"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

30‏/1‏/2009

الاحتلال وتجارة الرقيق 8: في السعودية أكبر بار في العالم !!


جسر الملك فهد من جانب البحرين
بقلم : عشتار العراقية

العنوان هو ماقاله القذافي – او مايقال انه قاله- وحين سئل: ماشفنا بالسعودية لا بار ولا مرقص؟ قال: البحرين كلها بار للسعودية.

ولكن كيف تكون البحرين في السعودية ؟ والجواب عن طريق جسر الملك فهد الذي يربط بين (المملكتين) !
وجسر الملك فهد حكاية طويلة . فكل يوم تمر عليه 10 الاف السيارات معظمها قادمة تقريبا من السعودية الى البحرين حيث يقضي الشباب السعودي اجازات رخيصة وسعيدة في مملكة البغاء. وهذا هو الاسم الذي يطلقه بعض البحرينيين على بلادهم . وهناك اسم آخر لها هو "شقة مفروشة اسمها البحرين" . والبعض يسخر من اسم العاصمة فيقول "انها فعلا منامة للخليجيين الذين يذهبون هناك للنوم". من الالقاب ايضا " بانكوك الخليج" او "تايلاند الخليج" . ومنذ 2007 اصبح دخول السعوديين بالهويات الوطنية وبدون الحاجة الى جوازات.
وقد شهدت أيام العيد في تشرين اول 2008 عبور أكثر من 550 ألف مسافر سعودي إلى البحرين والكويت أنفقوا خلالها أكثر من ملياري ريال على احتياجاتهما المتمثلة في رسوم الدخول والتأمين والغذاء والمحروقات، دون احتساب ما تم إنفاقه على السكن والإيواء والمشتريات والهدايا، إضافة إلى المصروفات الأخرى كالترفيه والمواصلات، متوقعين أن يصل المصروف الإجمالي للمسافرين خلال هذه الفترة إلى خمسة مليارات ريال (1.3 مليار دولار) إذا تم احتساب هذه المصروفات.

وقد بلغت نسبة الإشغال في الفنادق والشقق في مملكة البحرين وصلت إلى 100 في المائة بسبب كثرة الزوار.

البحرين ليست دولة وإنما مستعمرة وقد اضيف الى اسمها لقب (مملكة) على سبيل التفخيم وفاقد الشيء يهول من ألقابه، كما يحلو لمن لا دولة له ان ينادى بلقب "دولة" ، وانما كانت في السابق عبارة عن ميناء للبحرية البريطانية وأن هذه المنامة اصبحت فيما بعد مقراً للاسطول الخامس الامريكي ونقطة ارتكاز مجهزة لسلاح الجو الامريكي ومن هنا يطلق عليها البعض اسم (الطراد الأجنبي الثابت في الخليج) كان الحاكم البريطاني الفعلي في البحرين لمدة ثلاثة عقود هو ( تشارلز بيلجريف ) ثم تولى بعده ايان هندرسون وهو مواطن بريطاني (سكتلندة) عمل ضابطا كولونياليا في الخارج طوال حياته . مرة لمحاربة انتفاضة الماو ماو في كينيا حيث اطلق عليه لقب (رئيس المعذبين) ثم بواسطة من ايان سمث رئيس الحكومة العنصرية في جنوب افريقيا ،عمل رئيسا لجهاز الامن والاستخبارات البحريني من 1966 الى 2000 واشتهر باسم (سفاح البحرين) لاستخدامه أبشع اساليب التعذيب ضد المعارضين حسب منظمة العفو الدولية وهيومان راتيس ووتش. انعم عليه ملك البحرين بالوسام الملكي عام 2002 الذي يمنع حامله من المساءلة عما ارتكبه قبل عام 2001. في عام 1997 اصدر البرلمان الاوربي قرارا يدين التعذيب في البحرين ودعا بريطانيا لتطلب من هندرسين مغادرة البلاد. ولكنه الان خارج الوظيفة الا انه مايزال يعيش في البحرين.

ومن النكات التي يتداولها اهل البحرين على مواقعهم الانترنيتية هذه الطرفة:

( أخذ الشيخ ببغان يفسِّر آيات القرآن وقال أن المقصود بالآية "إني جاعل في الأرض خليفة " هم آل خليفة )

هل تعرفون ماذا يلفت انتباهي في هذه الممالك والمواخير العربية ؟ ان التجارة الرئيسية الان لحكامها هي بيع الرقيق وقبض الثمن ، في حين ان زوجاتهم (الرسميات) الشيخة فلانة والاميرة علانة والسيدة الاولى فلتانة يرأسن شيئا اسمه (قمة المرأة العربية) ويجتمعن كل سنة للارتقاء بمستوى المرأة وحقوقها الخ الخ . ومابين نفاق الشيخ والشيخة ، تضيع نساؤنا العربيات في أسواق النخاسة.

لنبدأ بقصة شاب سعودي كان على وشك الزواج حين أغراه اصحابه بزيارة البحرين قبل الزواج بيومين من اجل التمتع بحمام مغربي. ثم نزلوا في فندق وفي الاستقبال يقول لهم الموظف (عندنا بنات عربيات وتايلانديات) وفي الغرفة يتصل الشاب مع اصدقائه بالاستقبال ويسألونه (وين البنات؟) فيقول لهم (اتصلوا على التحويلة 345 وستجد طلبك ) . اي ان المسألة مثل (خدمة الغرف) . يتصلون على الرقم فيأتيهم الطلب الى الغرفة.

وهذا سائح اجنبي يتحدث عن ذكريات زيارته في نيسان 2008

(على السطح ، تبدو دول الخليج ارضا غنية يسكنها رجال ونساء محافظون في ملابسهم ويتبعون طقوس الاسلام ويلتزمون بتعاليم القرآن. ولكن في الخفاء ، هناك زنا لا يصدق) يتحدث الكاتب عن زيارته للبحرين واقامته في فندق اربع نجوم فيه ناديان ليليان احدهما عراقي حيث تغني فيه عراقية وتجلس فتيات عربيات يدخن الشيشة ويشربن الخمرة ثم يقمن للرقص على المسرح. حين عاد الى غرفته يجد ورقة صغيرة على الأرض. فيها قائمة بجنسيات البنات المتوفرات في الفندق وارقام غرفهن.)

(وقضية الدعارة في البحرين قديمة متجددة، تنشط الصحافة في تناولها لفترة ثم تهدأ لتعود لمناقشتها من جديد، وعادت الدعارة لتطفو على السطح مع ظهور مصطلحات جديدة اخرجها البرلمان مثل "السياحة النظيفة" و "الشقق السياحية".

في مارس 2007 فتحت ملفات الدعارة في البحرين امام المشاركين في ورشة عمل المتاجرة بالبشر نظمتها الجمعية البحرينية لحقوق الانسان بالتعاون مع مشروع الحماية بجامعة جون هوبكنز الامريكية والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حيث تم الاستماع الى شهادات الصحفيين الذين قاموا بتحقيقات منفصلة عن الدعارة في البحرين.

وبدأ الصحفي محمد السواد بالقول ان المجتمع البحريني يرفض الاعتراف بوجود الدعارة رغم انتشارها في مناطق مختلفة على طول البلاد وعرضها، و يتسبب عدم الاعتراف هذا الى صعوبة تحديد حجم الظاهرة ومدى تأثيرها على المجتمع ورغم حالات المداهمة و القبض على بعض ممارسي الدعارة لا توجد ارقام او احصائيات صحيحة عن حقيقة هذه المهنة.

و بالحديث عن ما توصل اليه من معلومات يوضح السواد ان معظم الممارسات للدعارة في البحرين على اختلاف جنسياتهن يؤكدن ان السبب وراء دخولهن لهذا السوق هو الفقر والتفكك الاسري والجهل.

ويشرح السواد ان هروب الخادمات الاسيويات من منازل مخدوميهن و انخراطهن ضمن شبكات الدعارة "الرخيصة" كما يسميها لا يمكن اعتباره ظاهرة رغم ارتفاع وتيرتها منذ عام 2006.

ويعتبر السواد ان نسبة من اللواتي يعملن في الدعارة من الاجنبيات والعربيات ضحية لتجارة البشر حيث يتم ادخالهن للبلاد بعقود للعمل في وظائف مكتبية مختلفة ليفاجئن عند وصولهن بالحقيقة. وبسبب ظروفهن المعيشية السيئة والاموال التي يقترضنها في بلدانهن الاصلية تضطر معظمهن للاستجابة لشروط الكفيل.

ويرى السواد ان الحكومة لا تقوم بخطوات جدية لمكافحة الدعارة وان ما يتم الاعلان عنه من مداهمات لأوكار الدعارة لا يشكل 1% من عدد المنخرطين في هذه المهنة. كما يعتقد بأن سوق الدعارة في البحرين ليست الا جزءاً من سوق اكبر خطورة يتم من خلاله تبييض لأموال انواع من التجارة المحرمة.
وفي شهادة الصحفي عباس المرشد : هناك متاجرة بالبشر واضحة في سوق الدعارة في البحرين حيث يتم في بعض الحالات فرض حراسة مشددة على الفتيات لضمان عدم هروبهن.
وفي محاولتها للتعرف على نوعية واماكن ممتهنات الدعارة في البحرين تقول الصحفية وفاءالعم ان ممارسة الدعارة تتم في مناطق مختلفة في البحرين تتراوح بين الاحياء القديمة والبيوت المهجورة التي تحولت الى مساكن للعمالة المهاجرة الى الفنادق والشقق السياحية الى الفلل الفاخرة. وعلى ذلك تختلف نوعيات ومستويات واسعار كل منطقة.

و تشير العم الى ان الدعارة في الاحياء القديمة تمارس بين الاسيويات الهاربات من بيوت مخدوميهن والذي يسقطن في شبكات يديرها و يتحكم فيها آسيويون ومواطنون يستغلون فقر وضعف هذه الفئة مما يؤكد استغلالاً حقيقيا و تجارة فاقعة في البشر اذا ما اضفنا اليها الفئات الاخرى من العربيات و الاجنبيات التي يعملن ضمن الفنادق والشقق المفروشة ولكل منهن قصة وحكاية مختلفة يصعب التعرف عليها لما يفرض على هذه المهنة من"سرية" رغم ان الجميع يعرف ويلاحظ الحقيقة الصريحة بوجودها.

وتتفق الصحفية تمام ابوصافي مع وفاء العم ان اسباب انخراط البحرينيات (معظمهن مطلقات وارامل) في مهنة الدعارة تعود الى الفقر والتفكك الاسري بالاضافة الى الثقافة الاستهلاكية التي بدأت تغزو المجتمع.

وفي محاول لتحديد بعض الارقام عن حجم الدعارة في البحرين تسوق العم افتراضاً:

اذا كان في البحرين 40 مبنى سياحي و60 مطعم سياحي و 90 فندق من كل الفئات،
وإذا كانت متوسط عدد الشقق 32 شقة، ومتوسط ايجار الشقة 20 دينار لليوم، أي 640 دينار في اليوم، أي 19200 في الشهر ، 230400 في السنة،أي ما يعادل 9216000 دينار للشقق في العام.)  المصدر

في تقرير الخارجية الأمريكية لعام 2007
(البحرين هي بلد وصول لرجال ونساء يهربون لاغراض العمالة بالسخرة والجنس التجاري . من الهند والباكتسان ونيبال وسري لانكا وبنغلادش واندونيسيا وتايلاند وفلبين واثيوبيا وارتيريا والعراق. بعضهم يسافرون طوعا للبحث عن عمل والبعض بالتهريب. تهرب النساء من تايلاند والمغرب واوربا الشرقية ووسط اسيا والعراق الى البحرين للاستغلال الجنسي. وقداعلنت الحكومة التايلاندية ان 368 امرأة تايلاندية خدعن وجلبن الى البحرين وارغمن على الدعارة . تقرير وزارة الخارجية الامريكية 2007.)

اسباب تحول البحرين الى هذه التجارة
1- الفقر السائد في البحرين يدفع بعض البحرينيات الى العمل في بيع اجسادهن.
2- زيادة اعداد الأجانب وخصوصا الهنود الذين يشكلون ربع سكان البحرين البالغ عددهم اجماليا 660 الف من مختلف الجنسيات.
3- وجود القاعدة البحرية الأمريكية على ثلث ارض البحرين
رسو السفن الحربية وحاملات الجنود في ميناء البحرين من اجل الترفيه. ويقول مطلع أن معظم الزبائن في البحرين ودبي هم الامريكان، موظفين وعسكريين. كلما رست سفينة في الميناء ، كان هناك من يبلغ البحارة بأماكن تواجد البغاء .
ومعظم الفنادق يقدم تخفيضا للعسكريين الامريكان.
4- ربط السعودية بالبحرين بجسر مما سهل على السعوديين الذهاب اليومي الى البحرين من اجل الترفيه.
5- سماح البحرين بتناول الخمور والجنس في الفنادق والاماكن الاخرى باعتبارها منشطا للسياحة
6- دخول البحرين في اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة مما يلزمها المتاجرة بالبشر للعمل في المصانع البحرينية للتصدير الى امريكا. وقد رأينا مافعل ذلك بالأردن ايضا. وقد لوحظ زيادة الاتجار بالبشر في العام 2006 الذي دخلت فيه الاتفاقية حيز التنفيذ. ومن المثير للانتباه ، السؤال هو كيف تدخل مثل هذه الدول (الاردن والبحرين) التي لم يعرف لهما صناعات يمكنها ان تنافس الصناعة الامريكية في اتفاقيات تجارة حرة مع الولايات المتحدة ؟ أليس من الواضح من المستفيد من هذه الحالة ؟ كما ان هذه الاتفاقية تمنح المستثمر الامريكي‮ ‬حماية كبيرة تتفق مع بنود الاتفاقية اكثر مما تتفق مع الحقوق الوطنية والسيادة.
7- انتشار ثقافة الاستهلاك الاستفزازية ، والسوق الحرة التي يصبح كل شيء فيها قابل للبيع والشراء واول البضائع هي البشر.
8- سهولة منح فيزا الزيارة ، ثم قيام السماسرة بالتحايل على القانون البحريني بطرق مختلفة منها تزويج العاهرات الى بحرينيين من اجل اكتساب الاقامة.
في شهر مارس 2006 داهمت الشرطة شبكة تقوم بتزويج فتيات عراقيات لرجال بحرينيين حتى يمكنهن البقاء وممارسة المهنة في البحرين.
يدفع للرجال 1000 دينار بحريني بشكل مقدمة ثم 200 دينار كل شهر طوال مدة الزواج. تدير الحلقة امرأة عراقية في الامارات واحدى البنات كانت ابنتها وقد زوجتها واخرى الى رجل بحريني . قبل ذلك بشهرين سمعت الشرطة ان رجلا عراقيا جاء الى البحرين مع زوجته وعمرها 27 سنة بفيزا سياحية حيث عملت في بيع جسدها. "وكانت ام الرجل تعيش في الامارات وتزور البحرين وتشجع ابنتها لممارسة الدعارة مع العرب والخليجيين بمساعدة زوجها" وتقول الشرطة ان الام لديها علاقات مع نساء عراقيات في الامارات وكانت تأتي بهن الى البحرين بتأشيرات سياحية لغرض ممارسة الدعارة. وبعد ذلك ترتب زواجاتهن من بحرينييين من اجل ان تبقى البنات في البحرين"

**
كان أساس اقتصاد البحرين هو اللؤلؤ، ثم دخل النفط والآن حين يوشك النفط على النضوب ، اصبحت السياحة الجنسية هي المبتغى والمبغى.
والحركة العمرانية الوحيدة التي تنشط في البحرين هو انشاء الفنادق وقد دفنوا منطقة كبيرة من البحر اسمها الان (الجفير) وهي شهيرة بدور البغاء فيها.
ويقال ان من يملك هذه الفنادق (المواخير) طائفتان من الناس: علية القوم وهم الاقلية ورجال الأعمال الهنود وهم الأكثرية.
**
قصص بعض العراقيات

نشرت مجلة (سيدتي) في أواخر 2006 تحقيقا حول مصير العراقيات في البحرين .
نوف ومشاعل عينة من فتيات عراقيات وعربيات (وهذه أسماء اختارتها المجلة بدلا من الاسماء الحقيقية) دفعهن الحظ العاثر ليقعن في شراك منظمات اجرامية وعصابات منظمة انتشرت في الآونة الاخيرة وتقوم بعمليات الاتجار بالنساء والفتيات وحتى احياناً الشباب، تحت بنود العمل في الصالونات النسائية وصالونات المساج والتدليك والنوادي الليلية او الفنادق ويوزعن في مختلف دول الخليج.

(هذا ما كشفته نوف ومشاعل خلال لقائهما بـ «سيدتي» وبعد إلحاح شديد حيث كانتا تتناولان الغداء في احد المطاعم وبصعوبة بالغة تم «دحرجة» البودي غارد المرافق لهما ليكشفا بعدها مزيداً من التفاصيل الكارثية لازدهار تجارة الرقيق الابيض للفتيات العراقيات والعربيات في الخليج وكيف يتم خطف الفتيات من العراق وبواسطة شركات منظمة واجهزة مخابرات تدفع اموالاً طائلة ويتعامل فيها عراقيون وخليجيون واجانب، حيث يتم احضار هؤلاء الفتيات العراقيات لحساب تلك الاجهزة والعصابات والسماسرة الدوليين والذين يتولون تسويق المخطوفات وبيعهن عبر شبكات ممتدة من العراق الى عدد من دول المنطقة ومن دون القبض على اصحابها او المتعاملين معها بسبب الحرب والوضع الامني المتردي في العراق.

نوف ومشاعل زهرتان لم تتعديا العشرين حضرتا الى المنامة من اليمن (وسأتناول قضية اليمن في الحلقة القادمة باعتبارها محطة وصول وترانزيت للاتجار بالعراقيات )
رفضتا في البداية اعطاء اي معلومات عن مقرهما او ما يتعلق بالناس الذين يتعاملون معهما. ولكن أجابتا عن الاسئلة من اجل تحذير بقية الفتيات من السقوط في ايدي مثل هذه العصابات.

< هل انت راضية عما تقومين به؟! ـ لا اتصور ان اي شابة او فتاة ترضى ان تعمل بهذه المهنة.. واضافت مشاعل ذات الشعر الاسود الطويل ولكن ماذا نستطيع ان نعمل؟ بينما قالت نوف نحن نحضر من خلال عقد للعمل في صالات الفنادق خلال الليل وحتى جوازاتنا تكون محجوزة في الفندق، ونحن لا نملك اي شهادات فقد تركنا الدراسة في اول المرحلة الثانوية والراتب مع «البقشيش» يمثل لنا مبلغاً ضخماً، فأحياناً نحصل على اكثر من راتب دكتور في الجامعة في يوم واحد نحن نستطيع ان نساعد اسرنا في العراق. < وهل هذا السبب كافٍ لان تعملا «راقصات» وسط السكارى والـ..؟! ـ الوضع الامني في العراق سيئ ولا احد يستطيع العمل وانا والدي متوفى واعيش مع امي وإخواني الصغار وكل يوم في العراق تجري حوداث مأساوية للفتيات . وتضيف نوف: لقد وصل عدد الفتيات المختطفات الى ما يتجاوز الـ 3000 فتاة لحد الان وهذا ماهو معروف، وبامكانك ان تضربي هذا الرقم بخمسة لتعرفي العدد الحقيقي للفتيات العراقيات المخطوفات واللواتي سلبت اعراضهن او اللواتي تم بيعهن في سوق النخاسة او اللواتي هجرن العراق بعد ان تعرضن للإعتداء والاغتصاب ليس من العراقيين او العصابات بل وحتى من الامريكان ايضا الذين يقومون عادة بقتل الضحية، وتضيف نوف: لا أريد الرجوع الى العراق وانما سأدفع مبلغاً من المال لشراء (اقامة) او حتى للزواج بآسيوي للبقاء في الخليج، وتقول: لقد كان سعر الفتاة العذراء العراقية بعد الاحتلال يعادل عشرة الاف دولار لكنه وصل الان الى مائتي دولار وربما 100 دينار اردني او حتى 100 دولار اذا كانت قد نقلتها العصابة الى عمان... والعصابات تخطف الفتيات الصغيرات من عمر 13 سنة والى 35 سنة، حيث تقوم هذه العصابات المتخصصة والتي تستخدم احياناً نساء كن يعملن في الدعارة لاستدراج الفتيات الجميلات واللواتي يعشن حالات فقر مزرية او فقدن اباءهن او ازواجهن بالحرب واصبحن بلا مصير، حيث يقمن بتقديم الاغراءات لهن للعيش في دول الخليج او في بيوت الاثرياء العرب، ويتم نقل الفتاة الى خاطفيها ويتم هناك فقدانها لعذريتها ويتم ايضا تصويرها لاكثر من مرة ومع اكثر من زبون حتى لا تستطيع التفكير بالعودة ان ارادت، ويتم تهديدها بالموت ان فعلت ذلك واحياناً تهرب بعض الفتيات من الخطف حيث يقوم اخوانهن او اباؤهن بقتلهن غسلاً للعار) المصدر

 **
 من اجل المزيد من ازدهار التجارة ، تقوم المملكة الصغيرة بتوسيع مسارات جسر الملك فهد بين حين وآخر، منعا للتكدس. والآن تعتزم انشاء جسر بينها وقطر. وقد نشر الخبر على موقع قطر اونلاين، على ان ينتهي العمل في الجسر الذي سوف يسمى (جسر الصداقة) في 2011. وينتهي الخبر بخاتمة غريبة ، قد ترى انه لا علاقة لها بالموضوع. ولكنها في الواقع (كل الموضوع) : (وكلا البلدين حليفان قويان للولايات المتحدة ، وفي حين ان في قطر قاعدتين عسكريتين امريكيتين ، فإن البحرين هي مقر الاسطول الخامس الأمريكي.)

على خيرة الله والبركة .

هناك 6 تعليقات:

  1. لا يكاد بلد في العالم يخلو من البغاء وتجارة الرقيق وبصور مختلفة. التاريخ يخبرنا ان احد اسباب نمو الحضارات وازدهارها هم الرقيق انفسهم وحيث ان الحداثة والنظام العالمي الجديد يرفض هذه المسميات فقد بوبت بطريقة اخرى والنتيجة واحدة. يقول فيكتور هيغو (المرأة اذا جاعت باعت والرجل اذا جاع استجدى), فهل من الحق ان نلوم المرأة حتى بعد ان اعتادت على حياة السوء؟ كلا طبعا. هؤلاء هم ضحايا الحرب ولو قسنا الامر بالحرب العالمية الثانية نجد اننا لانزال بخير. الخلاصة المفيدة التي نخرج بها من مقالاتك القيمة هي ان العراق واهله يجب ان لا يكونوا كرماء مع كل من استغلهم واساء اليهم وبالذات دول الجوار. تحياتي

    عراقي

    ردحذف
  2. الاحتلال وتجارة الرقيق 8: في السعودية أكبر بار في العالم !!

    سعودي قالوا له خلاص بتدخل الجنة

    قال Ok بس عندي شرط خميس و جمعة أنا في البحرين !!!!

    ردحذف
  3. تحية إلى قلمك القيم الذكى وتحية خاصة تستمر الى سمو أهدافك
    خالد المصرى
    أستأذنك بتحميل المقالة على مدونتى وأعرف الشروط
    تقديرى

    ردحذف
  4. اخي خالد المصري

    ليس هناك شروط لنقل المواضيع سوى كتابة مصدرها (غار عشتار) وكاتبتها (عشتار العراقية)، وقد تود ان تضيف رابط المقالة .

    ردحذف
  5. يقول المثل ::

    في كل ديرة (مدينه) مقبرة

    أولا : ليس كل زوار البحرين يتجهون الى هذه الافعال فهناك الكثير من الاوربيين يزورون البحرين عن طريق جسر الملك فهد وهناك عوائل كثيرة من السعوديه تقطن البحرين فلا يجوز التعميم .

    ثانيه : يجب ذكر جميع النواحي فمنذ عام 2009 الى الان تم اغلاق أكثر من 50 فندق وومباني الشقق مفروشه بسبب وجود الدعارة بها وهذا أكبر دليل بأن الحكومة غير راضيه على ذلك .

    ثالثا : بيلجريف كان المبعوث الرسمي من بريطانيه (اي بمثابه حاكم) ابان الاستعمار البريطاني للمنطقه وهو ليس معين من قبل حكومة البحرين

    رابعا واخيرا : ارجوا ان تتكلمي عن العراق و ما يحدث فيها وما وصلت اليه حالتها التى تقطع القلب وتدمع لها العين قبل الحديث عن الدول الاخرى (الاصلاح يبدأمن النفس وليس الغير )

    ردحذف
  6. اخي محمد

    المقالة مكتوبة منذ 2009 وهي ضمن الحديث عن العراق ومايجري فيه بسبب الاحتلال . اقرأ عنوان المقالة؟ الاحتلال وتجارة الرقيق، واهتمامنا بالبحرين وبقية الدول العربية هي اهتمامنا بتتبع مصير بنات العراق المخطوفات. المدونة كلها عن جرائم الاحتلال في العراق. اما ان تأتي وترد على مقالة بشكل منفصل دون ان تتعب نفسك في قراءة بقية المدونة او حتى تفهم اهداف هذه المدونة فهذا استخفاف غريب.
    كما قلت المقالة مكتوبة في 2009 واذا كان قد تغير الوضع منذ ذلك الحين لماذا لم تكتب وتعلق قبل اليوم على هذا الموضوع؟
    وشكرا على المعلومات التي قدمتها في تعليقك والتي ستند وتدعم الموضوع بأكثر مما كنت اتخيل، كونه صادر عن مواطن بحريني كما اعتقد ومؤيد للنظام هناك، ولن تهول او تكذب بطبيعة الحال، فإذا كان في البحرين الصغيرة التي لايتجاوز حجمها حي من احياء العراق، في عام 2009 وحده 50 فندقا للدعارة غير المباني والشقق، فقد كانت اكثر من مجرد ماخور او بار. كانت شيئا يفوق الوصف.

    والمرء لا يملك الا ان يتساءل: لماذا حدث ذلك ياترى؟ بلد صغير مسلم فيه هذا الكم من فنادق الدعارة وشققها ومبانيها؟ هل كانت الحكومة غير هذه الحكومة؟ هل كان الملك غير هذا الملك؟

    وأخيرا اذا حدث اصلاح فأرجو ان تشكر مقالات مثل مقالتي اعلاه، الا يمكن ان تكون سببا في توجيه الأنظار الى هذا الفسق الذي لم تكونوا منتبهين اليه؟ وهذا شيء غريب .. لو كانت مدينة كبيرة مترامية الاطراف، لعذرناكم في الجهل بما يحدث في 50 فندق، ولكن المسألة كلها في مدينة تدور حولها وتتجول في اطرافها من ا قصاها الى اقصاها بالسيارة في ربع ساعة فقط.

    ردحذف