Google+ Followers

"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

25‏/3‏/2009

ماذا تفعل سارة ؟

هذا اسم منظمة (المركز الثقافي والاجتماعي للمرأة) واختصارها سارة (ولم اعرف في الواقع كيف تم اختصار الاسم الى سارة باللغة العربية او الانجليزية. يبدو ان المعنى في بطن الشاعر). وهذا نموذج من نشاطاتها. لنرى ماذا تعني (ثقافة واجتماع) في اسم المنظمة.

(تعمل منظمة سارا المركز الثقافي والاجتماعي للمرأة عن طريق اقامة الورش التعليمية في مجال الحاسوب وتعليم اللغة الانكليزية والنشاطات الرياضية والدورات والندوات الثقافية.

وبدأت فكرة التأسيس عام 2003 لتأسيس مركز ثقافي واجتماعي للمرأة وبني المركز وتطور ضمن جهود جماعية من عضوات ناشطات يتمتعن بحماسة للنهوض بواقع المرأة وتحسين ظروفها وتقديم الخدمات اليها، وقالت رئيسة المنظمة فريال محمد علي:ـ اقامت منظمتنا دورات في مجال الحاسوب بواقع دورتين في الشهر امد الدورة 15 يوما ودورات لتعليم فن الخياطة ودورات لتعليم اللغة الانكليزية، وهناك ندوات صحية وثقافية واجتماعية فضلا عن اقامة جميع الدورات مجانا.

ومن اهم المشاريع العديدة التي انجزناها اعداد 24 ورشة عن الحوار الدستوري في مرحلة مسودة الدستور والاستفتاء
وعملنا 40 ورشة عمل في المدارس ودوائر الدولة عن موضوع هيكلية مجلس النواب فضلا عن الحوار الثقافي الشعبي بالشأن نفسه.

وعملنا 6 ورش استهدفنا مجموعة من النساء للتثقيف بخصوص العنف ضد المرأة المصاحب للانتخابات)

تعلم الحاسوب واللغة الانجليزية :

هذا ماتفعله كل منظمات المجتمع المدني ويبدو انها شرط لاستلام المنح والتمويل، فالمنظمات الامريكية المانحة تصر على تعليم اللغة الانجليزية لخلق قاعدة موالية لها. فالاحتلال كما قلنا يبدأ من اللغة . حين تبدأ بالتفكير والنطق بلغة المحتل ، يسهل عليك بعد ذلك الانسياق خلف دعايته ويصعب عليك يوما بعد يوم التحدث والتفكير والتعامل مع لغتك العربية . لماذا ليس هناك دورات لتعلم اللغة العربية مثلا؟ لن تجد في اي منظمة ممولة من الخارج دورات لتعليم العربية على اصولها.

الدورات المهنية :

تتركز في كل منظمة تقريبا في تعليم الخياطة !! يبدو ان النساء العراقيات لا يصلحن الا لتعلم الخياطة . لماذا لاتقام لهن ورش لتعلم اعمال الكهرباء او السباكة او اصلاح المعدات الالكترونية وغيرها؟


الانجليزية + الخياطة : هذا هو سر المنظمات والتمويل .

الدورات الثقافية:

اقامت المنظمة 24 ورشة عن الدستور و40 ورشة عن هيكل مجلس النواب. وكل ذلك ايام الانتخابات والاستفتاء على الدستور. اي انها ورش دعاية واعلان.


مقارنة بـ 6 ورش فقط (وهي منظمة نسائية) عن العنف ضد المرأة .. ومتى ؟ ليس في المطلق وفي الحياة اليومية وانما (العنف ضد المرأة اثناء الانتخابات) !!

هذه هي المنظمة ذات الاسم الفخم والتي لها حضور كبير على الانترنيت وفي نشرات الاخبار ..

ماذا استفادت المرأة من سارة ؟ كل الذي استفادته المرأة العراقية هو (تثقيفها) بالعملية الاحتلالية وكيف تذهب لتنتخب الفاسدين والعملاء ، وكيف تجلس في البيت تخيط الثياب وهي تلعن زوجها جويسم بالانجليزية .






هناك 6 تعليقات:

  1. ماذا تفعل سارة!
    وينك ربي، وويطلعن هالنسوان الي رايحات يثقفن ويتعلمن خياطة يخيطون فتوك المحتل ههههههههههههههههههههههههههههههههه مو غلط ههههههههههههه شكو بيها همه لو بسن مفتحات بالتيزاب يتعلمن وميطبقن بس درس الخياطة ههههههههههههههههههههه والخياطة ترقيع المحتل هنا ليس تجميلا لاااااااا بل تشويها ههههههههههه
    حتى متكولين عشتار ماذا تفعل سارة..

    ردحذف
  2. الكاتبة والناقدة الكبيرة عشتار المحترمة:
    تحية طيبة وبعد: فلا ادري لمذا لا نجد مقالات لك في كتابات هذه الايام. انت الضياء الساطع الذي يزعج الخفافيش ويبعث الامل في نفوس الوطنيين. لا داعي ان تفكري في موضوع جديد او سلسلة, يكفي ان تكتبي عن ابسط الاشياء فتكون مقالة رائعة وتحفر في الذاكرة.
    نترقب منك ادامة الزخم والكتابة عن اي موضوع فيه نصرة لشعب العراق وفضح لاعدءه.

    دعائي لك بالموفقية

    عراقي

    ردحذف
  3. عشتورة ....
    عندي استفسار وشوية توضيح حول الموضوع..!

    أنت گلتي ( فالاحتلال كما قلنا يبدأ من اللغة . حين تبدأ بالتفكير والنطق بلغة المحتل ، يسهل عليك بعد ذلك.....)
    مو منطقيا أصح ... ان يبدأ المرء بنطق لغة المحتل ومن ثم يفكر بنفس تفكيره ؟ وطبعا على حسب اجندة المحتل !
    ما اعرف اذا چنٌا دنحچي على نفس (السارة) او لا ! انت ربطتي ( سارة ) بالمركز الثقافي والاجتماعي للمرأة ؟
    بس (سارة) اللي اعرفها ضاعت من سنة 1985 بـ (نيو انكلاند) وعمرها چان 9 سنين ولگوها ورا 13 سنة , وأسم المركز أو بالاحرى الجمعية .. ما اله علاقة باسم البنية اللي ضاعت.... واللي تأسست الجمعية من مجموعة متطوعين بسنة الـ 1985 علمود ايدوٌرون عليها , والجمعية اسمها
    Search And Rescue Association ( SARA)
    www.sara.org
    ما اعرف اذا جمعية البحث والانقاذ هي نفسها المركز الثقافي والاجتماعي للمرأة او لا...بس اللي اعرفه ان العراق بعد الاحتلال فعلا يحتاج من يبحث عنه وينقذه ......بس مو على طراز سارة !

    عراق

    ردحذف
  4. نسيت اگول انهم (الجمعية) لگوا آثارها بعد 13 سنة , ولم تكن على قيد الحياة.
    عراق

    ردحذف
  5. اخي عراق

    طبعا انا واعية تماما لك. دائما گاعدلي على السقطة واللقطة. يعني على اقل غلطة. هذه المرة انت اللي غلطت. عليك واحد. باستعجالك اسئت فهم جملتي.

    كانت جملتي ( فالاحتلال كما قلنا يبدأ من اللغة . حين تبدأ بالتفكير والنطق بلغة المحتل ، يسهل عليك بعد ذلك.....)

    وجملتك:

    (مو منطقيا أصح ... ان يبدأ المرء بنطق لغة المحتل ومن ثم يفكر بنفس تفكيره ؟)

    ألم أقل انا نفس الشيء؟ التفكير بأي لغة لا يأتي الا بعد تعلم اللغة. والتفكير بتلك اللغة يكون اقصى درجات تقمص اللغة واهلها.

    وعادة يفكر الانسان باللغة الام التي نشأ عليها وعرفها جيدا، وحتى حين نتقن اي لغة فمن الصعب ان نفكر بها بدلا من لغتنا الا اذا كنا نعيش في نفس الوسط بحيث نتماهى مع اهل تلك البلاد وتلك اللغة.

    طبعا اللغة اولا ثم التفكير. وهذا ماقلته في جملتي وفي شعاري : الاحتلال يبدأ من اللغة . وقد وضعت التفكير تاليا ولكن ربما ما حيرك هي جملة (والنطق بها) ولكنها كانت ملحقة لتوضيح اهتمام هذه الجمعيات بتعليم لغة المحتل. وكان يمكن ان اقول (حين تبدأ بالنطق والتفكير بنفس اللغة) ولكني ظننت اني وضعت أولا كلمة الاحتلال يبدأ من اللغة. اي من تعلم اللغة.

    وبالمناسبة هذا ليس كل المعنى في الشعار الذي اتخذه في هذه المدونة. ليس المقصود فقط تعلم لغة المحتل وانما الاهم هو ان يلوي لنا الكلمات ويطلق صفات واسماء على ما نتعارف عليه من اجل غسل ادمغتنا . هذا مايحدث حقيقة. فكلما نستخدم كلمة (الشرق الاوسط) والان (الشرق الاوسط وشمال افريقيا) بدلا من الوطن العربي او الامة العربية. ونستخدم كلمات (ارهابي) بدلا من مقاوم، وكلمات متطرف بدلا من ملتزم بدينه ا و عقيدته وهكذا الى آخر قاموس المارينز.

    ردحذف
  6. أخي عراقي ..

    معذرة لتأخري في تقديم الشكر لك لكلماتك الطيبة المشجعة. لقد أوضحت في آخر مقالاتي التي نشرتها اليوم هنا سبب تأخري في الكتابة هذا الاسبوع، لأن روحي (بزعت) من (....) اللي أغوص فيه كل يوم حين ابحث عن هؤلاء العملاء. واحتاج بين حين وآخر الى شوية اوكسجين، وشوية شمس حتى تتلاشى رائحة العفونة.

    ردحذف