"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

6‏/4‏/2010

الجريمة لا تسقط بالتقادم - ج2

الجزء الأول من هذه المقالة هنا.

بقلم : جيف آرتشر (مالكوم لاغوش)

نشرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مراسل ليونايتد برس مرافق للجيش ان فصيل من الفرقة 24 مشاة قد ابلغ عن "قافلة عراقية هائلة .. وقد اطلقنا عليها بضعة صواريخ" واضافت الصحيفة ان القافلة كانت تتكون من 700 مركبة عجلات و300 مركبة مصفحة "فتحت النار في محاولة لفتح طريق باتجاه جسر على الفرات" وقد استلم الملازم تشاك وير آمر الفصيل الإذن بالرد على النيران كما وصل للفصيل دعم من المدفعية و20 مروحيات كوبرا واباتشي.

كانت المعركة التي دارت من طرف واحد وقد قتل عدة آلاف من العراقيين عسكريين ومدنيين في ساعتين. ولم يبق احياء الا القليل من العراقيين.

وحسب تقرير الواشنطن بوست في 18 مارس 1991:

كانت الدبابات الامريكية تقصف الدبابات العراقية وهي محمولة على شاحنات المعدات الثقيلة ومن الواضح ان الدبابات العراقية كانت تنقل اثناء الانسحاب ولم تكن في وضع قتالي ، وكان الجنود العراقيون ممددين او وضع الراحة . ولم يكن هناك تهديد منهم للامريكان ، ولكن مركبات باردلي المقاتلة امطرتها بوابل المدافع شاحنة بعد اخرى وتراكض المدنيون العراقيون والجنود للهرب في الاهوار المحيطة.

قال الملازم وير "لقد اطلقوا علينا اولا ولكننا كسبنا نصرا كبيرا ." وقال ضابط آخر "لقد ابدناهم"

وقعت المذبحة بعد اعلان وقف اطلاق النار. وفي وقتها كان الاعتقاد بأن القافلة اخطأت اتجاهها وهكذا اصطدمت بالقوات الامريكية . وحين وقعت المذبحة كذب الجيش الأمريكي ونشر اخبارا انه كان هناك مناوشات في الجيشين وانه لم تكن هناك وفيات وسط القوات الأمريكية ولكنهم لم يذكروا شيئا عن المذبحة . وقد اقنعت الاخبار الناس بأن العراقيين سييئ الحظ دخلوا في طريق خطأ واصطدموا بالأمريكان الذين انتصروا عليهم . ولكن الحقيقة كانت شيئا أفظع.

في آيار 2000 نشرت صحيفة نيويوركر مقالة بقلم سيمور هيرش بعنوان (قوة كاسحة overwhelming force) وكان هيرش قضى سنوات يتابع بعض المشتركين في المذبحة التي سميت (معركة الرميلة) .

بدلا من حكاية القافلة العراقية التائهة التي اوقعها سوء حظها بالامريكان فأطلقت عليهم النار، رسم هيرش صورة للجنرال الامريكي باري مكافري (انظر صورة المجرم في أعلاه) وهو يعطي متعمدا معلومات خاطئة عن موقعه لرؤسائه ليغطي على مذبحة العراقين الذين كانوا في الواقع يمرون في الطريق (الآمن) الذي رسمته لهم القوات الامريكية للانسحاب.

وطبقا للمقالة :

لقد تم التشكيك من قبل بعض مرؤوسيه ايام الحرب في مقرات الفرقة الرابعة والعشين وايضا من قبل الجنود والضباط الذين كانوا هناك في 2 مارس ، في اصرار مكافري على ان العراقيين هم الذين اطلقوا النار اولا ومجمل اقوال هؤلاء هو ان عدوان مكافري الذي حدث بعد يومين من وقف اطلاق النار لم يكن ردا على نيران العدو ولكنه كان ابادة منهجية للعراقيين الذين كانوا ملتزمين بقواعد الانسحاب، وكانت معظم الدبابات العراقية تنسحب ومدافعها في الجهة العكسية ومؤمنة بوضع يعرف عسكريا بانه (قفل السفر) وطبقا لهؤلاء الشهود فإن الفرقة الرابعة والعشرين لم تجابه مقاومة عراقية شديدة في اي مرحلة خلال الحرب او بعدها.

وكان يمكن ان تنسى المذبحة ولا تناقش لو لم يرسل مجهول رسالة الى البنتاغون يتهم فيها مكافري بسلسلة من جرائم الحرب. قالت الرسالة ان فرقة مكافري بدأت هجوم 2 مارس بدون استفزاز عراقي، وتضمنت الرسالة معلومات لا يعلمها الا واحد من الداخل. وقد اعقب ذلك تحقيقا ولكن في النهاية لم يصب مكافري شيء.

ورغم احتمال التحقيق فإن مكافري كان يتفاخر علنا حول اداء وحدته في المذبحة . وكان قد قال امام كتيبة جنرال آخر ان الفرقة الرابعة والعشرين أنجزت "واحدة من أشجع العمليات (الملعونة goddamned كما وصفها) في تاريخ العلم العسكري.. لم نكن نقاتل القوات المسلحة الدنماركية هنا. كان هناك نصف مليون غبي (assholes) كانوا مسلحين تسليحا ممتازا "

بعض المشاركين في المعركة يقولون بأن العراقيين لم يفتحوا النار اولا. ويقول آخرون انهم اطلقوا مرة واحدة . ويختلف المسؤولون حول الوقت بين اطلاق العراقيين المفترض وبين بدء العملية الامريكية . البعض يقول انها كانت حوالي 40 دقيقة في حين يقول آخرون ان الوقت كان اقرب الى ساعتين. سواء هذا او ذاك كان من الواضح انه لو كان العراقيون قد اطلقوا اطلاقة واحدة فهم لم يتابعوها او يغيروا تشكيلة القافلة بل استمرت في المضي ومعداتها ليست في وضع القتال.

ولكن سرعان ماصدر نداء لكل وحدة متوفرة لتأتي لانقاذ القوات الامريكية . اسرع العريف ستوارت هارشتاين وفريقه الى الموقع وحين وصل قال انه لم يكن هناك لا هجوم ولا خطر وشيك من الدبابات العراقية المنسحبة وقال بالنص:

"كانت بعض الدبابات في تشكيلة السفر وكانت مدافعها في وضع غير قتالي . وكان اعضاء الفريق العراقي يجلسون خارج مركباتهم وكأنهم يتشمسون. لم يكن احد واقفا عند المدافع."

ورغم المعلومات التي تقول ان العراقيين لم يشكلوا تهديدا وشكوك الضباط الاخرين حول الهجوم العراقي ، كان ماكفري يريد الاستمرار بالقتال. وجرى المزيد من النقاش ويرى الكابتن بيل الذي اشترك بالمحادثات قبل (رد الهجوم ) من قبل الامريكان ، ان مكافري حرك الويته الى شرق خط وقف اطلاق النار الأصلي لاستفزاز العراقيين وجرهم الى معركة . واضاف ان هناك فرقا هائلا بين جولة اطلاقات وبين طلقتين اطلقتا ذعرا. ويقول بيل ان اصرار ماكافري على ان العراقيين كانوا يهاجموننا كانت كذبة صارخة.

وقد وصف هيرش بداية العدوان الذي اباد آلاف الجنود العراقيين.

يذكر سجل الفرقة ان وقت صدور امر المعركة الاولى كان في الساعة التاسعة وخمس دقائق حسب المادة 74 في السجل. امر ماكافري ان يستهدف الجسر، وهكذا يسد طريق النجاة الاساسي للقوات المنسحبة. وأمر مروحيات الاباتشي التابعة للفرقة ان "تشتبك من الجنوب بنية الابادة" . خلال دقائق ، انطلق الهجوم على كل الجبهات. ابلغت احدى السرايا انها اشتبكت مع بين مائة ومائتين من العراقيين المترجلين. في حدود الساعة العشارة بدأ مقر الفرقة يستلم تقارير عن الاضرار الهائلة التي الحقت بالقوات العراقية . احدى مجموعات الاباتشي ارسلت تقريرا في منتصف النهار يقو ل"العدو لا يرد، انهم يقفزون الى الحفر للاختباء" بعد اربعين دقيقة وحسب تدوين آخر بالسجل يأمر ماكافري المدفعية "لاستخدامها مع حشد كاسح من الافراد "لدك هؤلاء الرجال وانهاء الاشتباك"

واستمرت الفرقة 24 في دك الطابور العراقي طوال الصباح حتى تم تدمير كل مركبة تتحرك نحو الجسر - سواء كانت دبابة او شاحنة او سيارة .

حقق مكافري النصر في المعركة . قال لي جون براسفيلد "كان يبتسم كأنه والد فخور" .

بعد ليلتين كان بيرسون يسوق عربته باتجاه الجسر. يصف ذلك "لابد انه كان هناك كابوس على هذا الطريق حيث كانت مروحيات الأباتشي ترسل الموت من على بعد 5 كم، على كل مركبة على حدة. توقفت حين تسللت الى أنفي رائحة مألوفة .. كانت رائحة شواء في يوم صيف دافيء، رائحة ستيك محروق"

بعد المذبحة تساءل قائد دبابة عراقي أسير مرارا وتكرارا "لماذا تقتلوننا ؟ كل ما كنا نفعله هو العودة الى الوطن . لماذا تقتلوننا ؟"

وقبل عودة قواته الى الولايات المتحدة بوقت قصير قال مكافري امام رجاله "لم اكن يوما فخورا بالجنود الامريكان طوال حياتي كما كنت وانا اراقبكم في هجومكم في 2 مارس. كان شيئا فاتنا ان نراقب مايحدث في بلادنا. يا الهي انه افظع شيء رأيته في حياتي. ربما هذه اكثر واقعة موحدة حدثت في امريكا منذ الحرب العالمية الثانية .. وهذا - كما كان لفيتنام تأثير مأساوي على بلادنا لسنوات - سوف يجدد لنا نظرتنا لأنفسنا "

وقد حصل ماكافري على نجمته الرابعة في 1994 . وفي 1996 تقاعد من الجيش وعينه كلينتون مديرا لمكتب مكافحة المخدرات القومي والذي يسمى في الولايات المتحدة (قيصر المخدرات) .

استقبلت مقالة هيرش بترحيب كبير في 2000 قبل ان تنشر حيث كان الكثير من الناس ينتظرونها. ثم قبل يومين من صدور النيويوركر في المكتبات والاكشاك، عقد مؤتمر لمعالجة القضية . وقف متحدث باسم كلنتون على المنصة و انتقد المقالة . وصفها بانها "خمر عتيقة في زجاجة جديدة" . وهكذا حكمت ادارة كلنتون في حوالي خمس دقائق على المقالة التي كان ينبغي ان تقرأ من قبل الجمهور الامريكي، باعتبارها ترهات.

والشيء المثير في هذا الانتقاد ان المقالة لم تكن قد ظهرت بعد. وعادة تنتقد الادارة شيئا بعد نشره. وهذه الحقيقة وحدها كان ينبغي ان تشعل حماسة الاهتمام لدى الجمهور لقراءة المقالة ولكن ماحدث هو عكس ذلك .

خلال يومين من نشرها ، لم يناقشها سوى القلة واصبحت في طي النسيان.

المقالة بكاملها ينبغي ان يقرأها كل من يريد ان يعرف الحقيقة حول سلوك الجيش الأمريكي في عاصفة الصحراء. لم يكن كل الجنود بنفس التعطش للدماء مثل مكافري وقد حاور هيرش مشاركين كانوا يعارضون قرار ذبح الاف العراقيين الذين لم يستطيعوا رد العدوان عليهم.

كان تصريح مارلن فتزووتر بان القوات العراقية المنسحبة لن تتعرض للهجوم كان كذبة صريحة ، ومع هذا فلا هو ولا الادارة دفعو ثمن الخداع. لقد ذبح حوالي 100 الف جندي عراقي منسحب بعد ذلك التصريح. وبين الجنود كان مدنيون ونساء واطفال من مختلف الجنسيات. كان موتهم طبقا للعديد من الضباط الامريكيين "غنائم الحرب" .

اما الجنود العراقيون الذين استطاعوا الخروج من الكويت ، كانت الغابة مازالت امامهم فحالما وصلوا الى البصرة هوجموا من قبل الايرانيين الذين عبروا الحدود العراقية الايرانية خلال القصف الامريكي بتسهيل من عملائهم العراقيين (ماسمي الانتفاضة الشيطانية- عشتار)

وحدث الكثير من سفك الدماء من الجانبين مما تسبب في مقتل المزيد من القوات العراقية . وحين انتهت المعارك ، استطاع الجيش العراقي بمقاومة شديدة ان ينتصر على محاولة الانقلاب.

مارلين فتزووتر كذب بشأن عدم مهاجمة القوات العراقية المنسحبة ورغم الظروف القاسية التي تحملوها للعودة للعراق، لم تكن حربهم قد انتهت . بمباركة من الولايات المتحدة انهاء الجيش العراقي. ولكن في النهاية استطاع الجيش العراقي البطل ان يحفظ وحدة العراق . وحتى هذا الجزء من التاريخ اعادت الولايات المتحدة كتابته . بدلا من من القول ان القوات العراقية صادفت لدى دخولها وطنها فخا اخر ، ادار الغرب ماكنة دعايته بأعلى طاقاتها لتصبح هذه الواقعة ان القوات العراقية هاجمت وذبحت المسلمين الشيعة في العراق.

ملاحظة:

1- أهملت المقالة جريمة اخرى قام بها باري مكافري وهي قتل الأسرى العراقيين والتي وصفها هيرش في مقالته ، وذكرت تفاصيلها في مقالتي حول مقبرة الرميلة الجماعية ، والتي نسبها العملاء الى صدام حسين في حين اني أرى انها احدى المقابر الجماعية لمجرم الحرب مكافري.

2- مازالت في جعبة المجرم مكافري جرائم اخرى بعد ان استقال من الوظائف الحكومية واشتغل في شركات المرتزقة وعاد الى الوطن الذي دمره ، ليتاجر بنساء العراق وليمارس القتل في فرق الموت. اقرأوا كل هذا هنا .

هناك 8 تعليقات:

  1. منذ الحرب العالمية الثانية , دأب الامريكان (في كل مناسبة) لأستخدام القوة المفرطة لأرهاب العالم , وتأسيس القناعة أن اميركا قوة لا تقهر!
    هذه الجريمة ليست غريبة على الامريكان , وخصوصاً أنهم أرادوا (كسر شوكة صدام) في أبادة جيشه المنسحب !


    عراق

    ردحذف
  2. عزيزي عراق

    هذه الوحشية لم تبدأ يالحرب العالمية الثانية بل هي كما يبدو لي جزء أساسي من تركيبة العقلية الأنكلوساكسونية واللاتينية. فالرجل الأبيض (كما يسمى) احتل أفريقيا وأسيا والأمريكتين وفعل ما فعل ليبيد السكان الأصليين فقتل في أمريكا وحدها أكثر من سبعين مليون شخص دون ذنب أو جريمة. والرجل الأبيض تربى على القتل وعلى الاعتداء على الآخرين وقتلهم لبصيروا عبيداً له يفعلون ما يأمرهم، وإلا فالإبادة مصيرهم. والجنود الأمريكيون الذين يشاركون في العدوان على العراق وأفغانستان جميعهم متطوعون يعلمون أنهم ذاهبون إلى بلدان بعيدة لم تعتد عليهم ولم تهددهم، لكن الفخر بالقوة الناشئة عن تفوق السلاح (وليس بطولة المقاتل) والنشوة بالقتل والتدمير صارت جزءاً من التكوين الشخصي للأمريكي الذي يؤمن بتفوقه على العالم، وهو بالنتيجة ساذج وجاهل وغبي.

    والجندي الأمريكي جبان أيضاً لا يجرؤ على المواجهة بل يلجأ للقوة المفرطة والقسوة البالغة خوف المواجهة. فصواريخه تطلق من بعد عشرات الكيلومترات وكل أسلحته طورت ليصيب عن بعد فلا يقترب من العدو.

    وفي عدوان 1991، لم يشتبك الجيش الأمريكي مع الجيش العراقي إلا في ثلاث مرات: مرة عندما سارت الدبابات العراقية تحت القصف الجوي واحتلت الخفجي من الجيش الأمريكي خلال ساعات وهرب الأمريكان. ومرة حين واجهت وحدة أمريكية وحدة عراقية غرب العراق، فاختبأت القوة الأمريكية وكان الجنود العراقيين (كما يصف عسكري أمريكي) يهاجمون الأمريكان بهتاف ألله أكبر وبالهلاهل (تصور!!) فطلبت الوحدة الأمريكية النجدة من القيادة التي أرسلت طائرتها بالقنابل الفراغية لتبيد الوحدة العراقية.... والمرة الثالثة كانت معركة الدبابات الشهيرة أواخر شباط حين طوقت الدبابت العراقية الدبابات الأمريكية وشرعت في تدميرها، فأرسل بوش تهديده للعراق بواسطة بريماكوف بأن أمريكا لن تسمح بتدمير قواتها وأنها ستسخدم القنابل النووية ضد المدن العراقية، ثم أعلن بوش فجأة وقفاً لإطلاق النار، احترمه العراق وخرقته أمريكا.

    أمريكا لا تستطيع تحمل أية خسارة فهي تستخدم كل الأسلحة المحرمة وتخرق القانون الدولي لكي لا تتكرر هزيمتها في فيتنام. لكن أمريكا لا تحسن قراءة التأريخ ولا تعلم أن الشعوب لا تسكت على الضيم مهما طال.

    ردحذف
  3. صحيح هناك جرائم امريكية بشعة بحق العراقيين فى العدوان الثلاثينى على العراق لكن هناك بطولات للعراقيين ايضا كما ذكر جزء يسير مها الاخ ابو هاشم فى تعليقه
    واتسساءل يا اخت عشتار لماذا لم تنشرى خسائر العلوج فى واقعة ام المعارك الخالدة واكتفيتى بجرائم العدوانيين فقط؟
    لقد تكبد الامريكان خسائر فادحة وما زالت تصيبهم لعنة العراق منذ تاريخ العدوان حتى الان
    انظروا هنا ماذا حدث للعلوج بسبب عدوانهم على العراق فى ال91
    http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=11768
    ثم طلب المجرم بوش الاب وقف اطلاق النار من جانب واحد دليل انه انهزم

    ردحذف
  4. أخي كلنا جنود ..

    هذه المدونة مختصة بالكشف عن جرائم الاحتلال وليس للكتابة عن بطولات العراقيين التي يعرفها الجميع. ولكني ابحث واتقصى الامور والاسرار التي قد لايعرفها كل فرد. وهذه مهمة للتاريخ.

    وهناك مواقع اخرى كثيرة تنشر اخبار المقاومة والبطولات.

    ردحذف
  5. الاخ أبو هاشم ,
    اتفق مع أغلب ما جاء بتعليقك ! أردت في تعليقي تسليط الضوء على الفترة التي منها (تعنترت) امريكا ... فصاعدا ! قبل أنتهاء الحرب العالمية الثانية , وبعد (وصمتي العار) الاكبر في تأريخها , هيروشيما وناكازاكي !! وخروجها من الحرب المنتصر الوحيد , عندها تيقنتْ أن العالم يمكن ان يكون مستباح لها ( مع الانتباه الى ان (بريطانيا العظمى) أو أنكلترا وفرنسا والمانيا - رمز الاستعمار القديم- جميعها كُسرت بالحرب بأدوار مختلفة) , ولم تكن الفترة ما بين 1945 و 2000 سوى فترة تهيئة وتحضير لفرض (وصاياها) على العالم تمهيدا لاعلان نفسها كأحدث امبراطورية !!
    أمريكا بدأت بأستخدام القوة المفرطة للثأر لـ خسارتها المذلة في (بيرل الهاربر) , ثم مارست فرط القوة بعدها حول العالم (بسبب واضح أو بدونه) , وأنتهت بالحروب (الاستباقية) , التي فشلت كل معاجم العالم العسكرية من أيجاد مرادفاتها , ولا أعتقد أن هناك من يشك أن (الاستباق) بحد ذاته هو قوة مفرطة !!!

    عذرا أذا خانتني الذاكرة في بعض التفاصيل التالية : في عملية أحتلال الخفجي ( منطقة حدودية كويتية- سعودية) , لم يكن التحالف الدولي (33 دولة) قد تجحفل في المنطقة بعد , بل كانت المنطقة محمية بقوات من الجيش السعودي وبعض فلول الجيش الكويتي ! وقد تم أحتلالها بسبب مناوشات من الجانب السعودي بأتجاه الجيش العراقي , ولم تأخذ من الجيش العراقي سوى (غلوة), بعدة ساعات تمت السيطرة عليها ! أما تدخل الجيش الامريكي بدأً : كان اواسط كانون الاول 1990 على شكل انزال استطلاعي بري متقدم , وقد تم أسر بعض هؤلاء المظليين من قبل الاستخبارات العسكرية ورُحٌُلوا الى بغداد. أما الهجوم الجوي الامريكي على منطقة الخفجي فكان أواخر كانون الثاني 1991 بهدف دحر الجيش العراقي هناك , والذي تبلغ رسميا بالانسحاب من منطقة الخفجي مساء يوم 31 كانون الثاني 1991 . أتفق أن الجيش الامريكي لا يقوى على المجابهة الفعلية , فلديه الالعاب الالكترونية التي يثبت تفوقه من خلالها , أفضل !!!!



    عراق

    ردحذف
  6. بصراحة يا اخت عشتار اصابنى الاحباط واليأس عندما قرات كلماتك عن جرائم العلوج فى حق العراقيين دون اى ذكر لمقاومة العراق وقلت بنفسى كل هذه الجرائم والعراق لم يرد ولم يقاوم وكنت انتظر منكى تصريح او ذكر لبطولة العراقيين ولكن لم اجد
    عامة اذا كانت مدونتك لا تنشر بطولة العراقيين فليس خطا ان تنشره وتعرفه للقراء ام انكى تخشين اتهام المدونة ب (الارهاب)
    صدقينى اخت عشتار انى احب العراق جدا واهله مع انى لست عراقى واتمنى ذكر بطولات اولى اليأس الشديد
    كما نشرتى جرائم العدوان انشرى ايضا خسائره وبينى للعالم خواره وضعفه وجبنه
    واعتذر ان كنت قاسى اللهجة بعض الشيء
    حياكى الله




    الاخ عراق: تحية
    كانت هناك قوات امريكية على ارض بلاد الحجاز وكانت تطلق الصواريخ والقنابل على العراقيين
    وهذا صاروخ سكود عراقى يقتل 27 خنزير امريكى فى السعوديةويصيب 98 اخرين
    http://www.youtube.com/watch?v=jCOEJdww66g
    ماذا كان يفعل هؤلاء الجنود بالسعودية ومتى وفى اى تاريخ؟؟

    ردحذف
  7. أخي كلنا جنود ..

    لا أفهم أحباطك. أنت نفسك تكتب وتشارك في منتديات كثيرة فيها ابواب مخصصة للمقاومة . أي أن المقاومة لا تعدم منابر تنشر أخبارها وقد اصبح القاصي والداني يعرفها. ولكن أحلفك بالله : هل وجدت في اي المواقع التي ترتادها موقعا مثل غار عشتار ينشر حقائق لا تخطر على بال أحد؟ المدونة تحقق وتستقصي وتبحث وراء الخبر ، وهذا هو الاعلام المقاوم.

    المقاومة بالاعلام لا تعني ان تنشر اخبار نشاطات المقاومة فقط وانما تشن حربا لفضح الأكاذيب. هل تريدني ان اترك هذا وأجعل غار عشتار مثل أي موقع آخر ينقل اخبارا دون تمحيص ؟

    لقد منحني الله موهبة التقصي وكشف الأضاليل، فهل اترك هذا وانقل ما تنقله كل المواقع المقاومة ؟ ماالذي سيميز غار عشتار عن كل هؤلاء إذن ؟

    ثم أن هذه مدونة وليست موقعا اخباريا حتى اتابع كل الاخبار وانما أنا اكتب تحليلات لأخبار قد تكون قديمة .

    أما مسألة الخوف من الإتهام بالارهاب! فماذا ترى ؟ هل هناك من بين المواقع من هو أشجع من (غار عشتار) في فضح المسكوت عنه ؟ لقد ناقشنا قضية المقابر الجماعية واكذوبة اعادة الاعمار والتجارة بنساء العراق . وكذبنا وجود القاعدة. وكشفنا زيف الافلام التي تذاع لبن لادن وغيره . وغير ذلك من الملفات التي لم يجرأ احد على فتحها ومناقشتها.

    فهل ترى هذا شجاعة أم خوفا ؟ ارجو منك الذهاب الى الصفحة الاولى من المدونة واقرأ شعارها (احتلال الارض يبدأ من احتلال العقل واحتلال العقل يبدأ من احتلال اللغة) وأنا احاول بجهودي المتواضعة ان ادحض احتلال اللغة واحتلال العقل حتى لا يؤديا الى احتلال الأرض. هذه هي مقاومتي. وهذه هي حربي.

    ردحذف
  8. اهلا اخت عشتار
    لم اجد باى موقع او منتدى مثلما وجدت بغار عشتار فى كشف التضليل الاعلامى الا موقع واحد وهو دورية العراق واعتقد انه مثل الغار
    فنعم المنابر
    لم اريد ان يتحول الغار الى منبر للاخبار ابدا وانما كنت اود التنويه فقط على ذكر بطولات العراقيين فى ام المعارك فقط
    طلب المجرم بوش الاب وقف اطلاق النار من طرف واحد فقط لانكى دليل على هزيمة علوجه
    عامة الف شكر على جهودك واعتذر ان كان هناك ما ازعجكم فى تعليقى
    ابقوا فى امان الله ..

    ردحذف