدونة يمكن ان يقرأها من يريد، ولا ادري هل تقصد النشر في الصحف والمجلات مثلا ؟ يمكن لمن يريد ان يعيد نشرها ولكن بشرط الاشارة الى غار عشتار ، مع الشكر.

      حذف