"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

24‏/2‏/2009

معلومات جديدة عن لجنة الجلبي لتحرير العراق!!

فارنسيس بروك
 من ذكريات السيد (حمد الشريدة) الذي عمل مع احمد الجلبي قبل وأثناء وبعد غزو واحتلال العراق، مع شكري الجزيل له لهذه المعلومات وغيرها التي دأب على اضافتها، وهي تتناول هذه المرة Francis Brooke الذي عمل مع الجلبي رئيسا لهيئة اسمها (لجنة العمل على تحرير العراق) والتي ذكرتها سابقا في مقالة خاصة بلجنة تحرير العراق، تجدونها منشورة هنا.
تعرفت على فرانسيس في رحلتي الى واشنطن في نوفمبر /تشرين الثاني عام 2000 وكنت قبلا أسمع عنه من آراس حبيب ونبراس الكاظمي، تعرفت عليه من خلال نبراس الكاظمي الذي كان يعمل في محل تأجير افلام فيديو في واشنطن حيث ذهبنا الى بيت الجلبي في جورج تاون علما بأن العنوان الذي ذكرتي بأنه مشترك بين عصابة الجلبي هو عنوان بيت أحمد الجلبي وهو مسجل باسم شخص لبناني أعتقد بأنه قريب أو شقيق زوجته حيث أن الجلبي لا يملك أي شيء باسمه في أمريكا كلها لأنه سبق لشخص يسمى محمد الموسوي سبق له أن رفع دعوى ضد الجلبي وحين حاولوا تبليغه وأعطاهم هذا العنوان أجيب بان الجلبي لا يملك أي شيء بأسمه في امريكا وان هذا البيت لشخص آخر.
نرجع الى فرانسيس أخذني نبراس وذهب بي لبيت الجلبي حيث وجدت هناك فرانسيس بروك وزوجته وابناءه و وجدت كاتبه تدعى لوري مايلوري وهي تعمل اليوم مستشاره صحفيه عند الجلبي وكانت تعيش في ذلك البيت أيضا و وجدت انتفاض قنبر وهو يقيم هناك ايضا ولم يكن الجلبي هناك.
من وقتها صرنا أنا وفرانسيس صديقين فقد كان يكره انتفاض بشكل غريب ويشترك مع نبراس بهذه الكراهيه ولكنه لم يكن يرتاح لنبراس ايضا بسبب مشاكله النفسيه والعقليه فوجد في شخصا يرتاح اليه. اعتذر عن دعوتي للعشاء او الغداء فلم يكن يملك المال لذلك فقمت بدعوته للعشاء على حسابي في اليوم التالي ورافقني شخص يدعى ابو قيصر وهو من جماعة الجلبي ايضا.
حكاية فرانسيس وكما وردت على لسانه شخصيا هي كالتالي...
كان يعمل في السي آي أي فأرسلوه بداية عام 1992 الى شمال العراق وكان مسؤولا عن الأتصال بالمعارضه العراقيه هناك والتنسيق معهم حيث يقول بأنه تعرف على الجلبي وآمن بأفكاره وصار صديقا له وحين عرفت السي آي اي بعلاقتهما خيرته بين منصبه وعلاقته بالجلبي فأختار الجلبي.
وفي رايي أن هذا الفيل يطير ناصي و ويقع لأن السي آي اي حين تعرف بأن أحد عملائها يقيم علاقه لاترغب بها تقطعه تماما.وهذا ما حصل معه حيث طردته السي آي أي من العمل وأعتقد أنه عوقب على بيع معلومات أو تسريب معلومات للجلبي المهم أنه منذ عام 1994 انتهت علاقته بالسي آي أي وصار يعمل عند الجلبي في شمال العراق على أنه كان ممن تم نقله من العراق مع الجلبي قبل الهجوم العراقي عام سته وتسعين الذي دمر قوة الجلبي ومقراته وتنظيمه.
بعدها توقفت حنفية الاموال فانقطع راتب بروك وافلس فلم يجد سوى المعيشه في بيت الجلبي مع عائلته والعمل مقابل السكن والطعام مع لوري مايلور .هناك قابلته بهذا الحال على انه منذ فتحت حنفية ألأموال بداية عام الفين و واحد حيث بدا تفعيل قانون تحرير العراق وبدأ العمل بمنظمة أراس حبيب التي كانت تعمل وفق هذا القانون حيث رأسها هوكر دزئي ومساعده هيمن وهو أخوه وهما كانا قوادين وكانا يعملان مع الجحوش الأكراد في الثمانينات وبداية التسعينات ثم تحولوا للقواده للجلبي حيث كان الجلبي لا يأكل ألا الغداء الذي تعده زوجة هوكرد وكافأ ألأخوين بأن كانا أول من نقلتهم الطائرات لغوام ثم واشنطن وكان أول نشاط لهما في بغداد بعد العوده هو افتتاح بيت دعاره في شارع فلسطين كان يتردد عليه الضباط ألأمريكان وكان عندهم بيت آخر في شارع 14 رمضان تقاطع ساحة 14 رمضان خلف الجامع وكانا يقودان فيه للضباط ألأمريكان وقد دعاني فرانسيس الى هذا البيت ليريني ما يفعلون هناك .
المهم كان فرانسيس معنا منذ كنا في دوكان ورافقنا في الناصريه وبغداد وتركت العراق وهو موجود فيه وآخر ما عرفت عنه أنه يعمل في أحدى مؤسسات الجلبي براتب وقدره عشرين ألف دولار.

هناك تعليقان (2):

  1. كلام حمد الشريدة محض افتراء وكذب، فمثلا لوري ميلروي ولا إنتفاض قنبر كانا يسكنان في بيت الجلبي، والشريدة هذا متطفل على العمل المعارض وكان يعمل بصفة ثانوية في المؤتمر الوطني العراقي وقد صاغ تجربته المحدودة إلى حكاية طويلة عريضة ليدعي من خلالها انهم شخصية مهمة في حين انه كان موظف صغير وهامشي ومحل سخرية، فكان يعرف بـ"مكفخة المؤتمر" وهو اشبه بالبهلوان الذي كان المؤتمر يتندر به وبتصرفاته المضحكة ومن ثم اصبح "مقاوم" وصاحب "مقالات" يعيد ويصقل بالكذب عله يتقرب من امنية حياته وهي ان تحترمه الناس وهو شيء لن يحدث ابدا.

    ابو وائل الكبيسي

    ردحذف
  2. عزيزي أبو وائل الكاظمي عفوا نبراس الكبيسي عفوا أبو وائل الكبيسي، حمد الشريده مكفخه هاي مو مشكله هو يستاهل أكثر من هذه بس انته شعرفك أنه لوري ميلروي ما كانت تسكن مع أنتفاض قنبر؟ أنته كنت وياه
    مقال راح يعجبكhttp://articles.abolkhaseb.net/ar_articles_2005/0805/shred_060805.htm

    ردحذف