"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

23‏/2‏/2010

فجر جديد يسطع على أورشليم

أعيد نشر هذه المقالة حيث هناك شكاوي من عدم ظهورها كاملة في رابطها السابق. أرجو إعلامي اذا كانت تظهر كاملة هنا.

شعاري الذي يتصدر غار عشتار "احتلال الأرض يبدأ من احتلال العقل واحتلال العقل يبدأ من احتلال اللغة" لم يأت من فراغ وانما من دراسة لحقيقة ما يجري. أمريكا المحتلة تستخدم اللغة استخداما ايحائيا يرسل اشارات لأكثر من جهة ، ولا يعلم الحقيقة المخفية تحت التسميات التي تطلقها على عملياتها العسكرية المدمرة سوى من يستطيع أن ينفض عن نفسه غبار سحر الكلمات. ولأن التسميات هي الوجه الجميل لعملية قبيحة في الغالب، لهذا كانت ومازالت إدارة الاحتلال تمعن في التفنن باختيار أسماء رومانسية وعذبة وموحية.

تذكرون أن التسمية الأولى لعملية احتلال العراق كانت Operation Iraq Liberation وحسب الأصول تستخدم في الأدبيات الاحتلالية مختصرات التسميات الطويلة مثل هذه ، وهكذا انتبه الناس الى أن اختصار عملية غزو العراق كان OIL وسرعات ما ظهرت النكات والمقالات الساخرة التي تشير الى ان مختصر اسم العملية يفضح الهدف منها. وهكذا أسرعت إدارة بوش الى تغيير الاسم الى Operation Iraq Freedom ومختصرها OIF وهو مختصر سليم تماما.

تنوي الآن إدارة اوباما تغيير اسم العملية ابتداءا من 1 أيلول (حيث ان عدد القوات سينخفض الى 50 ألف جندي بنهاية آب 2010) باسم "عملية الفجر الجديد" Operation New Dawn " كما ذكرت مذكرة للبنتاغون وجهها وزير الدفاع روبرت غيتس الى القائد العام للقيادة المركزية الامريكية الجنرال بترايوس ، يقول فيها:

"مواكبة تغيير الاسم مع تغيير المهمة يرسل اشارة قوية بأن عملية حرية العراق انتهت وتعمل قواتنا في مهمة جديد"

وقد جلبت هذه النقلة نقدا فوريا من اتحاد العائلات العسكرية وهي جماعة ضغط خاصة بالامن القومي. فقد صدر بيان من بريان وايز المدير التنفيذي للمجموعة يقول "لايمكنك ان تنهي حربا بمجرد تغيير اسمها. رغم جهود الادارة في الكذب حول الوقائع على الأرض فإن جهودها لا تغير الوضع الحالي في العراق. لاينبغي أن تصدر القرارات العسكرية العملياتية لأغراض الدعاية ، بل يجب ان تكون لإغراض حماية مصالح شعبنا، ومصالح الجنود على الارض وعائلاتهم في الوطن"

كاتب أمريكي نشر أمس مقالة يسخر فيها من التسمية الجديدة ويقول انك لو نطقتها بسرعة فستبدو وكأنها Operation Nude Dawn اي عملية الفجر العاري، بما يوحي انهم سيتركون العراق عاريا من أي حماية .

**

تعالوا ، إذن نرى من أين جاءت هذه التسمية ولماذا "الفجر الجديد" ؟ ونسأل : الفجر الجديد لمن؟ للعراقيين ؟ أم للأمريكان ؟ أم لآخرين ؟

قرأت لتوي مقالة للكاتب د. مهند العزاوي ، مدير مركز صقر للدراسات الاستراتيجية والعسكرية ، عن دلالات الاسم الجديد لعملية احتلال العراق. ولكن ما جاء به الكاتب ليس الذي في ذهني. وقد لاحظ ملاحظة مهمة أيضا وهي أن الإسم الجديد يخلو من كلمة (العراق) . ويتساءل الكاتب : الفجر الجديد لمن؟

سأحاول أن أدلو بدلوي.

الفجر الجديد ، تعبير ارتبط بالنبي أشعياء في العهد القديم ، حيث ردده كثيرا وهو يبشر بغفران الله لذنوب بني اسرائيل وكيف أن فجرا جديدا سوف يبزغ عليهم، حيث يدمر أعداؤهم ويعمر ماخرب من ديارهم.

الإصحاح 58:8

حيث ينفجر (ينبلج) مثل الصبح نورك وتنبت صحتك سريعا ويسير بِرّك أمامك ومجد الرب يجمع ساقتك .."

الإصحاح 60:1

قومي استنيري لأنه قد جاء نورك ومجد الرب أشرق عليك لأنه هاهي الظلمة تغطي الأرض والظلام الدامس الأمم. أما عليك فيشرق الرب ومجده عليك يُرى ، فتسير الامم في نورك والملوك في ضياء اشراقك . (المخاطب أورشليم)

الإصحاح 62: 1

من أجل صهيون لا أسكت ومن أجل اورشليم لا أهدأ حتى يخرج بِرّها كضياء (في النسخة الانجليزية "كالفجر") وخلاصها كمصباح يتقد.

سِفر إشعياء مثير للجدل، حيث نسبه البعض إلى نبي اسمه اشعياء ولكن أسلوب السِفر وطريقة كتابته وتاريخيته يثبتان بلا شك أن السفر لم يكتبه شخص واحد، وانما شارك فيه كتاب آخرون على فترات مختلفة، ولكنها تدور حول موضوع واحد.

السفر يتكون من 66 إصحاح (الإصحاح بمثابة السورة في القرآن الكريم)، ويكاد يتفق الباحثون الآن على أن إشعياء النبي الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد لم يكتب الجزء الثاني من السفر أي الإصحاحات ( 40-66) ، ويقال أن نبيا غير معروف عاش بالقرب من نهاية السبي البابلي لليهود هو الذي كتب الجزء الثاني. وانتشر هذا الرأي منذ القرن التاسع عشر. ويسمي بعض الباحثين الكاتب المجهول (إشعيا الثاني) ويعتقد انه عاش في لبنان او سوريا وليس في بابل وذلك عام 540 ق.م. ويقول البعض ان كاتبا آخر اطلق عليه اسم (اشعياء الثاث) هو الذي كتب الاصحاحات من (65-66). وأسباب هذا الاعتقاد هو تباين الظروف التاريخية لجزئي السفر :

من إشعياء 1-39 كان الشعب لايزال يعيش في ارض فلسطين و(اورشليم) هي المدينة المقدسة التي لم تسقط بعد. أما في الاصحاح 40 فنجد ان المدن قد اصبحت خرابا وتهدم الهيكل والشعب سبي ، وتظهر بابل بأنها الإمبراطورية السائدة (اصحاح 47) .

أضافة الى أنه في الجزء الأول يتحدث النبي الى بني اسرائيل بلغة التحذير والوعيد عن اقتراب يوم الدينونة ، ويطلب من الشعب ان يتوب. لكن الجزء الثاني (من 40-66) هناك عقاب قد وقع على اورشليم ولكن إشعياء (الثاني) يتحدث برفق محاولا بث الأمل في روح الشعب المحطم واعدا بغفران الرب وبتحريرهم.

وفي هذا الجزء يذكر قورش (ملك الميديين والفرس) فاتح بابل والعامل على عودة اليهود الى (بلادهم) . وفيه يذكر خراب بابل وتشريد أهلها في أصقاع الأرض وانتصار بني اسرائيل.

الفجر الجديد اسم ديني يسمى به عدد من الكنائس وعدد من الجمعيات المسيحية الخيرية ، فهو ليس مجرد تسمية عامة توحي بالأمل والمستقبل، وهي كذلك ولكن ليس للعراقيين وانما لبني صهيون.

ويبدو هذا واضحا من عدم ذكر اسم (العراق) – كما أشار د. مهند العزاوي - كالسابق حين وصفوا حرب التدمير (عملية تحرير العراق) و(عملية حرية العراق) .

هل تروني اوغل في الخيال؟ ولكن لاشيء يأتي صدفة لدى الأمريكان، وحين يريدون اطلاق تسمية على عملية عسكرية ، فلابد أن يكون لها معنى (حقيقي) في قلب الشاعر، ومعنى عام يلتقطه ويصدقه حسنو النية .

مثلا عملية (الفجر الأحمر Operation Red Dawn) هل تذكرونها ؟ إنها اسم العملية التي تم فيها أسر القائد صدام حسين ، كما زعموا في 13 كانون الأول 2003 وأعتقد أنها كانت قبل ذلك بكثير كما سنرى. هل كانت التسمية لمجرد انها تمت في الفجر وكان الفجر أحمر! كل فجر هو أحمر. ولكن كان ذلك في الواقع اسم فيلم حربي شهير عرض عام 1984 ، ويدور حول (غزو) للولايات المتحدة من قبل السوفيت وحلفائهم في أمريكا الوسطى، وأبطال القصة هم طلاب ثانوية يقاومون الغزاة الأجانب من خلال حرب عصابات (مقاومة) وقد اطلقوا على أنفسهم اسم وولفرين Wolverines .

الفيلم يبدأ في صباح يوم من أيام أيلول (اعتقد ان مسألة ايلول وارتباطه بذهن قادة الجيش الأمريكي بالحملة على العراق هي التي جعلتهم يختارون اسم هذا الفيلم، وربما تم الأسر في ايلول أيضا من يعرف؟) ، حين تقتل القوات الغازية مدرسا ، فيتحول بعض طلابه الى مقاومين يساعدهم قائد من الجيش الأمريكي ، وتشتد المقاومة ويحاول السوفيت اخمادها بعدة أساليب مثل قتل المدنيين عقابا لهم على دعم المقاومين (يعني بالضبط كما تفعل امريكا في العراق) ولكن في النهاية يقرر السوفيت الغزاة مطاردة الوولفورين أنفسهم. يصل قائد سوفيتي خبير في مكافحة حرب العصابات ويدرب جيشه على اساليب جديدة. ويبدأون في محاصرة المقاومة حتى لا يتبقى منهم الا ثلاثة ثم اثنين يقعان بيد القائد الروسي الذي يعفو عنهما عطفا عليهما وكان هذه القائد قد قرر ترك قيادة الجيش والعودة الى بلاده. في النهاية طبعا ينتصر الأمريكان ويطردون السوفيت خارج البلاد.

كابتن جيوفري ماكوري هو الذي أطلق على عملية اعتقال صدام حسين اسم (عملية الفجر الأحمر) وكان معجبا بالفيلم . وقد اسندت العملية للواء الاول القتالي التابعة لفرقة المشاة الرابعة التي يقودها الكولونيل جيمس هيكي ، بالتعاون مع قوات خاصة اسمها فريق المهمات 121 ، وقد اطلقوا على الأماكن التي كانوا يفتشون فيها خارج مدينة الدور (وولفرين 1) و(وولفرين 2) ثم بينهما وجدوا المخبأ وكان نوعا من (جحر العنكبوت spider hole) ويبدو أن المترجمين النص نص ، ترجموها الى (حفرة) وحذفوا اسم العنكبوت، وتحولت الكلمة على أفواه العملاء الجهلاء ، الى دعاية مضادة يستخدمها الأغبياء الذين لا يعرفون شيئا عن فنون القتال. لأن (حفرة أو جحر العنكبوت) هو تعبير عسكري أمريكي دارج يطلق على المخبأ الذي يكون أصغر حجما من جحر الثعلب foxhole وهو تعبير عسكري آخر، يطلق على المخابيء والتي تستخدم أحيانا بمثابة كمائن أيضا ، وقد شاع استعمالها من قبل المقاومين في الحرب الأهلية الأمريكية ثم استخدمتها القوات اليابانية في الحرب العالمية الثانية ، في الكثير من معارك المحيط الهادي، وكذلك استخدمها المقاومون في فيتنام . هل عرفتم الآن من أين جاءت كلمة (حفرة) ؟ تأملوا كيف يمكن تطويع الكلمات لنجردها من معانيها الحقيقية لتصبح أداة من أدوات البروباغندا.

ويبدو أن هناك علاقة ما أيضا في ذهن الغزاة الأمريكان، بين الفجر الأحمر (الفيلم والعملية) والفجر الجديد، فكلاهما (يشرقان) في أيلول. وما أدراك ما أيلول !! من 11 أيلول 2001 الى 1 أيلول 2010، يصل الأمريكان الى اختتام آلامهم. فقد تم الانتقام من البابليين (الذين لم يتسببوا في أيلولهم) ولكن تسببوا في سبي بني صهيون ، وهكذا فالانتقام مزدوج يفي بكل الأغراض، وقد سبيت بابل ومحقت، وتشرد أهلها في أصقاع الأرض كما بشر إشعياء، ومن بقي منهم ينهش بعضهم بعضا مثل الوحوش ، ولن تقوم لهم قائمة وقد سلموا الى ايدي قورش. وهناك فجر جديد يسطع على أورشليم !

هناك تعليقان (2):

  1. بس بصراحة جماعة قورش لازم ميفرحون هواية يعني لان قورش كان غبي لان تزوج استر وهو ميدري بيها يهودية وبعدين لعبت بعقلة وخلته يطلقهم.

    الحقيقة التحليل ممتاز لقضية الفجر الاحمر وعجبني كلش واني شفت الفلم على كاسيت فديو سنة 92 واتذكر بطل الفلم جان توم هانكس ولو اني كلش ضعيف بالافلام.

    هذه المقال مميز بصراحة وخاصة حول تحليل كلمات

    Spider Hole
    Foxhole

    وهذه الفوكس هول اني اعرفة من جهاز راديو يتصنع من موس حلاقة ولبة مالت قلم رصاص وملف الى حد هسه يسمو بهذه الاسم بينما اني عرفت هذه الراديو من جدي الله يرحمة وكان يسمي راديو بلوري لان يعمل على بلورة الي هي فحمة قلم الرصاص.

    عاشت ايدج

    ردحذف
  2. شكرا عشتورة لأهتمامك بنشر الموضوع مرة ثانية .. ضني أن الخلل كان في المدونة , حيث امكنني هذه المرة تصفح (رابطها السابق) بدون تغيير اي شئ من عندي .
    لقد أبليت ... وفندت مقولة (ما يچيبها الا رجالها ) , تُرى هل أتتك فكرة البحث بهذا الاتجاه من الرموز الدينية على نواظير البنادق أياها ؟ ..... عجبت لعدم أشارتك للاصحاح 60 : 12 ( لان الامة و المملكة التي لا تخدمك تبيد و خرابا تخرب الامم ) وخمنت أنك حاولت توجيه الانتباه الى سبب استخدام تسمية الفجر الجديد !!! .... دمت منهلاً .

    عراق

    ردحذف