Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

26‏/3‏/2009

نموذج مجتمع مدني: الأمل لمن ؟

هذا نموذج جمعية غير حكومية من جمعيات التربح من معاناة الشعب العراقي تتخذ من (الأمل) اسما.

تعريف الجمعية على موقعها:

جـمـعـيـة الأمــل العراقيــة

* هي جمعية غير سياسية ولا مذهبية، تتألف من متطوعين منخرطين، على نحو فاعل في مشاريع لمنفعة ولخير العراقيين ، بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الانتماء السياسي أو الديني.

* تأسست الأمل عام 1992 في خضم الظروف المروعة، التي سادت في أعقاب حرب الخليج الثانية، بهدف توفير العون لتخفيف معاناة الشعب العراقي، ولإقامة مجتمع عادل وديمقراطي، للعرب وللكرد وللقوميات الأخرى في العراق.

* بدأت الجمعية عملها في منطقة كردستان، حيث تم تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع.

* وفي أيار 2003 ، أفتتح المكتب الرئيسي للأمل في بغداد ، وتوفرت نشاطاتها وخدماتها في جميع أنحاء العراق، مستهدفة إعادة تأهيل الإنسان ، والتأثير في الوعي الاجتماعي ، لتأسيس مجتمع مدني حديث ، من خلال برامج تهدف إلى مكافحة جميع أشكال العنف والتمييز، والترويج لثقافة حقوق الإنسان والأمن الإنساني والجندر والسلم الاجتماعي، وتنفيذ برامج منتجة للدخل، بالإضافة إلى توفير المساعدة القانونية، ودورات تدريب إلى قطاعات اجتماعية متنوعة من النساء والأطفال والشباب ، كي تتمكن من المشاركة على نحوٍ فاعل في الحياة العامة. كما تعمل الأمل على تحقيق الإصلاح القانوني في التشريعات ، وفي إعادة تأهيل العاملين في حقل تنفيذ القوانين والأمن ، من أجل ضمان سيادة دولة القانون والحقوق والمؤسسات .

* جميع مشاريعها مبنية على أساس دراسة الاحتياجات ، ومع إنها ممولة بالأساس من قبل منظمات مانحة، إلا إن استمرارية المشاريع يعتمد على أسس التمويل الذاتي، حيثما كان ذلك ممكناً.

* لقد وضعت الأمل ضوابط متعددة المستويات للرقابة وإجراءات الرصد، من أجل الحفاظ على مساءلة مناسبة وشفافية عند جميع مستويات الإدارة.

* الجمعية مسجلة في مكتب مساعدة المنظمات غير الحكومية، الذي كان تابعاً لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ـ تحت رقم IZ687 ، وهي مسجلة كذلك في وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان في أربيل ( رقم التسجيل 1151 في 17-7-1994).


اهداف جمعية الامل العراقية

تجسدت اهداف جمعية الأمل في شعارها (من اجل خير الانسان)
ومن أهم الأهداف التي تنادي بها:

1. تسعى جمعية الامل العراقية الى الاستجابة لمتطلبات الواقع العراقي والظروف العصيبة التي يمر بها البلد سواء من خلال خطط الطوارئ قصيرة الامد او برامجها متوسطة وطويلة المدى.

2.المطالبة بالاصلاح القانوني وتأهيل العاملين في هذا المجال من اجل تحقيق سيادة القانون والعدالة في المجتمع.

3.اعادة بناء الانسان والتأثير في الوعي الاجتماعي العام بوضع البرامج التي تستهدف مكافحة كل اشكل العنف والتمييز.

4.نشر ثقافة حقوق الانسان والتسامح والسلم الاجتماعي.

5.العمل على تمكين الفئات الاجتماعية الضعيفة المتضررة بتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية والمهنية لتاهيلهم واندماجهم في الحياة العامة.

6.التخفيف من معاناة الشعب العراقي وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية ، ولاسيما للاطفال والنساء المهجرين باعتبارهم اكثر الشرائح الاجتماعية تضرراً وفقراً.

7.توليد الدخل خاصة للارامل والاسر الفقيرة في المناطق الريفية.

8.مكافحة الامية ونشر الوعي بين النساء والاهتمام بالتوعية الاجتماعية والقانونية ، والاستشارة الاجتماعية.

**

تجدون من الأهداف الطموحة وكأن هذه الجمعية لها امكانيات دولة ، وانها بعد أن تأسست في 1992 في أربيل قد وفرت كل الرفاهية للشعب الكردي وحققت له كل حقوقه وهكذا وحتى تنشر الخير للانسان العراقي بشكل عام زحفت الى بغداد بعد الاحتلال وليس قبله، وجعلت لها مقرا هناك.

دعونا نتابع الجمعية :

على قاعة نادي الصيادلة في بغداد في 18/11/2008

احتفلت جمعية الامل العراقية - الشريك الرئيسي لبرنامج المرأة في التكنولوجيا في العر اق- بالتعاون مع معهد التعليم الدولي ومبادرة الشراكة مع الشرق الاوسط !!

بتخريج دفعات من صفوف البرنامج في بغداد،

اكمل 27 شابة و 13 شاب، 45 يوما من التدريب على البرنامج . حضر الأحتفال قرابة ال ( 80 ) شخصا توزعت ما بين الخريجين وبين الضيوف من اهالي المتخرجين، طلبة صفوف البرنامج الحالية، ممثلي منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، و الجامعات، والأعلام.

يطبق برنامج المرأة والتكنولوجيا في الشرق الأوسط وشمال افريقيا (اي الوطن العربي سابقا) منذ العام 2005 ويشمل 9 دول عربية منها العراق

وقد تم منح الخريجين شهادات مرخصة من مايكروسوفت ومعهد التعليم الدولي وتخلل الأحتفال فقرات غناء و موسيقي،

تم في الحفل عرض اهم ما في البرنامج و هو منهاج طموح بلا حدود لشركة مايكروسوفت الذي تأسس عام 2005 ، عرفت عنه السيدة بسمة الخطيب، مديرة البرنامج في جمعية الامل العراقية ، وهدفه تمكين 5 بليون شخص من المعلوماتية ممن ليس لديهم سبيلا اليها وذلك من خلال النهوض بالتعلم الذي ينفع الأشخاص مدى الحياة سواء الصغارمنهم أوالبالغي وذلك بتوفير مهارات تكنولوجية من خلال مراكزالتعليم الجماعي للتكنولوجيا اضافة الى المشاركة مع أفراد المجتمع بغرض إيجاد فرص اجتماعية واقتصادية من شأنها الإسهام في الارتقاء بحياة الأشخاص والنهوض بالمجتمعات.

ومن اجل تحقيق اهداف البرنامج التي ترتكز على التغيير في طريقة التعليم، تعزيز الإبداع والتمكين من ايجاد فرص عمل، تقوم مايكروسوفت بمشاركة المؤسسات الاهلية والحكومية مع التركيز على عنصر الشباب الذي يعتمد عليه كجيل على فكرة أن التوصل إلى خبرات ناجحة للتعلم في فصول دراسية يعتمد على العناصر التالية:

معلمون أكفاء
طلاب ذوو فاعلية
منھج دراسي جيد التصميم

كذلك عرضت خطة عمل برنامج المرأة والتكنولوجيا في بغداد و محافظات : كربلاء، الحلة، اربيل، و صلاح الدين، حيث تم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع مديريات التربية و دوا ئر حقوق الانسان و مجالس المحافظات بنجاح خلال عامي 2007 و 2008 ، و اعلن عن قرب افتتاح مراكز البرنامج في النجف، و الموصل و كركوك للوصول الى اكبر عدد من النساء وحتى في المناطق المحرومة حيث معظم السيدات مازالت تعتبر ان جهاز الكمبيوتر مصدر خوف وانه من المستحيل ان تعمل يوما من خلاله . هذا بالإضافة طبعا الى الفتيات و الشباب الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم العلمية وربات البيوت اللواتي ترغبن المعرفة لمواكبة اولادهن في عالم المعلوماتية الذي اصبح ضرورة في عصرنا هذا.

ماهي قصة هذا البرنامج ولماذا ياترى تأمل مايكروسوفت في تعليم 5 بلايين شخص في العالم . ولا ادري كم عدد الناس في العالم كله حتى يتم لشركة واحدة تعليم 5 بلايين منهم ، وبدأت بشعبنا المظلوم.

القصة باختصار ان مايكروسوفت في مجال تنافسها مع شركات الكومبيوتر والانترنيت ، تقوم بجولة اعلانية بشكل برامج تعليم مباديء الكومبيوتر والانترنيت ، وكما تعلمون ايها السادة والسيدات ان من يتعلم الحاسوب لابد له في يوم ما ان يشتري جهازا ولابد له من شراء السوفت وير، وهكذا تكون الفكرة كلها زيادة مبيعات مايكروسوفت.
**

ماهو معهد التعليم الدولي الممول لهذه الجمعية في هذا البرنامج ؟

على موقعه يصف المعهد نفسه بأنه منظمة غير ربحية تسعى الى تقارب المتعلمين في انحاء العالم مع نظرائهم في الولايات المتحدة ، وانه يسعى الى تجديد طرق التعليم . الخ الخ. ويستمد الرعاية والتمويل بدوره من المصادر الرهيبة التالية :

1- وزارة الخارجية الأمريكية
2- هيئة المعونة الامريكية USAID
3- وزارة الطاقة الأمريكية
4- البنك الدولي
5- فورد فاونديشن
6- شركة جنرال الكتريك
7- معهد سيسكو للتعليم Cisco Learning Institute
8 معهد فريمان Freeman Foundation
9- مؤسسة غولدمان ساخس Goldman Sachs Foundation
10- مؤسسة لوسينت للتقنيات Lucent Technologies Foundation
11- مؤسسة مكارثر MacArthur Foundation
12- شركة باكارد Packard Foundation
13- المجموعة الامريكية الدولية AIG Foundation
24- حكومات البرازيل وتشيلي واليابان واسبانيا
25- مؤسسة ليفاي شتراوس

كل هذا التمويل الحكومي ويقال لك انها منظمة (غير حكومية) !!

حسنا .. هذه هي المؤسسات وراء تمويل جمعية الامل العراقية .., وحين يحكم هؤلاء الكبار قبضتهم على شبابنا ونسائنا وأطفالنا ، فأي أمل يبقى ولمن ؟
**

تعالوا ننظر الى قبس من هذا الأمل. يبدو ان الجمعية لتبرير تمولها ولاستمراره امام هؤلاء المانحين ، تقدم تدريبات في اقامة مشاريع والاستجداء بها، اي انها تشجع الشباب على اقامة نماذج مشاريع الاستجداء من هؤلاء الكبار. وعلى موقعها (وهو بشكل منتدى VB ) نشر احد هؤلاء الشباب الأغرار ماتفتق ذهنه من مشروع رأى انه من العظمة بحيث يجب ان ينشر ليراه الناس جميعا. اترككم للترفيه عن انفسكم قليلا ، بنفس تعبيرات وكلمات الشاب المستجد في عملية الاستجداء، وفي الواقع ان طريقة كتابته المشروع تكشف الكثير مما تلقاه تدريبا من الجمعية في رسم هذا المشروع الخيالي.

نموذج مشروع من متدرب في جمعية الامل

العمر: 20

جمعية الامل العراقية
الدورة الثالثة
مشاريع حل النزاعات وتعزيز السلم والتفاهم بين الطلبه والاحداث

اسم المشروع ( ما لا يعرفه الناس عن ... )
الرؤيا:ـ ( عدم وجود اي انسان فقير )
هدف المشروع :ـ ( مساعدة اكبر عدد ممكن من الفقراء وذوي الاحتياجات الخاصه ودعمهم مادياً ومعنوياً )

الفئه المستفيده

1_ يجب على هذا المشروع ان يفيد جميع الذين لهم دخل به.

2_ فالذين يساهمون بالتبرع ولو بأي شي ومهما كان بسيطاً فأنه قدم خدمه وواجب انساني وديني عليه ان يساعد به .

3_ وأما الفقراء فلهم الاستفادة الكبرى من المشروع فالمشروع سوف يحاول ان يغير حياتهم او طباعهم وبعد فقدانهم الامل بالحياة.

4_ اذا حصل ان اي فئه تضررت من المشروع فسوف يلغي المشروع لان هدف المشروع لايتناسب مع مضرة اي احد.

الاسباب

1_ التحصيل الدراسي:ــ تعد القراءة والكتابه اهم المهارات التي تساعد في العمل بأي مجال

2_ البيئة ( مكان اقامتهم ):ــ البيئة تؤثر تأثيراً ملحوظاً في المجتمع وتقسم اجتماعيه واقليمه .

3_ الوضع الامني :ــ حيث الوضع الامني مضطرب مما يؤدي الي عدم توفر العمل وانتشار والبطالة تفشي الفقر .

4_ اهمال الدولة للفقراء :ــ هي عدم توفيرها لفرص العمل والمتخرجين مما يؤدي الي البطاله المفرطه فيقومون الناس بالعمل اعمال بسيطه ومتدنيه فيأخذوا اجور قليله لاتكفي لمعيشتهم.

5_ الاتكال على الغير ( الفقراء ) :ــ ومن الاسباب التي تؤدي الي يأس الموطن واتكاله على الغير في مختلف الطرق وان الأمر يؤدي الى تخلخل المجتمع وتقليل النشاط الاقتصادي .

الميزانيه ومصادر التمويل

1_ ان الميزانيه هذا المشروع لن نستطيع تحديدها آلان إلا بعد المباشرة بالمشروع وأخذ وجهات النظر واحتياجات الفقراء .

2_ في حالات وصلت الشكوى الي الدوله وقررت الدوله مساعدتنا مالياً فسوف يأخذ المشروع بالانتشار وشمول اكبر عدد ممكن من الفقراء في بغداد او غيرها وحسب الامكانيه .

3_ في حاله القصور وعدم توفير الامكانيه اللازمه فسوف يكتفي المشروع بمساعدة فقير واحد او اثنين على الاقل فهذا احسن من لاشئ واقل ما يجب علينا فعله .

الاحتياجات

1_ صندوق التبرعات .

2_ يجب على المعنيين بالمشروع ان يحضروا بعض المال والبدء بجمع المال من الذين يعرفهم من الاهل والاقارب والاصدقاء وغيرهم .

3_ نحتاج احدى وسائل الاعلام لايصال مشكله الفقراء الى الدوله والمطالبه بحلها عن طريق الغير المباشر .

4_ نحتاج ان نسجل الشغل الذي نقوم به عن طريق التصوير والكتابه ...حيث نسجل كل عمل نقوم به ومهما كان بسيطاً.

هذا هو ياسادة ياكرام ، طريقة عمل هذه الجمعيات. اهداف كبيرة (الغاء الفقر) واذا لم يتمكنوا فمساعدة واحد او اثنين. واحتياجات المشروع

(تبرعات - اعلام وصحافة- تسجيل النشاط على سبيل الانجازات لتقديمه للمنظمات المانحة ). طبعا الجمعية لم تبين او توضح للمتدرب الغرير من اين يحصل على المال الحقيقي.. فهي توجهه الى الاهل والاصدقاء او الى الدولة ، وكأنه هذا هو ما ت فعله الجمعية ذاتها في تمويلها، دون ذكر المانحين الدوليين وحكومات الدول الاخرى والشركات المريبة التي تستمد منهم الرعاية في تدريب مثل هذا الشاب على مشاريع وهمية خيالية.

ولاحظوا شيئا مهما : اسباب الفقر التي ذكرها الشاب بعد التدريب وغسل دماغه. ليس من بينها الاحتلال وليس من بينها تدمير البنى التحتية العراقية ومن ضمنها المصانع التي يمكن ان يعمل بها العاطلون، وليس من بينها حل الجيش العراقي وتسريح منتسبيه وليس من بينها حل وزارات كاملة وتسريح منتسبيها ، وليس من بينها تشريد الناس وتهجيرهم وقتلهم والقضاء على كل وسائل العيش الشريفة في العراق، وليس من بينها تدمير النظام الاقتصادي للبلاد ورهنه لدى البنك الدولي ورفع دعم الدولة عن الفقراء كشرط من شروط الاحتلال.




هناك تعليقان (2):

  1. اين انت ياعشتار
    لقد طال غيابك عنا
    ارجو ان يكون كل شيء على مايرام
    سلامي واعتزازي واحترامي

    عراقي

    ردحذف
  2. أبو يحيى العراقي
    السلام عليكم عزيزتي عشتار شنو القضية هل انتي مختفية ؟ لو الموقع به مشكلة ؟ نتمنى أن يكون المانع خير و أن لا تطول الغيبة فتتحول الى غيبة كبرى و العياذ بالله
    ابو يحيى العراقي

    ردحذف